صحة وجمالطب عام

أعراض حصى الكلى

 تسبب حصى الكلى ألمًا شديدًا ومفاجئًا، يُعرف هذا الألم باسم المغص الكلوي، ويوصف أعراض حصى الكلى بأنه ألم حاد ومفاجئ ينشأ في أسفل الظهر أو البطن أو الفخذ، يمكن أن يستمر الألم من دقائق إلى ساعات، وقد يغلغل الألم إلى الورك أو الساق، في هذا التقرير نتعرف على أعراض حصى الكلى، وأسباب تكون تلك الحصى،وكيفية التخلص منها سواء طبيا أو عن طريق الأعشاب الطبيعية. اقرأ المقال التالي.

ما هى أسباب تكون حصى الكلى؟

تعتبر حصى الكلى كتلة صلبة تتكون من بلورات صغيرة في الكلى أو المسالك البولية، تحدث حصى الكلى بشكل رئيسي عندما تتراكم المعادن الذائبة داخل الكلى، ويمكن أن ينتقلوا إلى المسالك البولية وهنا يمكن أن يسببوا مشاكل الصحية.

بعض العوامل التي تساهم في تطور حصى الكلى قد تشمل أيضًا انخفاض استهلاك السوائل، تناول الطعام، أو التاريخ الطبي للشخص. 

 قد تكون حصى الكلى صغيرة ولا يمكن ملاحظتها عبر المسالك البولية، لكن بعضها ينمو إلى حجم يشبه كرة الجولف، يمكن أن تتكون في غضون أسابيع أو أشهر عندما يحتوي بولك على الكثير من مواد معينة.

 هناك عدة أنواع من حصى الكلى تعتبر حصوات الكالسيوم هي النوع الأكثر شيوعًا يمكن أن تسبب الحصى الكبيرة ألمًا شديدًا لأنها تغادر الجسم. 

 

أهم أعراض حصى الكلى

تشمل الأعراض ما يلي:

  • ألم في أسفل البطن، جانب واحد أو ألم في الظهر، ألم مفاجئ في أسفل البطن أو جانب واحد من الجزء العلوي من الجسم أو حول الظهر يمكن أن يكون أحد الأعراض المبكرة لحصى الكلى.
  • الإحساس بالألم أو الحرقة أثناء التبول، ففى حالة الشعور بألم أثناء التبول أو شعرت بالانتفاخ، يجب استشارة الطبيب على الفور، ربما تكون مصابا بحصى الكلى.
  • تغير لون البول، إذا تغير لون البول إلى اللون الوردي أو البني أو الأحمر، فقد يكون هذا مؤشرًا شديدًا على وجود حصى في الكلى. 
  • الغثيان أو القيء قد يدل على أن لديك حصى في الكلى تحتاج إلى عناية فورية. 
  • الحمى، التعرض للحمى المفاجئة، إن لم تكن فيروسية، قد تكون مؤشرا على الإصابة بحصى الكلى.

في معظم الأحيان لا توجد أعراض حتى تتحرك في الكلى أو تنتقل إلى الحالب (الأنبوب العضلي الذي يربط الكلى بالمثانة).

يمكن أن تخرج الحصى الصغيرة من الجسم مع ألم بسيط أو بدون ألم. 

قد تتعثر الحصى الكبيرة في الجهاز البولي ويمكن أن تسبب أعراضًا مثل ألم حاد يبدأ فجأة، عادة في بطنك أو في أحد جانبي ظهرك، وقد يزول بنفس السرعة.

يمكن أن تشمل أعراض حصى الكلى الاخرى لون البول غير الطبيعي، والدم في البول، والحمى، والقشعريرة، والغثيان، والقيء.

في بعض الأحيان، يمكن لحجر كبير جدًا بحيث لا يمكن نقله من البول يمكن أن يؤدي ذلك إلى تورم إحدى الكليتين أو كليهما، مما يسبب ألمًا في الجانب والظهر. إذا لم يتم علاجه، فقد يتسبب في تلف الكلى على المدى الطويل.

ما أسباب تكون حصى الكلى؟

تؤثر حصى الكلى في الغالب على البالغين أولئك الذين يصابون بحصى الكلى لديهم ظروف صحية مثل السمنة، وكيفية تكوين المسالك البولية، وتناول وجبات غذائية خاصة، واضطراب التمثيل الغذائي، ومرض السكري وما إلى ذلك، وتشمل العوامل الأخرى تناول الكثير من الملح وعدم وجود كمية كافية من الماء. 

قد تحتاج إلى اختبارات الدم، واختبارات وظائف الكلى، والاختبارات التي تبحث عن بلورات في البول.  

يمكن للعديد من اختبارات التصوير، مثل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، رؤية حصى الكلى أو انسداد في المسالك البولية هذا يساعد الأطباء على اتخاذ قرار بشأن أفضل علاج.

ماهو علاج حصى الكلى؟

يعتمد العلاج على نوع الحصى الذي تعاني منه ومدى سوء الأعراض، فقد يحتاج البعض إلى شرب الكثير من الماء يوميًا لإنتاج كمية كبيرة من البول للمساعدة في إخراج حصى الكلى وتناول أدوية لتخفيف الألم لتمرير حصى الكلى لأن الألم يمكن أن يكون سيئًا للغاية عند مرور حصى الكلى.

يمكن للأطباء أيضًا أن يقترحوا تناول أدوية حاصرات ألفا لمساعدة الحجر على المرور بسرعة أكبر وتجنب الملح والمشروبات الغازية وذلك لتجنب أعراض حصى الكلى. 

قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم حصى أكبر، أو الحجر الذي ينمو، أو الحجر الذي يمنع تدفق البول إلى جراحة أو علاجات أخرى للمساعدة في إزالة الحصى الموجودة بالكلى.

متى تكون حصى الكلى خطيرة؟

ويمكن أن تسبب حصى الكلى ضرر وتوقف للكلية عن عملها في حال الإصابة بعدوى خطيرة أو في حال انسداد الكلى لفترة طويلة أو في حال تُركت هذه الحالة دون علاج.

 أعراض حصى الكلى شائعة والتي عادةً ما تتمثل في ألم حاد ومغص في الظهر والجانب ينتقل ببطئ إلى أسفل البطن أو الفخذ، وغالبًا ما يبدأ الألم فجأة ويأتي على شكل موجات.

كم تستغرق عملية حصى الكلى بالمنظار

يتطلب عملية استخراج حصى الكلى عادة فترة تتراوح بين ساعتين و3 ساعات، ويمكن أن يستلزم من المريض البقاء في المستشفى لمدة يوم أو يومين تحت المراقبة بعد الجراحة.

متى يتحتم عليك مراجعة الطبيب؟

حدد موعدًا طبيا مع طبيبك، إذا كان لديك أي أعراض ومؤشرات مرض تثير قلقك.

اطلب العناية الطبية العاجلة إذا شعرت بأي مما يلي:

  • ألم حاد للغاية يمنعك من الجلوس ثابتًا أو التوصل إلى وضعية مريحة.
  • ألم مصحوب بغثيان وقيء.
  • ألم مصحوب بحمى وقشعريرة.
  • دم في البول لديك.
  • صعوبة عند التبول.

الأسئلة الشائعة

أهم الأسئلة حول أعراض حصى الكلى:

ما هو المشروب الذي يساعد الجسم في التخلص من حصى الكلى؟

يُعد تناول مشروب الريحان أو استخدام أوراقه فى الطعام حلًا جيدًا لمن يعانون من حصى الكلى، فهو يساعد في تفتيتها وتحريكها من مكانها حتى يسهل خروجها من الجسم، وأيضًا يساعد في الوقاية من حصى الكلى.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى حصى الكلى؟

يجب على مرضى حصى الكلى التقليل من تناول الاطعمة الغنية بالأكسالات مثل: الجوز، والبنجر، والسبانخ، والشمندر، والباميا، والمشمش، والتين، و البطاطا، والكيوي، والصويا، والطحينة، ونخالة القمح، وحبوب السمسم. 

وكذلك الذي يتسبب في أعراض حصى الكلى تناول كميات قليلة من الملح (الصوديوم)، حيث أن الصوديوم يعمل على ترسيب الكالسيوم في البول وتشكل الحصى.

ما هو المشروب الذي يساهم في تفتيت حصى الكلى؟

يعتبر شراب مغلي البقدونس (الذي يمكن تحضيره بوضع حزمة منه فى 1.5 لتر)وغليه ثم شرب كوب قبل الافطار يوميا من الأشياء المفيدة للكلى والتخلص من الحصى بصفة عامة.

 ولكن فى حالة زيادة أملاح اليورات يجب تقليل تناول البروتينات الحيوانية والنباتية والإكثار من شرب الماء والسوائل.

ما هي المشروبات والأطعمة التي تساهم في تفتيت حصى الكلى؟

  • الماء لتفتيت حصى الكلى.
  • عصيرُ الليمون لتفتيت حصى الكلى.
  • الرّيحان لتفتيت حصى الكلى.
  • خل حِمض التفّاح لتفتيت حصى الكلى.
  • عنب الدب لتفتيت حصى الكلى.
  • الفاصوليا الحمراء لتفتيت حصى الكلى.
  • الهندباء لتفتيت حصى الكلى.
  • زيت الزيتون البكر الممتاز لتفتيت حصى الكلى.

وفى النهاية، بعد التعرف علي الألم المصاحب لحصى الكلى، ومعرفة مدى الألم المصاحب لها، إذا كنتم تعانون من أي من أعراض حصى الكلى، فاستشر الطبيب على الفور ولا تترد حيث يمكن السيطرة على الألم منذ البداية.

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى