أطباق رئيسيةفن الطهي

أكلات شعبية مشهورة في اليمن

تتميز الأكلات اليمنية بطعمها اللذيذ ومكوناتها الطبيعية، مما جعلها تحظى بشعبية واسعة في العالم العربي، وفي هذا المقال سنتعرف على أشهر الأكلات الشعبية في اليمن والتي ترضي جميع الاذواق.

أكلات شعبية مشهورة في اليمن

أكلات شعبية مشهورة في اليمن

المندي

طبق المندي من الأكلات الشعبية المشهورة في اليمن، وتحديداً في منطقة حضرموت، وقد انتشر أيضاً إلى العديد من البلاد العربية الأخرى، مثل الأردن وفلسطين ومصر وسوريا وعمان.

يتكون طبق المندي من اللحم او الدجاج حسب الرغبة ويتم تتبليهما بالبهارات العربية الخاصة، كما يتميز المندي بانه يتم طهيه في افران محفورة تحت الارض تسمي التنور، ويترك لمدة طويلة على نار هادئة حتى ينضج، بعد ذلك يتم تتبيل الأرز بالزعفران ومجموعة من التوابل، مثل الفلفل الاسود الكركم والهيل، ثم يقدم المندي في طبق كبير، ويزين باللوز والصنوبر والبقدونس المفروم.

الهريس

طبق الهريس هو طبق شعبي شهير في اليمن والدول العربية، ويتكون من القمح المجروش واللحم أو الدجاج،  ويطلق عليه أيضًا الحنيطة أو القمحية، كما تختلف طريقة تحضيره من بلد إلى آخر، ففي بعض البلاد يضاف له السكر، وفي بلاد أخرى يضاف له الملح، ولكن النتيجة دائمًا هي طبق لذيذ ومغذي، ويكثر تحضيره في شهر رمضان المبارك والأعياد.

المدفون

يعود أصل طبق المدفون إلى اليمن، وهو من أشهر الأكلات الشعبية هناك، يتكون من الأرز واللحم أو الدجاج، واهم ما يميزه هي طريقة طهيه التقليدية التي تعكس اسمه، حيث يُطهى بدفنه في حفرة تحت الأرض، ويحاط بالفحم من كل جانب ليحصل على نكهة الدخان والحرارة المميزة، كما يقدم المدفون عادة مع الزبادي وصلصة الطماطم الحارة.

العصيد

العصيد

العصيدة طبق يمني شعبي يتكون من عجينة فطيرة رطبة تتكون من جزئين، العجينة التي تصنع من الدقيق والماء وزيت دوار الشمس والملح واللبن، والحشوة التي تتكون من الدجاج المطبوخ والبصل والماء والفلفل والثوم والملح والكمون والكزبرة والهيل، كما يتم تقديم العصيدة ساخنة، ويؤكل عادة بدون أي أدوات، من وعاء واحد بشكل جماعي.

السلتة اليمنية

السلتة اليمنية، تعتبر طبق وطني في اليمن، يتكون من مرق اللحم كعنصر أساسي، ويمكن أن يكون اللحم دجاجًا أو خروفًا، وتُقدم السلتة مع الحلبة المطحونة والكزبرة وصلصة السحويق، أو مع مكونات أخرى مثل البطاطس والأرز والبيض أو الخضار، ولكن تختلف مكونات الخضار حسب المدينة اليمنية، كما تُقدم السلتة في أوعية حجرية تسمى المدرة بعد الطهي. 

المضغوط اليمني

المضغوط اليمني

وجبة يمنية الأصل، تتكون من الأرز واللحم أو الدجاج، وتتميز بطعمها ورائحتها اللذيذة، وذلك بسبب احتوائها على التوابل بشكل كبير، مما يجعلها من الأطباق المفضلة في العزائم والمناسبات، ويمكن تقديمها كوجبة رئيسية في شهر رمضان.

يرجع تسمية وجبة المضغوط بهذا الاسم إلى اعتمادها بشكل كبيرعلى قدر الضغط، حيث يساعد استخدام هذا القدر على تسريع عملية الطهي وضمان تسوية المكونات بشكل كامل وسليم.

الشافوت

يعتبر شافوت او مايطلق عليه اللحوح من أشهر الأطباق اليمنية وأكثرها شعبية، حيث يقدم في المناسبات الوطنية والقومية، وهو عبارة  عن رغيف رقيق من الخبز يوضع في صحن واسع، ثم يضاف اليه اللبن.

يتكون طبق الشافوت من 12 طبقة من خبز اللحوح مع مزيج غني من مكونات عديدة، مثل الكمون والفلفل والثوم والكراث، ويُزين ببعض أنواع السلطات كالخيار والكزبرة الخضراء والطماطم والخس، وذلك اتّباعًا للعادات والتقاليد اليمنية في تقديم هذا الطبق اللذيذ.

بنت الصحن

فطيرة بنت الصحن طبق حلو يمني يشبه الفطير، ويعتبر من أشهر المعجنات في المطبخ اليمني، يُقدم في المناسبات والأعياد، ويتكون من السمنة والخبز والدقيق والبيض والخميرة والسكر، ويُسقى بالعسل.

المطيط الصنعاني

المطيط طبق يمني بسيط التحضير ولا يتطلب الكثير من الوقت، ويعتبر من الأطباق المفضلة لدى لكثير من الناس في اليمن،  يتكون من الزبادي والملح والثوم والتوابل، كما يمكن تناوله كحساء أو صلصة، ويُقدم عادة مع الخبز أو العصيدة.

الفحسة

الفحسة هي اكلة يمنية شعبية تتميز بطعمها اللذيذ وفوائدها الغذائية، تتكون من لحم العجل أو الشاة، الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات، كما تحتوي على المرق والبهارات التي تضيف لها نكهة خاصة.

تعتبر الفحسة من الوجبات الأساسية في الغداء، وتحظى بشعبية واسعة في العاصمة اليمنية صنعاء، كما تقدم ساخنة مع الخبز.

الزربيان

الزربيان عبارة عن وجبة ارز من الأطباق الشعبية المشهورة في عدن جنوب اليمن والعديد من الدول العربية الاخري، يطهي  الزربيان عن طريق سلق الدجاج والبطاطس في قدر، ثم إضافة الأرز والفلفل والبصل والزيت والكركم واللوز، وتغطية القدر وتركه على نار هادئة حتى ينضج.

الأسئلة الشائعة

ما هي بعض الاختلافات بين الأكلات اليمنية في مناطق مختلفة؟


تتميز كل منطقة يمنية باختلاف مأكولاتها عن غيرها من المناطق، كالتالي:

  • المناطق الساحلية: تتميزالمناطق الساحلية بالاكلات الغنية بالأسماك، مثل المقلى والصيادية، بالإضافة إلى الوجبات التي تتكون من الخضروات بأنواعها، مثل المُشَكَّل والعقدة أوالإدام .
  • المناطق الجبلية: تتميز المناطق الجبلية باعتمادها على المعجنات بشكل كبير في مختلف مأكولاتها الشعبية.
  • المناطق الصحراوية: تنتشر في المناطق الصحراوية اللحوم بأنواعها، سواء المسلوقة أو المشوية أو المقلية.

ما هي اشهر الاكلات اليمنية الي تقدم خلال شهر رمضان؟


هناك العديد من الأكلات اليمينة التي تقدم في شهر رمضان، مثل العصيدة والفحسة والمندي واللحوح والمطيط وبنت الصحن والمضغوط.

ما هي أهم البهارات المستخدمة في المطبخ اليمني؟


الكركم والهيل والفلفل الأسود والقرفة والزنجبيل من أهم البهارات المستخدمة في المطبخ اليمني، لإضفاء نكهة مميزة على الأطعمة.

ما هو الفرق بين المندي والمضغوط؟


هناك العديد من الاختلافات بين طبق المندي وطبق المضغوط فيما يلي:

  • طريقة الطهي: يطهى المندي في حفرة في الأرض، بينما يطهى المضغوط في قدر مضغوط.
  • مدة الطهي: يستغرق تحضير المندي وقتًا أطول من تحضير المضغوط.
  • درجة الحرارة: يُطهى المندي على نار عالية، بينما يُطهى المضغوط على نار هادئة.

وفي نهاية المقال، نكون قد قدمنا لكم ابرز أكلات شعبية مشهورة في اليمن، والتي تعكس عراقة وتنوع هذا المطبخ العريق، ونأمل أن ترضي جميع الأذواق.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى