العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

اسباب ترهل الثدي للعزباء

اسباب ترهل الثدي للعزباء

 اسباب ترهل الثدي للعزباء متعددة ، حيث يتأثر حجم وشكل الثدي بعدة عوامل، ولكن يُمكنكِ علاج الترهل بعدة طرق، وفيما يلي سوف تتعرفين على اسباب ترهل الثدي للعزباء ووسائل العلاج المختلفة من الأدوية أو ممارسة الرياضة وحتى العمليات الجراحية. 

ما هو سبب ارتخاء الثدي؟

تتساءل الكثيرات هل ترهل الثدي طبيعي؟ حيث تُمثل الترهلات مشكلة كبرى لدى العديد من السيدات والفتيات، وسوف تجدين الكثير من اسباب ترهل الثدي للعزباء، ومنها:

 

    1. كثرة التدخين: وهو ما يُؤدي إلى فقد مرونة وقوة البشرة. 
    2. كبر حجم الثدي: يُؤدي الحجم الكبير للثديين إلى زيادة نسب الترهل والتدلي مع مرور الوقت.
  • شدة فقدان الوزن.
  1. زيادة الوزن: يمكنكِ ملاحظة تمدد الجلد وأنسجة الثدي عند زيادة الوزن، وبالتالي تدلي الثديين.
  2. أشعة الشمس الضارة: مع التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية سيزداد كلاً من الكولاجين والإيلاستين المكونان للثدي.
  3. التمارين الرياضية الشديدة: عند ممارستكِ لأنواع ثقيلة من التمارين الرياضية، سوف يتأثر نسيج الضام المكون لمنطقة الثدي، ويؤدي إلى ترهل الثدي.
  4. الأمراض المزمنة: تُؤدي بعض الأمراض المزمنة التي تُؤثر في الأنسجة الداعمة والمقوية لمنطقة الثدي إلى حدوث ترهل الثدي، ومن هذه الأمراض (سرطان الثدي والسل). 

هذه بعض اسباب ترهل الثدي للعزباء، وفيما يلي يمكنكِ التعرف على أعراض وشكل الثدي المترهل.

ما هو شكل الثدي المترهل؟

ما هو شكل الثدي المترهل؟

متى يبدأ ثدي المرأة في الترهل؟ يشغل هذا السؤال بال الكثير من السيدات، ويمكنكِ التعرف على حالات ترهل الثدي عند ملاحظة الأعراض التالية: 

    1.  موضع الحلمة: يُعد موضع الحلمة دليل قوي على حالات الترهل، حيث ستجدين موضع الحلمة الطبيعي أعلى مستوى خط ثنية الثدي، وهكذا عند وجود الحلمة عند مستوى خط ثنية الثدي أو أسفلها.
    2. نقص امتلاء وحجم الثدي.
    3. اتجاه حلمة الثدي للأسفل.

وتُوجد عدة درجات من حالات ترهل الثدي، والتي يمكنكِ التعرف عليها من خلال الاختبارات المختلفة والفحوصات الطبية.

اختبار درجات ترهل الثدي

تلجأ السيدات إلى طريقة القلم الرصاص لتحديد درجة ترهل الثدي، ويُمكنكِ القيام بهذه الطريقة بوضع القلم على طول ثنية الثدي وملاحظة هل يتدلى الثدي بطريقة تجعل القلم ثابتًا بمكانه، ومع هذا فلا يمكنكِ التسليم بصحة هذه الطريقة أو الاعتماد عليها.

 ومن الأفضل لكِ اللجوء إلى الفحوصات الطبية، والتي قسمت درجات ترهل الثدي تبعًا لموضع الحلمة بالنسبة لتجعد الثدي وأنسجته، وقد تم تقسيم درجات الترهل كما يلي: 

  1. ترهل الثدي البسيط: يُمثل أولى درجات ترهل الثدي، وستجدين موضع حلمة الثدي عند مستوى خط ثنية الثدي.
  2. ترهل الثدي المعتدل: يُمثل ثاني درجات ترهل الثدي، وستجدين موضع الحلمة أسفل خط ثنية الثدي، إلى جانب تدلي النسيج السفلي للثدي أسفل الحلمة.
  3. ترهل الثدي المتقدم: يُمثل ثالث درجات ترهل الثدي، وستجدين موضع الحلمة أسفل خط ثنية الثدي على أقصى أسفل الثدي.
  4. ترهل الثدي الشديد: وهو أعلى درجات ترهل الثدي، وستجدين موضع الحلمة أسفل خط ثنية الثدي بشكل كبير.

وسوف تجدين العديد من الطرق التي يتم استخدامها للتخلص من اسباب ترهل الثدي للعزباء دون الحاجة لعمليات جراحية في كثيرٍ من الحالات.

كيف اشد ثدي المترهل؟

كيف اشد ثدي المترهل؟

بعد التعرف على اسباب ترهل الثدي للعزباء وأعراضه، يتردد تساؤل الكثيرات هل يمكن شد الثدي بعد ترهله؟ لذا يجب أن تتعرفي على الطرق غير الجراحية لشد الثدي، هذا لكونها أكثر سلامةً من العمليات الجراحية، حيث يمكنكِ تجنب مشاكل الالتهابات، أو الندبات، أو النزيف،  ومن هذه الطرق ما يلي:

شد الثدي بالخيوط: حيث يتم تحريك الجلد حول منطقة الثدي، واستخدام الخيوط لشد هذا الجلد بطريقة تصاعدية، ويتم إدخال تلك الخيوط من خلال إبرة تحت الجلد، ثم القيام بتثبيت الخيوط وسحبها لأعلى تجاه عظام الترقوة، وتظل تلك الخيوط داخل الجلد لمدة عام أو عامين ثم تذوب دون ترك أي ندبات.

 

شد الثدي بالنبضات الكهربائية: يقوم الطبيب المختص بتوجيه نبضات كهربائية تجاه العضلات المحيطة بمنطقة الثدي، باستخدام جهاز كهربائي بهدف شد الجلد.

 

شد الثدي بالليزر: يلجأ الطبيب المختص لاستخدام أشعة الليزر ذات الطاقة العالية للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وستلاحظين كثرة استخدام هذه التقنية بسبب زيادة نسبة الكولاجين في الجسم، حيث يُسبب زيادة مرونة البشرة، ويستمر تأثير الليزر لفترات قصيرة، لهذا يجب تكرار استخدام الليزر كل فترة. 

 

شد الثدي بأشعة الراديو (ثيرماج): تعمل أشعة الراديو على تحفيز إفراز الكولاجين، عن طريق توجيه أشعة الراديو نحو الطبقات العميقة من البشرة، ويدوم تأثير تلك التقنية لفترة قصيرة، لهذا يجب تكرارها. 

 

شد الثدي بجهاز جي بلازما: يتم استخدام جهاز الترميم جي بلازما لشد الجلد، عن طريق تحفيز طاقة البلازما الباردة على زيادة إفراز الكولاجين وشد الجلد، وسوف تجدين هذه التقنية أكثر أمانًا وقليلة الأعراض الجانبية، هذا إلى جانب دوام تأثيرها لفترة طويلة.

 

شد الثدي بتقنية مصاص الدماء: حيث يتم استخدام بلازما مُستخرجة من دمكِ وتكون غنية بالصفائح الدموية، وهي وسيلة مضادة للشيخوخة، ويجب أن تعرفي أنها لا تُعالج ترهل الثدي، ولكنها تمنح الثدي مظهراً مشدوداً ومرتفعاً، حيث تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية، ويدوم التأثير لعدة سنوات، ولكن لا يُمكنكِ اللجوء لهذه الطريقة في حالات الحمل والرضاعة، أو في حالة وجود تاريخ مرضي بسرطان الثدي. 

 

شد الثدي بالفيلر(الحشو الجلدي): حيث يتم حقن الجلد بمواد كيميائية مثل (حمض الهيالورونيك)، بهدف زيادة إفراز الكولاجين وبالتالي زيادة مرونة البشرة وشد الثدي، ولكي تحصلي على النتيجة المنشودة يجب استخدام هذه التقنية أكثر من مرة.

هل يمكن شد الثدي بعد ترهله؟

هل يمكن شد الثدي بعد ترهله؟

يمكنكِ استخدام العديد من الطرق الطبيعية، والتي من شأنها تحسين وشد الثدي، ومن هذه الطرق ما يلي: 

  • تمارين رياضية لشد الثدي: والتي تُؤثر على الأنسجة الضامة أسفل الثدي، وعضلات الثدي المحيطة به، ويُمكنكِ ممارسة تمارين شد الثدي مثل (تمرين الضغط، والسباحة، وتمارين البنش، وتمارين عضلات الذراع).
  • توازن الغذاء: تُساعد التغذية المتوازنة في تغذية البشرة والحفاظ على صحتها ومرونتها، ومن هذه الأغذية (الشوفان والذرة والقمح)، حيث تتميز بوفرة الفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تحافظ على البشرة وتقويها.
  • شرب الماء بكثرة: يُساعد شرب الماء بكميات كبيرة على ترطيب الجسم والبشرة، وبالتالي تحسين أنسجة الجسم.
  • الوزن المثالي: يجب الحفاظ على الوزن المناسب للجسم، لمنع الوزن الزائد الذي يُؤدي إلى تدمير البشرة، وزيادة وزن الثدي ومن ثمّ ترهله.
  • وقف التدخين.
  • وضعية الجسم الصحيحة: تُساعد الوضعية السليمة للجسم أثناء الجلوس والوقوف في حماية الثدي ومنع ترهله، لذا يجب عليكِ منع الوضع المنحني للجسم، حيث يُسبب زيادة الضغط على أنسجة الثدي، وبالتالي زيادة الترهل.
  • الخلطات والزيوت الطبيعية: يكثر استخدام الخلطات والمستحضرات الموضعية بهدف شد الثدي، ولكن يجب أن تُلاحظي اقتصار مفعول هذه الخلطات على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها، وأنها ليست ذات تأثير كبير لشد الثدي، ولكن يُمكنكِ استخدام بعض هذه الخلطات والزيوت الطبيعية لعلاج ترهل الثدي، مع القيام بعمل مساج للثدي يوميًا، ومن هذه الخلطات (جل الألوفيرا لشد الثدي، خلطة الخيار وصفار البيض، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، خلطة زيت الزنجبيل وزيت الحلبة لشد الثدي).

بالإضافة إلى الوسائل والتقنيات السابقة لتجنب اسباب ترهل الثدي للعزباء، يمكنكِ اللجوء للعلاج بالأدوية أو العمليات الجراحية، بعد استشارة الطبيب المختص.

أدوية لعلاج ترهل الثدي

يُمكنكِ اللجوء لعلاج الترهل الشديد للثدي عن طريق العلاج الجراحي، من خلال القيام بالكثير من الجراحات التجميلية لشد ورفع الثدي وعلاج الترهل بعد استشارة الطبيب المختص، وتُؤدي الجراحة إلى الحصول على نتائج ثابتة وواضحة.

ولكن لا يُوجد الكثير من الأدوية التي يمكنكِ استخدامها لعلاج اسباب ترهل الثدي للعزباء، رغم توفر الكثير من الكريمات ولكن تأثيرها ضعيف ولا تُؤدي إلى النتائج المرجوة من استخدامها، خاصةً في حالات ترهل الثدي الشديد.

الأسئلة الشائعة:

نطرح لكم الأسئلة الشائعة حول مقال اليوم، اسباب ترهل الثدي للعزباء وهما.

هل ارتداء حمالة الثدي يصغره؟

لا تؤدي الحمالة إلى تصغير الثدي، لأنّ حجم الثدي وترهله مرتبط بالوزن العام للجسم، حيث يزداد حجم الثدي كلما  زاد وزن الجسم، كما يتأثر حجم الثدي بالتغيرات الهرمونية الشهرية في جسد السيدات.

 

ما هي مخاطر جراحة شد الثدي؟

تُعتبر مخاطر جراحة شد الثدي مثل أي عملية جراحية أخرى، حيث يمكن أن ينتج عن جراحة شد الثدي بعض المخاطر المحتملة، مثل النزيف والعدوى وضعف التئام الجروح.

 

كيف احصل على ثدي مرفوع؟

يُنصح بتدليك الثدي بواسطة قطعة من الثلج، من أجل شد منطقة الثدي، لأن الحرارة الباردة تؤدي إلى تقلص وشد الأنسجة في منطقة الثدي، وبالتالي تعمل على شده ورفعه.

ختاماً تتعدد اسباب ترهل الثدي للعزباء، مثل الفقدان المفاجئ للوزن أو التدخين أو زيادة الوزن أو أشعة الشمس الضارة، ولكن هناك الكثير من الوسائل الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى الوسائل الطبية، التي يمكنكِ استخدامها للتخلص ترهل الثدي.

مصادر

وسوم

  • ترهل الثدي
  • اسباب ترهل الثدي
  • علاج ترهل الثدي
  • شد الثدي
  • تكتلات الثدي
  • ترهل الثدي للنساء
  • ترهل الثدي عند الشباب
  • تمارين لعلاج ترهل الثدي
  • كريمات شد الثدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى