صحة وجمالطب عام

اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه

إن البحث وراء اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه يساعد بشكل كبير في تقليل القلق والتوتر وقلة التركيز، فطنين الأذن من المشكلات الصحية التي تنعكس بشكل سلبي على حياة الفرد وإنتاجيته، حيث أنه لا يُصيب فئة عُمرية بذاتها بل جميع الفئات العمرية مُعرضة للإصابة به، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب طنين الاذن، وطرق علاجه، وكيفية الوقاية منه.

أنواع طنين الأذن

قبل أن نبدأ في ذِكر اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه سنتعرف أولًا على معنى الطنين( tinnitus ) ، وهو يعني شعور الفرد بأنه يسمع صوت معين داخل رأسه فقط، وليس له أي مصدر خارجي، وفي الغالب يكون  مُترتب على الإصابة بمرض آخر.

أما بالنسبة لأنواع الطنين

  1. طنين ذاتي، وهو ذلك الذي يسمعه الشخص فقط، ويصفه الكثير منهم بأنه صوت ضوضاء أو تشوش أو رنين مستمر، ولا يستطيع الطبيب أن يشعر به أو يسمعه من خلال الفحص بالسماعة الطبية.
  2. طنين موضوعي، وهو نوع مُعقد بعض الشيء، ويندر حدوثه، ويزداد مع الهدوء، حيث يشعر الشخص بأنه يسمع دقات قلبه، فيكون طنين الأذن هنا على هيئة ضربات القلب، ويمكن للطبيب أن يسمعه.

اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه

اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه

إن اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه كثيرة، فهناك بعض الأسباب شائعة الحدوث التي تجعل الفرد يُعاني من الطنين، وتكون في الغالب بسبب الإصابة بمرض آخر، وهم كالآتي:

    • الإصابة بالتهاب الاذن الوسطى أو تراكم المادة الشمعية داخل الأذن مما يتسبب في انسدادها، ولهذا يشعر المريض بطنين وتشوش وضوضاء داخل رأسه فقط، ويزول الطنين مع زوال الالتهاب.
    • التعرض لصدمة في منطقة الدماغ أو بجوار الأذن مما يؤدي إلى فقد حاسة السمع، وتأثر الشعيرات السمعية الدقيقة وبهذا يحدث خلل في عملية تحليل الأصوات، ويشعر الشخص بضوضاء دائمة بدون وجود مصدر خارجي لها.
    • يُعتبر التقدم في العمر أحد أبرز اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه يكون بارتداء سماعه.
    • تناول بعض الأدوية مثل NSAIDS  non steroidal anti inflammatory drugs))  مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية وبعض أنواع المضادات الحيوية القوية بالإضافة لأدوية علاج الأورام السرطانية، وبانتهاء الجرعات المقررة يختفي الطنين.
    • هناك مجموعة أمراض تُصيب بعض الأجزاء الدقيقة داخل الأذن وتتسبب في الشعور بالطنين المستمر، مثل وجود خلل في قناة ستاكيوس، والمشكلات التي تُصيب العصب الصدغي، والتهابات العصب السمعي.
    • تُصاب بعض السيدات أثناء الحمل بطنين الاذن.
    • التعرض للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية بسبب مرض فيروسي أو بكتيري يتسبب في الإحساس بالطنين.

أسباب طنين الاذن عند الهدوء

يعتبر طنين الأذن عند الهدوء هو مرض نادر الحدوث، وفيه يشعر الشخص بأنه يسمع طنين أو ضوضاء على هيئة صوت ضربات قلبه، أو صوت سريان الدورة الدموية في أوردته، وحتى أنه قد يشعر به في حالات التوتر والقلق ويزيد هذا الشعور عند النوم وسكون الأصوات من حوله.

قد يُعاني بعض الأشخاص من الطنين عند الهدوء بسبب كثرة تعرضهم للأصوات المرتفعة، وكذلك بسبب استخدامهم لسماعات الأذن التي يدخل جزء منها في الأذن بصفة مستمرة، مما يؤدي لالتهاب الأذن والشعور بالطنين، وزيادة تناول المنبهات مثل الكافيين والكحول.

تزداد الإصابة بطنين الأذن في كبار السن وخاصة الرجال، وهذا بسبب ضعف الأعصاب السمعية لديهم، وإصابتهم ببعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين.

طرق علاج طنين الصوت

بعد أن انتهينا من معرفة اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه الذي يتضمن الخطوات الآتية:

  1. التوقف عن العادات السيئة مثل التعرض للأصوات العالية، أو استخدام سماعات الأذن بطريقة خاطئة، أو شرب المشروبات الكحولية والمنبهات بكثرة.
  2. التوجه للطبيب لتحديد المُسبب وراء طنين الأذن، فإن كان تراكم الشمع في الاذن هو المشكلة فيتم تنظيف الاذن، وعلاج التهاب الأذن الوسطى باستخدام مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية.
  3. مراجعة الطبيب لتغيير الأدوية المُسببة للطنين إلى أدوية أخرى لا تشمل هذا العرض الجانبي.
  4. يصف بعض الأطباء أدوية تعالج طنين الأذن وتقلل من الإحساس به مثل مضادات الاكتئاب، ومضادات القلق.
  5. يمكن أن يعمل دواء الميزوبرستول على علاج حالة طنين الأذن في الكثير من الأحيان.
  6. ممارسة الرياضة تعمل بشكل كبير على تخفيف التوتر والقلق والتخلص من المشاعر السلبية التي تترتب على الإحساس بطنين الأذن.
  7. الالتزام بأغذية صحية وبعض المكملات الغذائية مثل الزنك واستشارة الطبيب في استخدام بعض الطرق الطبيعية مثل الإبر الصينية يُساعد في تخفيف الطنين المستمر.
  8. يلجأ بعض الأطباء إلى إدخال مرضى طنين الأذن في بعض جلسات العلاج السلوكي المعرفي، وإخضاعهم لبعض الطرق المُتبعة في لمساعدتهم على التعود والتكيف.

أجهزة تخفيف طنين الأذن المستمر

أجهزة تخفيف طنين الأذن المستمر

هناك بعض الأجهزة التي تساعد كبار السن في تخفيف مشكلة طنين الأذن المستمر، وخاصة إن كانت ناتجة عن سبب يصعب علاجه، ومن ضمن هذه الأجهزة الآتي:

  1. سماعات الأذن تُساعد في تخفيف الطنين عندما يكون السبب في حدوثه ضعف وتشوش السمع.
  2. وحدات لتخفيف طنين الأذن غير مرئية تساعد على إصدار أصوات منخفضة تتسم بالهدوء تعمل على تقليل حدة طنين الأذن.
  3. الضوضاء البيضاء وهي تسجيلات صوتية تساعد على التهدئة والاسترخاء، وهي عبارة عن أصوات طبيعية مثل صوت ترقرق الماء، وصوت تشوش هادئ، يكون لها دور في المساعدة في النوم.

مضاعفات الإصابة بطنين الأذن

عند إهمال اكتشاف اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه بطريقة صحيحة، يتسبب هذا في حدوث مضاعفات للطنين، ومن ضمن أهم هذه المضاعفات الآتي:

  • يُضعف تركيز الشخص، ولا يُمكنه من أداء عمله بصفة مُرضية.
  • التوتر والقلق من ضمن أهم المضاعفات التي تترتب على طنين الأذن.
  • الشعور الدائم بالصداع.
  • اضطراب النوم، والأرق الذي قد يؤدي إلى مشكلات نفسية خطيرة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن الوقاية من طنين الأذن؟

يمكن للأشخاص أن يتجنبوا الإصابة بطنين الأذن عن طريق اتباع العادات الصحيحة مثل تجنب الأصوات الصاخبة، ووضع سدادات الأذن، وخفض صوت سماعات الأذن لأقل حد، وتجنب السهر والتوتر والقلق، وعدم الإكثار من شرب الكافيين والكحوليات والتدخين.

ما هي أسباب طنين الاذن المفاجئ؟

قد يكون أبرز سبب للإصابة بطنين الأذن المفاجئ هو التعرض لصدمة قوية في منطقة الدماغ أو بجوار الأذن أو وجود الشخص في مكان به صوت مرتفع وصاخب أدى إلى حدوث تلف في بعض الأعصاب السمعية، وبهذا يُعاني من الطنين لفترة معينة، وينتهي بزوال المُسبب.

متى يجب زيارة الطبيب؟ 

يجب زيارة الطبيب عندما يُصبح طنين الأذن مستمر لا يتوقف، ويؤثر على نمط الحياة وأداء العمل بالسلب، فعندها يجب استشارة الطبيب على الفور، فيقوم الطبيب بفحص الأذن والتحقق من وجود التهاب من عدمه، وفحص السمع، وقد يطلب الطبيب إجراء رنين مغناطيسي، وأشعة مقطعية، ومن خلال الفحص الدقيق يُحدد الطبيب السبب، ويبدأ في علاجه.

وفي الختام نكون قد انتهينا من عرض اسباب طنين الاذن المستمر وعلاجه بالطرق المختلفة، والتفرقة ما بين أنواعه، ومضاعفاته، وطرق الوقاية منه، فعليكم الحرص على عدم التعرض للأصوات المرتفعة بشكل مستمر، والبعد عن المشروبات الكحولية، والتوقف عن التدخين، والحد من التعرض للضغوطات النفسية التي تزيد من حالة التوتر والقلق.

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى