منوعات

استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ

يعد بيكربونات الصوديوم من أشهر المكونات التي لها أهمية كبيرة أثناء تحضير بعض المأكولات، فنجد ان استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ عديدة حيث يعمل علي رفع ومضاعفة حجم المنتجات، عن طريق تفاعله مع ارتفاع درجة الحرارة أثناء عملية الطهي.

فوائد بيكربونات الصوديوم

فوائد بيكربونات الصوديوم

تتعدد استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ نظرا لما يحمله بيكربونات الصوديوم، من فوائد عديدة لجسم الإنسان منها ما يلي: 

  1. تحسين عملية الهضم: من اهم استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ هي تخفيف المشاكل الهضمية وتحسين عملية الهضم، فهو يعمل على تخفيف الانتفاخات والغازات في البطن، ويعمل على تقليل الشعور بحرقان المعدة فهو مضاد جيد للحموضة.
  2. قلوية الجسم: تساهم فوائد استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ على زيادة قلوية الجسم، فهو معزز هام لصحة الكلي، حيث يعمل على تأخير تطور أمراض الكلي المزمنة.
  3. صحة الفم: استخدام بيكربونات الصوديوم على هيئة مضمضة للفم فهو يعزز صحة الفم، ويعمل علي تنظيف اللثة والأسنان، ويمنع رائحة الفم الكريهة. 
  4. يخفف قرحة المعدة: هناك بعض معتقدات أن من فوائد استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ، تساهم في تخفيف أعراض قرحة المعدة مثل ألم أو حرقان المعدة. 
  5. الحكة وحروق الشمس: من أحد فوائد استعمالات بيكربونات الصوديوم هي لتهدئة البشرة المصابة بحروق الشمس والحكة، عن طريق خلط معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع كاس ماء بارد وتبلل به المنطقة المصابة.  
  6. يحسن الأداء الرياضي: يحتوي بيكربونات الصوديوم على رقم هيدروجيني مرتفع يعمل على تخفيف حمض اللاكتيك، وهو من أهم المعززات الرياضيين أثناء ممارسة التمارين العالية. 

استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ

استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ

يستخدم بيكربونات الصوديوم في عملية الطبخ وتحضير الطعام ومنها: 

استواء اللحم

من أبرز استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ هي استواء اللحم فهو يعمل على إزالة الأحماض الموجودة في الألياف العضلية للحوم، حيث تعمل هذه الألياف على قساوة اللحم، كما يمكن نقع اللحم مع قليل من بيكربونات الصوديوم لكي تتفكك هذه الأحماض، فان ذلك يسهل من عملية الطهي  وتستوي اللحم بسهولة.

تحمير البصل والدجاج 

أحد استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ هي تحمير البصل فانه يعطي له قرمشة لذيذة، كما انه اثناء تحضير الدجاج يضفي لونا ذهبيا رائعا عند القلي، ومن استعمالات البيكربونات الصوديوم في الطبخ ايضا اضافة القليل منه أثناء نقع الدجاج وايضا اثناء نقع البقوليات مثل الحمص والفاصوليا البيضاء والعدس وغيرها فهو يعمل على تفتح الحبات وزيادة حجمهم، مما يساعد في سرعة الاستواء وتنضج بسرعة. 

الخٓبز 

 من أشهر المكونات في تحضير الكيك والمعجنات هو بيكربونات الصوديوم، فنجد أنه من استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ أثناء الخبز هو أن يعمل على زيادة ورفع حجم المعجنات، والذي يحدث عند تفاعل البيكربونات الصوديوم مع ارتفاع الحرارة لكي ينتج ثاني اكسيد الكربون الذي يعمل على رفع العجين.

استواء الخضروات 

يساعد بيكربونات الصوديوم عند اضافة القليل منه أثناء طبخ بعض من الخضروات على نضجها بشكل سريع وايضا يحافظ علي بقاء لونها اخضر زاهي، مثل الفاصوليا الخضراء والملفوف و ورق العنب.

خفض الحموضة

يمكن تخفيف حموضة بعض المأكولات مثل صلصة الطماطم والمربي تلك أحد استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ، كما يمكن اضافة القليل من بيكربونات الصوديوم الي العصائر الطبيعية ليصنع منها المشروبات الغازية.

استخدامات بيكربونات الصوديوم

استخدامات بيكربونات الصوديوم

هناك استخدامات عديدة ومختلفة لبيكربونات الصوديوم منها: 

  • من أسرار استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ التي لا يعلمها الكثير هو رفع زلال البيض عند الخفق لعمل الاومليت او العجة فاستخدم بيكربونات الصوديوم هنا يساعد على ارتفاع البيض وجعله هش ولذيذ.
  • يستخدم بيكربونات الصوديوم في تقليل روائح الخضار مثل الكرنب والقرنبيط حيث تصدر لهم روائح عند السلق لا يفضلها احد فان اضافة بيكربونات الصوديوم هنا تقلل هذه الروائح.
  • المعجنات مثل الكيك والكوكيز والخبز، نجد انه يعمل علي زيادة مسامية العجين وارتفاعه اثناء الخبز تلك ايضا من اهم استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ. 
  • يستخدم بيكربونات الصوديوم في تحضير ملونات الطعام والألوان الصناعية. 
  • يستخدم في تنظيف الخضروات والفواكه عند رش كمية قليلة على اسفنجة مبللة يفرك بها الخضار والفاكهة ثم غسلها.
  • يستخدم في زيادة طراوة اللحم والخضار وايضا في الوصفات التي تحتوي على الحليب الرائب وعصائر الحمضيات.

ما هي الآثار الجانبية لبيكربونات الصوديوم؟

يجب أن نضع في الاعتبار ان الافراط في استخدام اي شئ مفيد فإنه ينقلب الى اضرار وهذا ما نجده عند الاكثار في تناول بيكربونات الصوديوم ومنها ما يلي:

  1. يؤدي تناول بيكربونات الصوديوم بكثرة إلى القيء والإسهال.
  2. قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الفشل الكلوي والنوبات عند استخدامه كمضاد للحموضة.
  3. يعمل على تآكل مينا الأسنان عند استخدامه بكثرة مبيض للاسنان.
  4. ينتج عن تناوله بعد وجبة كبيرة إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي فإنه قد ينتج غاز مثير للقلق وقد يسبب تمزق المعدة.
  5. لا يمكن استخدامه لمرضى ارتفاع ضغط الدم فهو يعمل على ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم قد يؤدي إلى نقص كلوريد الدم.
  6. قد يعرض حياة القلب للخطر نظرا لانه يعمل على ارتفاع قلوية الدم في الجسم.
  7. قد يسبب جفاف الجلد وزيادة الحكة والألم.

استعمالات أخرى لبيكربونات الصوديوم

استعمالات أخرى لبيكربونات الصوديوم
  • منظف طبيعي: يستعمل مع القليل من الماء لتنظيف الثلاجة من بقايا الطعام العالقة بها، وايضا اضافته مع الماء الساخن لتنظيف الاحواض والبالوعة ويعمل على إزالة آثار الاحتكاك من الأرضيات.
  • مزيل روائح: لا ننسى ان بيكربونات الصوديوم من أهم مزيلات الروائح ويمكن ذلك عن طريق رش القليل منه علي السجاد وتركة قليلا ثم ينظف بالمكنسة فانه يقضي على أي روائح كريهة عالقة بها.
  • تنظيف الأواني: يستعمل بيكربونات الصوديوم لتنظيف الاواني العالق بها الطعام عن طريق إضافة القليل مع الماء الساخن والنقع لمدة 30:15 دقيقة، فإنه يعمل علي رفع قشرة بواقي الطعام.
  • غسل الملابس: عند اضافة نصف كوب من بيكربونات الصوديوم الي دورة شطف الغسيل فانه يعمل على انتعاش الملابس ونظافتها دون الحاجة الى الكثير من المنظفات الكيميائية.
  •  معادلة الأحماض الزائدة: في حالات الحرقة العرضية ويخفف الحموضة المعوية، فقط عند اضافة نصف معلقة صغيرة إلى نصف كوب ماء.
  • تهدئة لدغات الحشرات:  يساعد على ذلك عند وضع عجينة من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء وتوضع على مكان اللدغة فإنه يساعد على تهدئة الحكة  والالم كثيرا.
  • عناية الأسنان: عند الحمل قد يحدث للبعض غثيان يوميا عندها قد يعمل حمض المعدة المصاحب للقئ الناتج أن يأكل مينا الاسنان، ويمكنك حماية الأسنان عن طريق غسل الفم بالقليل من بيكربونات الصوديوم مع الماء.

وهنا نكون قد توصلنا الي نهاية عرض كل ما يتعلق باستعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ والفوائد وايضا بعض الأضرار، مع تمنياتي بقراءة مفيدة وممتعة.

الاسئلة الشائعة

هل بيكربونات الصوديوم تستخدم في الطبخ؟

نعم فهي من أهم المكونات التي لها استعمالات كثيرة في الطبخ وايضا في التنظيف لما لها من فوائد صحية كثيرة، فهي تساعد في تنظيف الخضراوات والفاكهة وتسريع عملية طهي اللحوم وغيرها من الفوائد الاخري، فهي مكون اساسي لرفع المعجنات مثل الكوكيز والكيك والخبز.

هل اضافة بيكربونات الصوديوم للحوم صحي؟

بالتأكيد فإنها تعمل على إزالة الأحماض الموجودة في الألياف العضلية للحوم التي تزيد من قسوة اللحوم عند الطهي، فان اضافة القليل من بيكربونات الصوديوم  يعمل على تفكيك هذه الأحماض مما يؤدي الي سرعة وتسهيل عملية طهي اللحم ويجعلها أكثر طراوة ونعومة.

هل بيكربونات الصوديوم هو ملح الليمون؟

لا توجد علاقة بين بيكربونات الصوديوم وملح الليمون لان بيكربونات الصوديم هو المركب الكيميائي NaHCO3 ويعرف بصودا الخبز وهو من المكونات القاعدية التي تساعد على رفع المعجنات والخبز.

المصادر

وسوم

  • استخدامات بيكربونات الصوديوم في الطبخ
  • فوائد بيكربونات الصوديوم للكيك
  • ترفند الطبخ باستخدام بيكربونات الصوديوم
  • صودا الخبز للطبخ
  • رفع الكيك باستخدام بيكربونات الصوديوم
  • تقليح اللحوم بب bicarbonate
  • تتبيل الدجاج بالصودا
  • تنظيف الخضار بالصودا
  • حفظ الخبز طازجا
  • حيل الطبخ الذكية
  • استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى