منوعات

اشهر مشروبات الطاقة واضرارها

في هذا المقال نلقي الضوء على اشهر مشروبات الطاقة واضرارها والتي تنتج نتيجة لتناول مشروبات الطاقة بكمية كبيرة، أو تناول المشروبات التي تحتوي على بعض المواد التي تسبب الكثير من الأضرار للجسم، كما نوضح لكم مكونات مشروبات الطاقة وكم مدة تبقى في الجسم.

اشهر مشروبات الطاقة واضرارها

فيما يلي نعرض لكم اشهر مشروبات الطاقة واضرارها:

مشروب ريد بول

مشروب ريد بول

من بين أشهر مشروبات الطاقة في العالم هو ريد بول، والذي يتوفر بنكهات كثيرة من بينها نكهة التوت والبطيخ والنعناع وجوز الهند والتفاح الأخضر والكرز، ويحتوي الريد بول على كمية من الكافيين وغلوكورونولاكتو وفيتامينان، ويتم توفير عبوات خالية من السكر من الريد بول.

مونستر إنيرجي

مونستر إنيرجي

يتم تصنيعه في الولايات المتحدة الأمريكية ومتوفر بنكهات مختلفة من بينها الأناناس والكرز والتفاح والكولا والليمون، ويتكون من الجنسنج والكافيين والجلوكوز والكارانيتين وحمض التورين.

مشروب ريد لاين إكستريم

مشروب ريد لاين إكستريم

يفضل الكثير من الأشخاص الريد لاين إكستريم وهو خال من السكر، ويتكون من الأنسولين والكافيين والليسين والتيروزيم.

مشروب اون إنيرجي

يتوفر هذا المشروب بدون سكر بالإضافة إلى نكهاته الطبيعية المميزة من بينها المانجا والكرز والجوافة بالإضافة إلى الفواكه الاستوائية، وهو يحتوي على الجنسنج والكافيين والجورانا والأرجنتين.

مشروب Rock star Energy

مشروب Rock star Energy

ظهر هذا المشروب في عام 2001، وأصبح من مشروبات الطاقة المعروفة في مختلف أنحاء العالم، وهو يتوفر بنكهة البرتقال والنعناع، ويحتوي على السكر والكافيين وحمض التورين وبعض أنواع الأعشاب.

بي إكس بانغ

بي إكس بانغ

لا يحتوي هذا المشروب على الغولتين أو السكر كما أنه خالياً من السعرات الحرارية لذلك هو المشروب المفضل للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، ويحتوي على الكرياتين والكافيين وبعض الأحماض الأمينية بالإضافة إلى فيتامين بي وسي هو يتوفر بنكهات كثيرة متنوعة.

أضرار مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة كبيرة من السكر، ونتيجة لهذا الأمر تحدث الكثير من المضاعفات بسبب الكمية العالية من السكر المطاف من بينها تسوس الأسنان وزيادة الوزن، والإصابة بالسكري وزيادة خطر الوفاة في وقت مبكر.

  • من المعروف أن مشروبات الطاقة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، وهذا الأمر لا يناسب المراهقين والأطفال على نحو خاص، ويؤدي هذا إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية منها عدم القدرة على النوم القلق وحدوث مشاكل في القلب من بينها سرعة ضربات القلب بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • حدوث مشاكل في الدماغ وتعب العضلات.
  • يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة إدمان تناول مشروبات الطاقة وهذا يؤدي إلى تناول كمية كبيرة منها، وفي حالة الرغبة في التوقف عن تناولها، فيؤدي هذا إلى حدوث بعض الأعراض المزعجة منها أعراض الانسحاب التي تشابه أعراض إدمان المخدرات، وهذا قد يؤثر على الحياة اليومية للشخص.
  • تناول مشروبات الطاقة بانتظام يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية بالإضافة إلى الإصابة بمشكلة ضيق الشرايين.

متى ينتهي مفعول مشروب الطاقة؟

متى ينتهي مفعول مشروب الطاقة؟

عرضنا لكم في الأعلى اشهر مشروبات الطاقة واضرارها وفيما يلي نوضح لكم ماذا يحدث في الجسم بعد تناول مشروب الطاقة:

  • في أول 10 دقائق يتخلل الكافيين إلى مجرى الدم؛ ومن ثم زيادة ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.
  • خلال الفترة 15 و 45 دقيقة سيشعر الشخص بنشاط وتركيز كبير، فإذا تناولت العبوة بسرعة فستشعر بهذا الأمر بعد مدة ربع ساعة، أما إذا تناولت المشروب ببطء، فستشعر بهذا الأمر بعد مرور 40 دقيقة.
  • بعد مدة 50 دقيقة من تناول مشروب الطاقة يشعر الشخص بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى توسع حدقة العين ونتيجة لتشبع الجسم بالكمية الكبيرة من الكافيين والسكر يقوم الكبد بزيادة مستوى السكر في الدم، وبعدها الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم.
  • بعد مرور ست ساعات تنخفض كمية الكافيين في الجسم إلى مقدار النصف.
  • عادة قد يأخذ بعض الأشخاص مدة 10 ساعات أو 12 ساعة للتخلص من كمية الكافيين الموجودة في الدم بشكل كامل.
  • بعد مرور 15 إلى 24 ساعة سيشعر الشخص بتغير المزاج في حالة تناول مشروب الطاقة بشكل منتظم ويومياً، فيبدأ بالشعور بالتعب والضغط والصداع والإمساك وهي المدة التي يستغرقها الجسم للتخلص من تأثير مشروب الطاقة.
  • بعد سبعة إلى 12 يوماً يعتاد الجسم على كمية الكافيين التي تدخل إليه من مشروبات الطاقة، وهذا يعني عدم تأثر الجسم بأثر الكافيين أو مشروب الطاقة وهذا يعني زيادة كمية مشروب الطاقة التي تتناوله للشعور بنفس التأثير، وهذا يشبه إلى حد كبير تناول المخدرات حيث يضطر الشخص إلى زيادة الكمية للشعور بنفس التأثير الأولي.

مكونات مشروب الطاقة

يحتوي مشروب الطاقة على الجلوكوز والكافيين والسكر وبعض الأحماض الأمينية، ومجموعة من الفيتامينات منها فيتامين ب 6 وب 1 وب 12 وهي المكونات الأساسية، ولكن تختلف بعض المكونات الأخرى من ماركة إلى أخرى كما أن بعض العبوات تكون بدون سكر.

ويحتوي مشروب الطاقة على كمية عالية من الكافيين بالإضافة إلى مادة التورين، والتي تسبب بعض الآثار الجانبية للجسم من بينها الغثيان وتقلص العضلات والدوخة والصداع.

كما تحتوي مشروبات الطاقة على السكر بكمية كبيرة ولكن بعض الأنواع تخلو من السكر حالياً لتناسب متبعي الحمية الغذائية.

أضرار مشروب الطاقة ستينج

ذكرنا لكم أعلاه اشهر مشروبات الطاقة واضرارها بالإضافة إلى مكونات هذه المشروبات، ومن بين أشهر مشروبات الطاقة التي لاقت رواجاً كبيراً في الفترة الأخيرة هو مشروب ستينج، الذي يسبب بعض الآثار الجانبية من بينها الإصابة بمشكلة هشاشة العظام وسهولة تكسرها، خصوصاً لكبار السن أو للنساء بعد انقطاع الطمث.

ومن بين الآثار الجانبية أيضاً الإصابة بداء السكري فضلاً عن تأثير كمية الكافيين العالية على الجسم، والذي يؤدي إلى حدوث مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم ومشكلات في القلب فضلاً عن الشعور بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي؛ ونظراً لاحتواء بعض الأنواع على كمية عالية من السكر، فهذا يؤدي إلى زيادة الوزن في مدة قصيرة.

فوائد مشروب الطاقة للنساء

من بين فوائد مشروبات الطاقة تحسين التركيز وزيادة الانتباه وتحسين الذاكرة بالإضافة إلى تقليل الشعور بالنعاس والقدرة على القيام بالوظائف اليومية بنشاط ملحوظ، ولكن بالطبع هذه الفوائد لا تضاهي أضرار مشروبات الطاقة الكبيرة لذلك يفضل الامتناع من تناول مشروبات الطاقة والاستعانة بطرق صحية من أجل زيادة الطاقة والنشاط.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم ما أبرز الأسئلة الشائعة عن اشهر مشروبات الطاقة واضرارها والإجابة عنها.

ما أضرار مشروب مكس فلاي؟

 من بين أضرار مشروب ميكس فلاي الإصابة بالأرق وزيادة الوزن وتسوس الأسنان بالإضافة إلى نقص الكالسيوم في الجسم.

ريد بول يعادل كم فنجان قهوة؟

تحتوي عبوة الريد بول ال 250 مللي على كمية 80 ملغ من الكافيين.

هل مشروبات الطاقة تزيد الشهوة؟

قد يساعد مشروب الطاقة على زيادة الرغبة الجنسية بالإضافة إلى التركيز واليقظة وتحسين المزاج نتيجة لاحتواء مشروب الطاقة على الكافيين، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى دراسات كافية لإثبات مفعوله لزيادة الرغبة الجنسية.

بهذا، نصل لختام مقالنا عن اشهر مشروبات الطاقة واضرارها،  أوضحنا لكم أهم المعلومات عن أضرار مشروبات الطاقة وأشهر الأنواع، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية، ويمكنكم متابعة موقعنا للاطلاع على المزيد من الموضوعات.

المصادر

الوسوم

  • اشهر مشروبات الطاقة واضرارها
  • مشروبات الطاقة
  • فوائد مشروبات الطاقة
  • اضرار مشروبات الطاقة
  • مكونات مشروبات الطاقة
  • مشروبات الطاقة والرياضة
  • بدائل صحية لمشروبات الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى