منوعات

افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين

يحاول الكثيرُ من الآباء والأمهات البحثَ عن افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين تقريبًا؛ نظرًا لقلقهم المستمر على صحة أبنائهم وأسنانهم وعظامهم، و لرغبتهم في جعل أفواه أطفالهم في أفضل حال.. فما أفضل أنواع معجون الأسنان التي يمكن الاعتماد عليها في تنظيف فم الطفل خلال هذا العمر؟ وما المعايير التي يمكن أخذها في الاعتبار لتفضيل نوع معين منها عن بقية الأنواع؟

افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين

افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين

هناك أنواع عدة من معجون الأسنان التي يتم إنتاجها بصورة مستمرة لتطوير مواصفاتها كي تكون مناسِبة أكثر لبعض الحالات.. ولكن عند تحديد افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين أو أقل، يجب الاعتماد على بعض الممارَسات التي تُؤخذ في الاعتبار.. وهي تتضمن كلاً مما يأتي:

  • من الأفضل أن يكون نوع المعجون المستخدَم لا يحتوي على الفلورايد؛ فزيادة نسبته قد تؤدى لحدوث نتائج سلبية.. ولكن يمكن استخدام أنواع محتوية على الفلورايد بشرط ألا يتخطى تركيزه 500 جزء من المليون.
  • يجب ألا يتم استخدام المعجون بكثرة، بل فقط يُعتمد على مسحة خفيفة على الأسنان واللسان دون البلع.. ويمكن أن تقوم الأم بهذا الأمر.
  • عند استخدام معجون أسنان أطفال بالفلورايد للأطفال في هذا العمر، يجب تجنب البلع قدر المستطاع.
  • في حال إذا كان الطفل يعتمد بصورة أساسية على المياه العادية (غير المعدنية)، فإنه غالبًا ما يحصل على ما يحتاجه جسمه من الفلورايد.
  • أما إذا كان اعتماده الرئيسي على المياه المعدنية، ففي الغالب هو لا يحصل على كفايته من هذا العنصر.. وفي مثل هذه الحالات، يمكن الاعتماد -بدلاً من استخدام معجون أسنان للاطفال خالي من الفلورايد تمامًا- على مكملات الفلورايد، شريطة ألا يتم استخدامها إلا بعد تخطي عمر الستة أشهر.
  • يجب التنبيه على ضرورة استخدام مكملات الفلورايد تحت إشراف طبي مختص وبوصفة طبية محكَمة؛ حتى لا يؤدي الاستخدام الخاطئ إلى نتائج غير مرغوبة.

أفضل معجون أسنان للتسوس للاطفال

أفضل معجون أسنان للتسوس للاطفال

عند الحديث عن افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين تقريبًا، يجب ألا نغفل عن ذكر مجموعة من الأسماء الشهيرة حاليًا.. وفيما يأتي نذكر أشهر هذه الأسماء.

معجون فلورو للأطفال

معجون فلورو للأطفال

يمتاز هذا المعجون بمجموعة من الخصائص التي تجعله مميَّزًا عن أنواع أخرى كثيرة بالنسبة للأطفال على وجه الخصوص.. وتتضمن هذه الخصائص كلاً مما يأتي:

  • يدخل في تركيب هذا المعجون نسبة كافية للغاية من الكالسيوم والفلورايد، وهما عنصران مفيدان جدًّا بالنسبة لأسنان الأطفال وعظامهم.
  • يفيد كثيرًا في علاج مشكلة التهاب اللثة، بالإضافة إلى القدرة العالية على الوقاية من تسويات الأسنان التي تحدث في عمر باكر.. وذلك لما يحتويه من عناصر مفيدة لهذا الغرض.
  • العناصر المكوِّنة له ذات فائدة كبيرة في زيادة قوة الأسنان الدائمة التي من المقرَّر لها أن تبرز في الفم بعد سقوط الأسنان اللبنية.
  • يوجد منه أنواع متعددة تختلف عن بعضها في النكهة، مثل: الكولا، والفواكه، والشوكولات، وبعض النكهات الأخرى.. لذا من السهل أن يتم استخدامه مع الأطفال بعد اختيار النكهة التي يرتاح لها الطفل.
  • من الأفضل أن يتم اعتبار هذا المعجون ضمن مجموعة افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين أو أكثر.

معجون كولجيت للأطفال

معجون كولجيت للأطفال

يتصف هذا المعجون بدرجة أمانه العالية؛ نظرًا لعدم احتوائه على الجلوتين والمواد الحافظة.. ولكن من أهم ما يتميز به أن منه ما يناسب الأعمار المختلفة.

نجد مثلاً نوعًا من هذا المعجون يناسب الأطفال بعمر سنتين أو أقل، سواء بدون فلورايد أو بالفلورايد.. ونجد أيضًا نوعًا آخر يكون ملائمًا للأطفال في عمر يتراوح بين 3 و5 سنوات.

معجون سيجنال للأطفال

معجون سيجنال للأطفال

هو أحد أنواع معجون الأسنان التي تحتوي على الفلورايد؛ حيث يحتوي في تركيبه على نسبة من الفلورايد تبلغ 1000 جزء من المليون.. وهو ما يجعله ذا فعالية كبيرة في الوقاية من التسوسات عن طريق زيادة قوة طبقة مينا الأسنان.

من أهم مزايا هذا المعجون أنه يتوافر بنكهة الفواكه اللذيذة التي يعشقها كل الأطفال ويفضلون الاعتماد عليها دونًا عن نكهات أخرى في أنواع أخرى من المعجون.

معجون كودومو للأطفال

معجون كودومو للأطفال

هو الآخر من أنواع المعجون التي تحتوي على الفلورايد؛ حيث يبلغ تركيزه هنا 500 جزء من المليون، وهي نسبة كافية لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس والانكسار.. لذا قد يعتبره البعضُ افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين على وجه الخصوص.

من أهم مزايا هذا المعجون أنه يدخل في تركيبه سكر الزيليتول، وهو من السكريات التي لا تفضلها البكتيريا المسؤولة عن تطور تسوس الأسنان.

يمكن لمعجون كودومو أن يناسب أغلب الأطفال؛ لوجوده بنكهات لذيذة، مثل: البرتقال، والفراولة، وغيرهما.. وهو من أنواع المعجون التي يصلح استخدامها للأطفال البالغين من العمر ست سنوات أو أقل من ذلك.

معجون أورال بي

معجون أورال بي

يوجد أكثر من نوع من هذا المعجون.. وبالنسبة للنوع الذي يناسب الأطفال بعمر سنتين أو أقل، فهو يحتوي على نسبة كافية من الفلورايد، ولا يحتوي على أي سكر.. ولكن يفضله أطفال كثيرون؛ نظرًا لتصميم شكل الغلاف الخاص به ليحمل صور شخصيات ديزني؛ ما يجذب الأطفال إلى غسل الأسنان والاهتمام بها بصورة مستمرة.

كيف أنظف أسنان طفل عمره سنتين؟

كيف أنظف أسنان طفل عمره سنتين؟

هناك العديد من الممارَسات التي يمكنكِ الاعتمادُ عليها لتنظيف أسنان طفلك بشكل جيد؛ للوقاية من حدوث التسوسات أو المشكلات الأخرى.. وتتضمن هذه الممارَسات كلاً مما يأتي:

 

  • قبل عمر عامين، وبعد الانتهاء من إرضاع الطفل، من الضروري مسح اللثة واللسان والفم بشكل عام بواسطة قطعة من الشاش.. حيث يتم لف هذه القطعة على الإصبع جيدًا، ثم الغسل بشكل جيد؛ حتى لا يكون هناك أي بقايا تبيت في فمه.
  • عند عمر سنتين، يكون أغلب أسنان الطفل قد برزت داخل فمه.. ومع ظهور أول هذه الأسنان، يجب الاهتمام بغسلها جيدًا بواسطة نوع معجون ملائم.. شريطة أن يتمَّ استخدامُ فرشاة مصنوعة من خامة جيدة، وذات سنون ناعمة لا تؤذي أسنان الطفل الضعيفة.
  • يجب ألا يوضَع في الاعتبار أن هناك معجون أسنان للاطفال قابل للبلع مطلقًا؛ فالتهاون في هذا الأمر قد يؤذي الطفل سواء على المدى القصير أو الطويل.

الأسئلة الشائعة

نذكر الآن بعضًا من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها بخصوص افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين.

هل يوجد معجون اسنان للاطفال؟

نعم، يوجد بالفعل أنواع من معجون الأسنان تم تصنيعها خصيصًا  للأطفال دونًا عن الكبار.. وقد ذكرنا خلال هذا المقال مجموعة من هذه الأنواع التي يمكن اعتبار كل واحد منهم على أنه افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين على وجه التحديد.

سيجنال للاطفال من عمر كام؟

بالنسبة لمعجون الأسنان (سواء كان سيجنال أو غيره)، لا يفضَّل استخدامه إلا بعد بروز أول أسنان الطفل.. وهو ما يحدث في أغلب الحالات عند عمر يتراوح بين 6 و8 أشهر.

إن ذلك لا ينفي أنه من الأفضل في هذا العمر أن تُستخدم الفرشاة فقط دون معجون، إلا إذا ضمنت الأم أن الطفل لن يبلع شيئًا منه.. وحتى عند اللجوء للمعجون، يجب أن تقوم الأم باستخدام مسحة خفيفة على أسنان الطفل.

هل سنسوداين يصلح للاطفال؟

يوجد بالفعل نوع من معجون سنسوداين يصلح للاستخدام مع الأطفال.. ولكن لا يفضَّل استخدامه إلا بعد تخطي الست سنوات من العمر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن افضل معجون اسنان للاطفال عمر سنتين أو أقل.. حيث ذكرنا في البداية مجموعةً من المعايير المهمة والضرورية التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار نوع المعجون.. كما قمنا بالإشارة إلى أشهر أنواع معجون أسنان الأطفال المتاحة حاليًا.. وأنهينا المقال بالحديث عن الممارَسات التي يمكن اتباعها عند الرغبة في تنظيف أسنان الأطفال.

مصادر

وسوم

  • معجون اسنان للأطفال سنتين
  • معجون اسنان للاطفال بدون فلورايد
  • معجون اسنان للأطفال آمن للأ بلع
  • فرشاة اسنان للاطفال سنتين
  • العناية بصحة أسنان الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى