طب عام

العلاج الطبيعي لعلاج الإصابات الرياضية

تتعدد طرق العلاج الطبيعي وذلك حسب نوع وطبيعة وسبب الإصابة الرياضية، لدى الرياضيين المحترفين وكذلك من يمارسون الألعاب بشكل دوري للحفاظ على صحتهم، وكيفية الوقاية من الإصابة قبل وبعد وأثناء التمرين الرياضي، للحفاظ على صحة العضلات والعظام سليمة دون إصابة قاسية تستلزم تدخل جراحي، أما العلاج بالأدوية فيكون تحت إشراف الطبيب المختص فقط.

العلاج الطبيعي لعلاج الإصابات الرياضية

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي عبارة عن علم يتخصص في التعامل من الإصابات الرياضية،  لمساعدة المصاب في استعادة وظيفة الجزء المصاب، من خلال فريق متكامل، كما تم العمل على تطوير العلاج الطبيعي لأجل الرياضيين،… حيث أصبح بإمكان الطبيب المعالج التنبؤ بالاصابة قبل وقوعها، من خلال امتلاك الطبيب كل المعلومات عن الرياضة التي يمارسها اللاعب.

تعريف الإصابات الرياضية

بالنسبة إلى تعريف الإصابات الرياضية، فهي الإصابات التي تحدث وقت ممارسة الأنشطة الرياضية، وتشتمل على أجزاء متنوعة مثل العظام أو العضلات والمفاصل، كما تضم الرضوض، بالإضافة إلى الجروح وإصابات الرأس،  ولا تقتصر مع الأسف على الإصابة بالألم، بل تصل إلى إعاقة دائمة، تنهي حياة  الرياضي للابد.

أما عن أسباب الإصابات الرياضية فهي كالتالي:

  • في البداية عدم ممارسة تمارين الإحماء قبل التمرين واستخدام تقنيات تكون خاطئة خلال التمرين أو اللجوء إلى أجهزة رياضية تكون غير ملائمة.
  • كذلك التعرض لحادث، مثل ضربة على الرأس أو الركبة، أو استخدام العضلة بشكل أكبر من القدرة على التحمل، وهذا يحدث لدى الرياضيين الأكثر احتراف لأن طبيعة التمارين تكون مكثفة.

أنواع الإصابات الرياضية وطرق علاجها

العلاج الطبيعي

بالنسبة إلى أنواع الإصابات العضلية فهي تكون على النحو التالي:

1.تمزق العضلات:

وتمزق العضلات من الحالات التي بإمكانها تعطيل اللاعبين عن ممارسة كافة أشكال الرياضة فترات طويلة، ويكون العلاج الطبيعي فعال في علاج تمزق الأربطة، لقدرتها في  التحكم في الألم مع إعطاء المرونة والقوة الكافية في المنطقة المصابة، وذلك من خلال تمارين الشد والتدليك والعلاج الكهربائي.

  1. الكسور:

 تحتاج منطقة الكسر إلى الالتحام والشفاء من بعد الكسر، ويمكنكم حينها الاعتماد على العلاج الطبيعي في بناء قوة العضلات والأعصاب المحيطة.

3.آلام العضلات:

أما آلام العضلات فيكون العلاج الطبيعي من خلال المساج والتدليك المكثف، وذلك لأجل تخفيف التوتر والشد من حول العضلة المستهدفة، مع تخفيف التشنجات وزيادة نسب التروية الدموية لدى العضلات.

طرق الوقاية من الإصابات الرياضية

العلاج الطبيعي

أما عن طرق الوقاية من الإصابات فهي كالتالي:

  • ممارسة الإحماء قبل التمرين من أجل الإستعداد الجسدي من خلال تنظيم ضربات القلب والعضلات وذلك من خلال قفز الحبل أو الهرولة مدة 5 دقائق، للوقاية وعدم الحاجة إلى جلسات العلاج الطبيعي.
  • مع ضرورة الحرص على ممارسة التهدئة من بعد التمارين لإعادة معدلات ضربات القلب إلى المستوى الطبيعي وذلك من خلال المشي من 5 – 10 دقائق من بعد التمرين.
  •  إستخدام التقنية الصحيحة في التمرين، من أهم طرق الوقاية سواء تبدأ نشاط جديد أو على ممارسة رياضة معتادة من فترة طويلة.
  •  تخصيص التمرين، حيث أن لكل تمرين الأشخاص المناسبين له حسب اللياقة البدنية لهم، مع الحرص على التنويع في التمارين التي تستهدف العضلات نفسها من خلال التنويع فيها والمزج ما بين أنواع تمارين مختلفة، للوقاية من العلاج الطبيعي.

الأسئلة الشائعة 

وبعد أن تعرفنا على أهمية العلاج الطبيعي إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

كيف تعالج الإصابات الرياضية؟

من خلال التوقف عن ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة وذلك عند وجود ألم، مع الحصول على المساعدة الطبية وعدم التسرع في ممارسة الرياضة من جديد.

ما هو ماهو العلاج الطبيعي؟

علاج يعمل على استعادة أو تحسين كل القدرات الفردية الجسدية، ومناسب مع كل المرضى اطفال أو كبار في السن.

ما هو أفضل دواء للإصابات الرياضية؟

من خلال الأدوية المضادة للالتهابات، وأشهرها الإيبوبروفين، لأجل تقليل الألم والالتهاب،أما للالتهاب الحاد قد نلجأ لاستخدام حقن الكورتيزون،مع الحذر من الآثار الجانبية.

وفي حالات أخرى تكون الجراحة هي الحل الوحيد،إذا حدث تمزق كامل للأربطة،كما توجد جراحات أخرى فمثلاً:

  • جراحات تعديل عظمة الرضفة في الركبة.
  • جراحات تركيب الشرائح (تستخدم للكسور القوية)
  •  جراحة استبدال الرباط الصليبي الممزق.
  • جراحة استبدال الغضروف أو إرجاعه.

وبالنهاية نكون قد تعرفنا على أهمية العلاج الطبيعي في علاج الإصابات الرياضية و أنواعها، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منها من خلال اللجوء إلى بعض التمارين قبل البدء في التدريبات الفعلية. 

المراجع :

العلاج الطبيعي الرياضي و تأثيره على الاصابات

الإصابات الرياضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى