العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر

ترغب السيدات دومًا بالتجديد، ولهذا يلجأن لصبغ الشعر أو حتى تفتيح لونه للحصول على مظهر جديد، ومُختلف، وجذاب، ولهذا يحتجن لمعرفة الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر حتى يخترن الأنسب لهن بحيث لا يتسبب في أضرار للشعر، ولهذا سنوضح لكم الفرق، كما أننا سنرشح لكم أفضل بودرة تفتيح للشعر يمكنكم استخدامها.

الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر

الشعر هو تاج المرأة، ولهذا تهتم النساء بالعناية به، وعند تغيير لونه عن طريق صبغه، أو تفتيحه يتغير شكل الوجه بدرجة كبيرة، وهناك ألوان صبغات تناسب ذوات البشرة البيضاء، وأخرى تناسب السمراوات بحيث تبرز جمالهن، ورقة ملامحهن.

وقبل أن نتناول الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر علينا معرفة معلومة مهمة، وهي أنه حتى يقبل الشعر صبغة معينة أو لون معين يجب أن يتم سحب اللون منه، سواء كان هذا اللون هو لون الشعر الأساسي، أو صبغة سابقة موجودة به، ويجب ألا يتم عمل هذا إلا بعد مرور ثلاثة أشهر على إجرائها.

وهذا يقودنا إلى أن سحب اللون هي الخطوة الأولى والضرورية التي يتم من خلالها تفتيح لون الشعر، وهذا يتم من خلال استخدام مواد كيميائية مبيضة Bleaching powder وهي تحتوي على هيدروجين بيروكسيد وأمونيا، وهي مواد قوية تعمل على تكسير الروابط ما بين صبغة الميلانين وبروتينات الشعر.

وبهذا فإن بودرة التفتيح تترك الشعر ذو لون افتح بحسب تركيز بودرة التفتيح التي تم تحضيرها، وبحسب مدة تركها على الشعر، ولهذا يجب اختبار اللون كل فترة لفحص إن تم الوصول للدرجة المرغوب بها أم لا، ولا يقبل الشعر الأسود الغامق أو البني أي صبغة إلا إذا تم استخدام بودرة تفتيح لسحب اللون منه.

أفضل بودرة تفتيح الشعر

بعد أن تعرفنا على الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر ، وأنكِ ستحتاجين بودرة تفتيح مناسبة لصبغ شعرك بلون جديد وعصري، إليكِ قائمة بأفضل أنواع بودرة التفتيح الموجودة بالاسواق، وهم كالتالي:

1.بودرة تفتيح لوريال باريس L´oreal paris clorista 

تعتبر بودرة التفتيح Colorista من ماركة لوريال باريس من أفضل، وأجود الأنواع التي تعمل على تفتيح الشعر، وتُعطيه لون أشقر فاتح، ويتوفر منها أكثر من درجة لتفتيح الشعر، وهي مرتفعة السعر قليلًا، ولكنها ماركة مضمونة.

2.بودرة تفتيح ويلا  بلوندر Wella Blonder

يُمكن استخدام بودرة ويلا بلوندر لتفتيح الشعر الأسود، وقد حققت نتائج مبهرة في سحب لون الشعر الأسود حتى يكون جاهز لصبغه بأحد الألوان العصرية والجذابة مثل الأشقر، والبني.

3.كريم ويلا كولور شارم Wella cream color charm

تحتوي عبوة ويلا كريم Color charm على مسحوق يُمكنه أن يحول شعرك إلى لون أشقر في خلال عشرة دقائق على الأغلب، وإن كنتِ تحتاجين إلى لون أغمق يُمكنكِ وضع الكريم لفترة أقل على الشعر، وعليكِ اتباع الخطوات المشروحة على العبوة بدقة، للحصول على أفضل نتيجة إن كنتِ ستقومين بهذا في المنزل.

4.بودرة تفتيح جي كيه هير GK hair lightening powder 

توفر ماركة GK العديد من منتجات العناية بالشعر، وخاصة الصبغات، وتعمل بودرة جي كيه على تفتيح الشعر الغامق عن طريق تكسير الروابط فيما بين الكيراتين وصبغة الميلانين الموجودة في الشعر، وبالتالي يُصبح الشعر لونه فاتح أقرب للون الأبيض الثلجي.

5.بودرة كلاريول بروفيشيونال Clariol professional 

تتوفر هذه البودرة في الصيدليات ومراكز التجميل المتخصصة، وسعرها مناسب، وهي تعمل على تفتيح الشعر، وجعله ذو لون جذاب، ومميز.

بودرة تفتيح الشعر بدون أمونيا

يُقصد ببودرة تفتيح الشعر بدون أمونيا بودرة التشقير، وهي عبارة عن بودرة تحتوي على مادة الهيدوجين بيروكسيد Hydrogen peroxide فقط الذي يعمل على سحب لون الشعر، وجعل لونه أقرب للون الأشقر، وبعد ان انتهينا من معرفة الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر يُمكننا القول أن بودرة التشقير لا يُمكن استخدامها في سحب اللون قبل الصبغات.

فبالرغم من أن بودرة التشقير تساهم في تفتيح لون الشعر، إلا أنها ضعيفة، ولن تترك اثرًا ملحوظًا عن تم وضعها على الشعر لتفتيح لونه قبل الصبغة، وهي مناسبة أكثر لتشقير شعر الوجه، ولهذا لا يتم استعمالها على الشعر الأسود أو البني الغامق لتفتيح لونهم قبل تطبيق لون الصبغة المرغوب به.

بديل بودرة تفتيح الشعر

إن بديل بودرة تفتيح الشعر هي بودرة التشقير، ويوجد أكثر من نوع في الأسواق، وقد تكون مناسبة قبل الصبغ لذوات الشعر الفاتح الذي يقبل الصبغة بسهولة، ومن ضمن أفضل الأنواع الآتي:

  1. l´oreal paris superior performance
  2. Revlon ammonia free

يُمكنكِ استعمال أي من هذين النوعين في المنزل لتفتيح الشعر، ولكن عليكِ الالتزام بالتعليمات الخاصة بهم، ومن أهمها أن ترتدي قفازات أثناء تطبيق البودرة للحفاظ على يديكِ من الجفاف، وأن تكون بعيدة تمامًا عن منطقة العين حتى لا تتسبب في التهاب وتهيج الأنسجة، ويُفضل أن تقومي بتطبيقها من أعلى الشعر باتجاه فروة الرأس.

ويمكنكِ ملاحظة أن الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر ليس كبيرًا، بل إن سحب اللون ينتج عنه تفتيح درجة لون الشعر باستخدام بودرة التفتيح أو بودرة التشقير السابق ذكرهم، ولهذا يجب تطبيق سحب اللون بحذر مع متابعة درجة التفتيح للحصول على الدرجة المناسبة التي تُبرز جمال صبغة شعرك لكي يليق بلون بشرتك.

الفرق بين الميش والهايلايت في تفتيح الشعر

الفرق بين الميش والهايلايت في تفتيح الشعر

سيساعدنا فهمنا لـ الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر في شرح الفرق بين الميش والهايلايت، فالميش يُقصد به سحب اللون وتفتيح الشعر عن طريق استخدام بودرة تفتيح مناسبة تحتوي على مواد كيميائية مثل الهيدروجين بروكسيد والأمونيا التي تتسبب في إحداث أضرار كثيرة للشعر.

بمجرد تطبيقكم للميش أو سحب اللون سواء كان هذا اللون هو لون شعركم الأساسي أو صبغة سبق أن قمتِ بوضعها وترغبين بالتخلص منها، وتغيير اللون، ستفقدي لون شعرك الأساسي، وسيبقى اللون الفاتح فقط، وسيكون جاهز لأي صبغة ترغبين بوضعها.

أما الهايلات هو وضع بودرة التشقير على أجزاء معينة من الشعر، وبهذا تحصلين على لون شعر فاتح بجوار لون شعرك الأساسي، وهذا يُعطي شكل جديد، وجذاب بدلًا من تفتيحه كله.

الأسئلة الشائعة

ما اضرار تفتيح الشعر؟

يتسبب تفتيح الشعر باستخدام بودرة التفتيح في تلف الشعر، فهي تحتوي على الأمونيا التي تُكسر الروابط ما بين بروتين الشعر والميلانين، وبهذا يفقد الشعر لونه، ويُصيبه الضرر مثل التقصف، والجفاف، ويحتاج لعناية واهتمام ليعود لرونقه وجماله.

كيف افتح لون الشعر بدون سحب لون؟

يُمكن استعمال بودرة التشقير في تفتيح لون الشعر بدون سحب لونه باستخدام بودرة التفتيح، ولكن هذه الطريقة لا تُجدي نفعًا مع ذوات الشعر الأسود الغامق أو البني الغامق، وهذا لأن تأثير بودرة التشقير ضعيف.

هل يمكن خلط بودرة التشقير مع الصبغة؟

نعم يقوم البعض بخلط بودرة التشقير مع الصبغة، ولكن من الأفضل أن تتم خطوة تفتيح الشعر في البداية حتى يقبل الشعر لون الصبغة، وتكون أكثر ثباتًا، وبهذا تحصلين في النهاية على اللون الذي تريدينه بالضبط.

وختامًا نكون قد تعرفنا على الفرق بين سحب اللون وتفتيح الشعر وذكرنا بعض من أفضل الماركات الموجودة في الأسواق المستخدمة في تفتيح الشعر، ومن ضمنهم بودرة تفتيح لوريال باريس، وتناولنا أيضًا خطورتها على الشعر، ولهذا يجب تطبيقها بحرص ودقة. 

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى