سياحة وسفر

اماكن سياحية في حائل

اماكن سياحية في حائل تجمع بين السياحة الترفيهية وسياحة السفاري بجانب أهم الأماكن التاريخية والأثرية التي تعود لآلاف السنين، حيث نقشت أجمل الزخارف على الصخور مع الطبيعة البرية الخلابة مع ممارسة الكشتات الشعبية، بجانب وجود أفضل المطاعم المتميزة في حائل لتقديم اشهى المأكولات السعودية.

اماكن سياحية في حائل

اماكن سياحية في حائل

أفضل اماكن سياحية في حائل يمكنكم زيارتها والاستمتاع بها في أجواء تاريخية وثقافية مناسبة للزيارات العائلية: 

أولاً جبة:

تشتهر جبة بالكثير من الآثار والمنحوتات بالتحديد في جبال أم سنمان حيث ترجع لنحو 10 آلاف سنة، بالإضافة إلى تميزها بالجمال الطبيعي الأمر الذي جعلها مقصداً سياحياً مثالياً، ومن أجل تحديد موقع المكان يمكنكم الضغط على الخريطة من هنا.

متحف حائل: 

 يأتي متحف حائل ليكون علي رأس الأماكن التي ننصحكم بزيارتها، حيث يتوفر في المتحف مجموعة من الصالات التي تقدم عروض متنوعة وشاملة عن الحياة القديمة بثقافتها وتاريخها، مع وجود قاعدة بيانات مخصصة للعروض التاريخية الإسلامية بها كل الوثائق التاريخية، بالإضافة إلى وجود صور ولوحات أثرية، مع عروض خاصة متميزة عن التاريخ الجيولوجي للمدينة.

أما عن ساعات العمل:

  • فإن المتحف متوفر أمام الزوار يومياً من الساعة الثامنة 8 صباحًا وحتى الساعة 8 مساءً، فيما عدا الجمعة يكون مغلقًا.

ويمكنكم مشاهدة خريطة الموقع من هنا.

 قلعة أعيرف:

  من أهم القلاع التاريخية في حائل، والتي تتميز بمكانتها الكبيرة داخل المملكة منذ زمن، حيث كانت في السابق المنطقة الوحيدة التي يُمكن معرفة مواعيد الصوم ورؤية هلال رمضان من خلالها، بالإضافة إلى وجود مدفع رمضان الذي كان يُستعمل خلال الشهر المبارك.

وقد تأسست القلعة على قمة جبل ارتفاعه لا يقل عن نحو 650 متر مربع، وتتمتع أيضًا بوجود عدد من المباني والأبراج التي تم تخصيصها للمراقبة، بفضل ارتفاعها، كما يمكنكم مشاهدة القلعة من كل الجهات في مدينة حائل، الأمر الذي جعلها محط أنظار عدد كبير من السياح من كافة دول العالم.

كما يمكنكم رؤية خريطة القلعة من هنا.

أفضل الأماكن في حائل للعوائل

أفضل الأماكن في حائل للعوائل

أيضاً لا تزال هناك الكثير من المتنزهات التي يمكننا ترشيحها لكم وهي ضمن مجموعة اماكن سياحية في حائل مناسبة للزيارات العائلية وذلك على النحو التالي:

أولاً منتزه عقده:

بالبداية منتزه عقده من أجمل المنتزهات في مدينة حائل، لذلك يقصدها العديد من السياح حيث تتميز بمعالمها التاريخية والأثرية التي تعود إلى وقت قديم، وتعطي للزوار متعة الاستمتاع بجو رائع مع استكشاف كل التفاصيل عن حضارة المنطقة القديمة، بالإضافة إلى وجود العديد من الأدوات القديمة مع الديكورات والتصميمات القديمة التاريخية التي تعزز من جماليتها وتوضح تاريخ مدينة حائل القديمة.

وإليكم خريطة الموقع: اضغط هنا.

ثانياً منتزه السمراء:

أيضاً يأتي منتزه السمراء من ضمن مجموعة اماكن سياحية في حائل ننصحكم بزيارتها، وذلك بسبب تنوع تضاريسها الخلابة  التي تضم مجموعة من الحدائق والمتنزهات مع النباتات الجميلة، بجانب وجود البحيرة الواسعة في وسطها الأمر الذي يعطيها مزيداً من الجمال الخلاب، وتعتبر من المنتزهات المناسبة للعائلات التي تريد الحصول على أوقات خاصة متميزة، مع وجود ملاعب خاصة للأطفال مخصصة من أجل اللعب والاستمتاع.

الموقع على الخريطة: اضغط هنا.

أفضل اماكن الكشتات في حائل

كما تتميز حائل بجمال طبيعتها الصحراوية، الأمر الذي انعكس على أنشطتها لذا ننصحكم بضرورة زيارة أشهر اماكن كشتات في حائل من أجل الاستمتاع بأجوائها البرية المختلفة، وقضاء وقت مميز ومن أشهر تلك الأماكن:

 أولاً صحراء حائل:

 تتوفر في الصحراء البيئة المثالية من أجل الكشتات والاستمتاع بكل الأجواء البرية، ويمكنكم ترتيب الكشتات في العديد من الأماكن المختلفة في الصحراء، حيث أنها أحد الأنشطة الشعبية المشهورة في حائل.

لمشاهدة الخريطة من هنا.

ثانياً محمية طيور الجزيرة: 

أيضاً توفر المحمية بيئة متميزة للكشتات والتخييم، ويمكنكم الاستمتاع بالمشي ورؤية الطيور سواء كانت المحلية والمهاجرة.

ثالثاً وديان حائل:

 تضم مدينة حائل أيضاً مجموعة من الوديان الطبيعية، التي يمكنكم الكشت في بعضها مثل وادي الرمة أو في وادي العرجاء، وهي لمن يسأل عن اماكن سياحية في حائل بغرض ممارسة سياحة السفاري.

ويمكنكم الضغط هنا لرؤية الخريطة.

ثالثًا مرتفعات حائل:

 المرتفعات الجبلية كذلك توفر لكم مناظر طبيعية خلابة ويمكنكم ترتيب الكشتات فيها، وقد تم توفير مخيمات متميزة لذلك مثل الفرحان ومخيم النعيم، وهي أيضا مناسبة لمن يبحثون عن اماكن سياحية في حائل مناسبة من أجل التخييم في أجواء طبيعية تراثية تعود لآلاف السنين.

لرؤية خريطة المكان اضغط هنا.

السياحة في حائل مزارع حائل:

 تضم حائل العديد من المزارع في العديد من المناطق، بالإضافة إلى مناخ حائل الأمر الذي جعلها مرشحة بقوة لدى الشركات السياحية لجذب زوار من كافة أنحاء العالم من أجل رؤية أماكن سياحية في حائل مختلفة وليست معتادة بالنسبة لهم، مع الاستمتاع بأجواء ريفية في أشهر المزارع وهي مزرعة الريم.

خريطة مزرعة الريم من هنا.

بماذا تشتهر حائل

بماذا تشتهر حائل

كما تضم الحائل مجموعة من الأماكن الترفيهية المتميزة التي يمكنكم زيارتها من أجل الاستمتاع بها، أبرزها:

  • وجود مدينة الملك عبدالعزيز المخصصة من أجل عرض كل ما يخص الحضارة الإسلامية، حيث تعتبر من أكبر المتاحف في العالم، وتعرض الكثير من الأشياء الثمينة عن الآثار الإسلامية، خريطة المدينة.
  • حديقة الملك عبدالله التي تمتد على مساحة كبيرة وبها العديد من النباتات الطبيعية والمساحات الخضراء، خريطة الحديقة.
  • ملاهي القمة، أكبر الأماكن الترفيهية داخل حائل، وبها العديد من الألعاب سواء كانت المائية أو الخشبية وألعاب الملاهي المتعددة، خريطة موقع الملاهي من هنا.
  • متحف التراث والثقافة، الذى يعرض مجموعة نادرة من الآثار التي تعود إلى حضارات العصور القديمة والحديثة، بالإضافة إلى مركز الراشد مول لمن يريدون الاستمتاع بالعديد من العلامات التجارية في أشهر المحلات، بالإضافة إلى وجود أفضل المطاعم في حائل لتقديم أشهر الأطباق، لرؤية الخريطة اضغط هنا.
  •  كما يمكنكم زيارة مركز الصقور الذى يعرض كافة أنواع الصقور المدربة مع تقديم مجموعة من العروض المثيرة للزوار، خريطة المكان.

أجمل مناظر في حائل

أما عن أجمل مناظر في حائل فيمكنكم مشاهدتها في المتنزهات الطبيعية التالية:

منتزه مشار:

  أبرز المنتزهات البرية، التي تقع في جبال أجا مما يمنحها مناظر خلابة، مع تنوع النباتات بها، وتوفر الأودية والشعاب، الأمر الذي يجعلها وجهة مثالية أمام العائلات لقضاء أوقات ممتعة، مع توفيرها لجلسات متميزة من أجل الشواء، بالإضافة إلى توفير أماكن مخصصة من أجل ألعاب الأطفال.

ويمكنكم مشاهدة خريطة المكان كم خلال الضغط هنا.

 منتزه الأمير سعود بن عبد المحسن:

 أكبر المنتزهات في حائل وفي المملكة، حيث تقع في المنطقة الغربية من حائل والتي تبلغ نحو 350 ألف متر مربع، مع وجود مساحات شاسعة خضراء، مما يجعلكم تقضون الكثير من الأوقات الممتعة، من خلال الحصول على هواء نقي وممارسة الرياضة. 

بالإضافة إلى وجود ممرات للمشي طولها يصل إلى نحو 2200 متر، وبها الكثير من الأشجار والنخيل، كما يتوفر في المنتزه بحيرة محاطة بطاولات ومظلات من أجل الجلوس والتمتع بكل المناظر الطبيعية، مع وجود مجموعة متنوعة من المطاعم تقدم أفضل الوجبات والمشروبات اللذيذة.

ولمعرفة أين يقع المنتزة يمكنكم الضغط على خريطة المكان من هنا.

أسئلة شائعة

وبعد أن تعرفنا على اماكن سياحية في حائل مناسبة للأسر والأفراد إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

ما الذي تشتهر به مدينة حائل؟

تضم حائل معالم من العصر الحجري، بالإضافة 5000 نقش صخري وزخارف تعود ل 7000 عام قبل الميلاد، مسجلة في منظمة اليونسكو.

هل حائل تستحق الزيارة؟

نعم حائل وجهة متميزة للسياحة حيث تحتوي على العديد من  الأماكن التي يجب عليكم زيارتها. 

كم عدد مراكز منطقة حائل؟

بالنسبة إلى إمارة منطقة حائل فهي مكونة من نحو 6 محافظات ضمن الفئة (أ)، ونحو11 محافظة ضمن الفئة (ب)، وحوالي 128 مركز منها نحو 52 مركز من الفئة (أ) وحوالي 75 مركزًا ضمن الفئة (ب) .

 

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على اماكن سياحية في حائل تتناسب مع كل الاذواق والتجمعات الأسرية حيث يمكنكم الاستمتاع بالطبيعة ومشاهدة المناظر الطبيعية بجانب وجود الآثار والمنحوتات، للاستمتاع بالأجواء الطبيعية والتاريخية في الوقت نفسه، بالإضافة إلى وجود أماكن ترفيهية ضخمة للأطفال الأمر الذي يناسب كل أفراد الأسرة.

وسوم

  • السياحة في حائل
  • اماكن سياحية في حائل
  • جبال حائل
  • منتزه اعيان حائل
  • متحف قصر برزان
  • جبة طوقبة
  • سكك تبوك القديمة
  • مغارة قشعة
  • جبل الشامخ
  • بحي المحطة التراثي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى