الطب البديلصحة وجمال

امنح طفلك عقلًا سليمًا وجسدًا صحيًا مع زيت السمك للاطفال

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو زيت طبيعي مستخرج من أنسجة الأسماك الدهنية، مثل سمك الرنجة والتونة والماكريل والسردين والسلمون. وهو غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وخاصة حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهكساينويك (DHA).

الفوائد الصحية لزيت السمك

تشير الأبحاث إلى أن زيت السمك يوفر مجموعة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك:

  • صحة القلب : يساعد زيت السمك في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وهي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب. كما أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • صحة الدماغ:  يساعد زيت السمك في تحسين الإدراك والذاكرة، و يكون له تأثير وقائي ضد الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  • تخفيف أعراض الربو: تشير الدراسات إلى أن زيت السمك قد يساعد في تخفيف أعراض الربو لدى الأطفال، مثل السعال وضيق التنفس، وتحسين وظائف الرئة.
  • تقليل مخاطر الإصابة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD): أظهرت بعض الدراسات أن زيت السمك ق يساعد في تحسين الانتباه وتقليل السلوكيات المفرطة لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. كما  سنتطرق لها في هذه المقال.
  • تعزيز صحة العين: يحتوي زيت السمك على حمض الدوكوساهكساينويك (DHA)، وهو حمض دهني مهم جدًا لصحة العين، حيث يساعد في تطور شبكية العين ووظيفته اويساعد زيت السمك في تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.
  • صحة المفاصل : يساعد زيت السمك في تقليل آلام المفاصل وتصلبها، و يكون مفيدًا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • صحة الحمل:  يساعد زيت السمك في تقليل خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

حبوب زيت السمك

هل يجب تناول حبوب زيت السمك

يستفيد الشخص من تناول حبوب زيت السمك إذا كان لا يتناول الأسماك أو المأكولات البحرية الأخرى، يجب ذكر أنّه يُمكن الحصول على الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في مكمّلات زيت السمك، بالتجنّب الإصابة بنقصها في الجسم عن طريق تناول بين حصّةٍ إلى حصتين من: زيت بذورالكتان، أو بذرة الشيا، أو الجوز، أو زيت الكانولا، أو زيت الصويا، كما تجدر الإشارة إلى أنّه وعلى الرغم من احتواء المأكولات البحرية على مستوياتٍ مختلفةٍ من ميثيل الزئبق بالإنجليزيّة  (Methyl Mercury ) ؛ وهو مادةٌ سامّة، إلّا أنّ مكمّلات أوميغا 3 لا يوجد  بها هذا المعدن؛ حيث تتمّ إزالته أثناء عملية إنتاجها.

لمحة عامة حول حبوب زيت السمك

تُعتبر حبوب زيت السمك إحدى أشهر المكملات الغذائية بعد الفيتامينات والمعادن. يتم الترويج لها كوسيلة فعّالة للحفاظ على صحة القلب بسهولة، تخفيف الالتهابات، وتعزيز الصحة العقلية. زيت السمك يحتوي على نوعين من الأحماض الدهنية أوميغا-3: حمض الدوكوساهكساينويك (DHA) (Docosahexaenoic acid)  وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)

 (Eicosapentaenoic acid) يمكن العثور على هاتين الحمضين في السمك، وزيت السمك (fish oil)، وزيت الكريل (krill oil) الذي يستخلص من بعض أنواع قريدس القطب الجنوبي. يجدر بالذكر أن هاتين الحمضين لا تنتج داخل أجساد الأسماك بل تصنع بواسطة الطحالب الدقيقة   (microalgae)   تتراكم أحماض أوميغا-3 هذه في أنسجة الأسماك عندما تتناول العوالق النباتية البحرية (phytoplankton)، والتي تعتمد على الطحالب الدقيقة كمصدر غذائي. يتوفر زيت السمك بتنوع شكلي، سواء كسائل أو كبسولات (capsules) أو حبوب (tablets) .

زيت السمك للاطفال

زيت السمك هو أحد المكملات الغذائية الأكثر شعبية للأطفال، وذلك بسبب فالجهاز العصبي لدى الأطفال. كما أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز الجهاز المناعي، وتقليل الالتهاب.وائده الصحية العديدة. يحتوي زيت السمك على أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، والتي تلعب دورًا مهمًا في نمو وتطور الدماغ.

فوائد زيت السمك للاطفال:

  • تحسين صحة الدماغ : تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تطوير وبناء خلايا الدماغ، وتعزيز وظائف الدماغ، وتحسين الذاكرة والتركيز.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية : تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على خفض ضغط الدم، وتقليل نسبة الكولسترول الضار (LDL)، وزيادة نسبة الكولسترول الجيد (HDL)، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تقوية الجهاز المناعي : تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تقوية الجهاز المناعي، مما يجعل الأطفال أقل عرضة للإصابة بالمرض.
  • تقليل الالتهاب : تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على تقليل الالتهاب في الجسم، مما قد يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل الربو، والحساسية، والتهاب المفاصل.

الجرعات المناسبة من زيت السمك للاطفال:

تختلف الجرعات المناسبة من زيت السمك للأطفال حسب العمر. فيما يلي الجرعات اليومية الموصى بها للأطفال من مختلف الأعمار:

  • 0 – 12 شهرًا: 0.5 جرام
  • 1 – 3 سنوات: 0.7 جرام
  • 4 – 8 سنوات: 0.9 جرام
  • 9 – 13 سنة: 1.2 جرام

الأطعمة الغنية بأوميجا 3 الدهنية:

بالإضافة إلى المكملات الغذائية، يمكن للأطفال الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والرنجة. كما توجد أحماض أوميجا 3 الدهنية في بعض المصادر النباتية مثل بذور الكتان والجوز

الجرعة المثلى من زيت السمك للاطفال

توفير الجرعة المناسبة من زيت السمك للأطفال يعتبر أمرًا حيويًا. يوصى بتقديم الجرعات الملائمة وفقًا للفئة العمرية واحتياجات الطفل. يمكن استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الصحيحة وضمان الاستفادة القصوى.

هل زيت السمك مفيد للاطفال الرضع؟

تحتوي أحماض أوميغا-3 على وجه الدقة في حليب الأم، مما يجعل إعطاء زيت السمك للرضع غير ضروري. يمكن أن يكون تناول المواد الدهنية صعبًا للأطفال الصغار في مراحلهم الأولى، مما يجعل إعطاء زيت السمك يمكن يؤدي إلى مشاكل مثل الإسهال وسوء الامتصاص

زيت السمك للاطفال لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تأثير زيت السمك على اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه:

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) هو اضطراب عصبي يصيب الأطفال والبالغين، ويتميز بأعراض مثل نقص الانتباه، وفرط النشاط، والاندفاع، و تشير بعض الدراسات إلى أن زيت السمك قد يساعد في تخفيف أعراض ADHD لدى الأطفال، وخاصة أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط.

آلية عمل زيت السمك

يعتقد أن زيت السمك يساعد في تخفيف أعراض ADHD من خلال عدة آليات، منها:

تحسين وظائف الدماغ، وخاصة وظائف النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورإبينفرين، والتي تلعب دورًا مهمًا في الانتباه والتحكم في السلوك، و تقليل الالتهاب، والذي قد يساهم في أعراض ADHD، ايضا تعزيز تكوين الخلايا العصبية.

نتائج الدراسات حول تأثير زيت السمك على ADHD

أجريت العديد من الدراسات حول تأثير زيت السمك على ADHD، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسات أن زيت السمك قد يكون فعالًا في تخفيف أعراض ADHD لدى الأطفال، وخاصة أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط، و وجدت دراسة مراجعة أجريت عام 2017 أن زيت السمك قد يساعد في تحسين أعراض ADHD لدى الأطفال، وخاصة أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط، و ايضا  دراسة أخرى أجريت عام 2018 أن زيت السمك قد يساعد في تحسين أعراض ADHD لدى الأطفال الذين يعانون من نقص مستويات أحماض أوميغا 3 في الدم.

الجرعة المناسبة من زيت السمك للاطفال المصابين بـ ADHD

توصي معظم الدراسات باستخدام جرعة يومية من زيت السمك تحتوي على 1000-2000 ملليجرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تشمل حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA).

الآثار الجانبية لزيت السمك

بشكل عام، يعتبر زيت السمك آمنًا زيت السمك للاطفال للاستخدام، ولكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل:

  • الغثيان
  •  القيء
  • الإسهال
  • رائحة النفس الكريهة

نصائح حول استخدام زيت السمك للاطفال المصابين بـ ADHD

عند استخدام زيت السمك للأطفال المصابين بـ ADHD، يجب اتباع النصائح التالية:

  •  استشارة الطبيب قبل إعطاء زيت السمك للطفل، خاصة إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية.
  •  البدأ بجرعة صغيرة وزيادة الجرعة تدريجيًا حتى تصل إلى الجرعة المناسبة.
  •  اعطاء زيت السمك للطفل مع الطعام لتقليل احتمالية حدوث الآثار الجانبية.

زيت السمك للحامل

فوائد زيت السمك للحامل

من حيث الفعالية، هناك إمكانية أن تكون أحماض أوميغا-3 فعّالة بشكل محتمل في تقليل خطر الإجهاض لدى النساء المصابات بمتلازمة أضداد الشحوم الفسفورية، وهي اضطراب مناعي ذاتي حيث ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تهاجم الفوسفوليبيدات، مما قد يؤدي إلى تكون تجلطات في الدم وطفح جلدي وصداع مزمن وخرف ونوبات، وربما يصل إلى الإجهاض. أظهرت دراسة أولية نشرت في مجلة Lupus مشاركة 22 امرأة تعاني من هذا الاضطراب وتناولن زيت السمك على مدى ثلاث سنوات، أن 19 منهن أكملن فترات الحمل دون تعرض لخطر الإجهاض، مما يؤكد سلامة أوزان الأطفال الذين ولدوا وكانت أوزانهم تزيد عن 2500 غرام.

ومع ذلك، لا توجد أدلة كافية لدعم فعالية أحماض أوميغا-3 في تقليل خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال. أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة The Journal of Allergy and Clinical Immunology عام 2017، أن النساء اللاتي تناولن زيت السمك في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قللن خطر إصابة أطفالهن بالربو على المدى البعيد.

فيما يتعلق بتقليل خطر الحساسية في الطفولة الأولى، أشارت إحدى الدراسات التي نُشِرَت في مجلة British Medical Journal عام 2012، إلى أن تناول النساء الحوامل لزيت السمك لمدة 21 أسبوعًا قبل الولادة يمكن أن يقلل من خطر إصابة أطفالهن بحساسية البيض والإكزيما التأتبية. ومع ذلك، لم يؤثر هذا على مستوى الغلوبيولين المناعي E المرتبط بالحساسية خلال السنة الأولى من حياة الأطفال.

فيما يتعلق بالوقاية من الولادة المبكرة، أشارت مراجعة منهجية وتحليل إحصائي لعدة دراسات نُشِرَت في مجلة Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica عام 2011، إلى أن النساء اللاتي تناولن أحماض أوميغا-3 كان متوسط عمر الحمل لديهن أطول بحوالي 4.5 يوم مقارنة بالنساء اللواتي لم يتناولنها، مما قد يقلل من معدل الولادة المبكرة. ومع ذلك، أظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة Obstetrics & Gynecology عام 2010، أن تناول أحماض أوميغا-3 من قِبل النساء الحوامل اللاتي عانين مسبقاً من الولادة المبكرة لم يقلل من خطر الولادة المبكرة لديهن.

يُرجى ملاحظة أنه خلال فترة الحمل، تكون حاجة الجنين إلى أحماض أوميغا-3 ضرورية لتطوره، وعلى الرغم من وجود أوميغا-3 بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة، وخاصة الأسماك التي تعيش في المياه الباردة، يُنصح بالحذر بسبب التعرض المحتمل للزئبق. ولذلك، يُنصح عادةً بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا-3 أو كبسولات زيت السمك بعد التشاور مع الطبيب، مع جرعات تتراوح بين 133 مليغرام إلى 3 غرام يوميًا، وهي غالبًا تعادل الجرعة المأخوذة عند معظم النساء الحوامل والتي تتراوح حوالي 2.7 غرام.

أضرار زيت السمك للحامل

درجة أمان زيت السمك للحامل

تناول زيت السمك أثناء الحمل يُعتبر عمومًا آمنًا، حيث لم يتم ربطه بتأثيرات سلبية على الجنين. أما بالنسبة لتناول السمك، فيُنصح بعدم تجاوز كمية 84-112 غرامًا في الأسبوع الواحد خلال فترة الحمل. كما يُفضل على الحوامل تجنب تناول بعض أنواع الأسماك خلال هذه الفترة، مثل سمك القرش وسمك التلفيش وسمكة أبو سيف وسمك الأسقمري الملكي، نظرًا لارتفاع مستويات الزئبق فيها. يُشير إلى أن تناول كميات كبيرة من زيت السمك خلال فترة الحمل أو الرضاعة يُعتبر غير آمن Top of Form

محاذير استخدام زيت السمك للحامل

زيت السمك للحامل

ترتبط استهلاك زيت السمك ببعض التحذيرات لفئات معينة، وفيما يلي ذكرها:

  1. مرضى ارتفاع ضغط الدم: تم العثور على أن زيت السمك يمكن أن يخفض مستوى ضغط الدم، خاصة عند استهلاكه مع أدوية خفض ضغط الدم، مما قد يسبب انخفاضًا كبيرًا في مستوياته.
  2. مرضى الكبد: تم رصد أن زيت السمك يزيد من خطر النزيف لدى الأفراد الذين يعانون من تندب الكبد الناتجة عن بعض أمراض الكبد. يُفضل التحلي بالحذر لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات كبدية.
  3. مرضى السكري: يمكن أن يسبب تناول كميات عالية من زيت السمك صعوبة في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى المصابين بالسكري.
  4. الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه السمك والمأكولات البحرية: يُنصح للأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية بتجنب استهلاك مكملات زيت السمك؛ نظرًا لاحتمالية خطر حدوث رد فعل تحسسي منه. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
  5. الأفراد الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول: تم العثور على أن تناول زيت السمك قد لا يحسن مستويات الكولسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه في الدم. أظهرت أبحاث أولية أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة The Journal of Nutrition عام 2007 أن الأفراد الذين استهلكوا زيت السمك لمدة 12 أسبوعًا زادت لديهم حجم الأنسجة الدهنية البيضاء، مما قد يؤدي إلى زيادة في تخزين الدهون ومستويات الكولسترول في الدم.

من المهم مراعاة هذه التحذيرات لضمان استخدام آمن لمكملات زيت السمك، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات صحية معينة.

زيت السمك للتنحيف

كيفية استخدام زيت السمك للتنحيف؟

فوائد زيت السمك للتنحيف

زيت السمك يقلل من الشهية والشعور بالجوع من الطرق المحتملة التي تعزز من استخدام زيت السمك للتنحيف، هي أن الأوميغا 3 المتواجدة في زيت السمك تعمل على تقليل الشعور بالجوع والشهية لدى الفرد. وتعد هذه الفائدة من فوائد زيت السمك للتنحيف خاصة لدى الأفراد الذي يتبعون نظام دايت خاص لإنقاص الوزن. فقد وجد أن تناول الأفراد الأصحاء الذين يتبعون نظام غذائي لفقدان الوزن لجرعة كبيرة من زيت السمك بشكل يومي، يجعلهم يشعرون بالشبع بشكل ملحوظ ولمدة تصل إلى ساعتين بعد تناولهم لوجباتهم.

كما وجد أيضاً أن تناول جرعة يومية من الأوميغا 3، مقدارها 260 ملغ أو 1300 ملغ، لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة وإلى جانب التزامهم بنظام غذائي محدد، يجعل مستويات الشبع لديهم أعلى بعد تناولهم لوجباتهم. مع ذلك، فقد وجد نتائج معاكسة لذلك لدى الأفراء الذين لا يتبعون نظام غذائي لفقدان الوزن، فقد وجد أن مقدار الشبع يكون أقل بنسبة 20% وتزداد الرغبة بتناول الطعام بمقدار 28% لدى الأفرد الذين تناولوا 5غم من زيت السمك مقارنة بالذين لم يتناولوه.

أيضاً، وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على المرضى المصابين بالسرطان أو أمراض الكلى، أن تناول زيت السمك يؤدي إلى زيادة الشهية أو زيادة رغبتهم بتناول السعرات الحرارية لدى هؤلاء المرضى

الاسئلة الشائعة والمتكررة

ما هي أفضل أنواع زيت السمك للاطفال ؟

عند اختيار زيت السمك للأطفال، ابحث عن منتج يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية EPA وDHA، المستخرجة من الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة. تجنب المنتجات التي تحتوي على كميات عالية من الزئبق والمواد الملوثة الأخرى.

كيف أعطي طفلي زيت السمك؟

زيت السمك متوفر في أشكال مختلفة، بما في ذلك الكبسولات والهلام والمضغوطات والسوائل. يمكن للأطفال ابتلاع الكبسولات أو تناولها مع الطعام، بينما يمكن إعطاء الهلام والمضغوطات مباشرة في الفم. يمكن خلط السوائل مع الحليب أو العصير.

متى يجب أن أبدأ بإعطاء طفلي زيت السمك؟

يمكنك البدء بإعطاء طفلك زيت السمك منذ سن الرضاعة، ولكن من الأفضل استشارة طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة ووقت البدء

هل هناك جرعة يومية موصى بها لزيت السمك؟

الجرعة الموصى بها تعتمد على الفرد واحتياجاته الصحية. يفضل استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

هل زيت السمك يساعد في تقوية جهاز المناعة؟

نعم، يساهم زيت السمك في تعزيز جهاز المناعة، مما يساعد في الحماية من الأمراض والالتهابات.

ما هو افضل وقت لاخذ زيت السمك؟

لا توجد فائدة كبيرة عند تناول حبوب زيت السمك في وقت محدد من اليوم، ومع ذلك، يفضل تناول حبوب زيت السمك مع وجبة تحتوي على دهون غذائية، حتى يسهل على الجسم امتصاصها. تعتمد طريقة أخذ حبوب زيت السمك على النظام الغذائي المتبع، وتكون كالتالي: تناول كبسولات زيت السمك مع الماء أثناء الوجبة حتى يسهل امتصاصه.

المراجع:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى