منوعات

انواع الابتزاز الالكتروني

انواع الابتزاز الالكتروني أصبحت رائجة كثيرًا بعد أن تطورت التكنولوجيا في السنوات الأخيرة وإن كان هذا التطور يهدف لخدمة الإنسان ومساعدته، ولكن بدأ بعض أصحاب النفوس الضعيفة استغلال هذه التكنولوجيا بطرق غير مشروعة لتحقيق أغراض دنيئة وكسب المال بطرق ضارة للآخرين وهو ما يسمى بالابتزاز الإلكتروني، ونتعرف اليوم على انواع الابتزاز الالكتروني وطرق الوقاية منه، وكيف نتعامل مع من يقوم بذلك؟ كل هذا وأكثر من خلال السطور التالية. 

انواع الابتزاز الالكتروني

الابتزاز الإلكتروني هو استغلال ضعف إنسان وإلحاق الأذى به مقابل الحصول على مكاسب مادية أو معنوية ونذكر انواع الابتزاز الالكتروني في النقاط التالية: 

أولًا الابتزاز الإلكتروني المادي

أولًا الابتزاز الإلكتروني المادي

وفيه يتم اختراق الجهاز الخاص بالضحية سواء كان الحاسوب الشخصي أو حاسوب العمل أو الهاتف المحمول وسرقة المعلومات الموجودة عليه والصور أيضًا، وتهديد هذا الشخص سواء كان فرد أو جمعية أو شركة بنشر هذه المعلومات أو دفع مبلغ من المال لعدم نشرها. 

ثانيًا الابتزاز الجنسي الإلكتروني

ثانيًا الابتزاز الجنسي الإلكتروني

وفيها يستغل الجاني الضحية جنسيًا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بنزع محتوى جنسي منها أو إجبارها على إقامة علاقة جنسية أو سرقة محتوى خاص صور أو فيديو والتهديد بنشرها، وتقع في هذا الأمر العديد من الفتيات القاصرات لعدم النضج الكافي  فتنخدع بالكلام المعسول والوعود بالزواج، فتقوم بإرسال صور خاصة بها فيبدأ في تهديدها بعد ذلك وإجبارها على طاعته وإلا ينشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن هنا زادت حالات الانتحار للعديد من الفتيات في الآونة الأخيرة.

ثالثًا الابتزاز المنفعي

وهو نوع من انواع الابتزاز الالكتروني ينتشر بين أصحاب النفوذ والشخصيات الإعلامية المعروفة ويكون الهدف هو الحصول على منفعة من خلال استغلال سلطة الضحية لتحقيق مطالبه مثل: المساعدة في خروج شخص من السجن أو القيام بعمل حديث إعلامي يحقق مصلحة ما للجاني. 

رابعًا الابتزاز العاطفي

وفيه يقوم المجرم باتخاذ موقف يسبب للضحية الشعور بالخجل أو يلقي عليها مسؤولية وقوع أمر ما وذلك للسيطرة على الضحية عاطفيًا. 

أسباب الابتزاز الإلكتروني

ترجع أسباب زيادة الابتزاز الإلكتروني إلى الضحية نفسها فلولا استجابتها للجاني لما حقق هدفه، ولكن هذا لا يقلل من الجرم الذي يقوم به المبتز في استغلال الضحية وابتزازها ونتعرف على أبرز أسباب الابتزاز الإلكتروني فيما يلي:

أولًا ضعف الوازع الديني: 

وهو من أهم أسباب زيادة الجرائم وذلك لبعد الناس عن الله وعدم الإحساس بوجود رقيب على تصرفاتهم، لأنه لو استشعر مراقبة الله له لما قام بمثل هذه الجرائم.

ثانيًا ضعف الوازع الأخلاقي: 

وهو عندما يقل أو يضيع عند الشخص تسيطر النفس الخبيثة عليه وتجعله يرتكب العديد من الأخطاء، ومن أبرز مظاهر غياب الوازع الأخلاقي هو ما يحدث على الإنترنت وعلى مواقع التواصل الإجتماعي من خداع واحتيال وعدم وجود أي حدود للعلاقات أو التواصل بين الناس.

ثالثًًا التفكك الأسري: 

فالأسرة لها دور كبير في تكوين شخصية الإنسان وتوجيهه منذ الطفولة، فكل الأحداث التي تمر بها الأسرة تؤثر على الطفل وكل ما يتلقاه من اهتمام أو إهمال يؤثر عليه أيضًا، فيجب على الأسرة توعية الأبناء ومتابعتهم ومراقبتهم عند استخدام التكنولوجيا الحديثة لحمايتهم من الجرائم الإلكترونية أو أي مخاطر أخرى.

رابعًا سهولة اختراق الأجهزة الإلكترونية: 

وهذا يجعلها أكثر عرضة للسرقة من الهكر الذين يتمتعون بمهارات كبيرة في دخول الأجهزة والحصول على الصور والفيديوهات والمعلومات التي يرغبون في الوصول إليها.

خامسًا سهولة التصوير والتقاط الصور:

من أسوأ انواع الابتزاز الالكتروني هو الخاص بالصور والذي يتمثل في الحصول على صور وفيديوهات فاضحة للضحية باختراق الهاتف الخاص بها، فقد تقوم الفتاة بإرسال الصور أو الفيديوهات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فتصبح فريسة في يد المبتز، كما تتوفر كاميرات مراقبة يتم استغلالها في ذلك وهذا الأمر يشكل خطرًا كبيرًا على الجميع وخاصة النساء.

سادسًا سوء استخدام التكنولوجيا الحديثة: 

كان الهدف الأساسي من التكنولوجيا هو تيسير أمور الناس الحياتية ولكن مع الاستخدام الهائل للتكنولوجيا أصبحت هناك استخدامات سيئة بل وضارة جدًا بحياة الإنسان، فلا يتم استخدامها للتعارف ولا للصداقة وتبادل المعلومات فقط بل أصبحت تستخدم في الجرائم.

سابعًا ضعف القوانين والتشريعات العقابية:

كثير من الدول لم تطور التشريعات والقوانين لتتناسب مع حجم الجرائم الإلكترونية والابتزاز الإلكتروني الذي انتشر كثيرا في معظم الدول ولهذا يجب أن تكون العقوبات شديدة لردع هؤلاء المجرمين ومحاكمتهم. 

أنواع الابتزاز العاطفي

أنواع الابتزاز العاطفي

الابتزاز العاطفي هو تلاعب شخص بمشاعر شخص آخر للتحكم في سلوكياته وقراراته ونتعرف على أنواع الابتزاز العاطفي فيما يلي:

التخويف: 

وفيه يقوم المبتز بتخويف الضحية من إمكانية خسارته وذلك لأنها تكون متعلقة جدًا به وتخشى إغضابه، كما قد يصل الأمر إلى التخويف من الأذية الجسدية.

إثارة الشعور بالالتزام: 

يحتاج البعض إلى مجموعة ينتمي لها وقد يكون هذا الأمر نقطة ضعف عند البعض يستغلها في الضغط على الطرف الآخر.

إشعار الضحية بالذنب: 

فهناك علاقة وطيدة بين الالتزام والشعور بالذنب فعندما يشعر الشخص بأنه ملزم بفعل شيء ما وإذا لم يفعل فإنه يستحق العقاب فيبدأ الشعور بالذنب. 

الابتزاز من خلال الوعد بمكافأة مقابل خدمة: 

وهو من أسوأ أنواع الابتزاز العاطفي فعلى سبيل المثال قد يعرض مدير على أحد موظفيه الترقية مقابل قيامه بعمل ما ولكن يستمر الموظف في تحقيق مطالب المدير دون الحصول على أي ترقية وبهذا يكون المدير قد استغل حاجة الموظف لتحقيق غايته.

أما عن علامات الابتزاز العاطفي

فيمكن الانتباه لها واكتشاف إذا كان الشخص مبتز عاطفيًا أم لا من خلال مجموعة من العلامات والإشارات وهي: 

  • يحب أن يلعب دائمًا دور الضحية ويحاول أن يشعر الطرف الآخر بالأسى حياله. 
  • يقوم بفرض رأيه بقوة سواء كانت جسدية أو قوة معرفية بزعزعة ثقة الطرف الآخر في نفسه. 
  • يرمي دائما الكرة في ملعب الطرف الآخر ويجعله يشعر بالارتباك وتشوش الأفكار حتى يحصل على مراده. 
  • يتطفل هذا المبتز دائمًا على أسرار الطرف الآخر ليعرف نقاط ضعفه ويستغلها أو يعرف أسراره ليبدأ في ابتزازه من خلالها. 
  • يتصرف بشكل درامي في الأماكن العامة فعلى سبيل المثال يقوم برفع صوته أو التهديد بافتعال مشكلة لإحراج الطرف الآخر.
  • يحاول إحباط الطرف الآخر باستمرار بذكر عيوبه والتغاضي عن محاسنه أو ينتقده دائمًا نقدًا هدامًا ولا يشجعه على تحقيق أحلامه. 
  • يبحث دائمًا عن طريقة لجذب انتباه الطرف الآخر فهو يريد أن يصبح دائمًا في موضع الاهتمام فإذا خرج الطرف الآخر لقضاء بعض الوقت مع نفسه أو أصدقائه يجعله المبتز يشعر بالذنب لقيامه بذلك. 
  • يلجأ المبتز إلى أسلوب التهديد بإيذاء نفسه إذا لم يحصل على ما يريده وهي من أكثر العلامات انتشارًا. 

الأسئلة الشائعة

ولنتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول انواع الابتزاز الالكتروني وأهم هذه الأسئلة هي:

ما حكم الابتزاز في القانون المصري؟ 

تصل عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر إلى السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

هل يسقط الحق العام في قضايا الابتزاز؟

لا يسقط الحق العام في قضايا الابتزاز حتى إذا سقط الحق الخاص. 

ماذا افعل اذا تم ابتزازي؟ 

  • الحفاظ على سلامتنا أهم شئ. 
  • نحافظ على هدوئنا. 
  • الاتصال بالنجدة للحصول على مساعدة فورية. 
  • طلب المساعدة من الأشخاص المحيطين. 
  • المقاومة في حالة تعرض حياتنا للخطر. 
  • إبلاغ السلطات بالتعرض لتهديد لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأخيرًا نكون تحدثنا عن انواع الابتزاز الالكتروني ووضحنا صوره وأشكاله وأهم أسباب انتشار الابتزاز الإلكتروني والتي يجب الانتباه لها جيدًا والعمل على إصلاحها للحد من هذه الظاهرة.

المصادر

الوسوم

  • انواع الابتزاز الالكتروني
  • ابتزاز الكتروني
  • جرائم الانترنت
  • ابتزاز بالصور ومقاطع الفيديو
  • ابتزاز المالي الالكتروني
  • التصيد الاحتيالي عبر الإنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى