منوعات

ايات واحاديث عن الصدق

ايات واحاديث عن الصدق التي تعد واحدة من أهم الصفات التي أوصى الرسول كل مسلم أن يتحلى بها، فهذه الصفة هي صفة الأنبياء والمرسلين، وهو واحدة من أبرز الصفات المنجية من دخول النار، والتي تكون سبب في دخول الجنة بإذن الله تعالى، فالرسول الكريم عرف بلقب الصادق الأمين بسبب صدقه وأمانته، ولأهمية هذه الصفة ذكرت العديد من الأحاديث النبوية على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصدق إلى جانب العديد من الآيات القرآنية التي تحث على أهمية التحلي بها.

الصدق

يقصد بالصدق في اللغة القول الذي يطابق الواقع والحقيقة، وهو ضد الكذب، وهذه الصفة من أبرز صفات الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، الذي يخاف الله عز وجل، وهو صفة الأنبياء والرسول رضوان الله عليهم، والجدير بالذكر أن هذه الصفة من أساسيات الإيمان، وقد حث الرسول الكريم على ضرورة الالتزام بالصدق وأن يبتعد الإنسان كل البعد عن أي شكل من أشكال الكذب والنفاق، ويحصل الإنسان من خلال الصدق على الأجر والثواب والرزق والبركة في حياته، ولأهمية ذلك سيتم عرض مجموعة من ايات واحاديث عن الصدق في السطور التالية.

ايات واحاديث عن الصدق

ايات واحاديث عن الصدق

ذكرت العديد من ايات واحاديث عن الصدق والتي تشير إلى أهمية الصدق وضرورة تحلي الإنسان بهذه الصفة العظيمة، ومن خلال ما يلي سيتم عرض مجموعة منها:

ايات عن الصدق

ردًا على سؤال ايات واحاديث عن الصدق فقد ذكر في القرآن الكريم العديد من الآيات القرآنية التي يستدل من خلالها على أهمية الصدق وأهمية التحلي بهذه الصفة العظيمة، ومن بين تلك الآيات ما يلي:

  • ﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [الأحزاب: 23، 24]
  • ﴿ قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ [المائدة: 119] 
  • ﴿ وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ * لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ * لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الزمر: 33 – 35] 
  • ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴾ [الحجرات: 15] 
  • ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴾ [الحديد: 19] 

أحاديث عن الصدق

أحاديث عن الصدق

استكمالًا لسؤال ايات واحاديث عن الصدق فقد ذكرت العديد من الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تشير إلى وصيته بالتحلي بصفة الصدق، ومن بين تلك الأحاديث ما يلي:

  • قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا).
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب، ولقد كان الرجل يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم بالكذبة، فما يزال في نفسه، حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة).
  • عن عامر بن ربيعة قال: (دعتني أمي يومًا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا، فقالت: ها، تعال، أعطيك. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:  وما أردت أن تعطيه؟  قالت: أعطيه تمرًا، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما إنك لو لم تعطيه شيئًا كتبت عليك كذبة).
  • عن أسماء بنت يزيد قالت: أُتَيِ النبيُّ بطعام، فعرض علينا، فقلنا: لا نشتهيه، فقال: (لا تجمعن جوعًا وكذبًا).
  • عن معاوية بن حيدة القشيري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ويل للذي يحدث فيكذب، ليضحك به القوم، ويل له، ويل له).

أنواع الصدق

أنواع الصدق

استكمالًا لآيات واحاديث عن الصدق يجب التعرف على أنواع الصدق، حيث يوجد للصدق ثلاثة أنواع مختلفة، وفيما يلي سيتم التعرف على تلك الأنواع:

  • النوع الأول: الصدق مع الله سبحانه وتعالى: ويقصد به أن يكون الإنسان صادق مع الله تعالى في جميع عباداته، وواجباته الدينية، كما يجب أن يكون مخلص لله عز وجل، ويراعي الله تعالى في كل قول أو فعل يخرج من فمه، وأن يراقب الله تعالى في كل ما يقوم به.
  • الصدق مع الآخرين: يجب أن يكون الإنسان صادقًا مع الآخرين من حوله حتى يكون محط احترامهم، فللصدق دور كبير في زيادة ثقة الآخرين به، ويستدل على هذا النوع من خلال ايات واحاديث عن الصدق التي تم عرضها.
  • الصدق مع النفس: عندما يكون الإنسان صادقًا مع نفسه فإنه يشعر بالطمأنينة والسكينة في حياته، إلى جانب شعوره بالاستقرار النفسي، لأنه لا يخاف من أي شيء قد يواجهه في حياته.

أقسام الصدق

بعد أن تم عرض مجموعة من ايات واحاديث عن الصدق سيتم من خلال النقاط التالية التعرف على أقسام الصدق، والذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام مختلفة وهي:

  • الصدق في النية: ويقصد به أن يكون عمل الشخص خالصًا لوجه الله عز وجل، وأن يسعى لابتغاء مرضاته، وقد عرضت العديد من ايات واحاديث عن الصدق في النية.
  • الصدق في القول والفعل: فيجب أن يكون الإنسان صادقًا في قوله وفعله، ولا يشهد زور لأن شهادة الزور تعتبر كبيرة من الكبائر، أما الصدق في الفعل فيقصد به أن يقوم الإنسان بفعل الخير ويجتنب ارتكاب المعاصي.
  • الصدق بالدين: ويقصد به أن يتوكل الإنسان على الله عز وجل حق التوكل، وأن يحرص على أداء جميع العبادات التي كلفه الله تعالى بها، ويستدل على هذا القسم من خلال ايات واحاديث عن الصدق التي تم عرضها.

بناء على ما تم عرضه من ايات واحاديث عن الصدق يجب أن يتحلى كل مسلم بهذه الصفة وأن يبتعد كل البعد عن الكذب والصفات المذمومة حتى ينال رضا الله عز وجل، ويطيع أوامر وتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم، مما قد يكون ذلك سبب من أسباب دخوله الجنة بإذن الله تعالى.

الأسئلة الشائعة

أيه عن الصدق مع النفس؟

(إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون) سورة التوبة، الآية: 119

من أقوال الصحابة عن الصدق؟

قال عمر بن الخطاب: “قد يبلغ الصادق بصدقه، ما لا يبلغه الكاذب باحتياله”.، قال ابن عباس رضي الله عنه: “أربعٌ من كن فيه فقد ربح: الصدق، والحياء، وحسن الخلق، والشكر”.، قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: “ما كذبت منذ علمت أن الكذب يشين صاحبه”.

ماذا قال علي بن أبي طالب عن الصدق؟

قال الإمام علي (عليه الصلاة والسلام ) : الصدق صلاح كل شيء، الكذب فساد كل شيء).

المصادر

وسوم

  • آيات قرآنية عن الصدق
  • احاديث عن الصدق
  • اهمية الصدق في الاسلام
  • فضل الصدق
  • ادلة على الصدق من القرآن والسنة
  • ايات واحاديث عن الصدق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى