سياحة وسفر

اين تقع تشيتشن إيتزا

اين تقع تشيتشن إيتزا

اين تقع تشيتشن إيتزا وماهي تشيتشن إيتزا سوف نذهب في رحلة استكشافية من خلال هذا المقال عبر العصور القديمة للحضارة المايانية لنتعرف على تشيتشن إيتزا واهم المعالم السياحية التي تميزها وموقعها، وأهم الآثار القديمة التي تتميز بها وسوف نستمتع عبر هذه الرحلة بالتعرف على أهم ما يميز الشعوب المايانية، وماهي مهارات التفكير لديهم هيا بنا نتعرف على موقع تشيتشن إيتزا. 

مدينة تشيتشن إيتزا

تعد مدينة تشيتشن إيتزا إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، وذلك لتركيزها على الكثير من عجائب الآثار القديمة التي لها قيمة ثقافية كبيرة حيث تم وضعها في التصويت الدولي بين أفضل 7 مرشحين. حيث تم انطلاق حملة لاختيار عجائب الدنيا السبع جديدة في عام 2000، وكان مقرر من خلال هذه الحملة ترشيح العجائب السبع الجديدة ويتم الحكم فيه عن طريق تصويت دولي لكي تعكس صورة عالمية لأهم الهياكل البشرية القديمة. 

 

تم اختيار تشيتشن إيتزا بعد أن حصلت على أكثر من 100 مليون صوت، وذلك باعتبارها من اهم وأكبر المواقع الاثرية، حيث تعد موطنا لعدد هائل لايحصى من عجائب وتاريخ المايا القديمة الذي يجعلها محط اهتمام المسافرين في جميع أنحاء العالم ويتساءل الكثير عن اين تقع تشيتشن إيتزا.

 

 كانت تشيتشن إيتزا مسكونة من قبل شعب المايا في شبه جزيرة يوكاتان من عام 750 إلى عام 1200 بعد الميلاد، فهي كانت مدينة بأكملها يسكنها الشعوب ونابضة بالحياة ومليئة بحوالي عشرات الآلاف من السكان، لكنها الان اصبحت مجمع أثري ضخم بضم الكثير من الهياكل المايانية و إل كاستيلو وهرم كوكولكان، بالإضافة الى المعابد وملعب الكرة.

مؤسس مدينة تشيتشن إيتزا

قبل أن نستعرض اين تقع تشيتشن ايتزا سوف نتعرف أولا عن من أسس هذه المدينة العظيمة حيث قامت علي يد شعب المايا الذي يسكن في شبه جزيرة يوكاتان،  وكان الأسلوب المعماري لشعوب المايا متنوع حيث يختلف تصميم كل منطقة عن الاخرى ولكنه كان مميزا.

حيث كانت هناك بعض الادلة  بعد انهيار مدن المايا في الأراضي المنخفضة جنوبا في القرن العاشر، تم غزو مدينة تشيتشن من قبل الأجانب، وربما يكون من قبل المتحدثين بالمايا الذين تأثروا بشدة التولتيك في وسط المكسيك وقد يكون هذا الغزو تحت إشرافهم . 

موقع تشيتشن إيتزا

موقع تشيتشن إيتزا

 تقع تشيتشن إيتزا في المكسيك في النصف الشمالي من شبه جزيرة يوكاتان، في العصور القديمة، حيث تأسست على يد شعب المايا الذي كان يسكن شبه جزيرة يوكاتان قديما، حيث قاموا ببنائها على أسلوب معماري مميز حيث كانوا يتمتعون بتنوع الثقافات حتى أصبحت تشيتشن إيتزا مدينة حيوية يسكنها العشرات من الآلاف من السكان يبدعون في تصميمات المنازل والأماكن في جميع أنحاء المنطقة، لكنها ظلت بعدهم عبارة عن مجمع من الآثار المايانية، هكذ تكون إجابة تساؤل اين تقع تشيتشن إيتزا.

 

 تعد تشيتشن إيتزا رمز الحضارة المايانية المفقودة حيث قام شعوب المايا ببناء المعابد والقصور، وكان هرم إل كاستيلو هو الهرم المركزي حيث يغطي مساحة 25 كم مربع في أزهى عصور المدينة حيث يتميز اعلى الهرم باطلالة رائعة على ولاية يوكاتان المسطحة ويبلغ ارتفاعه حوالي 25 متر، وكان يعتبر هذا الهرم بأنه معبد للإله كوكولكان. 

أهم معالم تشيتشن إيتزا

بعد ان جاوبنا على سؤال اين تقع تشيتشن ايتزا سوف نعرض أهم ما يميز هذه المدينة من المعالم الاثرية التي جعلتها محط اهتمام الزوار من جميع أنحاء العالم بسبب التصميمات المعمارية المميزة والغريبة والتي تحظى على قدسية لدى شعب المايا. 

هرم إل كاستيلو( معبد كوكولكان)

هرم إل كاستيلو( معبد كوكولكان)

 يعد هرم كاستيلو نقطة الجذب السياحية الى مدينة تشيتشن إيتزا فهو مثل النصب التذكاري في وسط المجمع الأثري، فهو يرتفع حوالي 25 متر وبني على انه معبد للاله كوكولكان (الثعبان ذو الريش) يبرز تصميم هذا الهرم العظيم اهمية علم الفلك الماياني، ومدى تأثير غزو التولتيك 1000 عام وكانوا سببا في دمج التقليديين الثقافيين.

 تم بناء إل كاستيلو عام 800 بعد الميلاد ويتكون هذا الهرم من 365 درجة وهي عدد أيام السنة أي كل درجة لكل يوم من السنة و يشمل كل جانب من جوانب المعبد حوالي 91 درجة وتشكل المنصة العلوية آخر درجة وهي الدرجة ال 365. 

من اكثر الاشياء اندهاشا في هذا البناء أنه أثناء الربيع والخريف يتم إسقاط ظل شكل ثعبان على الهرم مع كل غروب شمس، حيث ينزل هذا الشكل الثعباني الدرجات كاملة لتصل رأس ثعبان حجري الي قاعدة درج الهرم العظيم، كل هذا يوضح كم كانت عبقرية المايا الفلكية متقدمة كثيرا الى ان وصلت للتنبؤ بخسوف الشمس حتى يزال هناك هيكل مرصد متطور في هذا الموقع الى الان.

الكاراكول (المرصد)

الكاراكول (المرصد)

كان يعد الكاراكول مرصدا قديما تتم فيه دراسة الأحداث السماوية، وكان عبارة عن مبنى دائري على شكل مربع يبلغ ارتفاعه 906 متر ، يمكنك التعرف على الأحداث السماوية والفلكية عبر الأبواب والنوافذ الموجودة به. 

ملعب الكرة الكبرى

 ملعب الكرة من أكبر المباني العظيمة والرائعة حيث يبلغ طوله 135 متر في 65 متر ويعد أكبر ملاعب كرة القدم الامريكية، كانت تقوم اللعبة بين فريقين يتم ضرب الكرة لتمر عبر حلقة بالمرفقين والمعصمين والوركين وتوجد الحلقات في جدارين متوازيين بارتفاع 8 متر في كل جانب فيه عالية جدا، كان يوجد خلاف حول من يتم التضحية به للآلهة كقربان الفريق الخاسر ام الفائز. 

معبد الألف عمود (المحاربين)

معبد الألف عمود (المحاربين)

 اسنادا الى ماتم ذكره عن اين تقع تشيتشن إيتزا واهم معالمها يتراءى لنا ذكر معبد المحاربين وسمي بهذا الاسم بناءا على الصور الموجودة في جدران المعبد للمحاربين، ولم يقتصر فقط على المحاربين إنما يوجد ايضا صور للسجناء مقيدة أيديهم خلفهم، كما يوجد صفوف من الاعمدة واحدة تلو الاخرى بجانب المعبد قد تصل الى ألف عمود.

جدار الجماجم ( تزومبانتلي)

جدار الجماجم ( تزومبانتلي)

يوجد منصة منخفضة على شكل حرف T بها صفوف من منحوتات الجماجم مع وجود منحوتات لمحاربين يحملون رؤوس بشرية مقطوعة مع وجود ثعابين متشابكة مع هياكل عظمية وايضا نسور تلتهم قلوب البشر، قد تكون تلك تصاميم الجماجم للبشر الذين تم التضحية بهم في ملعب الكرة الكبرى .

السينوت المقدس

السينوت المقدس

تماشيا مع ما تم ذكره سابقا عن اين تقع تشيتشن إيتزا واهم المعالم الموجودة بها يأتي معهم السينوت المقدس الذي يقع على بعد 300 متر شمال الهياكل الرئيسية للمدينة، وهو من الاماكن التي تستحق المشي بها لتستمتع بجمال وسحره المهووس، بالرغم من انه كان مكان التضحية البشرية التي كانت تقدم كقربان للالهة، حيث تم  العثور على رفات العشرات من الأطفال والشباب وتم انتشالهم من أعماقه.

 

في النهاية بعد ان قمنا بعرض كل تفاصيل التي ترتبط بالاجابة على سؤال اين تقع تشيتشن ايتزا الذي جعلنا نتعرف على واحدة من أهم المعالم السياحية في المكسيك والتي تعتبر اكبر مجمع أثري للشعوب المايا فلا تتردد عزيزي القارئ بزيارة هذا الصرح العظيم.

الاسئلة الشائعة

كيفية الوصول الي مدينة تشيتشن إيتزا؟ 

يمكنك الوصول إلى تشيتشن إيتزا بعد ساعتين ونصف من مدينة كانكون على طريق كوتا، وحوالي ساعتين من ميريدا فهي تقع بالقرب من بلدة بيستي الصغيرة  التي تكون على صلة بجميع حافلات المطارات الدولية في ميريدا.

متى نزور تشيتشن إيتزا؟

المجمع الأثري مفتوح يوميا من الساعة 8 صباحا حتى ال 5 مساءا يمكنك زيارتها في أي وقت في المناخ في مدينة تشيتشن إيتزا استوائي باستمرار، حيث يكون متوسط درجات الحرارة حوالي 34 درجة مئوية.

 

هل يوجد أماكن الإقامة في تشيتشن إيتزا؟ 

يوجد أماكن إقامة قريبة جدا من تشيتشن ايتزا مثل فندق مايالاند الذي يوجد به طريق مباشر منه الى الاثار وبه غرف تطل على المرصد مباشرة تستمتع بها باطلالة رائعة، مع وجود أماكن إقامة اخرى في مدينة بيستي وهي قريبة جدا.

المصادر

وسوم

  • موقع مدينة تشيتشن إيتزا
  • مكان تواجد أهرامات تشيتشن إيتزا
  • موقع أثرى تشيتشن إيتزا المكسيك
  • حضارة المايا ومدينة تشيتشن إيتزا
  • معلومات عن تشيتشن إيتزا
  • اين تقع تشيتشن إيتزا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى