حلوياتفن الطهي

بديل البيكنج بودر في الكيك

 هل هناك بديل البيكنج بودر في الكيك  سؤال يراود الكثير من الشيفات وربات المنزل، غالبا عند القيام بتحضير قالب من الكيك ولكن  يتفاجئ الكثير بعدم وجود البيكنج بودر هناك من يتوقف عن التحضير،  حتي لا يفسد باقي المكونات والبعض الآخر يتساءل عن البديل، وسوف نعرض في هذا المقال عن بديل البيكنج بودر في الكيك.

ما هو البيكنج بودر؟

ما هو البيكنج بودر؟

البيكنج بودر هو عبارة عن مسحوق أبيض مكون من صودا الخبز وهي بيكربونات الصوديوم، وكريم التارت المصنع من طرطرات البوتاسيوم، ونشا الذرة، ويستخدم في تحضير مختلف انواع الكيكات والمخبوزات، حيث تكمن أهميته في أنه يجعل الكيكات هشه وخفيفة ومرتفعه، ويحدث ذلك عند امتزاج البيكنج بودر بالسوائل المتاحة في الوصفة تحدث فقاعات .

كمية استخدام البيكنج بودر

للوصول بالمعجنات والكيك الي القوام السليم يجب ان تكون كمية البيكنج بودر محسوبة بدقة ، لأنه اذا تم وضع البيكنج بودر في الكيك بكمية قليلة فلن تكون الكيكة هشه ولا نحصل علي طراوة ونعومة للكيك،  وإذا تم استخدامه بكمية أكبر من اللازم فسوف يحدث انتفاخ الكيك بسرعه جدا مما يؤدي إلى انسكابها من القالب وهبوطها بعد الخروج من الفرن مما يؤدي إلى خسارة الكيك. 

يجب أن نضع في اعتبارنا أن وقت وضع البيكنج بودر مهم جدا حتى يحدث التفاعل الحمضي والقاعدي بشكل فعال للحصول على الكفاءة اللازمة من الغاز المنطلق، لذا دائما يقال لابد من ان يتم خلط الدقيق مع البيكنج بودر ثم نخلهم  جيدا حتى تنتشر وتختلط مع باقي المكونات.تزيد من ارتفاع حجم الكيكات.

بدائل البيكنج بودر

هناك بعض البدائل التي تستخدم بديل البيكنج بودر في الكيك للحصول على كيك هشه ومرتفعة ولذيذة وتشمل الآتي: 

  • عند خلط نص معلقة صغيرة من كريمة التارتار مع ربع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا فإنها تمثل بديل ممتاز للبيكنج بودر.
  • ربع معلقة نشا صغيرة تعتبر بديل البيكنج بودر.
  • الدبس عند اضافة ثلث كوب من الدبس مع ربع معلقة صغيرة من بيكربونات الصودا تعادل البيكنج بودر و بديل له.

بديل البيكنج بودر في الكيك

بديل البيكنج بودر في الكيك

تماشيا مع ما تم ذكره سابقا ان هناك بعض البدائل البيكنج بودر فإن هناك أشياء أخرى متعددة تستخدم كبديل البيكنج بودر في الكيك وهي: 

  1. الحليب المتخثر: وهو أول صورة للزبادي ويتميز بأن مذاقه حامض، حيث يحتوي على خمائر تشبه في طعم الزبادي، ويمكن استخدامة بديل البيكنج بودر في الكيك عن طريق  اضافة نصف كوب منه مع معلقة صغيرة بيكنج صودا الي الخليط، فان تاثيرة رائع في مختلف انواع الكيكات و المعجنات ايضا.
  2. الزبادي: للحصول علي قوام هش وعالي للحلويات والكيك يمكنك استخدام الزبادي بديل البيكنج بودر في الكيك، فقط وضع نصف كوب مع البيكنج صودا فإنه يحدث تفاعل مع الخمائر الموجودة به مما يساعد علي الوصول الي نتائج كيك رائعة.
  3. اللبن الرايب: يعد اللبن الرايب بديل البيكنج بودر في الكيك اذا تم تحضيرة عن طريق تخمير البكتيريا التي توجد في الحليب، فهو من أنواع اللبن الحامض الذي يساعد بقوة في الحصول على معجنات هشه و طريه،  فقط أضيفي نصف كوب مع ربع معلقة صغيرة بيكنج صودا ولاحظي التأثير.
  4. الخل: يمكن استخدام الخل بديل البيكنج بودر في الكيك فهو من البدائل الرائعة ذات التأثير القوي والملاحظ في تخمير المعجنات والمساعدة في جعل الكيك هشة وطرية، فاضافة نصف معلقة من الخل مع ربع معلقة صغيرة من البيكنج صودا هذا التفاعل يجعلك تحصلين علي كيكة هشه ممتازة.
  5. عصير الليمون: يستخدم عصير الليمون بديل البيكنج بودر في الكيك لاحتوائه على نسب عالية من الأحماض التي لها تأثير قوي في تخمير المعجنات والوصول إلى قوام هش وخفيف، ذلك عند إضافة نصف معلقة من  عصير الليمون مع ربع معلقة صغيرة من البيكنج صودا.
  6. العسل الأسود: لا يمكن توقع فعالية استخدام العسل الأسود في الكيك او المعجنات ، لكنه من الأشياء الاكثر فعالية في جعلهم ذو مذاق رائع ويساعد ايضا في جعلها هشة، فهو يعتبر بديل البيكنج بودر في الكيك لاحتوائه على أحماض تعمل على انتفاخ الكيك عند اضافه ربع كوب منه مع ربع معلقة بيكنج صودا.
  7. بياض البيض: عند فصل البياض عن الصفار وخفقه جيدا لكي تظهر الفقاعات الهوائية، فإن هذا الهواء الذي يكمن في الزلال المخفوق هو العامل الأساسي للوصول إلى عجينة او كيك هش فهو يعتبر بمثابة بديل البيكنج بودر في الكيك.
  8. الصودا: عند استبدال المكونات السائلة في الوصفة سواء كانت ماء او حليب بالمشروبات الغازية فهي تعتبر اهم واروع بديل البيكنج بودر في الكيك، لانها تعمل علي انتفاخ الكيكه وجعلها هشة ولذيذة.

النشا بديل البيكنج بودر

عند البحث عن بديل البيكنج بودر  فيأتي النشا في المقام الأول كبديل للبيكنج بودر لانه يعتبر مكون من مكونات البيكنج بودر، فعند اضافة ربع ملعقة صغيرة من النشا إلي مكونات الكيك فهو احد اهم الاضافات التي تجعل قوام الكيك اسفنجي وهش وخفيف، كما يعمل علي تثبيت القوام خلال التسوية وبعد الخروج من الفرن حتي لا تهبط.

بديل البيكنج بودر في البسبوسة

بديل البيكنج بودر في البسبوسة

توجد الكثير من وصفات البسبوسة يتم اضافة البيكنج بودر من المكونات الرئيسية للوصفة، بالرغم من ان هناك بعض وصفات اساسية للبسبوسة لا تحتوي علي البيكنج بودر لانها تتميز بالقوام السميك الي حد ما قليلا، ولكن نجد هنا أن بديل البيكنج بودر هنا هو الزبادي كما ذكرنا من قبل لمذاقه الحامضي فهو الذي يصنعها هشه وخفيفة قليلا.

بديل للبيكنج باودر في البان كيك يمكنكِ الاستعانة بأحد المكونات السابقة في البان كيك كبديل البيكنج باودر في وصفة البان كيك، مع مراعاة تقدير الكمية المطلوبة بما يناسب قوام البان كيك المرغوب به، للحصول على نتيجة مرضية ومذاق طيب.

بديل البيكنج بودر في السينابون

بديل البيكنج بودر في السينابون

يمكن استخدام بعض البدائل المذكورة سابقا للبيكنج بودر مثل:

  • استبدال كل معلقة بيكنج بودر بربع معلقة من الزبادي.
  • خفق بياض البيض جيدا حتى نحصل على فقاعات هوائية.
  • استبدال ملعقة صغيرة من البيكنج بودر نصف معلقة من الخل الأبيض.

كيفية اختبار البيكنج بودر

لمعرفة اذا كان البيكنج بودر ذات جودة جيدة ام لا، عليك باضافة  القليل من مسحوق البيكنج بودر على القليل من الماء وعند ظهور فقاعات هوائية قوية فان البيكنج بودر جيد وفعال، أما اذا لم يحدث هذا التفاعل فقاعات الهواء خلال 15 ثانية فان مسحوق البيكنج بودر فإنه بذلك غير صالح للاستخدام.

اليك بعض النصائح للحفاظ على البيكنج بودر:

  • لا يحتاج البيكنج البودر الي الرطوبة لكي يتفاعل.
  • تعرض البيكنج بودر للهواء يقلل تدريجيا من تأثيره وفعاليته.
  • للبيكنج بودر تاريخ صلاحية طويل وهو بداخل العبوة.
  • عند فتح عبوة البيكنج بودر تصبح صلاحيته من 6 الى 18 شهر.

فإذا كان لديك شكوك في صلاحية البيكنج بودر لديك فعليك التحقق من إجراء الاختبار السابق دون وضع اعتبار هام لانتهاء الصلاحية.

الفرق بين بيكنج بودر والبيكنج صودا

يعد البيكنج بودر عامل من عوامل التخمير الكامل على العكس من البيكنج صودا التي تمثل القاعدة أما البيكنج بودر فهو يحتوي على كلا من الحمض والقاعدة، وغالبا ما يتم اضافة النشا إلي البيكنج بودر حتي لا يحدث تنشيط أثناء عملية التخزين.

نجد أن أثناء عملية تفاعل بيكربونات الصوديوم فان الحمض الموجود في البيكنج بودر يتفاعل معها وينتج غاز ثاني اكسيد الكربون عنده اختلاطه مع سائل، وهذا التفاعل الذي يحدث الهشاشه والخفة للمعجنات والكيك.

الاسئلة الشائعة

ما هو بديل البيكنج بودر؟

يوجد بدائل مختلفة للبيكنج بودر تتمثل في الزبادي واللبن الرايب او الخل وايضا عصير الليمون لانهم يحتوون على حامض الذي يساعد على ارتفاع وهشاشة الكيك فجميعهم بديل البيكنج بودر في الكيك.

هل يوجد فرق بين البيكنج بودر والبيكنج صودا؟

نعم هناك فرق لان كل منهم ذو مكونات مختلفة عن الآخر والبيكنج بودر يحتوي على القاعدة والحامض ام البيكنج صودا تحتوي على القاعدة فقط.

هل هناك طريقة لاختبار البيكنج بودر؟

نعم عن طريق وضع كمية قليلة من مسحوق البيكنج بودر مع قليل من الماء حتى يحدث تفاعل به فقاعات كثيرة خلال 10 ثواني عندئذ يكون البيكنج بودر صالح للاستخدام وغير فاسد.

المصادر

الوسوم

  • بديل البيكنج بودر
  • وصفات كيك سهلة
  • خيارات إنقاذ وصفات الحلويات
  • مكونات طبيعية للكيك
  • نصائح لخبز ناجح
  • بديل البيكنج بودر في الكيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى