منوعات

تجربتي في التخلص من الأملاح

تجربتي في التخلص من الأملاح من خلال استخدام الأطعمة المفيدة الطبيعية واتباع العادات الصحية السليمة للتخلص من كل الأملاح الزائدة في منطقة القدمين والكلى، وكذلك الأسباب التي أدت إلى تراكم تلك الأملاح في الجسم والأدوية التي تساعد في تخفيف الألم وضبط معادن الصوديوم والبوتاسيوم، حيث أن زيادتها عن النسب المطلوبة تتسبب في حدوث خلل كبير في داخل وظائف الجسم المختلفة وتؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة.

تجربتي في التخلص من الأملاح

تجربتي في التخلص من الأملاح

تتلخص تجربتي في التخلص من الأملاح من خلال التالي:

  • شرب كمية كافية من السوائل، وبناءً على تجربتي فإن شرب 12 كوب من الماء خلال اليوم يساهم في التخلص من كل السموم والأملاح الزائدة داخل  الجسم.
  • بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه مثل الخضراوات والفاكهة حتى تخلص الجسم من الأملاح الزائدة.
  • عليكم كذلك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فقد أشارت الدراسات إلى أن استهلاكها من بعد وجبة غنية بالصوديوم  يساعد في التقليل من نسبة الأملاح.

أما عن أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث الأملاح في الجسم فهي :

  1. فرط تناول الصوديوم في الجسم حيث يعتبر  الصوديوم من أهم الأملاح في الجسم ولها دور حيوي في العديد من الوظائف في الجسم، مثل العمل على حفظ توازن كل السوائل في الجسم. 
  2. لذا فإن فرط الصوديوم يؤدي إلى حدوث الجفاف مع القيء وحدوث الإسهال مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. بالإضافة إلى أمراض الكلى ومرض السكر غير المنضبط.
  4. أيضاً من ضمن أسباب حدوث الأملاح في الجسم حدوث فرط البوتاسيوم في الجسم وهي عبارة عن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في داخل الدم عن المعدلات الطبيعية وهى من 3.6 – 5.2 ملليمول/لتر، وبالطبع فإن ارتفاع البوتاسيوم يعتبر خطراً على الحياة وأمر قد يستدعي التدخل الطبي. 
  5. حيث أن وظيفة البوتاسيوم التعزيز من حركة العضلات بالتحديد في القلب والتنفس، وأهم الأسباب التي تزيد من نسبة البوتاسيوم هي الجفاف وكذلك أمراض الكلي مع استخدام بعض أنواع من الأدوية.

التخلص من الأملاح في القدمين

التخلص من الأملاح في القدمين

 الأملاح في القدم هي عبارة عن تجمع السوائل بها وذلك بسبب زيادة في نسبة الأملاح أو الصوديوم في الجسم، ومن خلال تجربتي في التخلص من الأملاح في القدمين فالأمر يتم على النحو التالي:

 

  1. عليكم ارتداء الجوارب من النوع الضاغط وهي عبارة عن نوع من الجوارب الطبية التي يتم  الحصول عليها من خلال الصيدليات أو من المتاجر المتعلقة بالألبسة الطبية، وتلك الجوارب لديها القدرة على تخفيف حدة التورم والألم الذي يكون ناتج عن حدوث احتباس الأملاح في داخل الجسم وذلك في حالة استخدامها بشكل مستمر.
  2. لكن احذروا من أن تكون تلك الجوارب الضاغطة  ضيقة، بل لابد أن تكون مريحة وقت ارتدائها، لذا عليكم اختيار المقاسات المناسبة عند شرائها.
  3. كذلك قوموا برفع الساقين من فوق مستوى القلب فتلك هي أحد طرق علاج مشكلة الأملاح في منطقة كعب القدم من خلال الاستلقاء على الظهر في فراش مستقيم.
  4. مع رفع الساقين من على وسادة، حتى تصبح مرتفعة عن القلب.
  5. كما قد تُساعدكم أوضاع اليوجا المختلفة في العلاج وأحد الطرق هي الاستلقاء من على الأرض ورفع القدمين باستخدام الحائط. 
  6. ضرورة التقليل من تناول أي من الأطعمة المالحة حيث أن الأملاح في منطقة الكعب والقدمين تكون ناتجة عن زيادة في نسبة الصوديوم في الجسم.
  7. كذلك هناك طرق طبيعية أخرى يمكنكم اللجوء إليها مثل ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي لفترات تكون محددة.
  8. بالإضافة إلى غسل كعب القدم وارتداء الأحذية الواسعة وشرب ماء الشعير كذلك فهو من المشروبات التي تدر البول كما تخلص الجسم من كل الأملاح المتراكمة من خلال طرحها في البول.

التخلص من الأملاح في الكلى

التخلص من الأملاح في الكلى

من أجل علاج مشكلة أملاح الكلى التي تكون صغيرة الحجم، ومن خلال تجربتي في التخلص من الأملاح عليكم إتباع الخطوات التالية:

 

  • عليكم شرب من 2-3 لترًا من الماء بشكل يومي وذلك لتخفيف تراكم البول ومنع الأملاح التي تتراكم على شكل حصوات.
  • يمكنكم استخدام مسكنات الألم، أشهرها الأيبوبروفين (Ibuprofen)، و نابروكسين الصوديوم (Naproxen sodium).
  • مع استخدام أدوية تساهم في إرخاء منطقة عضلات الحالب من أجل التخلص من الأملاح بسرعة من دون حدوث ألم شديد، مثل استخدام دواء التامسولوسين (Tamsulosin).

 

أما عن علاج مشكلة أملاح الكلى الكبيرة فيتم اللجوء إلى استخدام مجموعة من التقنيات وإليكم أهم تلك التقنيات:

 

يمكنكم إجراء تفتيت الحصوات من خلال استخدام موجة الصدمة: حيث يتم توجيهها من خارج الجسم وهي تعمل على تفتيت كل الحصوات لتصبح قطع صغيرة.

 

أو استخدام تنظير الحالب: وهو عبارة عن مرور المنظار من خلال المسالك البولية حتى تصل إلى منطقة الكلى من أجل إزالة كل الحصوات الصغيرة، كما تزال الحصوات الكبيرة  من خلال الليزر الذي يمر من خلالها.

 

أيضاً يتم تفتيت الحصوات من خلال الجلد: ويتم إدخال أنبوبة رفيعة من خلال الجلد تقوم بتفتيت كل الحصوات، ويتم اللجوء إلى تلك التقنية في حالة فشلت كل الطرق الأخرى.



بالنهاية اللجوء إلى الجراحة المفتوحة: ويتم إجراءها في حالة كانت الحصى كبيرة جدًا ولا يُمكنك التخلص منها إلا من خلال قيام الطبيب بفتح جرح في داخل البطن لإزالتها.

كذلك يمكنكم علاج أملاح الكلى باستخدام طرق طبيعية مثل شرب الشاي الأخضر، وكذلك شرب الكركم، والتوت والبقدونس، بالإضافة إلى التفاح والعنب مع الريحان وايضا يمكنكم استخدام مكملات البيريدوكسين. 

نزول الأملاح من الجسم

نزول الأملاح من الجسم

كذلك يمكنكم التخلص بشكل عام من الأملاح في الجسم من خلال إتباع ما يلي:

  • الحرص على الإكثار من شرب المياه في متوسط  لترين ونصف حسب اختلاف الطقس والنشاطات البدنية، حيث أن الماء هام في عملية تحفيز الجسم على إذابة كل الأملاح كما تنشط من عمل الكليتين حتى تدر البول.
  • مع تناول كلا من البندورة والخيار وكذلك البطيخ والبصل والبقدونس بسبب احتوائها على كميات من الماء.
  • بالإضافة إلى الإكثار من تناول عصير البرتقال مع المشمش والأفوكادو وكذلك منتجات الألبان.
  • كذلك من خلال تجربتي في التخلص من الأملاح احرصوا على التقليل من الملح في على الطعام وتقليل الأطعمة المالحة أو المخللات والمعلبات.
  • كما يمكن تناول مدرات الثيازايد حيث تعمل على طرح كلا من الصوديوم والبوتاسيوم وكذلك المغنيسيوم.
  • بالإضافة إلى تناول الأدوية التي تعمل على جعل الإدرار قلوياً، حيث أنها تسمح بحدوث إذابة في حصوات حمض البوليك، وكذلك تناول دواء الوبيورينول والذي يقلل من حجم تصنيع حامض البوليك في الجسم.

أطعمة تساعد على التخلص من الأملاح

أطعمة تساعد على التخلص من الأملاح

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تعمل على التخلص من الأملاح نهائيًا وهي كالتالي:

  • عليكم تناول الموز: إذ تحتوي حبة الموز المتوسطة على نحو 422 مليغرامًا من معدن البوتاسيوم، و1 مليغرام من الصوديوم.
  • وكذلك احرصوا على تناول الفاصولياء السوداء المطبوخة: لأن 1/2 كوب منها بها نحو 305 سعرات حرارية، و 1 مليغرام صوديوم.
  • بالإضافة إلى البرتقال حيث تحتوي الحبة منه على 232 مليغرام من البوتاسيوم، و مليغرام من الصوديوم، أما العصير يحتوي كوب منها على نحو 357 سعرة حرارية، و 2 مليغرام صوديوم.
  • كذلك يمكنكم تناول البطاطا وأيضا الورقيات الخضراء، وصلصة الطماطم من النوع قليل الصوديوم ومن خلال تجربتي في التخلص من الأملاح فإن إتباع تناول تلك الأطعمة قد يساعد  في استعادة النسب الطبيعية من الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم.

الأسئلة الشائعة

وبهذا قد ذكرت كل ما يخص تجربتي في التخلص من الأملاح وسوف نذكر الآن الأسئلة الشائعة:

ما هي المشروبات التي تنزل الأملاح؟

من أهم المشروبات عصير الريحان، الذي يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يساعد في عملية تكسير كل حصوات الكلى وتقليل الألم، و كذلك هناك خل التفاح، بسبب حمض الخليك وهو يعمل على إذابة الأملاح.

ما هي الاعشاب التي تخلص الجسم من الأملاح؟

الأعشاب البحرية مثل الطحالب وكذلك البقدونس.

ما هي الأطعمة التي تقلل الأملاح في الجسم؟

أشهر الأطعمة هي الموز والزبادي وكذلك فاكهة الكيوي، بالإضافة إلى شاي الزنجبيل.

 في النهاية نكون قد قدمنا أهم الأطعمة التي تساهم في علاج الأملاح من الجسم وكذلك تجربتي في التخلص من الأملاح في القدمين والكلي بشكل طبيعي.

مصادر

وسوم

  • تجربتي مع التخلص من الأملاح
  • علاج تراكم الأملاح في الجسم
  • التخلص من آلام المفاصل الناتجة عن الأملاح
  • خفض نسبة الأملاح بطرق طبيعية
  • نظام غذائي للتخلص من الأملاح
  • أعراض ارتفاع الأملاح في الجسم
  • شرب الماء للتخلص من الأملاح
  • علاج منزلي للتخلص من الأملاح
  • فوائد التخلص من الأملاح
  • الوقاية من تراكم الأملاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى