صحة وجمال

تجربتي مع أذون الخزانة

تجربتي مع أذون الخزانة وكيفية شراء أذون الخزانة للأفراد للاستثمار فيها بطريقة ناجحة، وكذلك فوائدها وأضرارها لمن يريدون ضمان الحصول على عائدات ربحية على المدى الطويل، مع تقليل نسبة الخسائر والمجازفات وإمكانية استرداد أذونات الخزانة والوقت السليم للحصول عليها من دون خسائر كبيرة،  مع توضيح مميزات اللجوء إلى صناديق الاستثمار في البنوك.

تجربتي مع أذون الخزانة

تجربتي مع أذون الخزانة

من خلال تجربتي مع أذون الخزانة واستثمار مبلغ  نحو 150 ألف جنيه، وذلك مدة 91 يوم أي نحو ثلاثة شهور، مع عائد أقل من 13%، وكان العائد حسب يوم شراء أذون الخزانة، النوع عائد متغير على حسب العطاءات التي يتم طرحها من قبل وزارة المالية، حيث يقوم البنك المركزي بالنيابة عنها بطرحها وهي تتغير ما بين الارتفاع والانخفاض من جديد وقت الشراء.

وقد كان العائد في تلك الحالة مقدما، وذلك لأن البنك خصم نحو 145 ألف و806 وبالتالي، كان العائد في نهاية الفترة حوالي 150 ألف جنيه.

عيوب أذون الخزانة

عيوب أذون الخزانة

ومثلما تعرفنا من خلال تجربتي مع أذون الخزانة على طريقة الحصول على العائد، لابد أن تعلموا كذلك مخاطر أذون الخزانة، فهي مثل أي نوع آخر من أنواع الاستثمارات التي يكون بها نسبة مخاطرة على النحو التالي:

أولاً مخاطر التضخم:

حيث أن مخاطر التضخم تحدث وقت انخفاض قيمة الاستثمارات وذلك بسبب زيادة معدلات التضخم، وتكون المخاطرة كبيرة في ذلك الأمر.

ثانياً عائد منخفض:

كذلك من العيوب أذون الخزانة من خلال تجربتي مع أذون الخزانة بسبب اختلاف معدلات العوائد في كل نوع من أنواع الأدوات فهناك مخاطر بسبب معدل الفائدة، حيث أن سندات الخزانة ليست أداة محصنة ضد مخاطر، و تقلبات أسعار.

بالإضافة إلى مخاطر الاستدعاء، حيث تحتوي أوراق الخزانة على مخصصات تدعي استدعاء وهي تسمح للحكومة بالتراجع وذلك قبل تاريخ الاستحقاق الأصلي، حيث تقوم بهذا الأمر في الأوقات التي يحدث فيها انخفاض في الأسعار.

ثالثاً الائتمان أو مخاطر التخلف في السداد:

 حيث يحتاج المستثمرين الراغبين في الاستثمار بها معرفة أن كل السندات تنطوي على الكثير من مخاطر التخلف عن السداد، حيث لا يكون بمقدور المصدر دفع الفائدة أو حتى رأس المال وذلك في الوقت المحدد. 

لذلك ننصحكم أن كنتم مستثمرين جادين، مراقبة كل الأحداث المالية وكذلك السياسية الحالية وبالتحديد متابعة الديون الوطنية، ومعرفة الناتج القومي مع عوائد الخزينة، وهبوط الدولار فهي أمور قد تكون مؤشر على خطر التخلف عن الدفع.

رابعاً القيود والعقوبات:

إذا قمتم باسترداد أي من سندات الخزانة قبل استحقاقها، فقد تتعرضوا لبعض العقوبات، التي تقيد ما يمكنكم فعله أو لا يمكن فعله خلال أوقات معينة.

كيفية شراء أذون الخزانة للافراد

كيفية شراء أذون الخزانة للافراد

لراغبي الاستثمار في أذون الخزانة ومن أجل شراء أذون الخزانةومن خلال تجربتي مع أذون الخزانة عليكم إتباع الخطوات التالية:

  • عليكم التوجه إلى البنك الذي تمتلكون فيه حسابكم المصرفي ويتم تقديم طلب في خدمة العملاء، من أجل شراء أذون خزانة أجل لوقت 3 و 9 شهور أو 6 شهور وعام، حيث يتم الشراء بدءا من مبلغ 25 ألف جنيه وكل مضاعفاتها وذلك وفقا للأجل مع سعر الفائدة المتوفرة وقت تسجيل الطلبات.
  • وبعدها يتم حساب سعر الفائدة مقدما على الطلبات المقدمة، فمثلاً عند الشراء بـ100 ألف، يتم خصم نحو  83 ألف في حال كان سعر الفائدة المتوفرة 17%.
  • في نهاية الأجل، البنك يقوم بإيداع قيمة الشراء مع  سعر الفائدة ، مع القيام بخصم الضريبة وهي تكون نحو 20%، حينها يقوم البنك بإيداع مبلغ نحو 83 ألف جنيه، وذلك أصل قيمة الشراء مع 17 ألف جنيه وهي سعر الفائدة،  مخصوما منها  الضريبة وهي 20% أو 3400 جنيه ليكون صافي سعر الفائدة 13.600 جنية مصري، وهي الأعلى بالمقارنة مع الودائع قصيرة الأجل.
  • كذلك فعليكم أن تعرفوا أنه عند شراء الأذون، فيكون الشراء من السوق الأول وحينها يكون البنك وسيطا، ما بين بين العميل و البنك المركزي، ويحدد الطلب في تلك الحالة سعر الفائدة الذي يطلبه العملاء والمدة.
  •  حتى يتم الشراء بناء على العملاء، كما يمكن الشراء من خلال السوق الثانوي أو الشراء من البنك من دون كل للتفاصيل السابقة حيث يكون البنك بالفعل، قام بالشراء ويعيد بيعها لكل العملاء مع هوامش طفيفة.

استرداد أذون الخزانة

أيضاً من خلال تجربتي مع أذون الخزانة، يمكنكم استرداد اذون الخزانة التي تباع من فئات 1000 دولار، حتى 1000000 دولار، والتى يتم إصدارها بفترات استحقاق تكون من 4 و 8 وحتى 13 و 26 الى 52 أسبوعاً.

و يمكنكم شراء أذون الخزانة بشكل مباشرة من خلال وزارة الخزانة الأمريكية، وذلك من خلال موقعها الرسمي أو من خلال وسيط، وعندما يأتي موعد استحقاقها، يتلقى المستثمرين حينها القيمة الاسمية للفاتورة، ويتم دفعها بشكل مباشر في حسابهم.

شراء أذون خزانة من البنك الأهلي أون لاين

ولأجل كافة الراغبين في معرفة كيفية شراء أذون خزانة من البنك الأهلي أون لاين، فلم يتم تحديد أي طريقة إلكترونية ويمكنكم شراء أذون الخزانة فقط من خلال الخطوات التالية:

  •  يجب عليكم زيارة فرع البنك الأهلي المصري، ثم إيداع 25 ألف جنيه أو مضاعفاتها م 50 إلي 125 ألف جنيه.
  • ثم يتم من خلال موظفي خدمة عملاء البنك الاكتتاب والحصول على أذون الخزانة وتحديد المدة.
  • بعدها يقوم البنك بعمل دراسته ثم تقديمه إلى البنك المركزي المصري، وفي حال الموافقة على الطلبات يقوم حينها البنك المركزي بصرف العائدات اليومية، بشرط يكون الحد الأدنى للاستثمارات مبلغ 25 ألف جنيه.

صناديق الاستثمار

كذلك ومن خلال تجربتي مع أذون الخزانة، يمكنكم أيضاً اللجوء إلى صناديق الاستثمار وهي عبارة عن وعاء مالي، به الآلاف من المستثمرين، أما رأس مال الصندوق فيكون مدعوما بالملايين، وتتم إدارته من قبل خبراء متخصصين لعمل الدراسات اللازمة، عن أفضل الشركات التي يكون الاستثمار فيها مضمون للحصول على أفضل عائدات ممكنة.

وتعتبر صناديق الاستثمار أكثر ملائمة أمام صغار المستثمرين، وذلك باعتبار الصندوق به العديد من الأسهم والسندات،  وبذلك يحصل المستثمرين على مميزات التنويع وبالتالي مخاطر تكون أقل نسبيا من الاستثمارات المباشرة في البورصة.

أما عن من المعايير الهامة التي على أساسها يتم اختيار الصندوق المناسب فهي كالتالي:

  • في البداية سعر الوحدات الاستثمارية وذلك في الأسهم وكذلك السندات للصندوق.
  • تحديد زيادة أو تراجع حجم الصندوق ومدى نجاحه في تحقيق أهدافه، وذلك من خلال العائدات السنوي المتوقعة على الاستثمارات، مع تحديد إمكانية توزيع الأرباح.
  • بالإضافة إلى حجم السيولة الموجودة في الصندوق مع إمكانية قيام المستثمرين بتسييل استثمارهم أو الخروج من الصناديق الاستثمارية.
  • معدلات أداء الصندوق في الماضي ومؤهلات كل القائمين على الإدارة ومدى مصداقية المؤسسة التي  تدير الصندوق.

الأسئلة الشائعة

وبعد أن أوضحت تجربتي مع أذون الخزانة إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

ما هو سعر الفائدة على أذون الخزانه اليوم؟

 يتوقع انخفاض الجنيه داخل العقود أجل عام حوالي 11% ليكون بنحو 55 جنيهًا، مع رفع أسعار الفائدة على الدين المحلي سواء سندات أو أذون الخزانة  5%.

متى يتم استرداد أذون الخزانة؟

 يمكنكم استرداد أذون الخزانة وذلك قبل تاريخ الاستحقاق.

هل اذون الخزانه افضل ام الشهادات؟

بالنسبة إلى الشهادات لا يمكن كسرها إلا من بعد مرور 6 شهور من بعد خصم نسبة من العائد، بينما أذون الخزانة يمكن بيعها من اليوم الثاني من شرائها من البنك.

وبالنهاية ومن خلال تجربتي مع أذون الخزانة قد أوضحت فائدة الأذونات وطريقة حسابها وكيفية الشراء وكذلك أهم مخاطرها.

المصادر

الوسوم

  • تجربة مع أذون الخزانة
  • الاستثمار في أذون الخزانة
  • عوائد أذون الخزانة
  • هل الاستثمار في أذون الخزانة آمن؟
  • استثمار أموالي بأذون الخزانة
  • تجربتي مع أذون الخزانة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى