صحة وجمال

تجربتي مع عشبة الاشواجندا

في هذا المقال سنلقي الضوء على تجربتي مع عشبة الاشواجندا بالإضافة إلى تجارب نساء أخريات استخدمن عشبة الاشواغاندا في استخدامات مختلفة، كما سنسلط الضوء على فوائد عشبة الاشواجندا وكيفية استخدامها وجرعتها وأضرارها ومتى يبدأ مفعولها، وغيرها من المعلومات المهمة عن عشبة الاشواجندا.

تجربتي مع عشبة الاشواجندا

تنمو عشبة الاشواجندا في الهند وهي تسمى بالكرز الهندي وتنمو شجرة الكرز الهندي طوال العام، كما تنمو أيضًا في أفريقيا وبعض دول الشرق الأوسط، وهي تستخدم في أشياء كثيرة وتعتبر من أشهر الأعشاب المستخدمة في الطب البديل.

وتروي إحدى السيدات عن تجربتي مع عشبة الاشواجندا فتقول ( كنت أعاني من اضطرابات في النوم، واستيقظ وأنا أشعر بالتعب والرغبة في النوم مرة أخرى، كما أنني كنت أعاني من التعب طوال اليوم ولم أتمكن من القيام بأنشطتي اليومية، ونصحتني صديقتي بتناول حبوب الاشواجندا لمدة أسبوع، وبعد مرور أسبوع بدأت أحصل على قسط كافٍ من النوم ولا أشعر بالإرهاق والتعب).

وتروي سيدة أخرى عن تجربتها في استخدام عشبة الاشواجندا (كنت أعاني من الوزن الزائد والعديد من نوبات القلق التي أثرت على حياتي، ولم أستطع النوم جيدًا أو التركيز على أي شيء، ولذلك بدأت بتناول كبسولات الاشواجندا، التي أنقذت حياتي في فترة قصيرة، حيث ساعدتني على التركيز الجيد، والنوم، وعدم القلق).

كما تروي سيدة أخرى عن تجربة زوجها في استخدام عشبة الاشواجندا فتقول( كان زوجي يعاني من ضعف الخصوبة، ونصحه صديقه بتناول عشبة الاشواجندا لقدرتها على زيادة الخصوبة لدى الرجال،  وبالفعل استمر في تناولها لمدة ثلاثة شهور، ولاحظ بعدها ارتفاع مستوى الخصوبة لديه، وشعوره بالسعادة والرضا، لذلك انصح الرجال الذين يعانون من مشكلة ضعف الخصوبة، بتناول عشبة الاشواجندا).

فوائد حبوب الاشواجندا للنساء

بعد ما ألقينا الضوء على تجربتي مع عشبة الاشواجندا نعرض لكم فيما يلي فوائد تناول حبوب أو عشبة الاشواجندا على النحو التالي:

  • تعمل عشبة الاشواجندا على زيادة إفراز الأنسولين، لذا فهي تعمل على خفض مستويات السكر ومفيدة لمرضى السكر، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناولها.
  • تحمي من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الدماغ، والثدي، والقولون، والرئة، والمبيض، كما أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
  • عشبة الاشواجندا مفيدة للحد من نوبات القلق وتقليل إفراز هرمون الكورتيزول، كما أنها تساعد على تقليل التوتر نتيجة انخفاض مستويات الكورتيزول في الجسم، بالإضافة إلى المساعدة في علاج فرط نشاط الغدة الكظرية.
  • تعمل عشبة الاشواجندا على تقليل الأرق والتوتر والشعور بالتعب، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية بشكل ملحوظ.
  • وقد لوحظ أنها تقلل من الشعور بالاكتئاب، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناولها مع أدوية الاكتئاب.
  • تساعد عشبة الاشواجندا على تقوية عضلات الجسم إذا تم استخدامها لمدة 30 يوماً، كما أنها مفيدة في حرق الدهون العنيدة في بعض مناطق الجسم.
  • تعمل الاشواجندا على تعزيز الخصوبة عند الرجال نتيجة احتوائها على مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون.
  • أثبتت بعض الدراسات أنه إذا تم استخدام عشبة الاشواجندا بشكل مستمر فإنها تقلل الالتهابات في الجسم.
  • تعمل على تعزيز صحة القلب، من خلال خفض مستويات الكولسترول الضار، بالإضافة إلى كونها مفيدة للمصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنت تعاني من الوزن الزائد، يمكنك استخدام عشبة اشواجندا لفقدان الوزن مع الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية كما تقلل الاشواجندا من تراكم الدهون في الجسم.
  • تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة الانتباه والتركيز وتحسين وظائف المخ بشكل عام، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية، كما أنها فعالة في الوقاية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

طريقة استعمال عشبة الاشواجندا

طريقة استعمال عشبة الاشواجندا

بعدما ذكرنا لكم تجربتي مع عشبة الاشواجندا ننتقل حاليا الى طريقة الأستعمال المثالية لعشبة الاشواجندا :

  • يفضل استخدام عشبة الاشواجندا لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر للحصول على فوائدها دون التسبب بأي ضرر، وتختلف جرعة الاشواغاندا حسب الرغبة في استخدامها، لكن الجرعة المعتادة تتراوح عادة من 250 إلى 1500 ملليجرام يوميًا.
  • وللحد من التوتر والقلق والنوم الجيد، تتراوح الجرعة من 500 إلى 600 ملغ يومياً، ويتم المداومة على هذه الجرعة بانتظام لمدة تتراوح من ستة إلى 12 أسبوعاً حتى يتم ملاحظة نتائج جيدة.
  • في حالة استخدامها لخفض مستويات السكر في الدم، يتم تناول 250 ملغ منها يومياً، وتقسيم هذه الكمية إلى ثلاث جرعات واستخدامها لمدة شهر لبدء تأثيرها، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص لمرضى السكر.
  • وفي حالة استخدامها لتحسين الخصوبة عند الرجال، يتم استخدام جرعة قدرها 500 ملغ منها يومياً لمدة ثلاثة أشهر.
  • ولتقوية العضلات تستخدم بجرعة تتراوح من 500 إلى 1250 ملجم.
  • ولتقوية جهاز المناعة وتقليل الالتهابات تستخدم بجرعة تتراوح من 250 إلى 500 ملغم يومياً لمدة 60 يوماً للحصول على نتائج جيدة.
  • ومن أجل تقوية الذاكرة تتراوح الجرعة من 300 إلى 500 ملغ يومياً مقسمة على جرعتين.

أضرار عشبة الاشواجندا للنساء

أضرار عشبة الاشواجندا للنساء

إذا تم استخدام عشبة الاشواجندا لمدة ثلاثة أشهر، فعادة  لا تحدث أي آثار جانبية وذلك بناءا على تجربتي مع عشبة الاشواجندا ، أما إذا تم استخدامها لفترة طويلة بجرعة عالية، فقد تؤدي إلى حدوث عدد من الآثار الجانبية، بما في ذلك القيء، اضطراب المعدة، والإسهال، وفي حالات نادرة قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد.

أما بالنسبة للنساء الحوامل، فلا ينبغي استخدام عشبة الاشواجندا أثناء الحمل، لأنها قد تزيد من خطر الإجهاض، كما أنها غير مناسبة للأمهات المرضعات، لأنها قد تنتقل إلى حليب الأم وتؤثر على الرضيع.

متى يبدأ مفعول الاشواجندا

متى يبدأ مفعول الاشواجندا

يختلف وقت ظهور مفعول الاشواجندا حسب الرغبة من استخدامها، ويختلف الوقت أيضًا باختلاف الجرعة اليومية من عشبة الاشواغاندا، فمثلاً يبدأ تأثيرها في تقليل التوتر والقلق بعد 42 يوماً من استخدام جرعة 1000 ملغ يومياً، وفي حالة استخدام 600 ملغ يومياً يبدأ تأثيرها بعد 60 يوماً من الاستخدام.

أما بالنسبة لاستخدامها لزيادة الخصوبة عند الرجال، فإن تأثير الاشواجندا يبدأ في حالة استخدام جرعة 600 مليجرام يومياً بعد 56 يوماً، أما في حالة استخدام جرعة 240 مليجرام يومياً فإن تأثيرها يبدأ بعد 60 يوماً، لذلك تختلف المدة حسب الجرعة ومفعولها.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نعرض لكم أبرز الأسئلة الشائعة عن تجربتي مع عشبة الاشواجندا والإجابة عليها:

هل الجنسنج هو نفسه الاشواجندا؟

تعتبر الاشواجندا أحد أنواع الجنسنج ولا تسبب أي خطر أو آثار جانبية إذا تم تناولها بالجرعة الصحيحة كما يفضل استخدامها بحذر لمرضى أمراض الغدة الدرقية والسكري وارتفاع ضغط الدم، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة.

ما هو افضل وقت لتناول الاشواجندا؟ 

يمكن تناول عشبة الاشواجندا في أي وقت من اليوم، كما يمكن تناولها بدون طعام أو مع الطعام، لكن يفضل تناولها قبل النوم بساعات قليلة، فهي تساعد على النوم الجيد وتقلل الأرق.

إلى هنا نصل لختام مقالنا عن تجربتي مع عشبة الاشواجندا،  عرضنا لكم أبرز المعلومات عن الاشواجندا مثل الفوائد والأضرار والجرعة وكيفية الاستخدام، وفي حالة وجود أي استفسارات يمكنكم كتابتها في التعليقات أسفل المقال.

المصادر

الوسوم

  • تجربتي مع عشبة الاشواجندا
  • فوائد عشبة الاشواجندا – هل هي حقيقية؟
  • هل تعمل عشبة الاشواجندا فعلا؟
  • اشواغاندا للتنشيط ام النوم؟
  • اضرار عشبة الاشواجندا
  • تجربتي مع عشبة الاشواجندا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى