منوعات

تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة

 ننشر لكم تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة،  فهي من السنن الجميلة المستحب القيام بها في يوم عيد الأضحى كالاغتسال قبل التوجه إلى الصلاة وكتهنئة جميع المسلمين بمناسبة عيد الفطر، وينبغي اتباع السنن في ديننا الإسلامي وإظهارها بين جميع الأشخاص، حيث قال الله تعالى:”وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، وتكبيرات العيد تحتوي على الأذكار المختلفة كحمد الله تعالي على نعمه والتهليل والتسبيح أيضاً، وخلال ذلك المقال سوف نتحدث حول موضوع تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة.

تكبيرات عيد الأضحى

تكبيرات عيد الأضحى

  يقوم المسلمون بترديد تكبيرات عيد الأضحى لإتمام عبادات الله عز وجل، ولكي يستشعر المسلم أهمية تكبيرات العيد في قلبه، حيث إن جملة الله أكبر تدل على تعظيم الله سبحانه وتعالى عن كل نقص.

 كما أن نشر تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة تدل على محبة المسلمين لله تعالى و إحساسهم بالسعادة والفرح بالتقرب إلى الله، وبممارسة شعائر الدين الإسلامي وإتمام طاعات وعبادات الله تعالى، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة محددة لتكبيرات العيد.

 وأكد الكثير من العلماء من المذاهب المختلفة كالمالكية والشافعية والحنابلة بأن تكبيرات عيد الأضحى وعيد الفطر تكون مستحبة بالأخص عند التوجه إلى صلاة العيد، لكن قال الحنفية بأنك تكبيرات عيد الفطر تكون غير مستحبة وبأن التكبيرات يستحب أن تكون في عيد الأضحى فقط.

تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة

تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة

 تتواجد الكثير من الصيغ المعروفة في تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة وجميع هذه الصيغ صحيحة، ومن أشهرها الصيغة التي أعلن عنها مركز الأزهر للفتوى وهي التالي:

  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

تكبيرات عيد الأضحى بالصيغ المختلفة

تكبيرات عيد الأضحى بالصيغ المختلفة

 المسلم غير مقيد بقول تكبيرات عيد الأضحى  بعد تأدية الصلوات المفروضة، حيث يمكن قول تكبيرات عيد الأضحى في كافة الأوقات، وهذه هي أهم صيغ التكبير كالتالي:

 صيغة أبو حنيفة

 يتم قول تكبيرات العيد بصيغة أبو حنيفة كالتالي:”الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

 صيغة أحمد بن حنبل 

يمكن ترديد تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة بصيغة أحمد بن حنبل كالتالي:”الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

 صيغة الشافعي

 يمكن ترديد تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة بصيغة الإمام الشافعي كالتالي:”الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.

 صيغة ابن عباس

 يعتبر ابن عباس هو من أهم الصحابة الموجودين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذه هي تكبيرات عيد الأضحى بصيغة ابن عباس: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا”.

 صيغة عبد الله بن مسعود

 يتم ترديد  تكبيرات العيد كاملة بصيغة الصحابي عبد الله بن مسعود كالتالي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”.

 صيغة سلمان رضي الله عنه

 يتم ترديد تكبيرات العيد بصيغة سلمان رضي الله عنه كالتالي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا”.

عدد تكبيرات عيد الأضحى

  اختلف العلماء في عدد تكبيرات عيد الأضحى والتي يفضل ترديدها خلال صلاة العيد، وهذه هي آراء الفقهاء المختلفة كالتالي:

  •  الحنفية

يرى فقهاء ذلك المذهب أن صلاة العيد تكون ركعتان فقط، وفي الركعة الأولى يتم التكبير ثلاثة مرات ما عدا تكبيرة الإحرام، وهذه التكبيرات قبل قراءة الفاتحة.

وفي الركعة الثانية يتم التكبير ثلاثة تكبيرات ويستثنى من ذلك تكبيرة الركوع، وتلك التكبيرات تكون بعد قراءة سورة الفاتحة، ويتم السكوت بين التكبيرات بمعدل التسبيح ثلاثة تسبيحات.

  •  المالكية والحنابلة

 يرى علماء ذلك المذهب أن التكبيرات في الركعة الأولى تكون سبع تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية تكون ستة تكبيرات بالإضافة لتكبيرات القيام، وجميع التكبيرات في الركعة الأولى والركعة الثانية تكون قبل قراءة سورة الفاتحة.

  •  الشافعية

 يرى علماء ذلك المذهب أن صلاة العيد تكون ركعتان فقط، وفي الركعة الأولى يتم التكبير عدد سبع تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يكون خمسة تكبيرات باستثناء تكبيرة القيام.

 وكافة تلك التكبيرات تكون قبل قراءة سورة الفاتحة، وتم تأكيد ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “كبَّر في العيدينِ: في الأولى سبعًا قبلَ القراءةِ، وفي الآخرةِ خمسًا قبلَ القراءةِ”.

تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة بالتشكيل

 يقوم الإمام بترديد تكبيرات عيد الأضحى بعد تأدية كل صلاة كي يقوم المصلون بترديدها أيضاً، فهي تشعر المسلمين بشعائر الدين الإسلامي المريحة والمبهجة، وهذه هي تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة بالتشكيل كالتالي:

  • اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ كبيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كثيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وأصيلًا ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَأَعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ، لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَصْحَاب سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَنْصَار سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاج سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى ذُرِّيَّةِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ تسليمًا كثيرًا.

ما هي الأمور المستحبة قبل أداء صلاة عيد الأضحى؟

 تتواجد الكثير من السنن التي يستحب القيام بها قبل تأدية صلاة عيد الأضحى، وهذه السنن أهمها التالي:

  •   التعطر وارتداء الملابس الجميلة والمزينة، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان يرتدي حلة خاصة في عيد الأضحى وعيد الفطر وفي يوم الجمعة أيضاً.
  •  الاغتسال، حيث ينبغي على المسلم الاغتسال في عيد الأضحى وعيد الفطر وفي يوم الجمعة أيضاً، وذلك بسبب اجتماع جميع المسلمين.
  •  تقديم صلاة عيد الأضحى، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان يقدم صلاة عيد الأضحى قبل صلاة الضحى، كي يقوم المسلمون بعد ذلك بذبح الأضحية.
  •  الأكل بعد تأدية صلاة عيد الأضحى، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يؤخر فطره حتى يذبح أضحيته وبعد ذلك يأكل من تلك الأضحية.
  •  يفضل أن يذهب المسلم إلى صلاة عيد الأضحى وهو ماشياً، حيث إن كل خطوة يمشيها يؤجر عليها.
  •  مخالفة الطريق، حيث يفضل أن يذهب المسلم إلى الصلاة من طريق ويعود من طريق آخر غير الذي ذهب منه.
  • قول تكبيرات عيد الأضحى أثناء التوجه إلى الصلاة، حيث ينبغي على جميع المسلمين إظهار شعائر الله تعالى وقول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

 في الختام، نكون قد عرضنا لكم تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة، حيث يعتبر عيد الأضحى من المناسبات الجميلة والمبهجة والتي ينتظرها جميع المسلمين، ففي العيد يزورون أقاربهم ويفرحون بشعائر الدين الإسلامي الجميلة ويقومون بإظهار السرور والسعادة.

الأسئلة الشائعة

اما الآن نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع مقالنا اليوم تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة.

ماذا نقول في السبع تكبيرات؟

 يتم قول : الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى ومتى تنتهي؟

 تبدأ منذ غروب الشمس في ليلة الفطر حتى خروج الإمام إلى الصلاة.

 هل يجب رفع اليدين عند كل تكبيرة في صلاة العيد؟

 روى عن الصحابة بأنهم كانوا يرفعون أيديهم في تكبيرات العيد وفي تكبيرات الجنازة أيضاً.

المصادر

الوسوم

  • تكبيرات عيد الاضحى
  • صيغة تكبيرات عيد الاضحى
  • متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى
  • تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3
  • فضل تكبيرات عيد الاضحى
  • تكبيرات عيد الاضحى كاملة مكتوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى