منوعات

تكلفة المعيشة في رومانيا

في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع تكلفة المعيشة في رومانيا حيث أن دولة رومانيا واحدة من إحدي دول أوروبا وتتميز بجمالها الخلاب والجمال الطبيعي والجو المعتدل خلال فصل الصيف وفصل الشتاء، وبذلك تعد رومانيا من الدول ذات المقصد التعليمي والسياحي والعلاجي ويرجع السبب وراء هذا الإقبال على دولة رومانيا هو أن تكلفة المعيشة في رومانيا رخيصة ومنخفضة وبالتالي تكون مناسبة لكثير من الأشخاص سواء من حيث السياحة أو التعليم أو العمل.

حان الوقت الآن للتطرق إلى نقطة تكلفة المعيشة في رومانيا، وما هي تكاليف المعيشة للطلاب فيها أيضاً.

مميزات الحياة في رومانيا

مميزات الحياة في رومانيا
  • تعتبر دولة رومانيا واحدة من أهم دول أوروبا والتي تتميز بوجود الكثير من المعالم السياحية بها.
  • وتمتلك رومانيا حضارة تاريخية شهيرة تتميز بالعدل والقوة والحداثة في وقتها وخلفت ورائها ثقافة عميقة جعلها قبلة للعديد من السياح.
  • كما تتميز بانخفاض تكلفة المعيشة في رومانيا الأمر الذي جعلها مقصد للباحثين عن العمل والتعليم والسياحة بأسعار منخفضة.
  • الجميلة والتي تتواجد بالقرب من وسط البلاد.
  • وتتميز بوجود البضائع ذات الجودة العالية والممتازة وبأسعار رخيصة.
  • وإذا نظرنا إلى دولة رومانيا مقارنة بدول أوروبا الأخرى سنجد أنها فقيرة، ومع ذلك وشعبها من الشعوب السعيدة في أوروبا بل الأكثر سعادة بين كافة شعوب أوروبا.
  • كما تعتبر رومانيا من الدول المنفتحة على العالم وودودة وتتميز بالدفء ويشعر فيها الشخص بالمشاعر والعاطفة الجياشة.
  • ويتميز شعب دولة رومانيا بالاحترام وكذلك يستخدم بعض من مصطلحات اللغة الإنجليزية في الحديث بينهم.
  • كما حققت رومانيا نجاحًا في الثروة العالمية الخاصة بالثقافة وكذلك بدؤوا في الفكر الرأسمالي، ومع ذلك احتفظت رومانيا بثقافتها و طرازها القديم واسلوبها والذي كان يميزها عن غيرها من الدول.
  • وتعد رومانيا منخفضة التكلفة إذا ما قورنت بدول أخرى مثل التشيك والمجر وبولندا.

حان الوقت الان الي التطرق لنقطة تكلفة المعيشة في رومانيا وماهي تكاليف المعيشة في رومانيا للطلاب ايضا.

تكلفة المعيشة في رومانيا

تكلفة المعيشة في رومانيا
  • تعتبر دولة رومانيا من الدول التي تتميز بانخفاض تكلفة المعيشة في رومانيا وبذلك يقصدها الناس من مختلف الفئات إما لغرض التعليم أو لغرض العمل أو لغرض السياحة.
  •  فنجد أن العامل الذي يقدم إلى رومانيا يمكنه العيش بها بأقل التكاليف حيث أن التكلفة الخاصة بالشقة والتي تتواجد في وسط المدينة تصل إلى حوالي ٤٠٠ يورو خلال الشهر وهناك منازل تصل قيمتها إلي حوالي ٨٠٠ يورو خلال الشهر أيضًا.
  •  هذا بالإضافة إلى التكاليف الخاصة بفواتير المياه  والكهرباء والانترنت، وبالنسبة للأسر التي تهاجر إلي رومانيا فكل المصاريف الخاصة بمدارس الأطفال والتأمين الصحي وكافة مستلزمات المنزل تكون أيضًا بأسعار منخفضة.
  •  ويتوافر بتلك الدولة العديد من السوبرماركت والذي يحتوي على الكثير من السلع ذات الجودة العالية وعلامة تجارية مميزة.
  • وبالنسبة لأسعار الألبان الفاكهة والخضروات الطازجة فهي رخيصة ومنخفضة جدًا وأيضًا الملابس والأدوات الإلكترونية وبذلك تكون تكلفة المعيشة في رومانيا رخيصة ومنخفضة وبالتالي أصبحت قبلة للعديد من الأفراد.

تكاليف المعيشة في رومانيا للطلاب

تكاليف المعيشة في رومانيا للطلاب

اولًا التكاليف الدراسية

تتعدد التكاليف الدراسية في دولة رومانيا على حسب التخصص الأكاديمي وأيضًا تختلف من جامعة لجامعة أخرى لكن الغالب فيها أن التكاليف تتراوح ما بين ٢٠٠٠ يورو إلي ٨٠٠٠ يورو ويتم تقدير الرسوم الخاصة بالدراسة كما يلي:

  • يصل متوسط الرسوم الخاصة لتخصص الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان حوالي ٤٠٠٠ يورو إلي ٥٠٠٠ يورو.
  • بينما يصل متوسط تكاليف الدراسة الخاصة بكليات الهندسة على اختلاف فروعها حوالي ما بين ٣٠٠٠ يورو إلي ٤٠٠٠ يورو.
  • وأما بخصوص باقي التخصصات الدراسية في التكاليف الخاصة بها يتراوح ما بين ٢٠٠٠ يورو إلي ٣٠٠٠ يورو.

ثانيًا تكاليف المعيشة والسكن

كما ذكرنا سلفًا أن تكلفة المعيشة في رومانيا ليست عالية بل منخفضة ومعتدلة فيمكن الحصول على اختيارات كثيرة ومتعددة من السكن سواء مباني خاصة أو شقق للايجار او سكن مشترك، وتتراوح تكلفة السكن ما بين ١٥٠ يورو إلى ٤٠٠ يورو خلال الشهر وتلك التكلفة تحدد على حسب نوع السكن والمنطقة التي يرغب السكن بها.

تكلفة النقل والخدمات في رومانيا

وبالنظر إلى تكلفة الخدمات التي تقدمها رومانيا سوف نجد أنها رخيصة مقارنة بغيرها من الدول، فنجد تكاليف خدمات الماء والكهرباء والتدفئة والغاز داخل المسكن تصل إلى حوالى ١١٨ دولار خلال الشهر، وأما بخصوص وسائل النقل والمواصلات فتبلغ التذكرة حوالي ١٨ دولار خلال الشهر، وفي المقابل نجد أن أسعار الأحذية والملابس مرتفعة بشكل نسبي في سعر الحذاء الرياضي يصل إلى ٨٣ دولار وسعر البنطال الجينز يصل إلى ٦٤ دولار.

وفي الختام فإن تكلفة المعيشة في رومانيا من الأمور التي يبحث عنها العديد من الأشخاص الذين لديهم رغبة في السفر لرومانيا سواء أكانت رغبة سياحية أو للدراسة أو للعمل وفي كل الأحوال فإن تكلفة المعيشة في رومانيا رخيصة ولا تحتاج إلى أسعار عالية وبالتالي يمكن العيش فيها بكل سهولة دون مواجهة أي مشاكل مادية، حيث كل التكاليف سواء تكاليف معيشة أو دراسة أو نقل ومواصلات ليست عالية وتتناسب مع كل الفئات.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع تكلفة المعيشة في رومانيا

ما هي التكاليف السكن الطلابي في دولة رومانيا؟

تتعدد التكاليف الخاصة بالسكن الجامعي على حسب نوع السكن والجهة التابعة له فمثلًا هناك سكن طلاب خاص بالمدينة الجامعية أو ممكن أن يكون هناك شقق خاصة تابعة للدولة وتقوم بتقديمها للطلاب بأسعار مناسبة فيمكن للطلبة العيش بها بمفردهم أو مشاركة مع طلبة آخرين،
ويكون من السهل جدًا أن يتم الحصول على سكن وبأسعار مناسبة في مختلف المدن الرومانية.ويوجد اختلاف في أسعار السكن بين وقت الدراسة أو أوقات الصيف كما تختلف أسعار السكن على طبيعة المكان المتواجدة بها  فمثلًا نجد أن أسعار السكن داخل المناطق الريفية تكون أقل تكلفة من السكن داخل المدينة، والتكلفة الخاصة بالسكن في المدن الصغيرة تصل إلى ما بين ٢٠ إلي ٣٠ يورو كإيجار الغرفة الواحدة وتتعد الظروف الخاصة بسكن الطلبة على حسب رغبة الطالب  بذلك فإن تكلفة المعيشة في رومانيا ليست عالية بل تتناسب مع كافة الفئات المختلفة.

ما هي التكاليف الخاصة بالتعليم وأيضًا الرعاية الصحية في رومانيا؟

نجد أن تكاليف التعليم في رومانيا مجاني لكن الوالدان تكفلوا بما لا يزيد عن حوالي ٦٦٧ دولار خلال السنة بما يحتاج الطفل من المقاعد الدراسية وأنشطة خارجية ومستلزمات دراسية وفي بعض الأحيان التكاليف الخاصة بالدروس الخصوصية ومع ذلك تحاول الحكومة الرومانية إلى توفير الأنشطة المختلفة غير المنهجية داخل المدارس وأيضًا خارجها فهي تعمل على تخفيف العبء عن الأهالي وهذا بالنسبة للتعليم قبل الجامعي والتي تتكفل به الحكومة بشكل كامل.

أما بالنسبة للتعليم الجامعي في التكلفة تختلف من تخصص الدراسة بخصوص الرعاية الصحية فنجد أن رومانيا تعتمد على أنظمة التأمين الصحي وهذا النظام لبس مكلف على الإطلاق بل يتناسب مع كل الفئات وبذلك نكون قد تعرفنا على تكلفة المعيشة في رومانيا.

المصادر

الوسوم

  • كم تكلفة المعيشة في رومانيا
  • عيش رغد الحياة في رومانيا بتكلفة مناسبة
  • تقاعد هنيء في رومانيا – تكلفة المعيشة
  • دراسة الجدوى الاقتصادية للمعيشة في رومانيا
  • السياحة في رومانيا – هل هي وجهة اقتصادية؟
  • تكلفة المعيشة في رومانيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى