منوعات

حقائق غذائية حول اللفت وفوائده

حقائق غذائية حول اللفت وفوائده والتي تؤثر بشكل إيجابي على صحة جسم الإنسان، حيث يتميز اللفت بطعمه الفريد من نوعه، كما أنه يمتلك العديد من الفوائد الرائعة وذلك بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، إلى جانب احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى العديد من الأمور التي يتميز به وكانت السبب في جعل الكثير من الناس يتساءلون عن فوائده و يضيفونه إلى الوجبات الأساسية التي يتناولونها للحصول على العديد من الفوائد التي توجد به.

اللفت

اللفت واحد من أنواع الخضار الجذرية المشهورة بشكل كبير، والذي يمتلك قيمة غذائية مرتفعة، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الأخرى التي تفيد جسم الإنسان، إلى جانب احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ويتم تناول اللفت نيئًا أو من خلال إضافته إلى بعض الأنواع من السلطات، كما يمكن أيضًا أن يتم تناوله مطهي أو مشوي، ويتميز اللفت بلونه الأبيض ومن الأعلى بنفسجي، فهو يشبه البطاطا في شكله، كما يمكن أيضًا تناول أوراق اللفت وذلك لما يتميز به من احتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ومن خلال الدراسات التي تم إجراؤها تم طرح مجموعة من حقائق غذائية حول اللفت وفوائده والتي سيتم عرضها في السطور التالية.

حقائق غذائية حول اللفت وفوائده

حقائق غذائية حول اللفت وفوائده

يمتلك اللفت العديد من الفوائد الرائعة، فمن خلال الدراسات التي تم إجراؤها تم التوصل إلى مجموعة متنوعة من حقائق غذائية حول اللفت وفوائده، ومن بينها ما يلي:

  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد، لذلك فانه يقع من ضمن الخيارات التي يتم إضافتها للأشخاص الذين يرغبون بإنقاص وزنهم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مميزة من الألياف الغذائية، والتي تعزز الشعور بالشبع.
  • يعمل على تعزيز المناعة وذلك لأنه غني بفيتامين ج والذي يعتبر من أقوى مضادات الاكسده، حيث أنه يقوم بمواجهة الجذور الحرة واللازمة لتعزيز المناعية، إلى جانب الوقاية من الإصابة بالسرطانات والالتهابات.
  • يقي من الإصابة بالسرطان وذلك لأنه يمنع نمو الخلايا السرطانية بفضل احتوائه على مركب نباتي يعرف باسم الغلاكوسينولات بنسبة عالية، والذي يساعد على تعزيز عمل الكبد ويمنع إصابتها بالسموم، وبالتالي يقي من الإصابة بالسرطان.
  • يعزز من صحة القلب والشرايين وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية والتي تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيئ، إلى جانب احتوائه على حمض الفوليك الذي يعزز الدورة الدموية.
  • يساعد على السيطرة على ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يقي من ذلك، إلى جانب دوره في الوقاية من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.
  • يعمل على تعزيز صحة العظام ويمنع من هشاشتها، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مميزة من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم والتي تعمل على تعزيز صحة العظام.
  • يقي الرئتين من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض الشتاء والبرد، كما أنه يعمل على تخفيف أعراض مرض الربو، وهذه من ضمن حقائق غذائية حول اللفت وفوائده التي تم التوصل إليها.
  • يعزز من صحة العيون بفضل احتوائه على مركبات اللوتين والكاروتينات والذي يحمي العينين من الإصابة بمرض التكنس البقعي وإعتام عدسة العين.
  • يحافظ على البشرة ويجعلها نضرة ومشرقة وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين أ، إلى جانب الكاروتين، مما يساعد ذلك على الحفاظ على صحة الجلد ويقي من الإصابة بالتجاعيد وأيضًا علامات تقدم السن.

العناصر الغذائية التي توجد في اللفت

العناصر الغذائية التي توجد في اللفت

بناءً على مجموعة من حقائق غذائية حول اللفت وفوائده تم التوصل إلى مجموعة من العناصر الغذائية التي توجد في اللفت، وفيما يلي توضيح لذلك:

  • الفيتامينات: يعتبر اللفت مصدر غني بالعديد من الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين ك والذي يساعد على تخثر الدم، إلى جانب فيتامين ج والذي يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة عندما يرتفع مستواها في الجسم، إلى جانب فيتامين أ.
  • الألياف الغذائية: والتي تفيد الأمعاء، مما يساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بالإمساك، وتعزيز حركة الأمعاء وانتظامها، وأيضًا المحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
  • المنغنيز: والذي يساعد على تنظيم أداء المخ والأعصاب مما يساعد ذلك على أداء وظائفهم بشكل سليم.
  • الغلوكوسينولات: والتي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تساعد أيضًا على تكوين العظام، حيث يحتوي الغلوكوسينولات على مركب الايزوثيوسيانات ومركب الاندول اللذان يمتلكان خصائص مضادة للالتهابات.
  • الكولين: والذي يعد من العناصر الأساسية التي تساعد على النوم، وتنظيم حركة العضلات، وتقوية الذاكرة،  ويساعد أيضًا على امتصاص الدهون، وتقليل الإصابة بالالتهاب المزمن.
  • النترات: والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتمكن من وصول الأكسجين إلى العضلات في الأوقات التي يتم من خلالها ممارسة التمارين الرياضية.

 

القيمة الغذائية للفت

بعد عرض مجموعة متنوعة من حقائق غذائية حول اللفت وفوائده سيتم من خلال الجدول التالي عرض القيمة الغذائية لكل 100 جرام من اللفت الطازج:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

الكربوهيدرات

6.45 غرام.

البروتين

0.9 غرام.

الدهون

0.1 غرام.

الألياف

1.8 غرام.

محاذير تناول اللفت

محاذير تناول اللفت

بناءً على مجموعة من حقائق غذائية حول اللفت وفوائده التي تم التوصل إليها، تم التوصل أيضًا إلى مجموعة من المحاذير التي يجب الحذر منها عند تناول اللفت ومن بينها:

  • الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب: وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله، وذلك لأنه يحتوي على النترات بنسبة عالية مما قد يؤدي ذلك إلى توسع الأوعية الدموية لديهم.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر: والتي من بينها الوارفارين، حيث ينصح في هذه الحالة تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك مثل اللفت، وذلك لأنها تزيد من نسبة سرعة تخثر الدم.
  • الأشخاص المصابون بمرض الكلى: لأن تناول اللفت لهم يؤدي إلى تراكم كمية كبيرة من البوتاسيوم في الكلى، وبالتالي يزيد معدل ضربات القلب لديهم، أو إصابتهم بتشنجات العضلات وصلابتها. 

نصائح عند اختيار اللفت

بعد عرض مجموعة من حقائق غذائية حول اللفت وفوائده سيتم من خلال  ما يلي عرض مجموعة من النصائح التي يمكن إتباعها عند اختيار اللفت ومن بينها:

  • اختيار اللفت ذات الحجم الصغير، وفي نفس الوقت يكون ثقيل الوزن.
  • اختيار الأوراق التي تتميز بلونها الأخضر الطازج وغير باهته، وذلك في حال وجود الجزء الأخضر أو الأوراق.
  • يفضل اختيار اللفت في بداية نضوجه لأنه يكون حلو واقل مرارة من اللفت الذي نضج بشكل اكبر، حيث يصبح قاسي وطعمه أكثر مرارة.

بعد أن تم عرض مجموعة من حقائق غذائية حول اللفت وفوائده يجب التأكيد على أهمية تناول اللفت بشكل مستمر وخاصة إذا كان الشخص سليم حتى يتمكن من الحصول على العديد من الفوائد الرائعة التي توجد به، ولكن إذا كان الشخص معرض للإصابة بأمراض القلب، أو كان يتناول أدوية مضادة للتخثر أو مصاب بأمراض الكلى فعليه باستشارة الطبيب المختص قبل تناوله لتجنب حدوث أي مضاعفات.

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث عند تناول اللفت يوميا؟

المحافظة على استقرار مستويات السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم، إلى جانب تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والمحافظة على الوزن.

هل اللفت في حديد؟

نعم يحتوي اللفت على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والألياف المفيدة.

هل اللفت مفيد لكمال الأجسام؟

نعم وذلك لأنه يعد مصدر غني بالعديد من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها جسم الإنسان حتى يتم من ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة.

المصادر

وسوم

  • فوائد اللفت للصحة
  • القيمة الغذائية لللفت
  • وصفات صحية باللفت
  • هل اللفت يرفع السكر
  • الفرق بين اللفت والكرنب
  • حقائق غذائية حول اللفت وفوائده

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى