منوعات

حقيقة الوصول الى القمر

في هذا المقال سنناقش حقيقة الوصول الى القمر حيث تبنت الكثير من النظريات هذه الحقيقة وتنوعت ما بين التشكيك والإقرار، وكل نظرية قدمت دلائل لإثبات صحة قولها ودحض النظرية المعاكسة لها، ومن أهم هذه النظريات نظرية المؤامرة، تابعونا لمعرفة المزيد خلال السطور التالية. 

حقيقة الوصول الى القمر

حقيقة الوصول الى القمر

سعت وكالة ناسا الأمريكية في اثبات صحة وصول طاقمها إلى سطح القمر مستخدمة كل الطرق والإمكانيات المتوفرة لديها لكي توفر مجموعة من الأدلة، وذلك من أجل القضاء على النظريات التي تشكك في هبوط رواد الفضاء على القمر، ومن الأدلة التي عرضتها ناسا على الناس والمجهودات التي بذلتها ما يلي: 

  • قدمت بعض الأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية من أجل توعية الناس وتثقيفهم لضمان عدم تصديقهم نظريات المؤامرة التي شككت في ذلك. 
  • أعلن روجر لاونيوس وهو المؤرخ السابق لوكالة ناسا الأمريكية بأن حوالي 5% فقط من الأمريكان يعتنقون نظرية المؤامرة وهو ما لا يتعدى 16 مليون شخص من أصل 327 مليون نسمة، وهذا على حسب مجموعة استطلاعات الرأي التي أجريت بانتظام على مدار العقود السابقة، وبهذا يبين بأن من لا يصدق حقيقة الوصول الى القمر أقلة في المجتمع الأمريكي. 
  • استخدمت وكالة ناسا المشاهير وخاصةً من كان لهم رأي مخالف وهذا لزيادة إقناع الناس بهبوط طاقمها على سطح القمر، حيث أتت بستيفن كاري نجم كرة السلة الأمريكي في عرض لمشاهدة الصخور القمرية التي جلبها رواد الفضاء معهم، والمتواجدة في مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة ناسا، وذلك بعدما قال بأنه لا يؤمن بالهبوط على القمر وعلق على قوله بأنها مزحة. 
  • ذكر آلارد بوتيل وهو المتحدث الرسمي باسم وكالة ناسا في بداية عام 2019 م عدة دلائل لإقرار حقيقة الوصول الى القمر وكان منها الصخور القمرية وارتداد أشعة الليزر من على المعدات والأجهزة التي تركتها أفراد الطاقم على سطح القمر. 
  • عرضت ناسا الأمريكية الكثير من الصور التي أخذتها من خلال مركبة الاستطلاع القمري الخاصة بالوكالة والتي يظهر فيها أماكن وآثار هبوط رحلة أبولو إلى القمر. 
  • خاض رواد الفضاء الكثير من المناظرات والمناقشات مع منكري هبوط الإنسان إلى القمر، وقد وصلت في بعض الأحيان إلى التعارك مع ناظريهم، كما فعل رائد الفضاء باز ألدرين عندما ضرب منكر حقيقة الوصول الى القمر في وجهه في إحدى المقابلات المسجلة، ورغم ذلك لا لم تتوجه إليه أي اتهامات. 

الدوافع وراء إثبات هبوط الإنسان على القمر

الدوافع وراء إثبات هبوط الإنسان على القمر

نستمر في الحديث عن حقيقة ذلك الأمر حيث زعم البعض بأن هناك دوافع خافية تجعل الولايات المتحدة ووكالة ناسا الأمريكية مصرين على إثبات هبوط رحلة أبولو 11 على سطح القمر بكل السبل، وتتمثل فيما يلي: 

  • تأتي المنافسة بين حكومات الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي خلال وقت رحلة أبولو في السباق الفضائي من أول الدوافع المزعومة التي سعت وكالة ناسا التفوق فيه بخلق إنجاز وطني وتقني يكون محل أنظار العالم، ولهذا يرى أصحاب نظرية المؤامرة أن حقيقة الوصول الى القمر ما هي إلا أكذوبة ومنافسة سياسية ولم تحدث على أرض الواقع، وخاصةً بعد إرسال الاتحاد السوفيتي مركبات فضائية من دون أشخاص بداخلهم إلى القمر. 
  • تم جمع الأموال بما يقرب من 30 مليار دولار أمريكي من أجل تمويل مشروع وكالة ناسا للوصول إلى القمر، ولهذا يدعي من يشك في حقيقة وصول الإنسان إلى سطح القمر أن ناسا استمرت في الأكاذيب من أجل زيادة نفوذها واستمرار التمويل لها. 
  • أرادت حكومة الولايات المتحدة إلهاء عامة الناس عن حرب فيتنام وموقف الولايات منها، حيث كان هناك حالة صخب كبيرة وشعبية ضد موقف الحكومة في وقف وسحب تدخلها في الحرب. 

نظرية المؤامرة

نظرية المؤامرة

في اطار الحديث عن حقيقة وصول الانسان الي القمر لابد من ذكر نظريات المؤامرة، حيث شككت مجموعة من الأفراد في حقيقة الوصول الى القمر ورأتها أكذوبة كبيرة نشرتها وكالة ناسل من أجل تحقيق أهدافها، وتبنت نظرية المؤامرة التي أدعت كذب ناسا بمعاونة بعض المنظمات الكبيرة الأخرى أن عمليات الوصول ال6 إلى القمر غير حقيقية والأدلة التي قدمتها الوكالة مصنعة كالصخور والبثوث التليفزيونية والصور، واهتم العديد من الناس بالنظرية طوال العقود الأربعة الماضية. 

أدلة نظريات المؤامرة

بنيت نظريات المؤامرة على عدة أدلة وافتراضيات تدحض وتهدم حقيقة الوصول الى القمر، ولقد دارت هذه الأدلة حول احتمالية كذب الهبوط على سطح القمر من أساسه أو أن الهبوط قد حدث بالفعل ولكن بطريقة مختلفة عن الطريقة التي أذاعتها وكالة ناسا الأمريكية بين الناس، وتتضمن الأدلة ما يأتي: 

  • استحالة صعود الإنسان إلى القمر بسبب الظواهر الطبيعية كرياح الشمس والانفجارات التي تحدث بداخلها والإشعاعات الكونية المختلفة، مما يجعل وصول البشر للقمر شيء أشبه من الخيال. 
  • عدم وجود نجوم في الصور التي نشرتها وكالة ناسا، حيث يرون بأن الوكالة فضلت عدم وضع النجوم في الصور لأنه سيكتشف خدعتها من قبل علماء الفلك عن طريق تحديد هل الصور مأخوذة بالتقنيات الحديثة من الأرض أم من القمر؟. 
  • يعتقدون بأن ناسا قد استخدمت أضواء صناعية ولهذا ظهرت الزوايا والألوان في الصور غير متناسقة. 
  • فضحت الصور التي ألتقط لنيل أرمسترونج عند وضع قدمه على سطح القمر من الأمام، وذلك لا يتناسب مع الواقع حيث أن الكاميرات موجودة على المركبات الفضائية فمن المفترص أن الصور تكون من الخلف. 

 

وفي نهاية مقالنا اليوم، عرضنا لكم حقيقة الوصول الى القمر وبعض نظريات المؤامرة التي كذبت ذلك الموضوع، ولكن ما هي درجة اقتناعكم بحقيقة الوصول إلى القمر؟ وبعد توضيحنا لأدلة نظرية المؤامرة، هل تعتقدون أننا طوال السنين والعقود الماضية نعيش في أكذوبة كبيرة؟

الأسئلة الشائعة

والآن دعونا نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة التي يتساءل عنها الجميع حول موضوع  مقالنا اليوم الذي تحدثنا عنه خلال السطور السابقة وهو حقيقة الوصول الى القمر.

كم تستغرق الرحلة من الارض الى القمر؟

تقدر المسافة بين القمر والأرض بنحو 386400 كيلو متر، ولكي تقطع المركبة الفضائية هذه المسافة تأخذ حوالي 3 أيام، وكما أنه وقت الرحلة لاختلاف المسار وبالتالي اختلاف المسافة. 

من هو اول كائن حي يصل الى الفضاء؟

تعتبر الكلبة لايكا هي أول كائن حي يسافر إلى الفضاء وتدور حول الأرض، مما أدى إلى موتها فلم يكن هناك خلفية كبيرة عن تأثر الكائنات الحية بالرحلات الفضائية. 

هل هبوط الانسان على سطح القمر حقيقة؟

يعتبر نيل أرمسترونج أول رائد فضاء يهبط على سطح القمر في عام 1969 م، مما يدل على حقيقة الوصول الى القمر

كم تكلف رحلة الى القمر؟

تصل تكلفة الفرد الواحد في رحلة حول القمر إلى حوالي 150 مليون دولار، وانما الهبوط على سطح القمر تصل تكلفته إلى ما يقرب من 100 مليون دولار لفردين. 

هل القمر بارد ام حار؟

تبلغ درجة حرارة على سطح القمر للجهة المواجهة للشمس نحو 127 درجة مئوية، والجهة المظلمة والبعيدة عن الشمس تكون دوجة حرارتها حوالي سالب 173 درجة مئوية. 



المراجع

وسوم

  • حقيقة الوصول الى القمر
  • مهمة أبولو 11
  • هل مشينا على القمر حقا؟
  • أدلة على وجود رواد فضاء على القمر
  • نظرية مؤامرة الوصول الى القمر
  • حقيقة الوصول الى القمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى