صحة وجمالطب عام

دواعى استعمال كريم بروباميثون

دواعى استعمال كريم بروباميثون كثيرة ومتعددة؛ نظرًا لكونه واحدًا من الأدوية التي تنتمي لعائلة الكورتيكوستيرويدات، وهي مواد فعالة للغاية لعلاج العديد من المشكلات.. ولكن تم تهيئتها لتكون في شكل كريمات (مثل كريم بروباميثون) كي يكونَ من السهل استخدامُها بشكل موضعي على المناطق المصابة.. فما أهم دواعي استعماله؟ وما أهم موانع استخدامه؟ وما أشهر الأعراض الجانبية المحتمَلة عند البدء في استخدامه وخصوصًا بصورة خاطئة؟

دواعى استعمال كريم بروباميثون

دواعى استعمال كريم بروباميثون كثيرة؛ نظرًا لكون مواده الفعالة ذات نطاق واسع من التأثير، سواء على مستوى علاج الالتهابات أو مواجَهة مختلف أنواع العدوى البكتيرية والفطرية.. ويمكن إجمال أهم هذه الدواعي في كل مما يأتي:

  1. حالات التهابات الجلد التي تنشأ عن عدوى بكتيرية.
  2. الحالات التي تعاني من لدغ الحشرات.
  3. مرض الصدفية.
  4. مختلف أنواع حساسية الجلد، والتي من أشهرها: الأكزيما.
  5. الطفح الجلدي.
  6. الحالات التي تعاني من الالتهابات الجلدية التي تكون ناشئة عن وجود عدوى فطرية، والتي من أشهرها: التينيا، والقدم الرياضي، وبعض الأمراض الالتهابية الأخرى.

بروباميثوم للبشرة

بروباميثوم للبشرة

من أهم فوائد هذا الكريم أنه ذو فعالية واسعة في علاج العديد من أنواع العدوى التي تصيب خلايا البشرة.. حيث له خصائص قوية ضد العديد من الكائنات الحية الدقيقة، والتي من أهمها: البكتيريا، والفطريات.. لذا تُعَد عدوى الجلد أو البشرة من أشهر دواعى استعمال كريم بروباميثون الشهيرة.

 

مما يجعل لهذا الكريم تلك الفعالية القوية، أنه يدخل في تركيبه ثلاثة من المواد الفعالة التي تساعد في تحقيق هذا الغرض.. وتتمثل هذه المواد في كل مما يأتي.

بيتاميثازون

هي مادة من عائلة الكورتيكوستيرويد، والتي لها فائدة عظيمة في تقليل حِدة التورم والاحمرار.. بالإضافة إلى تقليل الحكة التي قد تنشأ نتيجةً لوجود عدوى جلدية.

مما يجعل هذه المادة قادرة على أداء وظيفتها؛ أن لها القدرة على تثبيط رد الفعل المناعي.. إلى جانب تخفيف درجة النفاذية الموجودة بجدران الشعيرات الدموية.. يساهم كل ذلك في محارَبة الالتهاب وتقليل ما قد يصاحبه من ألم مزعج.

جنتاميسين

هو مضاد حيوي شهير ذو فعالية قوية، وهو ينتمي إلى عائلة المضادات الحيوية التي تُعرَف بالأمينوغبيكوزيدات، وهي مواد فعالة ضد العدوى البكتيرية.

من أهم ما يميز هذه المادة أن فعاليتها قوية ضد أنواع كثيرة من الخلايا البكتيرية، سواء كانت سلبية أو إيجابية الغِرام.

كلوتريامازول

ينتمى إلى نوع من الأدوية تسمى عائلة “أزول”، وهي مواد فعالة تشتهر بقدرتها العالية على تثبيط نمو الفطريات؛ ما يساعد بدوره في تقليل شدة العدوى الناتجة عن هذه الفطريات.. لذا يتم اعتبار العدوى من هذا النوع على أنها من أهم دواعى استعمال كريم بروباميثون.

كريم بروباميثون للمنطقه الحساسة للأطفال

كريم بروباميثون للمنطقه الحساسة للأطفال

يحاول كثير من الأمهات أن يستخدمن هذا الكريم للدهان بالمنطقة الحساسة للأطفال لأسباب عديدة.. لذا وجب التنويه هنا إلى أن هناك حالة تسمى (طفح الحفاظ)، وهي حالة تظهر فيها بقع ذات لون أحمر في المنطقة الحساسة التي تكون مغطاة بالحفاظ.. وهي تنشأ لأسباب عدة.

 

من الجدير بالذكر أنه يُمنع الاستخدامُ على المنطقة الحساسة إذا كانت تعاني من هذه الحالة؛ حيث إنها ليست من دواعى استعمال كريم بروباميثون على أي حال.. ولكن ذلك لا ينفي أن هناك كذلك بعض الحالات الأخرى التي يجب ألا نلجأ لاستخدام هذا الكريم في وجودها.. وتتضمن هذه الحالات كلاً مما يأتي:

 

  1. الأطفال الذين لم يبلغوا من العمر سبعة عشر عامًا.
  2. أي شخص يوجد بجسمه حساسية تجاه أي مكون من المكونات الثلاثة التي تدخل في تركيب هذا الكريم.
  3. ذلك المريض الذي يعاني في الوقت الحالي من حالة عدوى جهازية مزمنة.

 

الحالات السابقة لا يتم استخدام كريم بروباميثون في وجودها.. وهناك حالات أخرى يمكن استخدامه فيها، ولكن يكون من الأفضل الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة من قِبل طبيب مختص.. ومن هذه الحالات ما يأتي:

 

  1. الأنثى خلال فترة الحمل.
  2. كذلك الأنثى خلال فترة الرضاعة.
  3. المريض الذي لديه خلل بالجهاز المناعي.
  4. كذلك أيضًا المريض الذي يعاني من أي خلل بالدورة الدموية.
  5. المناطق الجلدية التي يكون بها جروح مفتوحة.

تعليمات استخدام كريم بروباميثون للبشرة والجلد

تعليمات استخدام كريم بروباميثون للبشرة والجلد

عندما يضع الطبيب في اعتباره دواعى استعمال كريم بروباميثون ويقرر وصفه، من الواجب أن يكون المريضُ على دراية كافية بالطريقة السليمة لاستخدام هذا الكريم.. وفيما يأتي نحاول توضيحَ أهم التعليمات والممارَسات التي يجب أن توضَع في الحسبان عند الاعتماد على هذا الكريم في العلاج:

  • عند دهان الكريم، يجب ألا يوضَعَ إلا على المنطقة التي فيها الإصابة فقط؛ حتى لا يؤدي إلى ظهور أضرار جانبية في المناطق السليمة التي يلامسها.
  • غالبًا ما يتم استخدامه بمعدل يتراوح بين مرتين وثلاث مرات في كل يوم.
  • عند الرغبة في حفظ الكريم سليمًا، يجب ألا ترتفع درجة الحرارة في منطقة التخزين عن 25 درجة مئوية.. بالإضافة إلى تجنبه تمامًا للرطوبة وأشعة الشمس المباشِرة.
  • من الضروري أن يتم إبعاد هذا الكريم عن ملامَسة أيٍّ من أجزاء الوجه الحساسة، والتي تتمثل في: الفم، وأيضًا الأنف، وكذلك العيون.
  • كريم بروباميثون مخصَّص للاقتصار على الاستخدام الخارجي.
  • من الضروري الانتباه إلى أن هذا الكريم من العلاجات التي لا يُنصح باستعمالها لفترة تتخطى 14 يومًا.. حيث قد يؤدي طول مدة استخدامه إلى حدوث عكس ما هو مسؤول عن تأديته.
  • في حال استخدام الكريم لفترة غير قصيرة بتوصية من طبيب مختص وساهم في إحداث بعض المشكلات العكسية، من الأفضل إيقاف استخدامه مؤقتًا حتى الرجوع إلى الطبيب كي يقوم باختيار العلاج المناسب.
  • يجب التنبيهُ هنا أيضًا إلى أنه إذا تم استخدام كريم بروباميثون (أو ما يشبهه) لمدة 7 أيام ولم تظهر على حالة المريض أي تحسن يدل على الاستجابة الإيجابية، فمن الضروري الرجوع إلى الطبيب المتابِع؛ لمراجَعة تشخيص الحالة والتأكد من صحة الخطة العلاجية.

الأسئلة الشائعة

من خلال السطور التالية، سوف نذكر بعضًا من أشهر الأسئلة الشائعة التي تدور فكرتها عن موضوع دواعى استعمال كريم بروباميثون الشهير.

ما فوائد كريم بروباميثون لحب الشباب؟

حب الشباب من المشكلات الشائعة في وقتنا الحالي، وهي غالبًا ما تظهر نتيجةً لوجود عدوى فطرية؛ ما يجعل كريم بروباميثون مفيدًا في القضاء عليها أو تقليل حِدتها بفعل خصائصه المضادة للفطريات.

ما هو علاج الحكه والحرقه في المهبل؟

هناك أدوية كثيرة يتم استخدامها بهدف تهدئة الحرقة أو الحكة التي تكون ناتجة عن الالتهابات.. وكريم بروباميثون من الأدوية المفيدة للغاية والقوية جدًّا في علاج هذا الأمر.. ولكن يجب التنبيه هنا إلى أنه ليس متاحًا للاستعمال الداخلي، بل  الخارجي فقط.

كم مدة وضع الكريم على الوجه؟

عند الحديث بصورة عامة، فإن الكريمات بمختلف أنواعها من الأفضل ألا تُزال من على الجلد المصاب قبل مرور أربع ساعات على دهانها.. حتى أن بقاءها لفترة أطول من ذلك هو مفيد أكثر.. ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار النصائح التي قدمناها بالأعلى، والتي تخص طريقة استخدام كريم بروباميثون على وجه الخصوص.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية ما قد بدأناه خلال هذا المقال، والذي يتحدث عن دواعى استعمال كريم بروباميثون الشهير.. حيث ذكرنا أشهر هذه الدواعي بشكل عام، وكذلك مختلف أغراض استخدامه على البشرة.. بالإضافة إلى آثاره المحتمَلة على المنطقة الحساسة.. إلى جانب أهم التعليمات التي من الضروري اتباعها والالتزام بها عند الرغبة في استخدام هذا الكريم.

المصادر:

وسوم

  • كريم بروباميثون للالتهاب
  • كريم بروباميثون للصدفية
  • سعر كريم بروباميثون
  • كريم بروباميثون للاكزيما
  • كريم بروباميثون للجلد
  • علاج الحساسية بكريم بروباميثون
  • فوائد كريم بروباميثون
  • تجارب مع كريم بروباميثون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى