العناية بالبشرة والجسمصحة وجمالمنوعات

رسومات حنه لليد

رسم الحناء يُعبر عن الفرح والسرور، وهو يُضيف لمسة جمالية للجسم، ويكثر البحث عن رسومات حنه لليد وخاصة للعرائس، لأنها تزيد من جمالها وتُميزها عن غيرها، وستجدون هنا أشهر رسومات الحنة لليد، وبعض النصائح التي تساعدكم في الحصول على أفضل رسم حنه لليد والجسم.

أفكار رسومات حنه لليد

أفكار رسومات حنه لليد

الحنة هي عبارة عن صبغة نباتية كانت تُستخدم منذ القِدم في صبغ الشعر، ونقش الرسومات الجميلة على اليد والجسم، ويتم استخراجها من شجرة معروفة باسم شجرة الحناء، ولهذا فهي طبيعية، ولا تتسبب في أية أضرار للجلد إن لم يتم إضافة أي مواد كيميائية لها.

تميزت الثقافات القديمة بنقش رسومات حنه لليد للعروس والأقارب، وهذه العادة مُستمرة حتى الآن في كثير من الأماكن، فيتم نقش الورود البسيطة، أو فروع من الورود على طول اليد، أو القدم، أو الرسومات الهندسية التي تحتاج لدقة، وخبرة في رسمهم لتُعطي شكل جميل في النهاية.

اليد من أكثر مناطق الجسم التي يوجد لها أشكال ورسومات كثيرة، فمنها رسومات تشمل منطقة الأصابع مع ظهر اليد، ومن أشهر الأفكار لرسم الحناء رسم الكثير من الطيور التي تمتد على ظهر اليد، وتنتهي على الخنصر.

يوجد أيضًا رسومات حناء تشمل زخارف هندسية على الأصابع فقط، يفصل بينها خطوط بالحناء، ونقاط دائرية يصغُر قطرها كلما اقتربنا من نهاية الإصبع، حتى أن بعض الفتيات يُفضلون رسم حناء اليد على باطن الكف وليس ظهر الكف كما هو شائع، ويُمكن تطبيق نفس رسومات حنة اليد على أي مكان في الجسم.

رسومات حنة بسيطة لليد فراشات

تُفضل بعض السيدات رسومات حنه لليد على شكل فراشات، وهي من ضمن الرسومات الشائع استخدامها للأطفال والبنات، وهي رسومات رقيقة يمكن رسمها في المنزل باستخدام بعض الأدوات البسيطة، فهي لا تحتوي على تفاصيل كثيرة تطلب خبيرة رسم حناء لرسمها.

يُمكن للأم أن تقوم برسمها لبناتها على أيديهم، أو على أرجلهم لتُسعدهم وتُشعرهم بالتميز بين زميلاتهم، فهي لن تحتاج في ذلك إلا بتحضير خليط الحناء، ورسم اشكال فراشات مُختلفة الأحجام على ظهر اليد بقلم جاف، وتتبع هذا الرسم أثناء وضع الحناء، وتركها حتى تجف، وبعد هذا يتم إزالتها.

يُفضل أن يتم استعمال الحناء الطبيعية الموجودة عند محلات العطارة أو تلك العبوات الموجودة في محلات أدوات التجميل والتي تحتوي على مسحوق نبات الحناء الطبيعي، وهناك أنواع مُخصصة للجسم، وأخرى مُخصصة للشعر.

يتم تحضير الحناء في المنزل بإضافة كمية الحناء التي نرغب بوضعها ونُضيف عليها مسحوق الليمون المُجفف، ويُمكنكم إضافة مسحوق الشاي الأسود الناعم بمقدار مُساوي للحناء للحصول على حناء طبيعية بلون أسود داكن، كما يجب أن يتم نقعها لمدة يومان كاملان حتى يكون اللون ثابت، وجميل.

طريقة عمل رسومات حنة بسيطة وسهلة لليد

طريقة عمل رسومات حنة بسيطة وسهلة لليد

هناك بعض الرسومات التي يسهل عليكم تنفيذها بأنفسكم في البيت، ومن ضمن أسهل رسومات حنه لليد تلك التي تحتوي على الطيور أو الفراشات، أو الورود و أوراق الأشجار التي تخرج من أفرع بسيطة، وهي رسومات غير مُعقدة، ولا تستغرق وقت طويل في رسمها.

يُمكن كذلك رسم أشكال زخرفية بسيطة مثل رسم خطوط طويلة ما بين عقل الأصابع، ويتم تزيين جانبيها بالنقاط متساوية الحجم، وكذلك يُمكن رسم رقم سبعة ويخرج منه نقطتان، أما بالنسبة لكف اليد من الداخل يُمكن تزيينه برسم حناء يُشبه الشمس، أي دائرة ويخرج منها أشعة طولية.

يُمكن الحصول على حناء باللون البرتقالي الغامق أو العنابي عند إضافة أوراق نبات الكركديه لماء عجن الحناء وغليه مع مسحوق الشاي الأسود الناعم، ثم يتم تصفيته من الشوائب وعجن الحناء به ثم وضعها على اليد بعد ذلك.

تُستخدم الحناء كذلك للشعر، وهي لها الكثير من الفوائد، فمنها أنها تعمل على ترطيب الشعر، وزيادة نعومته، والقضاء على القشرة، كما أنها تُغذي الشعر، وتزيد من حيويته، وتُعزز من لون الشعر الأساسي، ويُمكن تغيير لونه كذلك، ويكون هذا بإضافة بعض المواد الطبيعية للحناء أثناء عجنها.

وللحصول على لون شعر أقرب للون الأحمر أو العنابي بدون استعمال الصبغات الكيميائية يُمكنكم إضافة مسحوق الكركديه والشاي الأسود وزيت الزيتون لمسحوق الحناء عند العجن، أما عصير الليمون والكركم يُساعدون على أن يكون لون الشعر أقرب للأصفر، أما إضافة القهوة تجعل الحناء تميل للون البني أكثر.

رسومات حنة بسيطة للقدم

يكثر الاهتمام برسم الحنة على القدم للعروس وصديقاتها، حتى أن بعض السيدات يعتبرن رسم الحناء خطوة رئيسية ضمن روتين العناية بأقدامهم، حيث أن للحناء دور كبير في نعومة وترطيب كعب القدم،  فهي تُساعد في علاج تشققات باطن القدم، وتُعطي للقدم مظهر جذاب وجميل.

يُمكن رسم الحناء على ظاهر القدم بأشكال كثيرة مثل الورود، أو الأشكال الزخرفية، كذلك الرسم على أصابع القدم بعض الرسومات البسيطة والرقيقة، فقط قوموا بتحضير خليط الحناء الطبيعية وضيفوا له قليل من زيت الزيتون ومسحوق الشاي الأسود، فهو يجعل الحناء لونها أغمق، وأكثر ثباتًا، واستخدموها في نقش أجمل الرسومات.

نصائح لعمل رسومات حنة رقيقة

هناك بعض النصائح التي قد تُفيدكم عند تحضير الحناء، واستعمالها، فالحصول على رسومات حنه لليد ثابتة لأطول وقت يستلزم عمل الآتي:

  • ترك الحناء بعد عجنها لمدة ثمان وأربعين ساعة، ويكون هذا مع تغطيتها حتى لا تجف.
  • يجب أن يكون خليط الحناء متماسك حتى يثبت على اليد، لأن أغلب رسومات حنه لليد تكون دقيقة وصغيرة، ولهذا يجب أن يكون الخليط ثابت على اليد.
  • لا تقوموا باستعمال الحناء الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية، وهذا لأنها قد تتسبب في التهاب الجلد، وإن كنتم تفضلونها قوموا بتجربتها على منطقة صغيرة من الجلد في البداية.
  • يُساعد إضافة زيت الزيتون لخليط الحناء على ترطيب الجلد وعدم جفافها وثبات لونها على اليد.
  • يتم في البداية رسم الشكل بقلم تحديد أو قلم جاف حتى تستطيعون تخيُل الشكل النهائي للحناء، ويمكنكم تغييره حتى تستقرون على الشكل النهائي الذي ترغبون به.
  • لا يجب أن يتم إزالة الحناء من اليد بالماء، فهذا يتسبب في اختفاء لونها بعد فترة قصيرة، ويجب الاستعاضة عن ذلك بتقشيرها أو فركها من على الجلد بعد جفافها تمامًا.
  • يُمكنكم الاعتماد في رسم الحناء على الأشكال الهندسية البسيطة مثل الدائرة أو المثلث التي يتم تزيينها بالنقاط، حتى تحصلون على رسومات ذات شكل متناسق.

أسئلة شائعة:

ما حكم رسم الحناء على الجسم؟

يجوز رسم الحناء على الجسم، ولا يوجد ما يمنع ذلك في الشرع، وهذا لأن الحناء تزول بعد فترة لا تتجاوز الثلاثة أسابيع على الأكثر، أما ما لا يجوز شرعًا هو الوشم الذي يتم نقشه تحت الجلد باستخدام الإبر الدقيقة، وهو لا يزول أبدًا إلا باستخدام بعض الإجراءات كأشعة الليزر وغيرها من التقنيات.

كيف اضع الحنة على يدى؟

يُمكن أن يتم وضع الحناء على اليد باستخدام بعض الأدوات مثل القراطيس البلاستيكية التي تتوفر في محلات أدوات التجميل، ويتم استخدام قلم لرسم الشكل الذي ترغبون بالحصول عليه، وبعد ذلك تستخدمون القرطاس بعد وضع الحناء به في المرور على الخطوط التي سبق رسمها، وتركها حتى تجف.

ماذا يوضع بعد نقش الحناء؟

ينصح البعض بوضع كريم مُرطب على البشرة بعد غسل الحناء من على اليد، وخاصة عندما تكون الحناء موضوع بها بعض المواد الكيميائية التي تزيد من ثباتها، وهي قد تتسبب في حساسية لبعض الأشخاص، ولهذا يجب تجربتها على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامها.

وفي الختام نكون قد عرضنا لكم بعض أفكار رسومات حنه لليد وطريقة عمل رسومات بسيطة ورقيقة للجسم واليد، وبعض النصائح التي قد تجعل رسم الحناء الخاص بكم في أفضل شكل، وتُجنبكم حدوث أي التهاب للجلد بعد رسمها.

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى