منوعات

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه

يتساءل العديد من أولياء الأمور على سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه، لأن تلك على الوضعية تسبب لهم القلق والخوف على أطفالهم، لكن لا داعي للخوف لأنها ليست مشكلة كبيرة، ويكون لها عدة أسباب مثل العادة السرية لدى الأطفال، والتي تختفي بشكل تدريجي مع الوقت، ويفضل أن يتم تشتيت انتباه الصغار لتجنب القيام بذلك الأمر، كما أنها قد تكون ناتجة عن الإصابة ببعض الالتهابات أو المشاكل الجلدية، والجدير بالذكر أن أغلب الأطفال الذين يقومون بذلك يكون لديهم قصور أو مشكلة في الذكاء.

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق عندما تجد طفلها يجلس على بطنه ويقوم بعمل بعض الحركات الغريبة، أو الغير معتادة لكن ذلك يكون له أسباب علمية سوف نوضحها بشيء من التفصيل مع طرق علاجها  في السطور التالية:

أولًا: سبب وضعية الاستلقاء على البطن

  • الأطفال الذين يقومون بالاستلقاء على بطنهم يكون ذلك مؤشر صحي لهم، وعلامة على سرعة النمو، ويطلق على تلك الحالة اسم فترة الاستمناء، التي فيها يتمكن الطفل من اكتشاف جسده.
  • يبدأ الطفل في الاستلقاء على بطنه وعمل الحركات الغريبة بداية من عام الثاني، ويكون الهدف الرئيسي من القيام بذلك هو مساعدة الجسم على الاسترخاء، كما أنها يكون لها تأثير إيجابي في تعزيز القدرات الحركية لديه.
  • الحركات التي يقوم بها الطفل عند الاستلقاء على بطنه تعزز من قوة عضلات الجسم المختلفة، مثل الرقبة والكتف واليدين ومن ثم يمكنه التحكم في جسده بشكل أفضل.

ثانيًا: طرق علاج تلك الحالة

بعد معرفة سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه يكون هناك بعض النصائح والإرشادات التي يتم اتباعها من خلال الأمهات لعلاج ذلك الأمر ومنها الآتي:

  • جعل الطفل يعتاد على النوم بشكل طبيعي وصحيح، وأن تكون الوضعية الطبيعية له هي النوم على الظهر.
  • ينبغي أن يتم ترتيب فراش الطفل بشكل مناسب، واختيار المفروشات القطنية الناعمة المريحة، وأن يكون السرير مرتب حتى يشجعه على النوم.
  • يجب تجنب وضع أي ألعاب على سرير الطفل أو في مكان نومه.
  • إذا لاحظت قيام طفلك ببعض الحركات الغريبة ولم يستجيب لطلب التوقف عنها، يمكنك أن تشتت انتباهه بأكثر من طريقة مثل الضحك، أو الجري، أو اللعب، لكن يجب تجنب العنف.

أشهر أسباب نوم الأطفال على بطونهم حسب أعمارهم

كما وضحنا سابقاً سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه، هناك  أيضا أسباب عديدة لنوم الطفل على بطنه، والتي تختلف حسب عمره وسوف نوضح أهم تلك الأسباب وعيوب تلك الوضعية في الشهور المختلفة فيما يلي:

أولًا: الشهر الأول

أشهر أسباب نوم الأطفال على بطونهم حسب أعمارهم
  • نوم الطفل على بطنه في الشهر الأول يكون له العديد من الفوائد، حيث إنه يمنع من حدوث أي تشوه أو انحراف في الجمجمة، ويحد من ظاهرة الرأس المسطح، ويساعد الطفل على التحكم في رأسه بشكل أفضل، و يقلل من شعوره بالإنتفاخات والغازات.
  • كما أن نوم الرضع على بطونهم يعزز من القدرات الحركية لدى الأطفال، ويساعدهم على الزحف أو الجلوس، كما يمكنهم من استخدام عضلات الكتف والرقبة بشكل أفضل.
  • عند نوم الطفل على بطنه في الشهر الأول، يجب أن يتم ذلك تحت ملاحظة وإشراف شخص كبير، لأن تلك الوضعية قد يكون لها تأثيرات سلبية، وتؤدي إلى موت الطفل بشكل مفاجئ، لأنها قد تسبب مشاكل في التنفس، وتضغط على الرئة والجهاز التنفسي مما يتسبب في نقص معدل الأكسجين.

ثانيًا: الشهر السادس

ثانيًا: الشهر السادس

نوم الطفل على بطنه في الشهر السادس يكون أكثر أمان، لأن الطفل في ذلك الشهر يستطيع أن ينقلب من ظهره على بطنه والعكس، وبالتالي لا يشكل النوم على البطن أي خطورة عليه.

يراعى أن يكون الفراش المخصص لنوم الطفل ناعم ومرتب، ولا يوجد به أي شيء قد يتسبب في جرحه مثل تطريزات في الفراش أو ألعاب.

ثالثًا: الشهر الثامن

ثالثًا: الشهر الثامن
  • نوم الطفل على بطنه في الشهر الثامن يجعل الصغير يستخدم عضلاته بشكل أكبر، ويحركها إلى الأعلى والأسفل، وذلك يعزز من قوتها كما أنه يتعلم بعض المهارات المختلفة، مثل الزحف والحبو والتدحرج من مكان إلى آخر.
  • ينصح عند اختيار الأطفال وضعية النوم على البطن أن يتم مراقبتهم بين الحين والآخر أثناء النوم، للتحقق من التنفس ويفضل أن يتم تعديل وضعيتهم إلى النوم على الظهر، لتجنب أي مشاكل.
  • هناك العديد من الأضرار التي قد تنتج عن نوم الطفل على بطنه، ومنها الإصابة بعدوى الأذن، وانسداد الأنف، والضغط الزائد على الرئة والجهاز التنفسي، كما أن تلك الوضعية تجعل الطفل يعيد تنفس الزفير الخاص به مرة أخرى، وبالتالي يستنشق غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الأطفال الذين ينامون على بطونهم يكونون أكثر عرضة لحدوث الارتجاع والتجشؤ، واستمرار النوم على تلك الوضعية لفترة طويلة يكون لها تأثيرات سلبية على سرعة نبضات القلب، ويتسبب في حدوث مشاكل لأعضاء الجسم المختلفة.

وبهذا أجبنا على جميع التساؤلات حول موضوع اليوم سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه،و اسباب نوم الطفل وعلى ما يدل في كل عمر له.

الأسئلة الشائعة

والآن نستعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة التي تدور حول سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه والتي يكون من أهمها ما يلي:

ما هي أسباب حك الطفل لعضوه؟ 

هناك أسباب عديدة تجعل الطفل يقوم بحك أعضائه التناسلية والتي يكون من أهمها ما يلي:

  1. الإصابة بالالتهابات في تلك المنطقة، والتي في الغالب يصاحبها احمرار، والشعور بعدم الراحة.
  2. تعرض العضو التناسلي لأحد أنواع البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات.
  3. تحسس البشرة من الحفاض والحاجة إلى تنظيف المنطقة التناسلية.
  4. ارتداء ملابس بها ألياف صناعية تكون غير مريحة وتؤدي إلى الشعور بالحكة.
  5. إصابة منطقة الأمعاء أو الفرج بالديدان وانتقالها إلى العضو التناسلي أثناء التبرز.
  6. إصابة الطفل بعدوى المسالك البولية التي تصيب المثانة، وتتكاثر وتنتشر بشكل سريع في المنطقة التناسلية.

ما هي شخصية الطفل الذي ينام على بطنه؟

يمكن من خلال وضعية نوم الطفل أن يتم التعرف على نمط شخصيته، فمثلا الطفل الذي ينام على بطنه ويجعل رأسه مائلة بشكل جانبي وتكون يديه مرفوعة إلى الأعلى، يتميز بأنه شخص اجتماعي يحب الاختلاط بالآخرين، ويتمتع بالمرح وطيبة القلب، بينما إذا كان ينام على بطنه في خط مستقيم، فإن ذلك يشير إلى أنه سهل في التعامل وواضح.

ما هي أسباب نوم الطفل ساجد؟

وضعية السجود أثناء النوم من الوضعيات المشهورة لدى الأطفال وأحيانًا يقوم بها الكبار، وهي في الغالب تشير إلى التعرض لحالة من الضغط النفسي، وغالبًا الأطفال الذين ينامون في تلك الوضعية يكونوا يريدون الاستيقاظ خلال فترة قصيرة من الوقت، وعدم النوم لفترة طويلة.

ما هي أسباب نوم الطفل على الأرض؟

يشعر الأطفال بالراحة عند النوم على الأرض ويفضلون ذلك بديلًا عن النوم في غرفة منفصلة على سرير، لأن تلك الطريقة تعزز الشعور بالراحة والأمان لديهم، خاصة إذا كانوا بالقرب من آبائهم، كما أن تلك الطريقة في النوم لها فوائد عديدة، مثل تقليل فرص تعرض العمود الفقري للانحناء، والحد من ارتفاع درجات الحرارة، والشعور بالبرودة مما يساعد على النوم العميق.

 

ختامًا نكون قد ذكرنا سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه وننصح الأمهات بتجنب استخدام العنف مع الأطفال، ويتم الاكتفاء بمراقبتهم ومتابعتهم مع تقديم النصائح لهم بشكل بسيط وحثهم على تجنب فعل تلك الحركة، وإذا لم يتقبل الأطفال ذلك وقاموا بالعناد يتم تشتيت انتباههم عنها أو اللعب معهم.



المصادر

وسوم

  • استلقاء الطفل على بطنه
  • حركات غريبة يفعلها الرضيع
  • علاج حركات الطفل الغريبة
  • تقوية عضلات الطفل الرضيع
  • سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى