منوعات

شعر غزل عفيف

يعتبر الشِعر فن نصي تعبيري لنقل المشاعر والأفكار، ويتميز الشعر بالتناغم الإيقاعي واللفظي والموسيقي للكلمات، كما أن الشِعر يعكس التراث الثقافي وكذلك ينقل العادات والتقاليد والمعتقدات من جيل لآخر، ويعتبر شعر غزل عفيف من أنواع الشِعر التي عُرِفت منذ العصر الجاهلي، حيث أنه يعبر عن المشاعر الرومانسية والعواطف الرقيقة لطريقة محترمة ونبيلة، وكذلك نقل مشاعر الحب والإعجاب بطريقة راقية، وفيما يلي نستعرض بعض أشعار الغزل العفيف. 

ماهو الشعر؟

ماهو الشعر؟

يعتبر الشّعرَ مِنَ الفُنون العربيّة الأولى التي عرفها العرب، كما برزَ هذا الفنُ في التّاريخ الأدبيّ العربيّ منذُ أقدم العصور حتى أصبحَ وثيقةً يمكنُ مِن خلالها التعرّفُ على حال العرب، وتقاليدهم، وتاريخهم، وثقافتِهم، وعاداتهم، حيث حاول العرب تمييز الشّعر عن غيره من أنواع الكلام المتداول بينهم، من خلال استخدامِ الأوزان الشعرية واعتماد القافية، خاصة في شعر غزل عفيف فأصبح الشّعر عندهم كلاماً موزوناً.

تاريخ الشعر

يرجع تاريخ الشّعر العربيّ إلى شبه الجزيرةِ العربيّة، وبالتحديد عصر ما قبل الإسلام؛ حيث حرص العرب على ربطِ مناسباتهم واحداثهم بالقصائد الشعريّة، كما أنهم اهتموا بتطوير صورة القصيدة، ومع وصول الإسلام إلى الجزيرة العربيّة حافظ الشّعرُ العربيُّ على تطوّره، ولكن سعى الشعراءُ لأن يكونوا أكثر حذراً في كتابةِ القصائد الشعريّة؛ حيث اختفتْ العبارات أو الألفاظ التي لا تتناسبُ مع قواعد الدّين الإسلاميّ، كما ساهم انتشار الإسلام واللّغة العربيّة خارج الجزيرة العربيّة في ظهور الشّعر الجديد، أو كما يسمى (الشّعر الحديث).

عناصر الشعر

 يتكوّنُ الشعرُ العربيُّ من خمسة عناصر، وهي:

  1. العاطفة: وهي ذلك الشّعورُ الذي يضيفهُ الشّاعرُ إلى القصيدةِ الشعريّة، مثل: احساسه بالفرح، أو الحُزن، أو الإحساس بالحُب، أو الغضب، وغيرها من المشاعر، لكي يضيف ابياته الشعرية ويوصل الهدف منها. 
  2. الفكرة: وهي تعتمد على أفكارِ الشّاعر، ويتم استخدامها لبناء نص القصيدة، وعادةً ما يكون الاعتماد على فكرةٍ رئيسة واحدة ترتبطُ بالأفكار الأُخرى ضمن أبيات القصيدة. 
  3. الخيال: حيث يستعين الشاعر بأشياء لا صلة لها بالواقع، من أجل صياغةِ أبيات قصيدته، من خلال الاعتماد على الصور الفنيّة الشعريّة، والتي تُساهم بدورها في إضافةِ طابعٍ مُميّزٍ للقصيدة. 
  4. الأسلوب: وهي الطريقة التي يعتمدها الشاعر في كتابةِ القصيدة، وهو الذي يميزُ الشاعر عن غيره؛ فلكل شاعرٍ أسلوبٌ خاصٌ به. 
  5. النَّظم: ويتم اعتماده للجمعِ بين الألفاظ الشعريّة، والمعاني المقصودة في نصّ القصيدة؛ فكلما كان الشاعر أكثر تُمكّنا من نظمِ قصيدته بطريقةٍ صحيحة، كلّما أصبحت القصيدةُ أكثر بلاغة خاصة في أسلوب شعر غزل عفيف.

شعر غزل عفيف

يبحث العديد من محبي الشِعر من المحبين عن طريقة للتعبير عن حبهم باستخدام عبارات رقيقة ومحترمة تعبر عن مشاعرهم وعواطفهم بطريقة رقيقة، ومن هنا نقدم لكم بعض عبارات شعر غزل عفيف، من أجمل الأبيات الشعرية، حيث يقول الشاعر:

  • وما كنت ممن يدخل العشق قلبه ولكن من يبصر جفونك يعشق، أغرّك منّي أنّ حبّك قاتلي وأنّك مهما تأمري القلب يفعل، يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك، في الأقبر أنت النّعيم لقلبي والعذاب له فما أمرّك، في قلبي وأحلاك وما عجبي موت المحبّين في الهوى، ولكن بقاء العاشقين عجيب، لقد دبّ الهوى لك في فؤادي، دبيب دم الحياة إلى عروقي.
  • إذا مـا رأت عـيـني جـمالـك مـقـبلًا وحـقّـك يـا روحي سـكرت بـلا شرب، كـتـب الـدّمع بخـدّي عـهــــــده لـلــهــوى و الـشـوق يمـلي ما كـتـب، أحـبّك حُـبّـين حـبّ الهـــــــــــوى وحــبًّا لأنّك أهـل لـذاك، رأيـت بهـا بدرًا على الأرض ماشـيًا ولـم أر بـدرًا قـطّ يـمشي عـلى الأرض، قـالوا الفراق غـدًا لا شكّ قـلت لهـم بـل مـوت نـفـسي مـن قبل الفراق، غـدًا قفي ودعيـنا قبل وشك التفـرّق، فمـا أنا مـن يـحيا إلى حـيـن نـلـتـقـي. 

شعر غزل جاهلي عفيف

شعر غزل جاهلي عفيف

ومن بين تلك السطور القادمة ستجد عبارات شعر غزل عفيف من العصر الجاهلي، وهو العصر الذي شاع فيها استخدام الشعر العفيف بين المحبين، ومن أهم هذه الأشعار ما يلي:

  • إنَّ التي زَعَمَتْ فُؤَادَكَ مَلَّها *** خلقت هواكَ كما خلقتَ هوى ً لها
  • فِيكَ الذي زعمتْ بِها وكلاكُما *** يُبْدِي لصاحِبه الصَّبابَة َ كُلَّها
  • وَيَبِيتُ بينَ جَوانِحي حُبٌّ لها *** لو كانَ تحتَ فِراشِها لأَقَلَّها
  • ولعمرها لو كان حبّك فوقها *** يوماً وقد ضحيت إذاً لأظلّها
  • وإِذا وَجَدْتَ لها وَساوِسَ سَلْوَة ٍ *** شَفَعَ الضميرُ إلى الفؤادِ فَسَلَّها
  • بَيْضاءُ باكَرها النعيمُ فَصاغَها *** بلباقَة ٍ فأَدَقَّها وأَجَلَّها
  • لمَّا عَرَضْتُ مُسَلِّماً لِيَ حاجَة ٌ *** أرجو معونتها وأخشى ذلّها
  • حجبت تحيَّتها فقلتُ لصاحبي *** ما كان أكثرها لنا وأقلّها
  • فدنا فقال : لعلّها معذورة ٌ *** من أَجْلِ رِقْبَتِها فَقُلْتُ لَعَلَّها
  • عينٌ مسهدة ٌ وقلب يخفقُ
  • ما لاح برق أو ترنم طائر ٌ

كما قال عنترة أيضا في شعر غزل عفيف:

  • إذا الريحُ هبَّتْ منْ ربى العلم السعدي  *  طفا بردها حرَّ الصبابة ِ والوجدِ
  • ولولاَ فتاة في الخيامِ مُقيمَة  *  لما اختَرْتُ قربَ الدَّار يوما على البعدِ
  • مُهفْهَفة ٌ والسِّحرُ من لَحظاتها  *  إذا كلمتْ ميتا يقوم منْ اللحد
  • أشارتْ إليها الشمسُ عند غروبها  *  تقُول : إذا اسودَّ الدُّجى فاطْلعي بعدي
  • وقال لها البدرُ المنيرُ ألا اسفري  *  فإنَّك مثْلي في الكَمال وفي السَّعْدِ
  • فولتْ حياء ثم أرختْ لثامها  *  وقد نثرتْ من خدِّها رطبَ الورد
  • وسلتْ حساما من سواجي جفونها  *  كسيْفِ أبيها القاطع المرهفِ الحدّ

قال الأعشى في معلقته :

  • ودّعْ هريرة َ إنْ الركبَ مرتحلُ  *  وهلْ تطيقُ وداعا أيها الرّجلُ ؟
  • غَرّاءُ فَرْعَاءُ مَصْقُولٌ عَوَارِضُها  *  تَمشِي الهُوَينا كما يَمشِي الوَجي الوَحِلُ
  • كَأنّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْتِ جارَتِهَا  *  مر السّحابة ِ، لا ريثٌ ولا عجلُ
  • تَسمَعُ للحَليِ وَسْوَاسا إذا انصَرَفَتْ  *  كمَا استَعَانَ برِيحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
  • ليستْ كمنْ يكره الجيرانُ طلعتها  *  ولا تراها لسرّ الجارِ تختتلُ
  • يَكادُ يَصرَعُها لَوْلا تَشَدّدُهَا  *  إذا تَقُومُ إلى جَارَاتِهَا الكَسَلُ.

شعر غزل في العصر العباسي

شعر غزل في العصر العباسي

أن العصر العباسي اشتهر بوجود شعر غزل عفيف بين الشعراء وأقبل عليه العديد، حيث لابد للشاعر أن يتغنى بالمرأة التي يحبها بين جدران كلماته، كما أن الشعر في العصر العباسي اتخذ منحنى مختلفا عن الشعر في العصر الأموي، حيث أن الغزل في العصر الأموي كان شعر غزل عفيف على الأغلب في طابعه، أمّا غزل العصر العباسي فقد مال لأن يكون غزل من النوع الصريح والجريء، ومن أجمل القصائد التي وردت في شعر الغزل في العصر العباسي الثاني ما يلي:

نجد من شعر غزل عفيف قصيدة ربع خلا من بدر مغناه، حيث قال الشاعر البحتري: 

رَبعٌ خَلا مِن بَدرِهِ مَغناهُ وَرَعَت بِهِ عينُ المَها الأَشباهُ، بَدَلاً شَنيئاً مِن مَحاسِنِ صورَةٍ وَصَلَ القُلوبَ بِناظِرَيها اللَهُ، كانَت مُرادَ عُيونِنا فَرَمى الهَوى رَيبُ الزَمانِ فَشَتَّ صَرفَ قُواهُ، وَلَرُبَّما أَرتَعتُ رَوضَةَ حُسنِها طَرفي وَأَعطَيتُ الفُؤادَ مُناهُ، ما كان عَهدُ وِصالِها لَمّا نَأَت إِلّا كَحُلمٍ طارَ حُلوُ كَراهُ، فَتَناسَ مَن لَم تَرجُ رَجعَةَ وُدِّهِ وَوَصالِهِ، وَتَعَزَّ عَن ذِكراهُ، بِمُجَنَّبٍ رَحبِ الفُروجِ مُشَذَّبٍ نابي القَذالِ حَديدَةٍ أُذُناهُ، ضافي السَبيبِ مُقَلِّصِن لَم تَنخَزِل مِنهُ القَطاةُ وَلَم يَخُنهُ شَظاهُ، صافي الأَديمِ كَأَنَّ غُرَّةَ وَجهِهِ فَلَقُ الصَباحِ انجابَ عَنهُ دُجاهُ، يَجري إِذا جَرَتِ الجِيادُ عَلى الوَنى فَيَبُذُّ أولى جَريِها أُخراهُ، يُدنيكَ مِن مَلِكٍ أَغَرَّ سَمَيدَعٍ يُدنيكَ مِن أَقصى مِناكَ رِضاهُ، لَو قيلَ مَن حازَ السَماحَةَ وَالنَدى يَومَ الفَخارِ لَقيلَ ذاكَ الشاهُ، الشاهُ شاهُ المَجدِ غَيرَ مُدافَعٍ حازَ المَكارِمَ كُلَّها بُرداهُ، ما البَحرُ مُلتَطِمُ العُبابِ يُمِدُّهُ، بَحرٌ يَفيضُ بِسَيبِهِ عَبراهُ، يَوماً بِأَسمَحَ مِن أَسِرَّةِ كَفِّهِ في حالَتَيهِ بِما حَوَتهُ يَداهُ، كَلّا وَلا غَيثٌ تَهَلَّلَ مُزنُهُ، بِحَيا الوَرى إِلّا كَبَعضِ نَداهُ، وَلَما أُسامَةُ وَهوَ يَحمي غيلَهُ،  وَوَراءَهُ مَعَ عُرسِه شِبلاهُ.

الغزل في العصر الحديث

تغير الغزل في العصر الحديث من كل شيء فقد تجنب الشعراء شعر غزل عفيف باستخدام الألفاظ الغريبة، حيث اهتموا باختيار الألفاظ القريبة من القراء والتي يسهل فهمها، ومن أبرز شعراء العصر الحديث نزار قباني. 

الأسئلة الشائعة

هذه بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع شعر غزل عفيف وأجمل مقولات الحب، وأهم شعراء الغزل العفيف، وأقوال المتنبي في الحب.

ماقيل في الحب العفيف؟

الحب هو شعور لا اختياري يشعر به المرء دون تحكم أو سيطرة على مشاعره، وقد قال الله تعالى “لايكلف الله نفسًا إلا وسعها”.

أهم شعراء الغزل العفيف؟

كان قيس بن الملوح من أهم شعراء الغزل العفيف.

أجمل ما قال المتنبي في الحب؟

قال المتنبي في شعره ذات مرة ما يعد من اعذب ابيات الحب:

لا السيفُ يفعلُ بي ما أنتِ فاعلةٌ .. ولا لقاءُ عدوَّي مثلَ لُقياكِ.

لو باتَ سهمٌ من الأعداءِ في كَبدي .. ما نالَ مِنَّيَ ما نالتْهُ عيناكِ.

لاشك أن الشعر هو الوسيلة الأجمل والأرق التي قد يلجأ إليها المحبين للتعبير عن حبهم وعواطفهم، سواء كان شعر غزل عفيف بالألفاظ الغريبة أو باستخدام الألفاظ التي يسهل فهمها.

المصادر

الوسوم

  • شعر غزل عفيف
  • قصائد غزل رقيقة
  • أبيات حب راقية
  • شعر حب عذري
  • أشعار رومانسية للمحبين
  • شعر غزل عفيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى