منوعات

طريقة تحويل من قدم الى سم

 عملية تحويل من قدم الى سم من الوحدات القياسية التي قد نحتاجها في حياتنا بشكل يومي، حيث أن وحدة السنتيمتر تكون من ضمن أجزاء المتر والتي قد يتم استخدامها كوحدات لقياس الطول في معظم بلاد العالم، وقد تستخدم وحدة القدم والانش بدلًا من وحدة السنتيمتر في معظم البلاد.

 تعددت وحدات القياس في بعض الدول المختلفة، فقد لجأ البعض إلى اتخاذ أعضاء جسم الإنسان كوحدات للمعايرة مثل، الشبر والذراع، حتى يستطيع الجميع القياس في أي وقت، ولكن هذه الوحدات وحدات نسبية وتختلف من شخص إلى آخر، ومع تقدم التكنولوجيا قد تم إستخدام أدوات لوحدات القياس أكثر دقةً مثل، وحدة المتر،  ويوجد بعض دول معينة مازالت تستخدم الوحدات القديمة مثل، أمريكا وبريطانيا.

قد نلاحظ هنا أن وحدة السنتيمتر هي وحدة القياس الجزيئية من الوحدة الطوليّة وهي المتر، وقد تم معايرة وحدة السنتيمتر بأنها قد تساوى 0.01 سنتيمتر، وأجزاء الملليمتر تساوي 0.1 من السنتيمتر، حيث أن وحدة المتر يساوي 0.001 من وحدة الكيلومتر والذي يساوي جزء من 299,792,458 من المسافات التي قد يقطعها الضوء في الفراغ للثانية الواحدة، وسوف نتعرف على تفاصيل معايرة وحداته ونظام تحويل من قدم الى سم فيما يلى….

كيف أقوم بتحويل من قدم الى سم؟

كيف أقوم بتحويل من قدم الى سم؟

يمكننا الآن التعرف عن معرفة القدم وماذا يختلف عن السنتيمتر:

وحده القدم تعتبر من أقدم وحدات القياس التي قد يتم التعامل بها في بعض الدول المختلفه مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تتراوح وحده القدم بين ثلث وربع المتر حتى تتسم بالثبات، ويتم توحيد كميتها بما يعادل حوالي 30.48 سنتيمتر.

على الرغم من أن وحدتى السنتيمتر والقدم من وحدات قياس الطول إلا أنه يوجد عدة فروق واختلافات بين استخدامهم، حيث أن وحدة القدم تستخدم في وحدات قياس الأطوال الكبيرة مثل، قياس ارتفاع المباني، بينما وحدة السنتيمتر تستخدم في  وحدات الأطوال الصغيرة مثل، قياس طول شكل هندسي، أو قياس طول الأشخاص.

قد يحتوي السنتيمتر على أجزاء متر، حيث أن المتر قد يحتوي على 100 سنتيمتر، والمتر يكون من وحدات قياس الطول والتي قد شاع استخدامه في البلاد العربية وفي معظم الدول، ويختلف من بعض الدول الى دول أخرى ومن ضمنهم دولة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنهم يقوموا بإستخدام القدم والبوصة كوحدات قياس أطوال أساسية.

وحدة السنتيمتر والقدم من وحدات الطول الشائعة استخدامهم في قياس الطول، ولكن ما هو الفرق بين القدم والسنتيمتر وكيفية التحويل بينهم؟….والتي سنتعرف عليهم من خلال هذا المقال.

  • وحدة السنتيمتر (Centimeter) يتم استخدامها بشكل أكبر وفي معظم دول العالم ويرمز لـ سنتيمتر (cm).
  • وحدة القدم (Foot) من وحدات الطول والتي قد تستخدم أكثر في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض البلدان الأخرى، وقد يرمز للقدم بـ (ft).
  • قيمه وحده القدم أكبر من وحده السنتيمتر، حيث ان وحده القدم الواحد قد تحتوي على 30.48 سم
  • قد تتغير القيمة الخاصة بوحدة القدم من نظام لنظام آخر، وتتراوح بين حوالي ثلث المتر وربعه.
  • قد يبلغ وحدة طول القدم الواحد الى حوالي 0.3048 متر.

وإليكم جدول تحويل من قدم الى سم:

  • 1 قدم يساوي 30.48 سنتيمتر.
  • 5 قدم يساوي 152.40 سنتيمتر.
  • 10 قدم يساوي 304.80 سنتيمتر.
  • 20 قدم يساوي 609.61 سنتيمتر.
  • 50 قدم يساوي 30.61 سنتيمتر.
  • 100 قدم يساوي 3048.04 سنتيمتر.
  • 200 قدم يساوي 6069.07 سنتيمتر.

حتى تقوموا بعملية تحويل من قدم الى سم بشكل سهل وبسيط، عليكم اتباع هذه الخطوات التالية:

في البداية يجب أن نعرف 1 قدم كم يساوي من سنتيمتر و كم يساوي الطول بالقدم حتى تستطيعوا أن تقوموا بضرب أي مقدار تريدون معرفته.

1 قدم يساوي 30.4804 سم، وبذلك فقد عرفنا كم سنتيمتر في القدم الواحد، بعد ذلك يمكننا أن نقوم بضرب أي قيمة في 30.4804 حتى نحصل على نتيجة التحويل كما هو موضح بالمثال التالي:

نفترض أن لدينا كرسي طوله 7 قدم، ونريد أن نعرف 7 قدم كم سم، وعرفنا سابقًا أن القدم الواحد يساوي 30.4804 سم، فتكون العملية الحسابية كالتالي:

7*30.480 = 213.63 سم.

كم يساوي 5.11 قدم بوحدة سم؟

كم يساوي 5.11 قدم بوحدة سم؟

يمكنكم القيام  بعملية التحويل من قدم الى سم بعدة طرق مختلفة من ضمنهم استخدام بعض البرامج المختصة لتحويل وحدات القياس، وذلك يكون من خلال تحديد الوحدة التي تريدون تحويلها إلى وحدة آخرى.

كما يوجد أيضًا بعض الطرق اليدوية باستخدام معادلات بسيطة وسهلة حتى تحصلوا  على الناتج النهائي.

تعويض النتائج مع تعويض الرمز س ويكون مكان القيمة المجهولة التي توجد في المعادلة:

  • 1 قدم = 30.48 سم.
  • 5.11 قدم ← س

بعد ذلك عليكم القيام بعملية الضرب التبادلي:

  • 1 قدم × س = 5.11 قدم × 30.48 سم.

النتيجة النهائية:

  • س = 5.11 × 30.48 =  155.7528 سم.

5 قدم كم يساوي بالمتر؟

5 قدم كم يساوي بالمتر؟

للقيام بعملية التحويل من القدم إلى المتر يجب علينا أن نقوم بتحديد القدم كم متر أولًا، وكما ذكرنا سابقاً أن كل 1 قدم يساوي 0.3048 متر أي ثلث متر.

فمثلاً إذا قمتم بتحويل 5 قدم إلى أمتار فتكون العملية الحسابية كالتالي:

5 × 0.3048 =  152.4 متر.

يمكن تحويل القدم الى متر لاي قيمة أخري عن طريق ضرب القيمة الأساسية في المعامل الذي قمتم بتحديده في المثال السابق.

الأسئلة الشائعة

سوف نطرح لكم بعض الاسئلة الشائعة الخاصة  بعملية تحويل من قدم الى سم بطرق بسيطة، ومن هذه الاسئلة ما يلى:

كم يساوي الطول بالقدم؟

قد يعمل نظام قياس الطول بالقدم في الدول الأمريكية وفي النظام الإنجليزي، حيث أن قيمتها قد تتغير من نظام الى آخر، وقد تتراوح في العموم ما بين حوالي ثلث وربع المتر، وقد يبلغ طولها حوالي 0.3048 مترًا.

كيف نقيس الطول بالقدم؟

عليكم القيام بوضع المسطرة بشكل مسطح تحت القدم، بعد ذلك قوموا بقياس المسافه من الكعب الى طرف اطول اصابع القدم،يتم بعد ذلك مقارنة القياسات التي عرفتوها من قبل، مع قياسات المسطرة، وعليكم اختيار  المقاس الأكثر تطابق بينهم.

كم يساوي 150 سنتيمتر بالقدم؟

150 سنتيمتر بالقدم = 4.9212 قدم.

كيف اعرف طولي القدم والبوصة؟

وحده القدم أكبر من وحده البوصة، وعند استخدامكم لعملية الضرب عليكم ان تتذكروا ان القدم الواحد يساوي 12 بوصة.

وفي ختام مقالتنا قد قمنا لكم بذكر ومعرفة تحويل من قدم الى سم، والفرق بين القدم والسنتيمتر، ومعرفة بعض المعادلات البسيطة باستخدام عمليات حسابية بسيطة حتي تسهل عليكم عملية تحويل من قدم الى سم.

الأسئلة الشائعة

الوسوم

  • تحويل من قدم الى سم
  • تحويل قدم إلى سنتيمتر
  • كم يساوي قدم بال سنتيمتر
  • جدول تحويل قدم إلى سنتيمتر
  • تحويل المسافات من قدم إلى سنتيمتر
  • قياسات غرف النوم – تحويل القدم إلى سنتيمتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى