الطب البديلالعناية بالبشرة والجسمصحة وجمالطب عام

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

يُمكن أن يُصاب أي فرد بتشقق القدمين، ولهذا يجب عليكِ معرفة أسباب وأعراض تشقق القدمين، بالإضافة إلى معرفة أفضل الطرق التي يمكنكِ استخدامها في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، وسوف تجدين إجابة سؤالك ما هو سبب تشقق الاقدام؟ فيما يلي.

ما معنى جفاف القدمين؟

التخلص من جفاف القدمين

ينتج الجفاف بشكل عام وخاصةً جفاف القدمين نتيجة نقص نشاط الغدد الدهنية الموجودة داخل الجسم، وفي حالة جفاف القدمين سوف تلاحظين بعض الأعراض مثل احمرار وحكة وخشونة في  الجلد والشقوق، وظهور مسامير القدم، وجود ألم.

وقد يحدث نزيف في القدم، وقد تنتج تشققات القدم بسبب انخفاض الرطوبة، ومن الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في حدوث تشققات القدم ما يلي: 

  • البرد الشديد.
  • نقص الماء في الجسم، وجفاف الجلد.
  • نقص ترطيب القدمين.
  • الاستحمام بماء ساخن جدًا. 
  • استخدام غسول يتكون من مواد كيميائية شديدة.
  • فرك القدمين وهما في حالة جفاف.
  • استخدام أحذية ذات كعب مفتوح.
  • الاستمرار في الوقوف لمدة طويلة.
  • العوامل الوراثية.
  • نقص المعادن والفيتامينات، وخاصةً الزنك.
  • وجود اضطرابات في الدورة الدموية.
  • في حالة الإصابة ببعض الأمراض مثل (مرض السكري، السِمنة، مرض الإكزيما، قصور الغدة الدرقية، متلازمة سجوجرن.
  • الالتهابات الفطرية، الأقدام المسطحة، التهاب الجلد الأخمصي.
  • أمراض الكلى، سرطان الغدد الليمفاوية.
  •  التهاب الجلد الوريدي،و الحمل.

طرق الوقاية من تشققات القدمين

طرق الوقاية من تشققات القدمين

 ينصح الأطباء بالاهتمام الشديد بالقدمين، ومن الخطوات التي يمكنكِ القيام بها للعناية بقدميكِ ما يلي:

  1. شرب الماء بكميات وفيرة (8 أكواب يوميًا).
  2. عدم استخدامكِ للماء الساخن جدًا عند الاستحمام.
  3. وضع قدميكِ داخل ماء دافئ لفترة تصل إلى 20 دقيقة.
  4. التخلص من الجلد السميك في القدم باستخدام الليفة.
  5. وضع غسول ومرطب قوي لتوفير الترطيب اللازم لقدميكِ. 
  6. في حالة الإصابة بداء السكري، يجب عليكِ فحص القدمين يوميًا، ومن الأعراض التي يمكنكِ ملاحظتها في تلك الحالة (تورم القدمين، وجود البثور، ظهور بقع على الجلد).
  7. تقليم أظافرِ بشكل مستقيم.
  8. وضع واقي الشمس على الأماكن المكشوفة من قدميكِ، لحمايتها من درجات الحرارة المرتفعة.
  9. استخدام الجوارب شتاءً، لتوفير الدفء اللازم لقدميكِ. 
  10. تقليل الوزن، والاعتماد على الطعام الصحي.
  11. استخدام المرطبات التي تتكون من (حمض الهيالورونيك، حمض اللاكتيك، زيت الجوجوبا، الفازلين، زبدة الشيا) كمواد أساسية وفعالة للحماية من الشمس.

وبعد أن تعرفتِ على أسباب وطرق الوقاية من تشققات القدمين لعلك تتساءلين كيف اعالج الجفاف بسرعه؟ وفيما يلي سوف تتعرفين على طرق علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.

علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال

تتساءل الكثيرات عن أفضل الطرق المستخدمة في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، ومن الخلطات والمواد الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها ما يلي:

1.دقيق الأرز والخل والعسل

 يعمل دقيق الأرز على تصفية البشرة من الشوائب التي تتراكم في المسام، بينما يتميز الخل بأنه حمض خفيف يوفر النعومة اللازمة للبشرة بالإضافة إلى إزالة الجلد الميت، ويتميز العسل بكونه مطهر طبيعي حيث يُمكنكِ استخدامهم في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.

ويمكنكِ تطبيق هذه الخلطة عن طريق وضع القدم المتشققة داخل الماء الفاتر ل10 دقائق، ثم تطبيق الخليط المكون من 3 ملاعق من دقيق الأرز وملعقة عسل بالإضافة إلى 3 نقاط من خل التفاح، ولكي تستمري  في حماية القدم من التشققات يمكنكِ تطبيق هذه الطريقة 3 مرات كل أسبوع، لإزالة الزوائد الجلدية الميتة في القدم.

2.الموز: 

يعمل الموز الطازج على إزالة تشققات القدمين، حيث يحتوي الموز على الفيتامينات مثل (فيتامين ب، فيتامين أ، فيتامين سي)، والتي لها دور كبير في حماية البشرة، مثل فيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين سي، وبهذا يُساهم الموز الطازج في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.

 بينما يحتوي الموز غير الطازج على أحماض تتسبب في التهاب البشرة، ويمكنكِ استخدامه عن طريق هرس الموز لتحويله إلى خليط ناعم، ووضعه على القدم المتشققة، ثم غسل القدم بالماء بعد 20 دقيقة، ولكي تضمني استمرار المفعول يمكنكِ تطبيق هذه الطريقة لمدة أسبوعين بشكل يومي. 

3.عسل النحل: 

كما يمكنكِ استخدام عسل النحل فقط بهدف علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، حيث يتميز عسل النحل بأنه مطهر طبيعي يعمل على سحب الماء من الأنسجة الداخلية للقدم إلى الطبقة الخارجية للجلد.

ويمكنكِ الاستفادة من المفعول القوي للعسل عن طريق تدليك القدم المتشققة بالعسل لمدة 20 دقيقة، ثم فرك القدم بالحجر، لإزالة الزوائد الجلدية، وبعد ذلك يُفضل وضع كريم مرطب للجلد، وعليكِ التكرار  بشكل يومي، لتحقيق أفضل النتائج المرجوة في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.

4.الزيت النباتي:

 يمكنكِ استخدام الزيت النباتي في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، حيث يمكن للبشرة أن تمتصه بسهولة، كما يحتوي فيتامين ب، وفيتامين ه، وفيتامين أ، ويُمكنكِ تطبيق الزيت على القدم المتشققة بعد تجفيفها جيدًا من الماء، ثم ارتداء جوارب قطنية. 

5.صودا الخبز:

 تعمل صودا الخبز على علاج الالتهابات حيث تتميز بكونها مضادة للالتهابات، وبهذا تعمل على إزالة تشققات القدم وزوائد الجلد الميتة، ويُمكنكِ استخدام 3 ملاعق من صودا الخبز في الماء الفاتر، ثم وضع القدم المتشققة فيها لمدة 15 دقيقة، ثم القيام بفرك القدم بالحجر وغسلها بالماء.

هل الليمون يزيل التشققات في القدم؟

هل الليمون يزيل التشققات في القدم

يتميز الليمون بخصائصه المقشرة للبشرة، وبهذا يمكنكِ استخدام الليمون  في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، حيث يحتوي على فيتامين ج، كما يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل على تقوية البشرة وإزالة التشققات، ومن فوائد الليمون في إزالة التشققات مايلي: 

  • تفتيح القدمين: يعمل حمض الستريك على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • علاج الفطريات: يعمل الليمون بخواصه المطهرة على مقاومة الفطريات، والتي ينتج عنها القدم الرياضي والالتهابات الجلدية، وأيضًا يُوقف نمو البكتيريا مقللاً من الروائح الكريهة.
  • علاج مسمار اللحم.

طريقة استخدام الليمون لتشققات الارجل

طريقة استخدام الليمون لتشققات الارجل

ويُمكنكِ استخدام الليمون بعدة طرق في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • الليمون وزيت الزيتون: اخلطي ملعقة من عصير الليمون وملعقة عسل نحل وملعقة زيت زيتون، ثم قومي بتدليك القدم المتشققة من هذا الخليط، وارتدي الجوارب.
  • الليمون والفازلين: قومي بوضع القدم المتشققة داخل الماء الفاتر لمدة 20 دقيقة وتجفيفها جيدًا، ثم ضعي خليط من ملعقة فازلين و4 قطرات من عصير الليمون، مع ارتداء جوارب صوفية، ويمكنكِ تكرار هذه الطريقة في أي وقت للاستفادة منها في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.
  • الليمون والسكر: ضعي السكر على نصفي الليمونة، ثم افركي القدم المتشققة بها لعدة دقائق، وبعد ذلك قومي بغسل القدم وتجفيفها جيدًا وضعي المرطب المناسب لها، ويمكنكِ تكرار الخلطة يوميًا لتحقيق أفضل نتيجة. 
  • الليمون والجلسرين: قومي بإضافة 10 قطرات من عصير الليمون، وملعقة جلسرين، وملعقة صغيرة من ماء الورد، وبعض الملح في إناء ماء فاتر، ثم ضعي القدم المتشققة في هذا الخليط لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بتدليك القدم بالحجر الخفاف، وبعد ذلك اغسلي القدم ورطبيها.

 

هل جل الصبار يعالج تشققات القدم؟

يُوجد في جل الصبار نسبة كبيرة من فيتامين ه‍، وفيتامين سي، وفيتامين أ، بالإضافة إلى قدرته على علاج الالتهابات، كما يقوم جل الصبار بملء الشقوق الموجودة بين البشرة وبهذا يعمل على منع حدوث التشققات بشكل نهائي.

ولهذا يمكنكِ استخدامه في علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، ويُمكنكِ استخدامه عن طريق وضع القدم المتشققة في الماء الفاتر، وفركها بالحجر لإزالة الزوائد الجلدية، ثم تجفيف القدم، ووضع جل الصبار فوق تشققات القدم بشكل خفيف، ثم قومي بارتداء جوارب قطنية، ويُمكنكِ تطبيق هذه الطريقة لفترة 4 إلى 5 أيام، لتحقيق نتيجة جيدة.

ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه الى تشقق القدمين؟

تُوجد عدة عوامل قد تؤدي إلى حدوث تشققات في القدمين، ومن هذه العوامل نقص الفيتامينات، مثل فيتامين (C و E و B3)، والتي تعمل على تحقيق صحة البشرة، ولهذا يجب عليكِ معرفة أهمية هذه الفيتامينات، وهي كالتالي:   

  • فيتامين B3:  يُساهم هذا الفيتامين في صحة البشرة والدماغ، ومن أعراض نقص هذا الفيتامين (فقدان الذاكرة، الإسهال، التهاب الجلد، احمرار اللسان،احمرار وتهيج البشرة في المناطق المعرضة للضوء).
  • فيتامين C: يُساهم هذا الفيتامين في صحة اللثة والبشرة، ومن أعراض نقص هذا الفيتامين ( مرض الاسقربوط والذي يؤدي إلى نزيف اللثة ونزيف بصيلات الشعر وتأخر التئام الجرح، فقر الدم، تساقط الشعر). 
  • فيتامين E: يُطلق عليه فيتامين الجمال، ويُساهم هذا الفيتامين في تقوية جهاز المناعة والدورة الدموية، وزيادة صحة الشعر والبشرة، ومن أعراض نقصه (ضعف العضلات، الشيخوخة المبكرة، جفاف الجلد، فقدان الإحساس، تكون التجاعيد).

الأسئلة الشائعة

الان نعرض لكم بعض الأسئلة الشائعة حول علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.

هل الخل يزيل التشققات؟

يُستخدم الخل في مجال العناية بالبشرة وعلاج تشقق القدمين بشكل فعال.

كيف اجعل كعب القدم ناعم؟

يمكنكِ استخدام الفازلين، والذى يعمل على زيادة نعومة القدمين، ويمكنكِ وضع الفازلين على القدم مساءً قبل النوم مع ارتداء الجوارب المناسبة.

هل الحنة تعالج تشقق القدمين؟

يُمكنكِ استخدام الحنة لعلاج تشقق القدمين والفطريات، كما يُمكنك استخدامها لعلاج الأورام والقروح إذا قمتي بعجنها وتضميد الأورام بها.

كيف ارطب كعب القدم؟

قومي بغسل قدميك في ماء دافئ، ثم جففيهما وقومي بوضع زيت الزيتون عليهما، ثم قومي بربط أكياس بلاستيكية لتوفير الرطوبة اللازمة للقدمين، وبعد ذلك قومي بوضع قدميك في ماء دافئ لمدة 20 دقيقة.

وبهذا تكوني قد وجدتي إجابة سؤالكِ هل تشقق القدمين خطير؟ كما تعرفتي على أسباب وأعراض وأفضل طرق علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال، حيث يجب عليكِ تطبيق هذه الطرق كل فترة لتحقيق أفضل النتائج المرجوة منها، والحصول على أقدام ناعمة. 

مراجع

وسوم

  • علاج تشققات القدمين
  • تشقق كعب القدم
  • اسباب تشقق القدمين
  • علاج تشقق القدمين بزيت الزيتون
  • علاج تشق تقات القدمين بالخل
  • تشققات القدمين مرض
  • علاج تشققات القدمين للسكري
  • العناية بالقدمين
  • تقشير القدمين
  • ترطيب القدمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى