منوعات

علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث

تظهر على الأطفال علامات الذكاء منذ وقت مبكر من الولادة، وغالبا ما يلاحظ الآباء علامات الذكاء على أطفالهم، على الرغم من أنه ليست هناك ثوابت علمية أو دلالات على ذلك، ولكن نجد ان هناك بعض الحركات التفاعلية يمكننا من خلالها التنبؤ بذكاء هذا الرضيع، لذلك سنتعرف فى مقالنا اليوم على علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث فتابعونا.

علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث

تنمو مهارات الطفل منذ لحظات الولادة الأولى، وتستمر في التطور لتكتمل فى الشهور الاولى من الولادة، و تظهر علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث بسبب نمو حواسه.

  • تطور حاسة السمع: يبدأ الطفل في تمييز الأصوات حوله، ويتعرف على الأصوات المألوفة له، ويبدأ الطفل بالالتفات إلى مصدر الصوت.
  • تطور حاسة البصر: تصبح الألوان الزاهية جاذبة لانتباه الطفل، ويبدأ في التحديق للوجوه، ومن ثم تبدأ عملية التواصل البصرى مع من حوله، ويبدأ بالابتسام وإصدار الأصوات المختلفة الدالة على تفاعلة وقدرته على التواصل.
  • كما يظهر الطفل فى هذا العمر بعض التفاعلات التى توضح مدى انتباهه لمن حوله، مثل تحريك يديه وقدميه أو إصدار الأصوات التفاعليه مع من حوله. 
  • وتعتبر هذه المرحلة من حياة الطفل مرحلة مهمة وحيوية،يجب تنمية مهارات الطفل فيها لتعزيز ذكائه من خلال عدة عوامل تحفيزية.

تعزيز ذكاء الطفل فى عمر الشهر الثالث

يمكنكِ تعزيز ذكاء الطفل فى الشهر الثالث من خلال التفاعل المستمر معه، وتوفير المحفزات فى البيئة من حوله .

  1. يمكن تحفيز ذكاء الطفل عن طريق عرض الألعاب الملونة أمامه ومن هنا يبدأ ظهور علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث، حيث الانتباه للمثيرات الملونة.
  2. كما يقوم الطفل بمحاولة امساك الألعاب الملونة المثيره وبذلك نحفز حركة الطفل .
  3. كما تحفز الرعاية الصحية والاهتمام بنمو وتطور الطفل من خلال زيارة الطبيب من حين لآخر للاطمئنان على صحة الطفل ذكائه، ونموه فى بيئة صحية وآمنة.
  4. تشجيع الطفل على تطوير مهاراته من خلال التحدث معه باستمرار والغناء له، واللعب معه وتحفيزه على الإمساك بالأشياء.

تطورات الطفل فى الشهر الثالث

تلاحظ الأم تطورات جديدة عند نهاية الشهر الثالث من عمر الرضيع حيث يبدأ الطفل فى عمل أوضاع لافتة للنظر منها ما يلي:

  1. يبدأ الطفل الرضيع بنهاية الشهر الثالث بالاستلقاء على بطنه ويرفع صدره عن الارض وتحريك رأسه يمينا ويسارا والالتفات الى المثيرات والمنبهات الصوتية والضوئية.
  2. يكتشف الاطفال في هذا العمر ايديهم فيقوم الطفل بفرد وضم اصابعه، كما يمكنه الاستناد الى مرفقيه اثناء الاستلقاء على بطنه.
  3. كما يتضح للام في هذه الفترة من عمر الطفل بأنه يحاول التقاط الالعاب الملونه بايديه وجذبها الى فمه محاولة منه لمس الأشياء وتذوقها.
  4. وعلى الرغم من أن الطفل في هذه المرحلة من العمر لا يمكنه الفهم والتمييز ولكنه ينتبه الى اي صوت او مصدر مزعج بجانبه،حيث يلتفت الطفل براسه الى مصدر الصوت ويحقق بعينيه بحثا عن المصدر.

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

مع ظهور علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث، تظهر أيضا بعض المشكلات التي تواجه الرضع عادة فى نفس الوقت من هذا العمر مثل ما يلى:

  • النوم المضطرب: عادة ما يكون نوم الرضيع فى هذا الوقت مضطربا وليس له مواعيد محددة، ولا يتثنى للرضيع فى في هذا العمر النوم لعدد ساعات طويله متواصله، ولكن نومه يكون عبارة عن أوقات قصيرة متقطعة، ويعتبر هذا العرض طبيعي جدا ويظل لفترة مؤقتة يمكن للأم التغلب على هذه المشكلة من خلال عمل روتين للنوم تظهر نتائجها فيما بعد.
  • البكاء: يعتبر البكاء هو وسيلة التعبير الوحيدة التي يمتلكها الطفل للتعبير عن حاجته لأمر ما، وعادة ما يتسنى لهم معرفة سبب بكاء الطفل وما وراءه سواء يحتاج الى تغيير الحفاض او انه جوعان او يشعر بالالم،ولكن هذه المشكلة لا تتعلق فقط بعمر الطفل في الشهر الثالث ولكن يولد الطفل منذ لحظاته الاولى وهو يعبر عن جميع حاجاته بالبكاء.
  • الإصابة ببعض الأمراض: تعتبر هذه الفترة من عمر الطفل هي أكثر الفترات التي يتعرض فيها الطفل للإصابة بالأمراض، حيث يتعرف الطفل على الأشياء من حوله ويقوم بالامساك باي شيء وجلبه الى فمه لذلك فهو معرض إلى الإصابة بأي عدوى في هذا الوقت أكثر من أي وقت آخر.

علامات تدل على غباء الطفل

مثلما يهتم الأهالي بمعرفة علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث، يبحث الكثير ايضا عن علامات تدل على غباء الطفل للاطمئنان على اطفالهم هل هم أذكياء ولديهم نقص في نسبة الذكاء،محاولة منهم في الاطمئنان على اطفالهم ومحاوله تحسين مستويات ذكائهم ومن علامات نقص ذكاء الأطفال ما يلي:

    1. هناك بعض الأسباب وراء نقص مستوى ذكاء الطفل حيث يرجع السبب احيانا الى الوراثة، حيث أن نقص التمثيل الغذائي للأم يؤثر بشكل سلبي على تطور نمو دماغ الطفل ، يعيق تطوره العقلي.
    2. وتظهر على الطفل علامات الغباء بعد ولادته وخصوصا فى الشهر الثالث الذي يتضح فيه مهارات التواصل.
  • عدم الفضول: يعتبر عدم الفضول من أكثر السمات المميزة للطفل الأقل ذكاء، حيث يظهر على الطفل عدم ميوله الى معرفة الاشياء الجديده او البحث والاكتشاف.
  • عدم الإنتباه: لا يلتفت إلى الأصوات أو المثيرات السمعية أو الضوئية، ويظهر بحاله من الثبات والخمول فى معظم الوقت.
  1. وتعتبر هذه العلامات التى تدل على نقص ذكاء الطفل ويمكن اكتشافها فى هذا الوقت من العمر، في الشهور الثلاثة الاولى، ولكن هناك الكثير من الدلالات والعلامات على نقص مستوى الذكاء ولكنها تظهر فى وقت لاحق من عمر الطفل.

 

علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث علامات اطمئنان وتفاؤل للوالدين لذلك يجب الإنتباه لها جيدا ومحاولة تنميتها وتعزيزها بشتى السبل، وقد ذكرنا أبرز وأهم المهارات التى تظهر على الرضيع فى الشهر الثالث من ولادته.

الاسئلة الشائعة؛

نستعرض لكم بعض الاسئلة الشائعة حول علامات ذكاء الطفل فى الشهر الثالث.

 

كيف العب مع طفلي في الشهر الثالث ؟

من اكثر الالعاب المهمة والمفيدة للطفل أن تتركي له مساحة واسعة وآمنة حتى يتسنى له الحركه لتطوير مهاراته بشكل أسرع،كما يمكنك التواصل معه بصريا .

 

كيف اعرف ان طفلي طبيعي في الشهر الثالث ؟

يمكن معرفة أن الطفل طبيعيا في الشهر الثالث من خلال تطور المهارات لديه مثل الالتفات والانتباه والابتسام عند اللعب والتحديق أثناء رؤية مؤثرات ضوئية.

 

كيف اعرف ان طفلى سيكون ذكيا؟

من خلال عدة علامات تظهر على الطفل مثل:

  1. التجاوب أثناء اللعب.
  2. التركيز لمدة طويلة.
  3. الفضول والاكتشاف.
  4. التواصل بالبصرة.

المصادر

وسوم

  • علامات ذكاء الطفل الرضيع
  • نمو الطفل الذهني في الشهر الثالث
  • تطور ذكاء الطفل
  • مؤشرات ذكاء الرضيع في الشهر الثالث
  • مراحل تطور الطفل 3 شهور
  • ذكاء الرضيع
  • ألعاب تنمي ذكاء الطفل 3 شهور
  • كيفية تنمية ذكاء الطفل الرضيع
  • أنشطة لتنمية ذكاء الطفل
  • العناية بالطفل الرضيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى