منوعات

عيوب الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) يُحدث ثورة في العديد من المجالات، لكن هل هو حقًا بلا سلبيات؟ مع تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ظهرت أيضًا مخاوف بشأن عيوبه وتأثيره المحتمل على حياتنا. فما هي عيوب الذكاء الاصطناعي التي يجب أن نكون على دراية بها

عيوب الذكاء الاصطناعي وأسوأ السيناريوهات المحتملة

عيوب الذكاء الاصطناعي وأسوأ السيناريوهات المحتملة

انتشر الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة على نطاق واسع، خاصة في صناعة السيارات، حيث تتم معظم مراحل تصنيع السيارات بواسطة الروبوتات، مما يزيد الإنتاجية ويقلل الأخطاء والمخاطر، ورغم ذلك ينطوي الذكاء الاصطناعي على العديد من المخاطر المحتملة، ومع توسع قدرات الذكاء الاصطناعي وانتشاره بشكل أكبر، حيث تستمر المخاطر المرتبطة به في التطور، ولذلك سنتعرف على أهم عيوب الذكاء الاصطناعي من خلال السطور التالية.

عيوب الذكاء الاصطناعي

عيوب الذكاء الاصطناعي

بالرغم من وجود العديد من الفوائد للذكاء الاصطناعي، إلا أن هناك العديد من العيوب التي تشكل خطرًا على البشرية، ومن هذه المخاطر مايلي:

زيادة نسبة البطالة

في حين أن الذكاء الاصطناعي يتمتع بالتأكيد بميزة خفض التكاليف، إلا أن من عيوب الذكاء الاصطناعي  أنه يمكن أن  يسبب أيضًا مشاكل خطيرة مثل البطالة، حيث عندما يتم استبدال العمل البشري بالآلات الصناعية، يتعرض جوهر الحياة الاجتماعية للتهديد وتظهر مشاكل جديدة، فعلى سبيل المثال، احتجاجات العديد من سائقي سيارات الأجرة ضد إطلاق سيارات ذاتية القيادة بالكامل، وهو ما يهدد بالحد من توظيف معظم السائقين في المستقبل.

وكمثال آخر تعمل الخطوط الجوية البريطانية على استبدال موظفي خدمة العملاء لديها بنظام اتصالات ذكي مبرمج بتقنية التعرف على الصوت باستخدام برامج الشبكة العصبية العميقة، حيث يمكنه فهم الكلام البشري ويجيب تلقائيًا على الأسئلة.

تكلفة التنفيذ مرتفعة

صحيح أن الذكاء الاصطناعي لا يستهلك الكثير من الطاقة في كثير من الأحيان، ولكن من عيوب الذكاء الاصطناعي أنه يستهلك كمية كبيرة من الموارد، وبالإضافة إلى  تكاليف التصنيع، فهي عادة ما تكون باهظة الثمن لأنها تستخدم التكنولوجيا المتقدمة والأدوات الحديثة.

الافتقار إلى الإبداع

مهما تطورت الآلة فإنها تظل جمادًا، ولا تمتلك الموهبة الإبداعية التي يتميز بها الإنسان، ولا تطمح إلى التطوير، بل تستمر في أداء مهام معينة طوال فترة عملها، فهي لا تضيف أي شيء جديد ومبدع إلى سير العمل، وحتى القدرة على تحسينه بناءً على الخبرة المكتسبة غير متوفرة بشدة.

الخروج عن السيطرة

غالبًا ما تُظهر أفلام الخيال العلمي روبوتات تهاجم الكوكب أو يُفقد السيطرة عليها، فهناك قلق كبير من أن هذه النبوءات سوف تتحقق في يوم من الأيام، لذلك لا نعرف ما إذا كنا سنتمكن من السيطرة الكاملة على الروبوتات دون ارتكاب أخطاء غير متوقعة والتي قد تسبب كوارث حقيقية.

انعدام الأخلاق والعواطف

أحد عيوب الذكاء الاصطناعي هو صعوبة دمج الأخلاق العالمية في الآلات، حيث لا يمكن أن نتوقع من الآلات أن تتمتع بنفس مستوى الوعي الذي يتمتع به البشر، وحتى الآن، لا تتمتع الآلات بمشاعر تشبه مشاعر الإنسان، وتتصرف وفقًا لمجموعة محددة من الأوامر المبرمجة مسبقًا.

مستقبل الذكاء الاصطناعي

مستقبل الذكاء الاصطناعي

ما هي أسوأ المخاطر المحتملة والسيناريوهات المرعبه وكيف يمكننا مواجهتها؟

صار الذكاء الاصطناعي بشكل سريع جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث إنه غيّر طريقة العمل والتواصل وتفاعلنا مع العالم حولنا، ومع تقدمه وتزايد تطوره، فمن المهم النظر في المخاطر والعواقب المحتملة المرتبطة بهذا التطور، فمن المهم النظر في المخاطر والعواقب المحتملة المرتبطة بتطورها.

كما يوجد بعض السيناريوهات الأسوأ التي يمكن أن تنجم عن النمو غير المنضبط للذكاء الاصطناعي، بدءًا من إمكانية قيام الأسلحة المستقلة بإحداث الفوضى إلى خطر تحول الذكاء الاصطناعي الخارق ضد الإنسانية، وهناك مخاطر محتملة التي يجب أن يكون الأشخاص على دراية بها أثناء تطويرهم لهذه التقنيات القوية بينما يتم مواصلة الاعتماد عليها.

وفي هذا الصدد تم طرح أسئلة على أربعة تطبيقات ذكاء اصطناعي معروفة:  ChatGPT وGPT-4 (GPT-4) وSage. “كلود+”، ولقد حذرتنا وقدمت رؤية للسيناريو الأسوأ في تطوير الذكاء الاصطناعي، وشددت إحدى التطبيقات على أنه “من المهم أن نلاحظ أن هذه السيناريوهات ليست تنبؤات، ولكنها مخاطر محتملة  أو من عيوب الذكاء الاصطناعي التي يجب أن نكون على دراية بها ونعمل على التخفيف منها” ومن هذه السيناريوهات ما يلي:

اختراق الخصوصية والحروب

هناك مخاوف من إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور أو مقاطع فيديو أو صوت أو نصوص مزيفة (التزييف العميق) باستخدام أدوات التعلم الآلي المتقدمة، حيث يؤدي إلى انتشار هائل للمعلومات المضللة عبر الإنترنت، وبذلك يمكن أن يقوض سلامة المعلومات ويقوض الثقة في مصادر الأخبار ونزاهة المؤسسات الديمقراطية.

وعلى نفس السياق في سيناريو مخيف، قد يؤدي ظهور التزييف العميق إلى دفع صناع القرار في مجال الأمن القومي يومًا ما إلى اتخاذ إجراءات حقيقية بناءً على معلومات مضللة، وقد يؤدي ذلك إلى أزمة خطيرة تصل إلى الحرب.

تهديد الأمن القومي

عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي والأمن القومي، تكون السرعة مهمة، ولكنها أيضًا تمثل تحديًا، حيث توفر أنظمة الذكاء الاصطناعي مزايا سرعة كبيرة للمستخدمين، وبالتالي فإن الدول التي تطور التطبيقات العسكرية ستكون أول من يحصل على ميزة استراتيجية، ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن تكون هذه المشكلة خطيرة جدًا حيث يمكن أن يكون سببها أخطاء بسيطة في النظام ويمكن للمتسللين استغلالها،  وبدون إذن بشري، قد يؤدي ذلك إلى تصعيد غير مقصود وربما حرب نووية.

الهجمات الإلكترونية

وفي سيناريو آخر، من خلال استغلال عيوب الذكاء الاصطناعي، يمكن إطلاق هجمات إلكترونية من شأنها تعطيل البنية التحتية الحيوية في الدول المتقدمة، أو سرقة البيانات الحساسة، أو نشر معلومات مضللة للجمهور بهدف إحداث الفوضى والقلق العام، أو كما ذكرنا في النقطة الأولى، يمكنهم حتى تضليل صناع القرار بمعلومات زائفة.

تهديد الجنس البشري

تهديد الجنس البشري

حذر بعض الخبراء من أن من عيوب الذكاء الاصطناعي  أنه قد يصبح في نهاية المطاف متقدما إلى درجة أنه يتفوق على البشر ويتخذ قرارات تهدد بقاء البشرية، سواء عن قصد أو عن غير قصد  وهذا في حالة عدم القدرة على التحكم فيه بشكل صحيح.

تم تصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي للتعلم من البيانات واتخاذ القرارات بناءً عليها، ومع ازدياد تطور هذه الأنظمة، فإنها تطور أهدافًا وقيمًا خاصة بها قد تتعارض مع الأهداف والقيم البشرية، ونتيجة لذلك، يمكنهم اتخاذ قرارات تضر البشر أو يصبحون مستقلين للغاية بحيث يصبح من الصعب أو المستحيل على الناس السيطرة عليها أو إغلاقها.

وفي مثل هذه السيناريوهات المرعبة، قد لا يتمكن البشر من التنبؤ أو فهم سلوك هذه الأنظمة الذكية، والتي يمكن أن يؤدي إلى نتائج غير متوقعة، فعلى سبيل المثال، قد يقرر نظام الذكاء الاصطناعي المصمم لتحسين تدفق حركة المرور إعادة توجيه جميع المركبات إلى موقع واحد، مما يتسبب في ازدحام وفوضى هائلة، أو يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي المصمم لتحسين تخصيص الموارد أن يقرر أن القضاء على البشر هو الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق هذا الهدف.

اختراق الأسلحة المدمرة للاستخدام الضار

يمكن أن تكون هذه الأنواع من الأسلحة عرضة للاختراق والقرصنة والهجمات الإلكترونية الأخرى، إذا تمكن أحد المهاجمين من السيطرة على هذه الأنظمة، فيمكن استخدامها، على سبيل المثال، لإحداث أضرار واسعة النطاق، 

وأوضح مثال على مخاطر الأسلحة ذاتية التشغيل  جاء في الاختبار الأخير الذي أجرته القوات الجوية الأمريكية في 2 يونيو 2023،  حيث خلال اختبار محاكاة في الولايات المتحدة، قررت طائرة بدون طيار تعمل بالذكاء الاصطناعي قتل عامل (افتراضي) كان من المفترض أن يقول “نعم” للموافقة على مهاجمة هدف (افتراضي) محدد، والسبب هو أنها فهمت أن ذلك يمنعها من تحقيق أهدافها وسوف يحبط العامل الافتراضي جهودها لإنجاز مهمتها.

الأسئلة الشائعة

إليكم بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع عيوب الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يتحول من نعمة إلى نقمة مدمرة.

لماذا يعتبر الذكاء الاصطناعي خطير؟

يمكن أن ينقلب الذكاء الاصطناعي على صانعيها ليصبح المسيطر دون إمكانية السيطرة عليه، وقد يؤدي الأمر إلى حروب وكوارث وبطالة وغيرها من الاحتمالات.

ماهي المشاكل التي تواجه الذكاء الاصطناعي؟

القضايا الأخلاقية والمجتمعية، ومحدودية المعرفة، وتعطل البرامج والمسائل القانونية من المشاكل التي تواجه الذكاء الاصطناعي.

لماذا الخوف من الذكاء الاصطناعي؟

يخاف العنصر البشري أن يتم استبداله بالذكاء الاصطناعي، ويحل محله، علاوة على أن الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة كبيرة، ويمكن أن تكون مخيفة، كونه يصبح في نهاية المطاف المسيطر الفعلي على البشرية.

وخلاصة القول، تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية معرفة المزيد عن عيوب الذكاء الاصطناعي وإدارة تلك المخاطر، كما إن هذا الموضوع لن يختفي، ومع تقدم التكنولوجيا وانتشارها، ستستمر المخاطر في النمو والتغير.

المصادر

الوسوم

  • سلبيات الذكاء الاصطناعي
  • مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • اخطاء الذكاء الاصطناعي
  • بطالة بسبب الذكاء الاصطناعي
  • تحيز خوارزميات الذكاء الاصطناعي
  • عيوب الذكاء الاصطناعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى