العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

فوائد زيت جونسون للشعر

منتجات الأطفال ليست للأطفال فقط بل يمكنها أن تناسب الكبار أيضًا، وهذا ما أكدته فوائد زيت جونسون للشعر، هذا الزيت الذي يمكن أستخدامه في ترطيب شعر الطفل وكذلك الأم.
وبجانب الترطيب هناك عدة فوائد أخرى يمكن أن يحصل عليها الكبار عند استخدامه وقد تفوق أحيانًا الفائدة التي يقدمها لشعر الطفل، ونحن هنا خصصنا سطور مقالنا لعرض هذه الفوائد مع توضيح كيف الحصول عليها.

فوائد زيت جونسون للشعر

فوائد زيت جونسون للشعر

يساعد استخدام زيت جونسون للشعر في تقديم العديد من الفوائد والتغذية التي يحتاجها، ومن تلك الفوائد:

1) ترطيب الشعر

بسبب المكونات المرطبة التي تدخل في تركيب زيت جونسون والتي أبرزها زيت جوز الهند، أصبح بالإمكان استخدامه في ترطيب الشعر ومعالجة مشكلة الجفاف، التي بدورها تتسبب في تساقط الشعر عند تمشيطه، وهذا يجعله يقدم فائدة أخرى مع الترطيب وهي المساهمة في توقف التساقط.

2) توفير طبقة حماية للشعر

من ضمن فوائد زيت جونسون للشعر التي أصبحت منتشرة الآن هي استخدامه لتكوين طبقة عازلة للشعر قبل تصفيفه، حيث يوفر حماية مثالية للشعر من تأثير الحرارة السلبي، كما يوفر نفس الدرجة من الحماية عند التعرض للشمس.

ويمكن الإعتماد عليه كذلك لتغليف الشعر بطبقة عازلة تحميه من تأثير المواد الكيميائية الموجودة في حمامات السباحة.

3) علاج مشاكل الفروة

يساعد زيت جونسون في معالجة مشاكل الفروة مثل التهيج أو القشرة، وهذا لأن من ضمن فوائد زيت جونسون للشعر سواء ستيم استخدامه لشعر الأطفال أو الكبار، هي قدرته على تهدئة الفروة التي تعاني من الجفاف كما يسهم في إزالة طبقات القشرة الموجودة بها.

فقط تحتاج إلى أخذ كمية قليلة منه وتدليك فروة الرأس بها، ومع التكرار يتجمع الجلد الجاف وكذلك القشرة ويصبح التخلص منها أسهل.

4) التخلص من القمل

استخدام الزيوت في علاج مشكلة القمل والحشرات المنتشرة داخل فروة الشعر هي من الأمور الشائعة، لهذا كان من أبرز فوائد جونسون للشعر هو استخدامه في معالجة هذه المشكلة، حيث يعتمد عليه في فكونه يمنع تلك الحشرات من الالتصاق في فروة الرأس.
فقط تحتاج لأخذ كمية قليلة منه ووضعها على الفروة لمدة محددة ثم غسل الشعر،

وفي بعض الأحيان يتم إضافة مادة كيميائية له لتزيد من فعاليته في التخلص من تلك الحشرات.

5) زيادة نمو الشعر

أشارت بعض الأبحاث أن هناك ترابط بين استخدام الزيوت المعدنية وبين زيادة نمو الشعر، خاصة تلك الزيوت التي تحتوي على الإيثانول والصبار، وهذا يعني أن ذلك يندرج ضمن فوائد زيت جونسون للشعر لكونه من الزيوت المعدنية، لكن نشير إلى قلة الأبحاث المؤكدة لهذه الفائدة.

6) تقوية الشعر

 بعض أنواع الشعر تعرف بأنها عالية المسامية، وهذا يعني أن الفتحات الموجودة في خصلات الشعر ذات حجم كبيرة، وهذا يشير بدوره لقدرتها الكبيرة على امتصاص المواد الكيميائية المستخدمة على الشعر وكذلك امتصاص الماء والاحتفاظ بهما مما يتسبب في إضعاف الشعر وتكسيره.
لذا هناك حاجة لمنع الشعر من امتصاص هذه المواد، وهنا تأتي واحدة من أهم فوائد زيت جونسون للشعر، وهي قدرته على منع وصول تلك المواد في حال تطبيقه على الخصلات، وهذا لأنه يتكون من جزيئات كبيرة تحول دون وصول تلك المواد بكميات كبيرة لمسام الشعر.

طريقة استعمال زيت جونسون للشعر

طريقة استعمال زيت جونسون للشعر

تختلف طرق استخدام زيت جونسون طبقًا للفائدة المستخدم لها، فما إن كانت الحاجة لاستخدامه هي ترطيب الشعر فطريقة تطبيقه تختلف عن طريقة استخدامه لعلاج مشكلة القمل، وفيما يلي الطرق التي تساعد في الحصول على فوائد زيت جونسون للشعر:

  • وصفة الترطيب

حتى تحصل على هذه الفائدة من فوائد زيت جونسون للشعر لن تحتاج سوى خمسة عشر دقيقة، فقط نحتاج أخذ القليل من الزيت وتوزيعه على أطراف الشعر وتركه، وبعد انتهاء المدة يتم غسل الشعر.

  • وصفة حماية الشعر

في هذه الوصفة لا يوجد الكثير من الخطوات فقط يتم وضع كمية مناسبة من الزيت فوق الشعر مع تجنب وصولها إلى الفروة، ومن ثم إمكانية تعرضه للحرارة.

  • وصفة زيادة النمو

تتكون هذه الوصفة من ثلاث ملاعق من الزيت مع قطعة صغيرة من القطن، ثم وضع القطن في الزيت ومن ثم توزيع الزيت الموجود بها على الفروة وتدليكها وتركه ليلة كاملة على الشعر، ومن ثم غسله.

  • وصفة علاج القمل

للتخلص من القمل فقط بحاجة لتوزيع كمية مناسبة من الزيت على الفروة وكذلك الأطراف مع تركه ليلة كاملة ثم غسل الشعر في الصباح.

نصائح استخدام زيت جونسون للشعر

نصائح استخدام زيت جونسون للشعر

بالرغم من تعدد فوائد زيت جونسون للشعر التي أكدها الكثيرين واستطاعوا الحصول عليها، لكن يمكن أن تصبح هذه الفوائد أضرار ما لم يتم اتباع بعض النصائح في استخدامه، وإليك أهم تلك النصائح:

  • استخدم كمية مناسبة من الزيت ولا تكثر دون الحاجة لذلك، وهذا لأن زيادة الكمية قد تسبب في تزييت الشعر ومن ثم ظهور القشرة وعدة مشاكل أخرى.
  • عند تدليك الفروة بالزيت احرص على تدليكها بلطف وليس بقوة، وذلك لأن القوة في التدليك قد تتسبب في تساقط الشعر بكثرة.
  • الحرص على غسل الشعر جيدًا بعد استخدامه على الفروة، ذلك حتى لا يحدث انسداد في مسام الفروة وظهور قشرة أو حبوب.
  • لابد من إجراء اختبار حساسية البشرة قبل وضع الزيت على فروة الرأس، فهناك بعض الأشخاص قد يمتلكون حساسية تجاه هذا الزيت ومكوناته واستخدامهم للزيت مع عدم علمهم بذلك قد يسبب حكة وتهيج شديد، لذا عليهم عمل ذلك الإختبار بأخذ كمية صغيرة من الزيت ووضعها على اليد لتحديد من إن كان هناك حساسية أم لا.
  • تجنب وصول الزيت إلى بشرة الوجه أو الجبهة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب أو حبوب تحت الجلد خاصة في منطقة الجبهة.

الأسئلة الشائعة

والآن دعونا نتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول فوائد زيت جونسون للشعر، ومنها:

هل يمكن ترك زيت جونسون على الشعر؟

يسمح فقط بترك زيت جونسون على خصلات الشعر عند استخدامه في الحماية والترطيب، لكن لا ينصح بتركه على الفروة أكثر من ليلة واحدة.

كم مرة يستعمل زيت جونسون للشعر؟

لا ينصح أن يتم استخدام زيت جونسون أكثر من 3 مرات في الإسبوع.

هل زيت جونسون يطول الشعر بسرعة؟

تعتمد قدرة زيت جونسون في تطويل الشعر على مقدار الالتزام باستخدامه ومدة تدليك الشعر به، وهذا بدوره يساعد في تنشيط الدورة الدموية المسؤولة عن توصيل الغذاء للفروة وكل أجزاء الجسم ومنها الفروة، لذا الحصول على التغذية يعني قدرة على النمو.

ما أفضل زيت جونسون للشعر؟

بعض نتائج بعض التجارب العلمية أثبتت أن زيت جونسون بالصبار هو الأفضل من بين الأنواع المتوفرة، فهو ذو قوام خفيفة يقدم ترطيب للبشرة وللشعر دون التسبب في ترك مادة دهنية ثقيلة، كما أنه مناسب للكبار والصغار.

المصادر

الوسوم

  • هل زيت جونسون مناسب للشعر؟
  • فوائد زيت جونسون للشعر
  • أضرار زيت جونسون للشعر
  • بدائل طبيعية عن زيت جونسون للشعر
  • هل ينصح باستخدام زيت جونسون للشعر للأطفال؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى