منوعات

قصيدة عن المدرسة

تُعتبر المدرسة أكثر الأماكن التي يقضي فيها الأطفال أوقاتهم، يتعرفون فيها على الأصدقاء ويستمتعون بالتفاعل مع الأنشطة الصفية واللاصفية، كما أنهم يشعرون بالارتباط والسعادة داخلها، ويبحث العديد من الأطفال على قصيدة عن المدرسة ليعبروا بها عن حبهم لها، ونستعرض سويًا بعض الأبيات الشعرية عن المدرسة. 

قصيدة عن المدرسة

قصيدة عن المدرسة

للباحثين عن قصيدة عن المدرسة نقدم لكم أجمل القصائد :

هي مدرستي هي بيتي الثاني لا أنساها وهي لا تنساني.

تستقبلني كل صباح فكما أهواها ..هي تهواني.

فيها كتبي ومعلمتي وفيها لقاءاتي بالخلان.

فيها أملي وشروق غدي وفيها دفاتر حلمي الفتان.

هي مدرستي هي مدرستي.

ما احلاها ما اعذب منبعها الداني.

تبني روحي تبني جسدي وغدا سأكون أنا لها الباني.

هي مدرستي هي مدرستي.

هي مدرستي هي مدرستي.

ابني وطني ..ابني وطني ابني أمجاد الإنسان.

مدرستي يا نورا يقبل ما أبهى حسنك ما اجمل!

مدرسـتي يا نورا يقبل ما أروع صورتك المثلى بين البنيان هي الأفضل.

مدرستى حبك في قلبي أن أغدو نحوك او ارحل.

مدرستي يا نورا يقبل في قاعة درسك أتلقى من فيض الآداب وانهل.

والاقي صحبا أبرارا نتنافس في العلم ونقبل.

نتلاقى بالحب ونعدو في طريق المعرفة الأمثل

أجمل قصيدة عن المدرسة للشاعر أحمد شوقي:

أنا المدرسة

اجعلني كأمّ، لا تملْ عنّي

ولا تفزع كمأخوذٍ

من البيت إلى السّجن

كأنّي وجه صيّادٍ

وأَنت الطير في الغصن

ولا بدّ لك اليوم

وإلا فغداً ـ منّي

أو استغن عن العقل

إذن عنّي تستغني

أنا المصباح للفكر

أنا المفتاح للذّهنِ

أنا الباب إلى المجد

تعال ادخلْ على اليمن

غداً ترْتع في حوْشي

ولا تشبع من صحني

وألقاك بإخوانٍ

يدانونك في السّنِّ

تناديهمْ بيا فكري

ويا شوقي، ويا حسني

وآباءٍ أحبّوك

وما أنت لهم بابن

هناك قصيدة عن المدرسة أخرى يعبر بها الأطفال عن حبهم للمدرسة، وهي:

  • قصيدة مدرستي حديقتي وبابها الكتاب نُقَضِّي وَقْتَنَا فِيهَا وَمِنْ صُبْحٍ إِلَى عَصْرِ لِكَيْ نَجْنِي بِهَا عِلْمًا نَرَاهُ أَعَزَّ مِنْ تِبْرِ  حِسَابَاتٌ وَأَرْقَامٌ كَهَنْدَسَةٍ وَكَالْجَبْرِ فُنُونٌ كُلُّهَا نَفْعٌ  كَرَسْمٍ كَانَ أَوْ شِعْرِ لُغَاتُ النَّاسِ نَعْرِفُهَا  وَأَحْدَاثٌ لَهَا تَجْرِي فَذَا عِلْمٌ يُؤَهِّلُنَا  لِجَلْبِ الْخَيْرِ لِلْبَشْرِ  لِشَرْعٍ كَانَ أَوْ طِبٍّ  وَنَفْعٍ جَلَّ عَنْ حَصْرِ.

دور الشعر في تنمية مهارات الطلاب

دور الشعر في تنمية مهارات الطلاب

يعتبر الشعر من تراث الأمة العربیة فهو يتفوق عن غيره من الفنون، كما أنه يلعب دورا مهما في تنمية مهارات الطلاب، وهذا ما يجعلهم في رغبة لكتابة قصيدة عن المدرسة، وتتجلى هذه الأهمية فيما يلي:

  • عندما يتم مقارنة الشعر مع غيره من الفنون الأخرى، نجد أنه أكثر قدرة على إيصال التجربة في شكل مركّز ودقيق؛ حيث يعد بمثابة الفن الذي يكاد یجمع بین خواص الفنون كلھا أو معظمھا، فهي تقدم العديد من القیم الصوتية، وكذلك مختلف الصور الفنية، والنسيج اللفظي، والبناء الفني، وهذا كله ساعد الشعر أن يظهر في صورته المثالية، كما أنه الفن القادر على تحريك كل مظاھر النشاط الكامنة داخل الإنسان.
  • عند النظر في مناهج اللغة العربية في المراحل التعلیمیة المختلفة، نجد أن الشعر يعتبر بمثابة أهم جنس أدبي يقوم بتدريسه التلامیذ، سواء من حيث المحتوى أو عدد الساعات الخاصة بدراسته أو موقعه في الامتحان، وهذا ما يدعو الأطفال إلى كتابة قصيدة عن المدرسة كتدريب له للتعبير عن حبه للمكان في صورة لغوية جميلة.
  • يعتبر الشعر من أكثر الفنون الأدبية التي تتميز بالاستجابة الممیّزة في نفوس الأطفال في مختلف مراحل حیاتھم، وذلك لما یصاحبه من ایقاع موسیقی في النفس. 
  • يهدف شعر الأطفال إلى إعطاء الطفل بعض الألفاظ اللغوية التي تساعد الطفل على تحسين اللغة لديه وتھذیبھا؛ مما يساعد على السّمو بأسلوبه، كما أنه يساعده على تجوید النطق، وإخراج الحروف من مخارجھا بشكل صحيح، وكذلك الأداء الجيد والسليم للكلمات.
  • يساعد أيضا شعر الطفل على نمو القيم الروحية داخل نفوس الأطفال من خلال الخبرات المتنوعة.
  • يحقق الشعر المتعة وكذلك إثارة البھجة في نفوس الطفل.
  • يعمل على إثراء خيال الطفل، وكذلك تنمية قدرته على الابتكار.
  • ينمي لدى الطفل القدرة على النقد والتقويم.
  • يساعد الشعر على معرفة بعض خصائص الجمال فیما يقرأه أو يكتبه.
  • ينمي الشهر قدرة الطفل على فھم ما يقرأه، وكذلك التمييز بين الأفكار الجزئية والكلية.
  • ينمي الشعر ذوق التلمیذ في اللغة العربية، وغرس محبتھا في نفوس التلاميذ.

أهمية المدرسة

أهمية المدرسة

المدرسة هي رحلة عمر، فهي عبارة عن مجموعة مراحل يمر بها جميع الأطفال منذ نعومة أظفارهم وحتى مرحلة مراهقتهم، حيث تعد المدرسة البيت الثاني للطفل والمعلم والمربي الذي يقوم الطفل وينمي مهاراته وتعمل على إبراز مواهبه وتوجيهه إلى الطريق الصحيح، كما إنها تمده بالعلم والمعرفة وتشارك آبائهم في تربيتهم، وبناء شخصيتهم وثقتهم بأنفسهم، كما إنها تعد الرحلة الأولى التي يواجه فيها الطفل حياة اجتماعية بعيدا عن أهله وخارج نطاق منزله.

مع التطور العلمي الذي وصل إليه العالم أصبح الضغط أكبر على المدارس لتهيئة الأجيال القادمة لمساعدتهم على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل ومواكبة التطور والتقدم الحضاري، كما إنها تعد من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تلعب دورا تربويا وتعليميا كبيرا في نفس الطفل، كما إنها تعمل على صقل شخصية التلميذ ومهاراته وقدراته في مختلف المجالات، حيث يسعى دائما الطلاب لكتابة قصيدة عن المدرسة لما تتركه المدرسة من تأثير عظيم في نفوسهم. 

لا يواجه الطالب في المدرسة أي ملل أو روتين يؤثر على نفسية الطفل، في حال استمراره في بقائهم داخل منازلهم يومياً، حيث يتم جمع كل الطلبة تحت سقف واحد، مما يؤكد ذلك على حق الجميع في حصولهم على العلم والتعلم، وكذلك العمل على إلغاء الفروق الاجتماعيّة بين الطلبة، مما يدفع الطلبة إلى كتابة قصيدة عن المدرسة لاحساسهم بتحمل المسؤولية تجاهها، إلى جانب إعطائه العديد من الاختبارات وسلسلة من الامتحانات المنظمة والمدروسة، وفقا لكلّ مرحلة دراسيّة.

كما تعمل المدرسة على جعل الطالب شخصاً ذو إنتاج في الحياة وذا أهمية، حيث يستيقظ التلميذ باكراً يرتدي زيه المدرسي، ويتناول فطوره، ثمّ يذهب إلى المدرسة، ويحضر الحصص، ويتعلم من خلالها العديد والكثير من القيم، ثم يعود إلى المنزل ليتابع جديد ما تلقاه من دروس، كما تقوم المدرسة بفسح المجال أمام الطلاب للتعبير عن أنفسهم، مما يساعدهم على التعريف على البيئات المختلفة خارج أسوار المدرسة، من خلال تفعيل النشاطات اللامنهجية، وكذلك تنظيم الرحلات المدرسية، كما تكمن أهمية المدرسة بالنسبة للطالب من خلال تكوين علاقات الصداقة بينه وبين الطلاب الآخرين، ويعتبر الكثيرون صديق المدرسة هو الأفضل، لذلك نجد الكثير من الطلاب يدونون قصيدة عن المدرسة وعن اصدقائهم الذي تعرفوا عليهم داخل أسوار المدرسة.

الأسئلة الشائعة

هذه بعض الأسئلة الشائعة التي تخص موضوع قصيدة عن المدرسة وطرق التعبير عن حب الطلاب لبيتهم الثاني الذي يقضون بها معظم الوقت.

أجمل ماقيل عن المدرسة؟

قيل عن المدرسة أجمل العبارات مثل:

  • إذا ما أردت أن تغلق أبواب السجون، افتح أبواب المدارس.
  • المدرسة عكس الحياة، فأنت تتعلم الدرس ثم يتم اختبارك، أما الحياة تختبرك ثم تعلمك درسًا.

ماذا قال الفلاسفة عن المدرسة؟

يقول الحكماء أن من ذاق ظلمة الجهل أدرك أن العلم نور.

ماذا قال اينشتاين عن العلم؟

قال اينشتاين أن العلم دون دين أعرج، والدين دون العلم أعمى.

لا شك أن كتابة قصيدة عن المدرسة من أجمل ما يتم كتابته من الطلاب للتعبير عن حبهم وولائهم للمدرسة لما تقدمه لهم، حيث تساهم المدرسة في بناء المجتمع وتطوير الأفراد وتمكينهم من تحقيق ذاتهم، كما إنها تقدم لهم العديد من النصائح والإرشاد لتعزيز التعايش السلمي. 

المصادر

الوسوم

  • قصيدة عن المدرسة
  • شعر عن المدرسة
  • ذكريات الطفولة
  • أجمل أيام العمر
  • بيت العلم والمعرفة
  • قصيدة عن المدرسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى