صحة وجمالطب عام

متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة

متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة، سؤال يتم طرحه من قبل أي شخص يتم عمل عملية منظار الركبة له، وذلك حتى يتمكن من معرفة الوقت الذي سوف يعود للحركة به مرة أخرى بدون مشكلة، حيث أن الأشخاص الذين يتعرضون إلى حدوث تمزق في أربطة الركبة أو التهابات وجروح في المفصل هم من يتم عمل منظار لهم من أجل حل هذه المشكلة، بالإضافة إلى حالات أخري كثيرة أيضًا.

متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة

يُعد الطبيب المعالج لك هو الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يرد على سؤالك متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة، وذلك لأن القدرة على الحركة والمشي بشكل طبيعي كما مرة أخرى تختلف من حالة لأخرى، وذلك حسب شدة الحالة، وبالتالي نوع الإجراء الجراحي الذي تم.

ولكن ما يمكننا اخبارك به هو أنه بشكل عام يوصي الطبيب يوصي باستخدام أحد الأدوات المساعدة للمريض في بداية المشي بعد العملية مثل المشاية، أو العكازات أو غيرها من نظير تلك الأدوات، وذلك لكى لا يكون الضغط الكلي على المنطقة التى تم عمل العملية بها.

ما هي عملية منظار الركبة؟

ما هي عملية منظار الركبة؟

هي عملية سطحية، يتم القيام بها من أجل إصلاح أي خلل في مفصل الركبة، ومن أجل التمكن من فحصه بشكل جيد ايضًا، وهي تقوم على عمل أما شق أو مجموعة من الشقوق البسيطة في الركبة حتى يتم مرور أنبوب طولي بها موصل بكاميرا صغيرة الحجم مع بعض الأدوات الطبية في آخره إلى حيث يوجد مفصل الركبة.

أسباب الخضوع لمنظار الركبة

يتم الخضوع له في بعض الحالات التي تنحصر بين ثلاث أسباب رئيسية تأتي على النحو التالي.

تحديد الأسباب المرتبطة بوجود مشاكل في المفاصل

يتم عمل أشعة سينية للكشف عن تلك المشاكل وفي حال عدم قدرة على الكشف عنها يتم عمل تنظير لمفصل الركبة، حيث أن هناك بعض الأسباب المحتملة لحدوث مشاكل في الركبة، والتي تتمثل في الآتي:

  • حدوث تحرك لمفصل الركبة من مكانة الطبيعي.

  • تيبس الركبة وحدوث انتفاخ بها.

  • الشعور بالألم في مفصل الركبة.

التحقق من صحة المفصل وفحصه

بعض الحالات مثل إصابات الملاعب ينتج عنها حدوث ضرر في مفصل الركبة، وأخرى تقوم على وجود احتمالية للإصابة بهشاشة العظام في المفصل، ويتم عمل تنظير مفصل الركبة من أجل التأكد منها.

إصلاح تلف المفصل

في حال وجود تلف في المفصل فإن عملية منظار الركبة تساعد في إصلاح هذا التلف، وذلك من خلال التخلص من أجزاء الأنسجة الغضروفية التالفة، والتي تكون سطحية للمفصل، بالإضافة إلى إصلاح أي تمزق حدث في الأربطة المسؤولية عن ربط عظام مفصل الركبة ببعضها.

الآثار الجانبية لعملية منظار الركبة

من المؤكد أن أي عملية تتضمن تدخل جراحي ينتج عنها مجموعة من الآثار الجانبية، وهي تتمثل في المضاعفات التي من المحتمل أن تحدث بعدها وهي كالآتي:

  • أولها وأكثرها انتشارًا هو الألم وتورم المنطقة بعد العملية، والتي تقل في حال تم الالتزام من قبل المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية.

  • التهاب الحلق بسبب استخدام أنبوب التنفس عند الجراحة، والغثيان، والصداع، والشعور بالنعاس، كـ أعراض ناتجة عن استخدام المخدر.

  • احمرار المنطقة، وتورمها، والإحساس بالألم بها، وإصابتها بالحمى، في حال حدوث عدوي نتجت عن تسرب البكتيريا إلى المنطقة عند فتح الجلد.

  • النزيف أثناء إجراء العملية أو بعدها، ينتج عنه فقد المريض مقدار كبير من الدم.

  • حدوث تجلط دموي يرجع لعدم تحرك المريض لمدة طويلة بعد إجراء العملية.

كيف يتم تنظير مفصل الركبة؟

يقوم الطبيب بإعطاء المريض تخدير قبل البدء في العملية، ويكون أما كلي أو تخدير نخاعي وهو الذي يتم إعطائه في منطقة تحت الخصر، بعد ذلك يقوم بعمل شق يتراوح عرضه ما بين 2 لـ 3 سم بالقرب من المفصل، ثم يدخل كاميرا ذات إضاءة إلى المفصل عبر هذا الشق بواسطة أنبوب، ويتم إصلاح المشاكل الموجودة في المفصل التي يتم معرفتها من خلال الصورة الموضحة شاشة عبر المنظار، وفي النهاية يتم إغلاق هذا الجرح بشريط أو الخياطة بالغُرز.

صعود الدرج بعد عملية منظار الركبة

صعود الدرج بعد عملية منظار الركبة

تُعد محاولة صعود الدرج بعد العملية من الأمور الصعبة على المريض خاصة في بداية العودة للحركة والمشي مرة أخرى، لذلك عندما يكون هناك حاجة ملحة للصعود قم باستخدام العكازات، واستخدم القدم الغير مصابة في الصعود والقدم المصابة في النزول، وذلك لأن نزول الدرج أسهل من صعوده.

كم تستغرق عملية منظار الركبة؟

لا تزيد مدة عملية منظار الركبة عن ساعة، ومن الممكن أن تعود إلى منزلك بعدها في اليوم ذاته، ولكن عليك أن لا تهمل في تنفيذ تعليمات الطبيب بحذافيرها، والالتزام بأخذ العلاج الموصوف لك في مواعيده دون تأخير أو نسيان، وذلك حتى تتعافى في وقت قصير.

سعر عملية منظار الركبة

من المؤكد أن معرفة سعر العملية سوف يكون أمر هام لك مثل أهمية معرفة الإجابة على سؤالك متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة.

وفي الحقيقة لا يمكننا أن نجزم بسعر محدد لعملية منظار الركبة، وذلك لأن هناك بعض العوامل التي يتم تحديد السعر بناءا عليها، ومنها بساطة أو تعقيد الإجراء الجراحي، هذا بالإضافة إلى الآتي:

  • تكاليف المستشفى والتي تختلف من واحدة لاخري.
  • تكاليف التحاليل الطبية التي يتم طلبها قبل إجراء العملية.
  • أتعاب الطبيب المعالج، والتي تتحدد بناءا على مدى خبرته.
  • توافر تغطية تأمينية أو عدم توافرها.

وبشكل عام يمكننا القول بأن أسعار مثل هذا النوع من العمليات يتراوح ما بين 15 ألف لـ 20 ألف جنية.

منظار الركبة والغضروف الهلالي

إن استخدام المنظار في عملية الغضروف الهلالي تساهم في العلاج بناءاً على معلومات دقيقة، وبالتالي تكون أكثر فاعلية، وهي تقوم على استخدام بعض الأدوات الطبية الخاصة بها، بالإضافة إلى عمل منظار بالركبة، والذي يتم بالطريقة التي سبق ووضحنَاها لك، ومن ثم يتم إصلاح التمزق الحاصل وعودة عمل الغضروف الهلالي كما كان في السابق.

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

قد تصل المدة التي تشعر فيها بألم خفيف ويكون هناك تورم فيها إلى أسبوع، ومن الجدير بالذكر أنه في حال تطلب الأمر علاجًا فسوف يقوم طبيب العظام بكتابة بعض المسكنات التي تجعلك لا تشعر بالألم ولا بالانزعاج الناتج عنها، وسوف تحتاج إلى استخدام عكازات في أسبوعَك الأول.

وبشكل عام فإن قدرتك على التشافي و ممارسة أنشطتك اليومية بشكل طبيعي تتوقف على بعض العوامل منها الصحة العامة لجسمك، وعمرك، وقد تتمكن من فعل ذلك بعد شهر واحد.

الأسئلة الشائعة

متى الاستحمام بعد عملية منظار الركبة؟

لا يحب أن يصل الماء إلى المنطقة قبل مدة تصل إلى أسبوعين على الأقل من بعد عمل العملية.

هل ينمو الغضروف بعد تآكلها؟

بداية من توقف العظام عن النمو لا يمكن أن يحدث نمو أو تجدد للغضاريف أو حتى حدوث التئام بها.

متى يتم ثنى الركبة بعد عملية الغضروف؟

إذا كان هناك إصلاح أو خياطة في الغضروف الهلالي فإن ثنى الركبة يتم تحديده تبعًا لبرنامج التأهيل للغضروف، ولكن في غير ذلك يكون المريض قادر على ثني الركبة بشكل كامل ما بين الأسبوع الأول إلى الأسبوع السادس.

 

بعد أن أجبناك على سؤالك متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة وتعرفنا على طبيعة عملية منظار الركبة وكيف تتم، بالإضافة إلى ذكر السعر المتوقع له، وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بها و بعملية الغضروف الهلالي وما هي مدة الألم التي يشعر بها المريض بعد العملية يمكنك القول بأنك أصبحت تمتلك مرجعًا مفيد لك بواسطة هذا المقال.

المصادر

الوسوم

  • المشي بعد منظار الركبة
  • التعافي بعد عملية منظار الركبة
  • العودة للرياضة بعد منظار الركبة
  • تمارين بعد منظار الركبة
  • مدة التعافي من منظار الركبة
  • متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى