صحة وجمالطب عام

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

قد يتساءل الكثيرون عن متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء التي قاموا بإجرائها منذ فترة قصيرة.. حيث من الطبيعي أن يعانيَ المريضُ من بعض الشعور بعدم الاستقرار في الإبصار خلال الفترة التي تلي موعد انتهاء العملية.. فما طول الفترة التي قد يستغرقها البصر بعد هذه العملية كي يصبح مستقرًّا؟ وما الممارَسات التي يمكن الاعتماد عليها خلال تلك الفترة كي يقصر طول دون أضرار؟ وما الذي يمكن ملاحظته بعد العملية يدل على نجاحها؟

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

في البداية، وللإجابة عن سؤال: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بشكل تام، فمن الممكن القول إن مرحلة الاستقرار هذه تتم بالوصول إلى الشفاء التام من العملية بعد الانتهاء منها.. ذلك الشفاء الذي يحدث بصورة كاملة في خلال مدة  يتراوح طولُها بين أسبوعين وشهر ونصف.

 

خلال هذه المدة، يمكن للمريض أن يتبع مجموعة من التعليمات والممارَسات التي من شأنها تسريعُ الشفاء بصورة واضحة دون أضرار.. تلك الممارَسات التي تدخل ضمن مجموعة من التعليمات التي يوصي بها الطبيب المعالِج.. وهي تتضمن كلاً مما يأتي:

 

  1. يعطَى المريضُ نظارة شمسية تكون مخصَّصةً له، وعليه أن يقوم بارتدائها بغرض وقاية عينيه من الضرر الذي قد يلحق بهما إثر التعرض لأشعة الشمس أو أيٍّ من أنواع الأضواء الساطعة.
  2. من الطبيعي أن يصف الطبيبُ بعض القطرات لتحسين نتيجة العملية ومنع وقوع أضرار لها.. وعلى المريض أن يستخدمَ هذه القطرات بشكل صحيح كما يوصي الطبيب.
  3. يجب أن يحرصَ المريض على حماية العين من أي أتربة أو أي مصادر كنت تكون سببًا للعدوى.

تشوش الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

تشوش الرؤية بعد عملية المياه البيضاء

استكمالاً للفقرات السابقة، وبعد الجواب عن سؤال: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بشكل تام؟ يمكننا القول إن تشوش الرؤية بعد انتهاء هذه العملية من الأمور الواردة جدًّا.. و لتقليل مدة استمراره، ولزيادة نسب نجاح العملية؛ يمكن اتباع الآتي:

 

  • في خلال أول سبعة أيام بعد العملية، يجب تجنب حمل أي أوزان ثقيلة أو عمل أي نشاط شاق.
  • في خلال الأسبوع الأول بعد انتهاء العملية، من الأفضل أن نتجنب الانحناء.. ومن الأفضل هنا كذلك الابتعاد الكامل عن ممارَسة أي تمارين رياضية قد تضر بالعين.
  • في حال الرغبة في الاستحمام، من الأفضل إغلاق العين بشكل كامل.. حيث إن دخول الماء إلى العين بالخطأ قد يكون سببًا في العدوى بعد العملية؛ ما قد يهدد نجاحها.
  • في خلال أول أسبوعين من موعد انتهاء العملية، من الأفضل الامتناع التام عن ممارَسة السباحة.. حيث إنها تزيد من خطر دخول الماء إلى العين، إلى جانب أنها قد تتسبب في إجهاد العين؛ ومن ثم الإضرار بنتيجة العملية.
  • في خلال أول أسبوع يلي موعد انتهاء العملية، عادةً ما ينصح الطبيبُ بارتداء درع يكون مسؤولاً عن وقاية العين خلال فترات النوم.
  • خلال المدة المذكورة بالأعلى، من الطبيعي أن تكون الرؤية مشوشة بعض الشيء.. كما أن العينَ قد تعاني من بعض الاحمرار.. كل هذه أمورٌ طبيعية لا تستدعي القلق، إلا إذا زادت حدتها بصورة ملحوظة دون تحسن.. وفي هذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب مرة أخرى.

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

إلى هذا الحد نكون قد عرفنا متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بشكل كامل، وما يمكن فعله لتقصير هذه المدة.. ولكن ماذا عن النوم؟

في جميع الأحوال، من الأفضل أن يتجنبَ المريضُ الاستلقاء أو النوم على الجانب الذي توجد به العين التي تم إجراء العملية بها.. ولكن هذا الأمر ليس ضارًّا بشكل كبير؛ فليس هناك تأثير مباشِر للعملية على النوم.

يجب الانتباه إلى أنه -كما ذكرنا بالأعلى- يوصَى بارتداء درع من مسؤوليته وقاية العين خلال فترات النوم.. ومن شأن هذا الدرع أن يُشعِرَ المريضَ بحالةٍ من عدم الراحة.

كيف اعرف نجاح عملية المياه البيضاء؟

كيف اعرف نجاح عملية المياه البيضاء؟

فضلاً عن معرفة متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بشكل تام؟ يجب ألا نغفل كذلك عن السؤال عن أهم علامات نجاح هذه العملية.

بصورة عامة، يمكن إجمال نجاح عملية المياه البيضاء في تحقق أهدافها وعدم حدوث مضاعفاتها المحتمَلة.. بالنسبة لأهدافها، فهي تتمثل في كل مما يأتي:

 

  • تحسين مجال النظر ليصبح المريضُ قادرًا على رؤية الأشياء والأشخاص بشكل أكثر وضوحًا.
  • قدرة المريض على التفريق بين الألوان المختلفة بسهولة.
  • قدرة المريض على النظر إلى مختلف الأضواء الساطعة بسهولة دون المعاناة من ظهور الوهج في مجال الرؤية.

 

كما  يدل على نجاح العملية أيضًا عدم حدوث مضاعفاتها المحتمَلة، والتي تتضمن كلاً مما يأتي:

 

  • حدوث عدوى في أنسجة العين.
  • حدوث نزف من أنسجة العين يصعب السيطرة عليه.
  • المعاناة من التورم المستمر في أنسجة العين من الأمام أو من الداخل دون تحسن.
  • حدوث تلف ب أجزاء من العين تظهر في صورة تدهور ب الرؤية.
  • امتلاء مجال الإبصار بالعديد من الهالات والبقع ذات اللون الداكن.
  • عدم استقرار العدسة المزروعة في موضع زرعها وتحركها منه ل تؤثر على الرؤية بالسلب.
  • المعاناة المستمرة من تشوش الرؤية و ضبابيتها دون تحسن رغم مرور وقت طويل.. فمن المفترض أن تختفي خلال الأسابيع الأولى كما ذكرنا في جوابنا بالأعلى عن سؤال: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بشكل كامل؟
  • حدوث تورم لطبقة الشبكية أو انفصالها عن الطبقات المجاورة لها؛ ما يؤثر بصورة كبيرة على الرؤية سلبًا.
  • عدم حدوث تحسن ملحوظ بالرؤية.
  • المعاناة من مشكلات أخرى بالعين توافر سببها أثناء إجراء عملية المياه البيضاء.

الأسئلة الشائعة

ننتقل الآن لنوضح بعضًا من أكثر الأسئلة شيوعًا بخصوص السؤال المطروح: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بشكل كامل؟

هل تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

نعم، فمن أهم فوائد عملية المياه البيضاء أنها تجعل الشخص يرى بشكل أكثر وضوحًا.. بالإضافة إلى فوائد أخرى متعددة في هذا الصدد؛ حيث تمكِّن المريضَ من النظر إلى الضوء الساطع دون مشكلة.. بالإضافة إلى تيسير التفريق بين الألوان المختلفة بدون معاناة.

ما سبب عدم وضوح الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

قد يحدث ذلك نتيجةً لبعض التورم في المنطقة الأمامية من العين.. ولكن الأمر طبيعيًّا ويختفي من تلقاء نفسه مع الالتزام بتعليمات ما بعد العملية.. فلا داع للقلق هنا إلا إذا استمر الأمر طويلاً دون تحسن يُذكَر.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء؟

يمكن إجمال هذا الأمر في اتباع تعليمات الطبيب المسؤول عن الحالة بشكل كامل.. وقد تحدثنا بالأعلى عن مجموعة من أهم هذه التعليمات.

 

إلى هذا الحد نكون قد انتهينا من توضيحِنا للإجابة المفصَّلة عن سؤال: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء بشكل كامل؟ حيث ذكرنا المدة المطلوبة، بالإضافة إلى أهم الممارَسات التي يمكن للمريض اتباعها لتقصير هذه المدة.. كما تحدثنا كذلك عن العلاقة بين عملية المياه البيضاء والنوم.. ولم نغفل عن ذلك مجموعة من أهم العلامات التي قد تكون دليلاً على نجاح العملية.

المصادر

وسوم

  • متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء
  • كم يوما يستغرق تحسن النظر بعد عملية المياه البيضاء؟
  • استعادة النظر بعد جراحة إعتام عدسة العين
  • تحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء
  • هل تتحسن الرؤية بعد عملية إزالة الماء الأبيض؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى