منوعات

مركز التدريب الحرس الوطني

مركز التدريب الحرس الوطني مؤسسة رائدة تهدف إلى تطوير الكفاءات العسكرية وتعزيز القدرات الوطنية، كما يوفر مجموعة واسعة من البرامج التدريبية، والخدمات المتخصصة لتحقيق هذه الأهداف بأفضل شكل ممكن، علاوة على كونه يعد صرحا علميا عريقا يسهم بفعالية في صقل مهارات جنود الحرس الوطني، وتزويدهم بالمعرفة والخبرات اللازمة لأداء واجباتهم المقدسة في حماية الوطن والمواطنين، كما يقع المركز في موقع استراتيجي متميز، مما يجعله مركزا مفضلا لتنفيذ البرامج التدريبية والتطويرية للحرس الوطني.

نبذة عن تاريخ مركز التدريب الحرس الوطني

بدأت رحلة الحرس الوطني السعودي سنة 1368 هـ بأمر من الملك عبدالعزيز طيب الله ذكراه بتدشين مكتب مسؤول عن الجهاد والمجاهدين، ليكون ركيزة لمؤسسة عسكرية عظيمة تساهم في حماية الوطن وأمنه، ومع ازدياد احتياجات المملكة، تطور مكتب الجهاد والمجاهدين سنة 1374 هـ إلى الحرس الوطني، ليشمل سائر أنحاء المملكة، وقد تولى سمو الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني سنة 1376 هـ.

ليضع حجر الأساس لبناء عسكري متين، بعدها تبعه سمو الأمير سعد بن سعود بن عبدالعزيز، واستمرت مسيرة التطوير حتى سنة 1382 هـ، ومع تولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني، شهدت المؤسسة نقلة نوعية تحولت فيها من متطوعين ومجاهدين إلى صرح عسكري شامخ، حيث واكب الأمير عبدالله بن عبدالعزيز طموحاته بخطط مدروسة.

فأعاد تشكيل الحرس الوطني ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق أهدافه، وقد شهدت سنة 1394 هـ نقلة أخرى حيث تم إعادة تنظيم وحداته كافة وبناء خطة تطوير على مفهوم الأسلحة المشتركة، حيث شكلت كتائب الأسلحة المشتركة، نواة لألوية المشاة الآلية، وتشكلت وحدات الأمن الخاصة ووحدات الإسناد مثل الهندسة والإمداد والتموين والاتصالات ووحدات الإسناد الطبي.

أهداف مركز التدريب الحرس الوطني

أهداف مركز التدريب الحرس الوطني

يستخدم المركز أهدافه السامية في صقل خبرات جنود الحرس الوطني وبناء قدراتهم، وتعزيز مكانته كصرح علمي رائد يسهم بفعالية في حماية الوطن والمواطنين، ومن أبرز هذه الأهداف:-

  • إعداد كوادر مؤهلة قادرة على التعامل مع مختلف المواقف والتحديات التي قد تواجههم في أداء واجباتهم.
  • رفع كفاءة جنود الحرس الوطني وتطوير مهاراتهم، من خلال برامج تدريبية منظمة تغطي مختلف المجالات العسكرية والأمنية.
  • التركيز على تطوير مهارات الجنود القتالية والمهنية، مثل الرماية والقتال القريب والتدخل السريع، بالإضافة للإسعافات الأولية واستخدام الأسلحة، وكيفة التفاوض وتأمين الشخصيات المهمة.
  • غرس القيم والمبادئ الأخلاقية في نفوس الجنود، وتعزيز روح الانتماء والولاء للوطن والملك.
  • يوفر المركز للجنود فرصة التعلم المستمر من خلال برامج تعليمية متنوعة تواكب أحدث التطورات في المجالات العسكرية والأمنية.
  • يساهم مركز التدريب بفعالية في تطوير منظومة الحرس الوطني بشكل عام من خلال إعداد كوادر بشرية مؤهلة قادرة على الدفاع باستماتة عن المملكة وأراضيها وسيادتها.

رؤية مركز التدريب الحرس الوطني

تهدف رؤية الحرس الوطني إلى إيصال رسالة للجميع بأنه ركيزة عسكرية مسلحة تتمتع بقدرات عسكرية عالية، وتجهيزات متطورة، وكوادر بشرية مؤهلة، مما يمكنها من أداء واجباتها بفعالية وكفاءة عالية.

ليمثل صمام أمان للمملكة ودعامة أساسية لاستقرارها، حيث يناط به مهام جليلة تشمل الدفاع عن أراضي وحدود المملكة والمحافظة على الأمن والاستقرار الداخلي، والعمل على حماية مقدسات ومكتسبات وممتلكات الدولة.

مميزات مركز التدريب الحرس الوطني

مميزات مركز التدريب الحرس الوطني

يتميز المركز بمجموعة من المميزات التي تنعكس على المملكة وممتلكاتها ومواطنيها، كما تعكس جودة الخدمات التي يقدمها وتميزه في مجال تطوير الكفاءات العسكرية والقيادية، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:-

  • يتمتع المركز ببنية تحتية متطورة تشمل مرافق تدريبية حديثة ومجهزة بأحدث التقنيات والمعدات التدريبية، مما يسهم في توفير بيئة تدريبية مثالية.
  • يضم فريقًا من المدربين والقيادات العسكرية والأكاديمية ذوي الخبرة والكفاءة في مجالات القيادة والتدريب العسكري، والذين يقومون بتوجيه وتدريب الفرق بمهنية عالية وفقًا لأحدث المعايير.
  • يقدم مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية التي تغطي مختلف المجالات العسكرية والقيادية، مما يسمح للمتدربين بتطوير مهاراتهم وخبراتهم في مجالات متعددة.
  • يتم توفير التوجيه والمتابعة الفردية لكل متدرب، لكي يتم تقديم الدعم والمساعدة اللازمة لضمان استيعاب المواد التدريبية وتحقيق الأهداف المحددة.
  • يتيح المركز أيضا فرصًا للتدريب على التخصصات الفنية المختلفة مثل الطيران، والهندسة، والطب العسكري، مما يساهم في تطوير المهارات الخاصة لدى الفرد وتطوير أدائه.
  • يقع المركز في موقع استراتيجي يسهل الوصول إليه من مختلف مناطق المملكة، مما يجعله وجهة مفضلة للتدريب لدى الحرس الوطني.
  • يمتلك أسطول من أحدث القطع العسكرية المتطورة في مختلف الأسلحة، سواء الميكانيكية أو الهندسية أو الجوية التي يجعلها ركيزة للدفاع عن أرضه ومقدساته.

الخدمات التي يقدمها مركز التدريب الحرس الوطني

يمثل مركز تدريب الحرس الوطني صرحًا علميًا شامخًا يسهم بفعالية في صقل مهارات جنود الحرس الوطني، وتزويدهم بالمعرفة والخبرات اللازمة لأداء واجباتهم المقدسة في حماية الوطن والمواطنين، علاوة على كونه متنوع الخدمات يلبي احتياجات الجنود المختلفة والتي تشمل:-

الدورات التدريبية الأساسية

تقدم هذه الدورات للجنود الجدد لتعريفهم بمهام الحرس الوطني، وواجباتهم، والقيم والمبادئ التي يمثلها، حيث تتناول هذه الدورات مواضيع مهمة مثل التاريخ العسكري للحرس الوطني، وهيكلية الحرس الوطني.

علاوة على مهامه ودوره، فضلاً عن اللوائح والقوانين المنظمة لعمل مركز التدريب الحرس الوطني، وأساليب ونظم اللياقة البدنية والمهارات القتالية الأساسية، والإسعافات الأولية، كما يتم التدريب على استخدام الأسلحة الخفيفة.

الدورات التدريبية المتقدمة

تقدم هذه الدورات للجنود ذوي الخبرة لتعزيز مهاراتهم في مختلف المجالات العسكرية والأمنية، حيث تتناول هذه الدورات مواضيع متقدمة مثل التكتيكات والتقنيات والإجراءات  (TTPs)، بالإضافة لمكافحة الإرهاب والأسلحة المتقدمة، ومعرفة كيفية التفاوض وتأمين الشخصيات المهمة، واكتشاف التفجيرات، وأساسيات ونظم الحرب الإلكترونية والاستخبارات.

الدورات التدريبية التخصصية

تقدم هذه الدورات للجنود في مختلف التخصصات، مثل مكافحة الجرائم الإلكترونية والمخدرات والحماية الساحلية، علاوة على الأمن السيبراني وأساليب البحث والتحقيق الجنائي، ومنظومة الحماية المدنية كالإطفاء والإنقاذ.

برامج التطوير المهني

تقدم هذه البرامج للجنود لتعزيز مهاراتهم الإدارية والقيادية، ومهارات التواصل، ومهارات حل المشكلات، كما تتناول هذه البرامج مواضيع مهمة مثل القيادة والإدارة والتواصل الفعال، علاوة على حل المشكلات واتخاذ القرارات، والعمل الجماعي وبناء الفرق، وتعلم إدارة الوقت والضغط.

برامج التعليم المستمر

تقدم هذه البرامج للجنود فرصة التعلم المستمر وتطوير مهاراتهم على مدار حياتهم المهنية، حيث تتناول هذه البرامج مواضيع متجددة في مختلف المجالات العسكرية والأمنية، مثل أحدث التطورات في مجال البرامج التكنولوجية علاوة على برامج اللغة الإنجليزية.

مما يتيح فرصة إتقان اللغة الإنجليزية، وهي لغة أساسية للتواصل مع العالم الخارجي والاطلاع على أحدث التطورات في المجالات العسكرية والأمنية، وأيضًا برامج القيادة والإدارة وبرامج القانون الدولي الإنساني الذي ينظم النزاعات المسلحة ويحمي المدنيين.

رئاسة مركز التدريب الحرس الوطني

رئاسة مركز التدريب الحرس الوطني

في سنة 1434 هـ، خرج بيان ملكي بتغيير رئاسة الحرس الوطني من مكتب لوزارة، وتنصيب الأمير متعب بن عبدالله وزير للمكتب، ومن بعدها في 1439/02/15 هـ، تم تنصيب الأمير خالد بن عياف في منصب وزير منظومة الحرس، وفي 1440/04/19 هـ تم تنصيب الأمير عبد الله بن بندر ويظل في منصبه وزير حتى الآن.

مركز التدريب الحرس الوطني يعد صرح عسكري وأكاديمي شامخ يهدف إلى تعزيز وتحسين مستوى التدريب العسكري لدى أفراد الحرس الوطني، سواء في المجالات العسكرية الأساسية أو المتخصصة، فمركز التدريب الحرس الوطني مركزًا متطورًا ومتميزًا وعالميًا في تطوير وتدريب القوات العسكرية، وفق أحدث المعايير والتقنيات.

الأسئلة الشائعة

والآن لنتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول مركز التدريب الحرس الوطني وأهم هذه الأسئلة هي: 

كم مدة الدورة في الحرس الوطني؟

مدة الدراسة عبارة عن 6 فصول يبلغ كل فصل من 14 الى 16 أسبوع باجمالي ساعات دراسية (132) ساعة.

كيف احجز موعد بالحرس؟

من خلال فتح تبويب بالخدمات الإلكترونية بموقع الشؤون الصحية الخاص بالحرس الوطني، واختيار قائمة خدمات المرضى و تعبئة النموذج بالإضافة لإرفاق المستندات المطلوبة.

كيف اتواصل مع الحرس الوطني؟

عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الرقم الخاص بالواتساب أو الأرقام الداخلية 4912222 – تحويلة – 22792.

المصادر

الوسوم

  • مركز التدريب الحرس الوطني
  • الالتحاق بالحرس الوطني السعودي
  • شروط التقديم للالتحاق بالحرس الوطني
  • برامج التدريب العسكري في الحرس الوطني
  • حياة المجندين في الحرس الوطني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى