منوعات

مستشفى القطيف المركزي

مستشفى القطيف المركزي أحد الصروح الطبية الرائدة التي تقع في قلب القطيف، يحظى بموقع استراتيجي متميز في قرية الجش، بين الطريق الرابط  بين الظهران و الجبيل، مما يجعله المقصد الرئيسي لاستقبال حالات الطوارئ والتحويلات الطبية من مختلف المدن والقرى في المنطقة الشرقية، والذي تم افتتاحه بالإضافة إلى عدد من المشاريع الأخرى، بمبادرة من الملك فهد بن عبد العزيز، في السادس عشر من ربيع الأول لعام 1407 هـ، ويتميز بسعة تشغيلية تبلغ 360 سريرًا.

نبذة عن مستشفى القطيف المركزي

يُعد مركزًا طبيًا شاملًا يقدم خدمات طبية عالية الجودة ومتخصصة، مدعومة بفريق طبي متميز وتقنيات حديثة، مما يجعله وجهة موثوقة للرعاية الصحية في المنطقة، حيث يتميز بسعة تشغيلية تبلغ 360 سريرًا، موزعة على مختلف التخصصات الطبية، وقد بلغت تكلفة هذا المشروع النوعي مبلغ ثلاثمائة وستين مليون ريال سعودي، وقد تم افتتاحه من قبل الملك فهد بن عبد العزيز.

مما يجعله واحدًا من أبرز المرافق الطبية في المنطقة الشرقية بالمملكة السعودية، علاوة على توفر الكثير من الخصائص والتخصصات الطبية المتميزة به، إلى جانب تقديمه لخدمات شاملة للمرضى، حيث يضم تخصصات طبية متعددة تشمل الجراحة، الأمراض الباطنة، النساء والولادة، طب الأطفال، الطوارئ، والعديد من التخصصات الأخرى لضمان تلبية احتياجات مختلف الحالات الطبية.

أهداف مستشفى القطيف المركزي

أهداف مستشفى القطيف المركزي

تنتهج المستشفى رسالة سامية تتمثل في تقديم أعلى مستويات الخدمة الطبية المميزة والمتكاملة لجميع المرضى في المنطقة الشرقية، وذلك في إطار أنظمة وزارة الصحة وبما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، حيث تركز على مجموعة من الأهداف تشمل:-

  • يضع المستشفى على رأس أولوياته احترام خصوصيات المرضى ومشاعرهم، كما يحرص على توفير بيئة آمنة ومريحة لهم، لضمان تجربة طبية إيجابية تُساهم في تسريع عملية الشفاء.
  • تمثل المستشفى منارة تعليمية رائدة في مجال الطب، فتسعى جاهدة لتوفير فرص تعلم وتدريب متميزة للأطباء العاملين من مختلف التخصصات الطبية.
  • تنظيم برامج تعليمية مكثفة للأطباء، تهدف إلى صقل مهاراتهم وتطوير خبراتهم في مختلف المجالات الطبية، وكذلك برامج تدريبية عملية على يد خبراء عالميين، لتعلم أحدث التقنيات الطبية.
  • دعم طلاب المعاهد الصحية بهدف إعداد جيل جديد من الكوادر الطبية الماهرة، وتنمية مهارات العاملين في المجال الصحي، لرفع مستوى مهاراتهم ومعارفهم.
  • يُشجع المستشفى الأطباء على إجراء البحوث الطبية، وذلك لتوفر بيئة مناسبة تُحفز على الإبداع والابتكار، مع دعمهم بجميع الإمكانيات المتاحة.
  • عدم إهمال إقامة مؤتمرات وندوات علمية دورية، وذلك لتبادل المعرفة والخبرات بين مختلف فئات العاملين في المجال الطبي.
  • يُقدم المستشفى استشارات طبية متخصصة للمؤسسات الصحية الأخرى في المنطقة، من أجل المساهمة في وضع السياسات الصحية وتطويرها في المنطقة، بالإضافة لتنظيم حملات توعوية صحية لنشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع.

رؤية مستشفى القطيف المركزي

تطمح إدارة المستشفى لأن تكون جهة رائدة دوليًا في مجال التنظيم الصحي، مبنية على المعرفة العلمية، للحفاظ على صحة الجمهور وتعزيزها.

مميزات مستشفى القطيف المركزي

مميزات مستشفى القطيف المركزي

يتميز مستشفى القطيف المركزي بكونه يشرف على بلدة الجش في محافظة القطيف، مما أعطاه موقع فريد على طريق الظهران – الجبيل السريع، جعله بؤرة جذب طبي هام، فضلاً عن كونه يستقبل معظم حالات حوادث الطرق والتحويلات القادمة من جميع مدن وقرى المنطقة الشرقية، بالإضافة لمميزاته الأخرى مثل:-

  • يتمتع مستشفى القطيف بتجهيزات وتقنيات طبية متطورة، تسهم في تقديم خدمات عالية الجودة ورعاية متفوقة للمرضى.
  • يضم أيضًا فريقًا طبيًا مؤهلاً ومتخصصًا، يعمل بتفان على تقديم الرعاية الطبية المتميزة وتلبية احتياجات المرضى.
  • يتوفر في المستشفى قسم طوارئ مجهز بالكامل لاستقبال حالات الطوارئ على مدار الساعة، وتقديم الرعاية الفورية والمهنية للمصابين والمرضى الحرجين.
  • يهتم بتقديم برامج تثقيفية وفعاليات توعوية في مجال الصحة، والوقاية للمجتمع المحلي بهدف الحد من الأمراض وتعزيز الوعي الصحي.
  • يضم الكثير من التخصصات الطبية التي تشمل الكثير من الأقسام المتخصصة مثل الجراحة، طب الأطفال، الطوارئ، الباطنة، النساء والولادة والعديد من التخصصات الأخرى، التي تعمل تلبية جميع احتياجات الحالات الطبية.
  • شُيّدَ المستشفى على أحدث المواصفات العالمية، بِسعة سريرية تبلغُ 360 سريرًا، موزّعة على مختلف التخصصات الطبية، من طب عام وجراحة وِ تخصصات دقيقة، ممّا جعله وجهة مثالية لمختلف الحالات المرضية.
  • حرصَ المستشفى على مواكبة التطورات الطبية الحديثة، من خلال تزويده بأحدث الأجهزة والمعدّات الطبية، وتدريب كادره الطبي والتمريضي على أعلى مستوى.

الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى القطيف المركزي

الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى القطيف المركزي

يقدم مستشفى القطيف مجموعة واسعة من الخدمات الطبية الشاملة، تشمل جميع التخصصات الطبية، وذلك للمرضى من مختلف الأعمار، علاوة على حرص إدارة المستشفى على تحديث وتطوير الخدمات المقدمة بشكلٍ دوري، واستخدام أحدث التقنيات الطبية، وتوفير كادر طبي مُؤهّل وذو خبرة عالية، وتشمل أهم الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى ما يلي:-

العيادة الخارجية

يضم المستشفى العديد من العيادات الخارجية التي تقدم خدمات الكشف الطبي والتشخيص والعلاج في مختلف التخصصات، مثل الطب الباطني كأمراض القلب، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الغدد الصماء والسكري، بالإضافة لأمراض الدم ، وأمراض المناعة الذاتية.

عيادة الطب النفسي

ويتوفر بها كافة الخدمات العلاجية المتخصصة في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية، بالإضافة لاضطرابات الشخصية واضطرابات الأكل، كما يتوفر قسم خاص بعلاج الإدمان.

عيادة طب الأطفال

يتم من خلالها تشخيص وعلاج أمراض الأطفال حديثي الولادة، بالإضافة لوجود قسم خاص للمبتسرين والحضانات، فضلاً عن قسم أمراض الأطفال الصغار والأطفال الأكبر، وكذلك قسم علاج أمراض الحساسية.

عيادة أمراض النساء والولادة

تتيح هذه العيادات توفير رعاية الأمومة بجميع مراحلها من متابعة الحمل، وتنظيم النسل، علاوة على علاج أمراض النساء، بالإضافة لتخصيص قسم للولادة الطبيعية والقيصرية، وعلاج العقم والحقن المجهري.

عيادة الجراحة العامة والعظام

يتوفر في هذه العيادات كافة الخدمات المتعلقة بالجراحة العامة وجراحة العظام مثل جراحة الجهاز الهضمي، وجراحة الصدر، فضلا ًعن جراحة الأوعية الدموية، وكسور العظام، وتركيب وجراحة أمراض المفاصل والعمود الفقري، كما يتوفر قسم لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وتشخيص الأمراض المرتبطة بها وجراحة الرأس والرقبة.

عيادة أمراض الجلدية وطب العيون

تقدم مستشفى القطيف المركزي هذه العيادات لتشخيص حديث لأمراض العيون، بالاعتماد على أشعة الليزر بالإضافة لإجراء جراحة العيون وتصحيح النظر، كما تضم قسم خاص بتشخيص وعلاج أمراض الجلد والشعر والأمراض التناسلية.

عيادة طب الأسنان والفيزياء العلاجية

تشتمل هذه العيادات على معالجة الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين، بالإضافة لعمل تقويم الأسنان، علاوة على التأهيل بعد الإصابات، والعلاج الطبيعي للأمراض المزمنة، وكذلك إعادة التأهيل الوظيفي.

عيادات الطوارئ والعمليات الجراحية

يضم المستشفى قسم طوارئ مجهز لاستقبال جميع الحالات الطارئة على مدار الساعة، وتقديم الإسعافات الأولية والعلاج اللازم للمرضى، بالإضافة إلى العديد من غرف العمليات الجراحية المجهزة بأحدث التقنيات الطبية، لإجراء مختلف أنواع العمليات الجراحية.

العناية المركزة والخدمات المساندة

يضم المستشفى وحدة عناية مركزة مجهزة بالأجهزة والمعدات الطبية، لتقديم رعاية متخصصة للمرضى الذين يعانون من حالات حرجة، كما يقدم العديد من الخدمات المساندة، مثل إجراء الفحوصات المخبرية المختلفة وإجراء مختلف أنواع الأشعة، فضلاً صرف الأدوية للمرضى، والتغذية العلاجية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى.

مستشفى القطيف المركزي عبارة عن مركزًا طبيًا شاملًا يقدم خدمات طبية عالية الجودة ومتخصصة، مدعومة بفريق طبي متميز وتقنيات حديثة، مما يجعله وجهة موثوقة للرعاية الصحية في المنطقة، فمستشفى القطيف المركزي يواصل مسيرته الحافلة بالإنجازات، سعيًا لتحقيق رسالته السامية في تقديم رعاية صحية متميزة للمرضى، وتعزيز مكانته كصرح طبي رائد في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

كم سرير في مستشفى القطيف المركزي؟

تبلغ السعة السريرية لهذا المستشفى 360 سريراً وقد تم توزيعها على مختلف

ما الفرق بين مستشفى عام مستشفى مركزي؟

المستشفى العام يشتمل على شتى التخصصات سواء العامة أو الدقيقة المتعلقة بجميع الأمراض، لكن المستشفى المركزي به عدد من التخصصات التي تشمل الطب العام والجراحة العامة، علاوة على العيون والأنف والحنجرة والنساء والتوليد.

هل مستشفيات السعودية مختلطة؟

يمنع الاختلاط بشكل عام في جميع المستشفيات والقطاعات الصحية حسب الفتاوي والقوانيين السعودية.

المصادر

الوسوم

  • مستشفى القطيف المركزي
  • مستشفيات القطيف
  • ارقى مستشفى حكومي في القطيف
  • تخصصات مستشفى القطيف المركزي
  • حجز موعد في مستشفى القطيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى