الطب البديلالعناية بالبشرة والجسمصحة وجمالعصائر ومشروبات

مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ

هناك مجموعة مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ بشكل طبيعي وذلك من خلال وجود مجموعة من الفيتامينات والمعادن الثمينة التي يحصل عليها الجسم من خلال تلك المشروبات الطبيعية دون الحاجة إلى تناول الأدوية الطبية، وكلما كان اللجوء إلى استخدام المواد الغذائية الطبيعية في الخضروات والفواكه كان ذلك أفضل لكم من اللجوء إلى استخدام العلاج والذي يحتاج إلى إشراف طبيب.

مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ

مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة استخدام كل ماهو طبيعي من أجل صحة الجسم لذا ننصحكم بمجموعة مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ دون الحاجة إلى اللجوء إلى تدخلات طبية لعلاج الأمراض الخطيرة مثل:

1. عصير الرمّان:

ويحتوي عصير الرمان على مجموعة من مضادات الأكسدة بجانب مواد النترات التي تساعد بشكل طبيعي في توسعة الأوعية الدموية، لذا فإن حصولكم على عصير الرمّان أو من خلال وجود في مواد مكملة يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل جسم الإنسان بشكل كبير.

2. مشروب القرفة:

يوجد في مشروب القرفة مجموعة كبيرة من الفوائد التي تعمل في  تنشيط الدورة الدموية، إذ أن القرفة لها قدرة على زيادة تدفقات الدماء وصولاً إلى القلب بشكل كبير.

3.مشروب الشمندر:

يستهلك الكثير من الرياضيين عصير الشمندر بسبب ما به   من فوائد تعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، 

حيث يحتوي على مادة النترات التي تفيد في توسعة الأوعية الدموية، وبالتالي تعمل على زيادة تدفق الدم مع تنشيط الدورة الدموية.

4. الخضروات الليفية:

عليكي استخدام الخضروات الليفية مثل السبانخ لأنها تحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على توسعة الأوعية وتنشيط الدورة الدموية، وننصحك بأن تقومي بخلطها مع بقية الخضروات الليفية وذلك باستخدام الخلاط للحصول على العصير الخاص بها.

5. الفاكهة الحمضية:

هناك الكثير من الفاكهة الحمضية، التي يمكنك أن تقومي بتحضيرها في المنزل مثل عصير البرتقال، أو عصير الليمون، وكذلك الجريب فروت، حيث تحتوي تلك الفاكهة على مضادات الأكسدة مع الفلافونويدات التي تساهم في التقليل من ضغط الدم داخل جسم الإنسان مع تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير.

 6.عصير التوت:

حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وأهمها مادة الأنثوسيانين التي تساعد في تدفّق الدم على نحو كبير، مع حماية جدران الشرايين من حدوث التلف لتكون مرنة وصلبة، وبالتالي تساعد في تنشيط الدورة الدموية.

اكلات توصل الدم للمخ

اكلات توصل الدم للمخ

ومثلما هناك مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ هناك أيضا اكلات توصل الدم للمخ مثل:

1.الفلفل الحار:

من خلال قيامك باستخدام الفلفل الحار أثناء تحضير الطعام المنزلي لأجل أطفالك، سوف تحصلين بشكل طبيعي على  مادة كيميائية نباتية وهي تسمى الكابسيسين، والتي تعزز من تدفقات الدم إلى كل الأنسجة وذلك من خلال خفض مستوى ضغط الدم مع تحفيز خروج أكسيد النيتريك وكذلك موسعات الأوعية الدموية، وقد أشارت الأبحاث إلى الفلفل الحار يحسن من قوة الأوعية الدموية ويقلل من نسبة تراكم الترسبات.

2.البصل:

يعتبر البصل مصدر مميز للحصول على مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تعمل على رفع صحة القلب، فمن خلال وضع البصل داخل وصفاتك سوف تتمكني من تحسين الدورة الدموية للصغار وكذلك الكبار لأنة يساعد الشرايين والأوردة في الاتساع وقت زيادة تدفق الدم، كما يمكنك أن تستخدمي  نحو 4.3 جرام من مستخلصات البصل بشكل يومي في الطعام وهو ما يحسن تدفق الدم وعملية تمدد الشرايين من بعد الوجبات.

كذلك يحتوي البصل على مضادات للالتهابات، والتي يمكنها أن تعزز من تدفق الدم في جسمك مع رفع كفاءة صحة القلب ونسبة الالتهابات في داخل الأوردة والشرايين.

3. القرفة:

تستخدم أغلب النساء القرفة ضمن التوابل أثناء تحضير الطعام وهو يتمتع مع طعمه المميز بالكثير من الفوائد الصحية، مثل زيادة تدفق الدم، مع تمدد الأوعية الدموية و تدفقات الدم في داخل الشريان التاجي.

دواء لتوصيل الدم للمخ

دواء لتوصيل الدم للمخ

وبخلاف استخدامك مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ بشكل طبيعي هناك أدوية من أجل تنشيط الدورة الدموية للمخ ولكن تستخدم من تحت إشراف الطبيب المعالج كالتالي:

1.البنتوكسيفيلين (Pentoxifylline):

ويشتهر ذلك الدواء بالقدرة على تحسين تدفقات الدم عند من  يعانون من مشاكل في تدفقات الدم، وهو ما يسبب آلام في كل الجسم، مع حدوث التقلصات، وتعب في كلا اليدين والقدمين، وبالتالي يعمل الدواء من خلال التقليل من نسبة كثافة و ميوعة الدم، وتلك التغيرات تساعدنا في الحصول تدفقات الدم بشكلٍ سهل خصيصًا في داخل الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة من تحت اليدين والقدمين، إذا كنت تعانين من تلك المشكلة.

2.فينبوسيتين (vinpocetine):

 يعمل الدواء على تحسين تدفقات الدم داخل الجسم وذلك عن طريق توسيع الوعاء الدماغي، كما أنه يجعلكي تشعرين بالتحسن من بعد رفع كفاءة التمثيل الغذائي في داخل الدماغ من خلال زيادة نسبة الأوكسجين وكذلك امتصاص نسبة الجلوكوز وبالتالي سوف تشعرين بتعزيز إنتاج الطاقة في داخل جسمك.

3.نوتروبيكس (Nootropics):

ويعمل ذلك النوع من العلاج على التحسين من تدفقات الدم من خلال التالي:

  • يتم تنشيط مركب يدعي أكسيد النيتريك أو (Nitric oxide)، ووظيفته العمل على إرخاء كل الأوعية الدموية.
  • مع تثبيط مادة الهوموسيستين (Homocysteine)، وبالتالي أي أضرار تصيب أجسامنا بسبب التأكسد في الأوعية الدموية.
  • يساعد في جعل خلايا الدم تكون أقل لزوجة.

4.بيراسيتام (Piracetam):

كذلك من ضمن أشهر أدوية تنشيط الدورة الدموية في داخل الدماغ حيث أنه من أهم علاجات النطق حيث يعمل على استعادتك كل الوظائف اللغوية في حالة فقدانها نتيجة مشكلة في الدماغ، مع تحسين تنشط الدورة الدموية وزيادة تدفقات الدم في داخل النصف الأيسر من المخ.

كذلك هناك عدة نصائح تساعدك في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ  وهي كالتالي:

  • عليكي أن تقومي بشرب الكثير من من الماء بشكل يومي، مع شرب الشاي الأخضر كذلك.
  • واحرصي على التقليل من نسبة الملح التي نستهلكها في الطعام.
  • تناولي كل المكملات الغذائية التي بها فيتامينات مثل د، وكذلك المغنيسيوم، والأوميغا 3 وكذلك تناولي الشوكولاتة الداكنة.
  • مع الأطعمة التي تحتوي على مادة المغنيسيوم وهي مثل الأفوكادو، وكذلك المكسرات، والبذور، واحصلي على مادة البوتاسيوم من خلال تناول السبانخ وأيضا البطاطس الحلوة.
  • احصلي على قسطٍ يكون كافٍ من النوم لمدة من 7 – 8 ساعات في اليوم.
  • عليكي الحفاظ على وزنك الصحي حيث أن زيادة الوزن لها تأثير على تدفقات الدماء في داخل جسم الإنسان على نحو  كبير، لذلك ينصح دوماً بالحفاظ على الوزن ضمن المعدلات الطبيعية.
  • ضرورة الحركة عليكي بممارسة التمارين وذلك لأهميتها لأجل تنشيط الدورة الدموية.
  • قومي باستخدام اليوغا وذلك لأن رياضة اليوغا من أهم أنواع الرياضات التي تعمل على تدفق الدماء.
  • تناولي الأسماك الدهنية لأن الأسماك الدهنية بها الأوميغا 3 الطبيعية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية.
  • حافظي على مخزون الحديد لأنه من المعادن الهامة التي تساعد في تدفق الدماء في الجسم وتنشط الدورة الدموية.

علامات حدوث مشكلة عدم وصول الدم للمخ

  1. حدوث مشاكل في الرؤية ، تصل إلى العمى في داخل عين واحدة أو  حدوث رؤية مزدوجة
  2. من ضعف أو حتى شلل في أحد الأطراف ، وقد تكون في أحد أو  في كلا الجانبين وذلك حسب الشريان المصاب.
  3. بالإضافة إلى الدوخة والدوار والارتباك مع فقدان التركيز، وتدلى الوجه في جانب واحد.

فيتامين لتنشيط الدورة الدموية

فيتامين لتنشيط الدورة الدموية

وقد أثبتت نتائج الأبحاث أن هناك فيتامينات يمكنك أن تقومي باستخدامها وهي تساعد في في تنشيط الدورة الدموية مثل:

 1.فيتامين E:

 خاصة إذا استخدمتي كل العناصر الغذائية التي تحتوي عليه في طعامك مثل زيت عباد الشمس، أو في زيت البندق وكذلك زيوت المكسرات، لذلك عليك أن تحرصي على إضافته للأطعمة لأجل الحصول على أفضل النتائج.

2.فيتامينات ب:

كذلك فيتامينات ب بكل أنواعها تساهم في تنشيط الدورة الدموية، مع تقليل الإصابة بالأمراض الأنيميا والضعف وهي في أغلب الخضروات الورقية مثل السبانخ وكذلك اللفت.

3.فيتامين سي:

 أهم الفيتامينات التي تحتاجين لها في الجسم، لذا عليكي استخدامها دوما لأنها تساعد في تقوية المناعة ثم تنشيط الدورة الدموية، وهي موجودة في البرتقال، وكذلك الفراولة، والكيوي، بالإضافة إلى البروكلي والكرنب.

 4.الحديد:

يعمل على تنشيط الدورة الدموية مع تقليل الإصابة بأمراض القلب وهو يوجد في داخل اللحوم الحمراء، وكذلك في الخضروات بالتحديد الورقية وعليك تناولها باستمرار. 

أسئلة شائعة حول مشروبات تحسين تدفق الدم إلى المخ

وبهذا نكون قد تعرفنا على مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ وإليكم الأسئلة الشائعة: 

كيف  الدم يوصل للمخ؟

من خلال شرب كميات كثيرة من المياه  يوميًا، وكذلك احتساء الشاي الأخضر مع التقليل من كميات الملح وتناول المكملات الغذائية.

ما هي الأطعمة و المشروبات التي توصل الدم إلى الدماغ؟

يمكنك تناول الفلفل الحار لأن به مادة كيميائية تسمى الكابسيسين،  تعزز من تدفقات الدم إلى كل الأنسجة من خلال خفض ضغط الدم ثم تحفيز إطلاق أكسيد النيتريك مع موسعات الأوعية الدموية.

ما هي المشروبات لتنشيط الدورة الدموية؟

الرمان حيث يساعد في تحفيز الدورة الدموية في الجسم.

بالنهاية نكون قد تعرفنا على مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ وكيفية استخدامها بشكل صحيح وأهم فوائدها من أجل صحة الجسم وأهم الفيتامينات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في تلك المشروبات.

المراجع

وسوم

  • مشروبات تساعد على تنشيط الدماغ
  • تحسين تدفق الدم إلى الدماغ
  • تعزيز وظائف المخ
  • مشروبات طبيعية للذاكرة والتركيز
  • أغذية لصحة الدماغ
  • علاج ضعف الدورة الدموية في الدماغ
  • مشروبات منزلية لزيادة التركيز
  • تنشيط الذاكرة بالأعشاب والمشروبات
  • الوقاية من أمراض الشيخوخة
  • خلطات طبيعية لتحسين الذاكرة
  • مشروبات تساعد على وصول الدم للمخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى