منوعات

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf، يحتوي على أهم القواعد الأساسية التي ينصح بها الكاتب الجميع لضمان الحصول على فاعلية أكبر في تحقيق أهداف حياتنا، من خلال تقديم رؤية واضحة، تساعدنا على التفكير في الأمور بشكل أفضل عما كنا عليه في السابق بسبب ظروف بيئة النشأة والحياة والمجتمع بالإضافة إلى العادات والتقاليد.

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf

أما عن ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf ،فيكون على النحو التالي:

  • بالبداية الإنسان بطبعه لديه المقدرة على التعليم من كل تجاربه السابقة بالإضافة إلى تجارب الآخرين بالدرجة الأولى، لذا من السهل بناء أو هدم كل عاداتنا السيئة. 
  • كذلك تساعدنا معرفتنا لذاتنا في تحليل وفهم الطرق التي تجعلنا نرى أنفسنا بدقة، وبالتالي نستطيع فهم كيفية الاستفادة من كل تجربة من التجارب والتعلم من الخطأ والصواب وإصلاح مسار حياتنا بشكل أسرع.
  • كذلك تأتي قاعدة المبادرة، من ضمن أهم نقاط تلخيص كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية pdf، وهي ضرورية في حيث يمكن بواسطتها بناء التوقعات ثم التفكير وبعدها الاستعداد للعمل أو من أجل اتخاذ القرارات اللازمة، نحو إيجابي من دون انتظار اي إرشادات من الآخرين.
  • كذلك من ضمن أهم النقاط التي جاءت في ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf، القدرة على الاستماع إلى أنفسنا لفهم لغتنا الخاصة، حيث أن مفهوم اللغة هنا يأتي بمعنى هل الأشخاص انفعاليون أم مبادرون، وبالتالي أن تعمقنا في فهم أنفسنا لمعرفة من نحن سوف نتمكن من تحديد الأولويات.
  • وتأتي نقطة تحديد الأولوية لتكون العادة الثالثة من السلوك الاستباقي بمعنى التعلم من الآخرين واتخاذ قرارات بناء على ذلك مع مراعاة تجاربنا، ثم يتم بعدها وضع الأهداف، بالتركيز على القيام بالأهم أولًا، مع ضمان أن أفعالنا تتوافق مع كل قيمنا وأهدافنا على المدى الطويل.
  • هناك نقطة أخري ينبغي علينا فهمها وهي أن الإنسان مكون من نحو ثلاث خرائط اجتماعية تفسر لنا طبيعة الإنسان، وهي على نحو كبير تؤكد أن الإنسان مسير وهي نظرية الحتمية الوراثية، والتي تعني أننا حصدنا كل ما صنعه أجدادنا، ولذلك قد نعاني من حدة في المزاج، انتقلت إلينا من خلال أجدادنا وذلك الحمض النووي الأمر الذي يواصل انتقاله عبر الأجيال وذلك عبر سلسلة وراثية، أو ما يطلق عليه الذاكرة الجينية للمجتمع.
  • أما الخريطة أو النظريّة الثانية فهي تدعي الحتمية النفسية، وبذلك نحن أيضا نحصد كل صنيعة آبائنا، بمعنى أن كل توجهاتنا الشخصية وتركيبتها النفسية، هي من نتاج أسلوب تربيتنا وتجاربنا التي مررنا بها في  مرحلة الطفولة.
  • بينما النظرية الثالثة فهي الحتمية البيئية، والتي تعني أن الوضع الاقتصادي أو السياسي للبلاد  كل ما يحيط بكم مسؤول عن المواقف التي أنتم فيها.

اقتباسات من كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

اقتباسات من كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

كذلك من اهم الاقتباسات التي جاءت ضمن تلخيص كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية على النحو التالي:

  • أن معظم الناس لا تستطيع الإصغاء بشكل عميق، ولا تستطيع تعليق أعمالها الحياتية لفترة طويلة، تكفي من أجل فهم كل ما يقال بشكل كافي، وذلك حتى يتمكنوا بعدها من التعبير عن أفكارهم بشكل فعال.
  • وإذا أردتم أن تتفاعلوا حقا مع كل من حولكم، يجب أن تتفهموا بدقة الأمور قبل أن تطلبوا من الآخرين أن التفهم، ومع ذلك ليس بمقدور الجميع إقناع  الآخرين بالتغيير، لأن كل إنسان حارس بوابة التغيير الخاصة به وهي تفتح من الداخل بواسطته فقط، ولا يسعنا فتحها لأي شخص آخر حتى من خلال المناقشات أو عبر الاستعطاف.

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية مسموع

ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية مسموع

كما يتطرق ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf، إلي التالي:

  • مجموعة عادات تساعدكم على أن تبدأوا في عملية التحفيز ثم المبادرة، وبعدها تأتي مرحلة ترتيب كل الأولويات والمسؤوليات ثم تحديد الأهداف، وذلك يكون القسم الأول من الكتاب ويأتي بعنوان النصر الخاص.
  • أما القسم الثاني منه فيضم العادات رقم أربعة وخمسة وستة، وهي عادات تستهدف العلاقات مع الآخرين وكيفية العمل الجماعي ورفع روح التعاون مع الفريق، وهي تكون بعنوان النصر العام، وأهم ما تحققه تلك العادات، التوازن ما بين البيت مع المدرسة والعمل.
  • بينما جاء القسم الأخير من كتاب العادة السابعة، بعنوان التجديد، ويحث القسم على ضرورة المثابرة والتمسك بالأمل، بالإضافة إلى احتواء كل قسم على مجموعة من التمارين البسيطة، وهي عبارة عن مجموعة من التطبيقات العملية لكل العادات السبع في داخل الحياة اليومية.
  • مع وجود جدول زمني للتنفيذ، بالإضافة إلى مجموعة أقوال مقتبسة، مع قصص واقعية عن بعض المراهقين الذين تخطوا كل صعاب الحياة ونجحوا في تحقيق أهم أهدافهم.
  • وقد ترجم الكتاب الممتلئ بالأفكار الفعالة إلى العديد من لغات العالم مثل اللغة العربية، لذا ننصحكم بقراءة ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf، من أجل إتخاذ قرار شراء الكتاب لفهم العادات السبع بدقة.

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية جرير

كما يمكنكم الحصول على ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية بالانجليزي، ثم شراء النسخة كاملة من خلال مكتبة جرير، مع توفير نسخة مترجمة للعربية، حيث نجح الكتاب في جذب ملايين القراء بسبب العادات التي نصح بها، ومن أهم تلك العادات التي ننصح بقراءة الكتاب كاملاً لفهمها هي:

  • ضرورة توسيع دائرة التأثير، فمن المهم إدراك أن الاستجابة التي نحددها عند التعامل مع الظروف التي تحدث نتيجة تأثيرات قوية، أننا قد قمنا بتغيير جزء من تركيبتنا الكيميائية وبالتالي طبيعة النتيجة التي سوف تحصل عليها سوف تكون متغيرة.
  • وبالتالي الشخصية المبادرة لا تعتمد على الظروف في تحقيقها للنجاح، وتكون هنا استجابتها مع تلك الظروف هي بالتركيز على دائرة تأثيرها هي في البيئة المحيطة بها.
  • كذلك فهم طبيعة المتطلبات والصفات، فمن ضمن الطرق التي يتم استخدامها من أجل تحديد الدائرة التي يكون بداخلها قلقنا، هي دائرة المتطلبات والصفات، لأن همومنا تكون مليئة بالمتطلبات، بينما التأثير مليئة بالصفات، والتركيز يكون حينها على الشخصية وكيفية التغلب على قلقنا في سبيل تحقيق أهدافنا، مع عدم السماح للآخرين للتأثير فيها بشكل سلبي، وتلك هي أهم نقطة في ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf، ومدعومة بمجموعة من التمارين البسيطة التي يمكن من خلال إتباعها الوصول إلى فهم أفضل عن أنفسنا.

كما يمكنكم تحميل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf من هنا.

الأسئلة الشائعة

والآن بعد أن تعرفنا على ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf، إليكم أهم الأسئلة الشائعة.

عن ماذا يتحدث كتاب العادات السبع؟

يتحدث عن  كيفية تغيير الحياة وتحقيق الأهداف مع زيادة فعالية الشخصية داخل المجتمع.

كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية كم صفحة؟

عدد الصفحات يكون نحو 373 صفحة.

ما هي العادة الخامسة في العادات السبع؟

 ضرورة الاستماع إلى كل أفكار الآخرين وفهم مشاعرهم. 

لماذا تعتبر العادات السبع مهمة؟

لأنها عبارة عن نظام التشغيل أثبت فعاليته في تطوير الفرد  وإنتاجيته.

بالنهاية نكون قد أوضحنا ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf، وأهم تلك العادات المذكورة وبعض الاقتباسات من الكتاب الأكثر شهرة في مجال التنمية البشرية، كما أنه من أعلي الكتب في المبيعات منذ صدوره بسبب أهميته وفاعليته الشديدة.

المصادر

الوسوم

  • ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية pdf
  • عادات النجاح ستيفن كوفي
  • تلخيص كتاب العادات السبع
  • عادات الحياة الفعالة
  • قراءة كتاب العادات السبع
  • عادات الناس الناجحين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى