منوعات

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية هي التي سوف تمكنك من التغلب عليه، وذلك لأن أي شخص تمثل له نقاط ضعفه رعبًا شديدًا، كونها هي مصدر ضعفه الذي لا يمكنه التحكم به أو التغلب عليه.

ولعل أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع عبارة “الشخصية النرجسية” هو الأنانية وحب الذات، فهي أكثر الصفات التي يتصف بها الشخص النرجسي، ولكن هل هذه هي الصفات الوحيدة التي يتصف بها!؟، وما هي نقاط ضعفه؟، هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم في مقالنا هذا.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

نقطة ضعف الشخصية النرجسية​

نقطة ضعف الشخصية النرجسية ليست نقطة ضعف واحدة، ولكنها نقاط كثيرة، وهي المدخل الذي يمكنك الدخول منه حتى تهاجمه بدلاً من أن تتلقى أنت منه الهجوم، وهي تتمثل في الآتي :

-الفشل في تكوين علاقات اجتماعية ناجحة:

العلاقة بالشخص النرجسي تكون صعبة للغاية لأنها تتطلب من المرء مجهودا مضاعفا من أجل إرضائه، وذلك لأنه دائما ما يحتاج إلى الإطراء والمديح من الآخرين، بالإضافة إلى أنه لا يبادل الطرف الآخر في العلاقة نفس المشاعر ولا يحب غير نفسه، ويشعر بأنه الأفضل، ولا يرى سوى نفسه، مما يجعله يفشل في علاقاته بالآخرين.

-عدم القدرة على تحليل النفس:

لا يستطيع الشخص النرجسي أن ينظر إلى حقيقة نفسه والتي تتسم بالضعف كما تتسم بالقوة مثل أي شخص آخر، وهذه نقطة ضعف الشخصية النرجسية الثالثة ويرى فقط أنه شخص كامل وبلا عيوب، ويرفض بشكل قاطع أمام الآخرين الاعتراف بأي عيب أو نقطة ضعف به حتى لا يشعر أنه قليل في نظر الآخرين.

-رفض النقد:

لا يمكن له أن يتقبل النقد أو أن يتعايش مع فكرة فشلة في أمر ما، وتؤثر بعض الكلمات التي تشير إلى ضعفه أو خطأه من قبل الآخرين في نفس إلى حد كبير مبالغ فيه لفترات طويلة من الوقت، وتجعله يشعر بالقلق والضيق الشديد.

-رفض فكرة أنه ليس الأفضل:

يشعر النرجسي بـ العجرفة في داخله، وهي التي تجعله لا يمكن أن يتنازل عن فكرة أنه الأهم والأفضل بين من يحيطونه من الأشخاص الأخرين، وأنه يجب عليهم أن يتعاملون معه على هذا الأساس، وبالتالي يضعونه في أعلى مكانة يحظى فيها بالكثير من الإهتمام ولا يقبل  بأقل من ذلك.

-الخوف الشديد من الموت:

حيث يتَضاعف شعور الخوف من الموت لدى الأشخاص النرجسيين عن الأشخاص العاديين، وذلك لأن جنون العظمة الذي يشعرون به يجعلهم لا يتقبلون فكرة الفناء والتعري من القوة والملك والسيطرة، والتحول إلى مجرد جسد فاني لا روح فيه وسوف يتحلل أيضًا مع مرور الوقت، ولعل هذه هي نقطة ضعف الشخصية النرجسية الأخطر على الإطلاق.

-نكران المعروف:

إذا كنت تتوقع أن تسمع كلمة شكر من شخص نرجسي فإن هذه أوهام فقط في رأسك لا صحة لها، وذلك كونه يرى نفسه دائما هو الأفضل وهو الأقوى، وتوحي له فكرة الإعتراف بفضل أحد عليه هي أن هذا ضعف وهزيمة.

كيف اقهر النرجسي؟

كيف اقهر النرجسي؟​

يمكنك بعد أن تعرفت على نقطة ضعف الشخصية النرجسية أن تقتص منه، حيث أن  الشخص النرجسي يقوم بإيذاء ومضايقة الآخرين كثيرًا، ولا يمكن لأي أحد أن يتقبل ذلك، لذلك يحاول البعض معرفة الطريقة التي يجعلون النرجسي يشعر بها بالقهر مثلما يفعل بهم، ويمكنك فعل ذلك كالآتي.

– تجاهل الشخص النرجسي والبعد عن الدخول في صراع مباشر معه:

سوف يتسبب ذلك في إشعال النيران في قلبه، لأنه لا يقبل الإهمال مطلقًا، كما أنه يعمل دائما على قهرك وتحطيمك من خلال اسمَاعك عبارات وكلمات مؤذية، فإذا فوت عليه تلك الفرصة فإن ذلك سوف يزعجه بشدة.

-التعامل بشكل رسمي:

لا تسمح بحدوث أي نقاش بينك وبينه من الممكن أن يسمح له بالتحديث معك أكثر من نطاق الحديث الرسمي والضروري، لأن ذلك سوف يمكنه من الدخول في تفاصيل حياتك الشخصية والقدرة على مضايقتك وتغذية الطباع السيئة به على ذلك.

-الابتعاد عنه:

يمكنك استخدام نقطة ضعف الشخصية النرجسية في قهره، من خلال الابتعاد عنه ولا تجلس في نفس المكان الذي يجلس به أو بالعادة يتواجد به وذلك منعًا من حدوث أي احتكاك بينكم.

-وضع النقاط على الحروف:

عندما يقوم بعمل أي شئ يزعجك قم بوضع النقاط على الحروف من خلال أخذ موقف حازم تجاه ذلك حتى لا يتمادى أكثر في تصرفاته ويصبح من الصعب عليك إيقافه بعد ذلك.

تمثل تلك الطرق السابقة التي ذكرنا في كيفية قهر النرجسي سبيلاً لقهره كونها تقوم على فعل كل ما ينافي طبيعته النرجسية وما تحتاج إليه، بالإضافة إلى كونها حلٍ في الوقت ذاته للتخلص من مضايقته والأذى الذي يتسبب به لك.

علامات هزيمة النرجسي

علامات هزيمة النرجسي

هناك بعض العلامات التي أن ظهرت على الشخص النرجسي فإنها تدل على هزيمته، ومن ضمنها خمس علامات رئيسية، وهي تأتي على النحو التالي :

-محاولة العودة إليك بعد تركه:

في هذه الحالة عليك تجاهله تمامًا والتعامل ببرود تام معه، ولا تقع في فخ التعاطف معه، لأن السبب في عودته تلك هو محاولة إيجاد سبيل لـ تغذية نرجسيته من خلالك مرة أخرى.

-دخول النرجسي في علاقة جديدة :

عندما يحدث ذلك بعد رفضك له فإنه يشير إلى أن حياته قد حدث بها تغيير يصعب عليه تحمله، وهو فقده لتزويد نفسه بالتغذية نرجسيته، وإياك عندئذ أن تعود له، لأن هذا يكون أحد أهدافه وهو جعلك تشعر بالغضب من محاولته أخذ الإهتمام من غيرك حتى يجعلك تعود له مرة أخرى، لذلك لا تجعله ينتصر ويفوز بذلك وابقي على موقفك الذي سوف يسبب له هزيمة ساحقة.

-محاولة تشويه سمعتك:

هذه المحاولة تؤكد لك هزيمة النرجسي، كونها تدل على سعيه المستمر في محاولة الإيقاع بك بعدما فشل في ذلك من قبل مرار وتكرارا، عندئذ يحاول استخدام أسلحة أقوي تجاهك من أجل اضعافك وخاصة أمام الآخرين، وكلما زاد في أفعاله أثبت أكثر على رفضك له وعلى موقفك حتى لا تتحول هزيمته إلى إنتصار.

-هزيمته بعدم تأثُرك بكلامه وأفعاله:

يزيد ذلك من هزيمة النرجسي عند تجاهلك لكلامه وافعالة السابقة مع الآخرين عنك، مما يجعله يشعر بعدم جدوى ما يفعله وأنه قد هزم في تلك الحرب بالفعل.

-رحيل النرجسي للأبد:

يمثل هذه العلامة آخر علامات هزيمته، والتي سوف يبتعد عنك فيها وعن محاولاته في جعلك تعود إلى علاقتك السابقة معه سواء عن طريق مضايقتك، أو جعلك تشعر بالغيرة، أو خلاف ذلك، لأنه فقط الأمل في ذلك ونفذت قواه، على أن يكون في رحيله هذا رحلة جديد للبحث عن غيرك لدخول معه في علاقة تستمد منها الشعور بإشباع غروره وأنانيته ونرجسيته.

الأسئلة الشائعة

هذه مجموعة من الأسئلة التي يكثر طرحها من قبل الآخرين عن فهم طبيعة النرجسي، حتى يمكنهم التعامل معه.

هل النرجسي ينفذ تهديده؟

نعم، وذلك حتى لا يفقد سلطته أمام الآخرين، ولا يدع مجالاً لـ فوزهم عليه أو مضايقته.

ماذا يفعل النرجسي اذا احب؟

لا يمكن له أن يحب، وذلك لأنه يكتفي بحب نفسه فقط، ودخوله في أي علاقة يكون لسبب واحد وهو إشباع رغباته واحتياجاته النرجسية.

على ماذا يتغذى الشخص النرجسي؟

يُعد النرجسي مريض نفسي يتغذي على الإساءة للآخرين، وهو يرى أنهم هم المرضي وأنه هو الشخص الطبيعي، ويرفض تمامًا فكرة العلاج أو التغيير.

في الختام بعد أن أوضحنا لك ما هي نقطة ضعف الشخصية النرجسية، فإنه من الأفضل لك أن لا تدخل في علاقة مع أي شخص نرجسي مهما كان، سواء أكان من أحد أقاربك أو معارفك، لأن هذه العلاقة سامة ومؤذية لك للغاية، وفي حال حدث ذلك ولم تكن تعرف أنه نرجسي فقم بالانسحاب فورًا منها دون تردد ولا تحاول العودة بها مرة أخرى بتاتاً.

المصادر

الوسوم

  • الشخصية النرجسية
  • التعامل مع النرجسيين
  • نقاط ضعف النرجسي
  • كشف الشخصية النرجسية
  • فهم النرجسية
  • نقطة ضعف الشخصية النرجسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى