صحة وجمالطب عام

نوع الجنين من شكل البطن

تحديد نوع الجنين من شكل البطن يُعد من الطرق الشائعة بين عامة الناس والتي يستخدمونها للتنبؤ بنوع الجنين،ولكنها ليست مبنية على أساس علمي دقيق، حيث  يظن البعض أن البطن المرتفعة للأعلى تدل على أن الجنين فتاة والبطن المنخفضة للأسفل تدل على أن الجنين ذكر.

نوع الجنين من شكل البطن

الكثير من السيدات يعتقدن أنه يمكن تحديد نوع الجنين من شكل البطن ،ولكن في الحقيقة ان شكل البطن واختلافها في فترة الحمل يرتبط بعوامل أخرى:

  1. عضلات جدار الرحم. 
  2. طول المرأة. 
  3. وزن المرأة .
  4. سعة الحوض لدى المرأة الحامل .
  5. الشكل الذي يتخذه الجنين داخل الرحم. 
  6. وزن الجنين. 

في الشهور الأولى من الحمل تنخفض بطن الأم إلى الأسفل بسبب صغر الرحم ،وفي الشهور الوسطى تبدأ البطن في الارتفاع وتظل هكذا حتى الشهور الاخيرة وفي الثلث الاخير من الحمل تنخفض البطن للأسفل. 

مراحل تطور بطن الحامل

مراحل تطور بطن الحامل

بسبب ارتباط نوع الجنين من شكل البطن في أذهان الناس فدائما يتساءلون عن زيادة حجم بطن الحامل، ومتى تزداد ولكن هذا الأمر يختلف حسب كل امرأة، كالآتي:

  • ربما تبدأ بطن الحامل في الظهور عند اقتراب أول ثلث من الحمل. 
  • أو تبدأ بطن الحامل في الظهور من أول الأسبوع الثاني عشر إلى الأسبوع السادس عشر أي في الثلث الثاني من الحمل تقريبا. 
  • تكون البطن ظاهرة في الثلث الثالث من الحمل عند كثير من النساء. 
  • وفي حالة الولادة غير الأولى يزداد حجم البطن بشكل ملحوظ نسبيا في الثلث الأول من الحمل. 

أشكال بطن الحامل

إن شكل البطن أثناء الحمل بسبب قلق  لدى بعض النساء، فبعضهم يعتقد أن البطن الصغير يدل على وجود مشاكل في الحمل، ولكن شكل البطن الصغير يترتب على عوامل أخرى، مثل:

  1. قوة العضلات: كلما كانت عضلات جدار البطن قوية فإن البطن لا تتدلى كثيرا ولا تزداد كثيرا في الحجم. 

طول المرأة: النساء الطوال لا يزداد حجم البطن لديهن في فترة الحمل ويبدو شكل البطن صغيرا نسبيا مقارنة بالنساء القصيرات.

لكن شكل البطن الكبير يترتب على عوامل مختلفة، مثل:

  1. حجم جسم المرأة: النساء اللواتي أجسامهن صغيرة الحجم يكون شكل البطن لديهم كبيرا في فترة الحمل. 
  2. الحمل للمرة الثانية: بسبب تمدد البطن في الحمل الأول أو السابق فان عضلات البطن تتمدد بشكل أكبر وتبدو البطن اكبر في الحجم.

اعراض الحمل بولد

هناك الكثير من الشائعات المنتشرة حول معرفة نوع الجنين من خلال الأعراض المصاحبة للحمل مثل:

  1. الغثيان الشديد: حيث يعتقد البعض أن الغثيان الشديد خاصة في الصباح من أعراض الحمل بفتاة، لكن هذا غير صحيح لأن الغثيان هو أحد الأعراض المصاحبة للحمل بشكل عام ويكون شديدا بسبب الهرمونات في هذه الفترة لذا فإن الغثيان الشديد ليس من اعراض الحمل في فتاة فهذه من الأقوال المنتشرة مثل تحديد نوع الجنين من شكل البطن. 
  2. الرغبة في تناول المأكولات المالحة: حيث يظنون أن شعور الأم بالرغبة في تناول الأكلات المالحة دليل على الحمل في ذكر ،والرغبة في تناول الحلويات والشوكولاتة يدل على الحمل في فتاة، ولكن هذا غير صحيح لأن رغبة الأم في تناول أطعمة معينة أثناء فترة الحمل يدل على افتقادها عناصر غذائية معينة وليس له علاقة بنوع الجنين. 
  3. البشرة الصافية: يعتقد البعض أن ظهور حب الشباب وزيادة افراز الزيوت في الشعر دليل على أن نوع الجنين فتاة، وأن اختفاء حب الشباب يدل على أن الجنين ذكر ولكن الحقيقة أن اضطرابات الهرمونات تحدث في الحمل في الذكر والفتاة. 
  4. بطء معدل نبضات القلب: يظن البعض أن بطء نبضات القلب يدل على أن الجنين ذكر، وارتفاع نبضات القلب دليل على أن الجنين فتاة، ولكن هذا غير صحيح لأن المعدل الطبيعي لنبضات القلب يتراوح بين ١٢٠ نبضة إلى ١٦٠ نبضة في الدقيقة.
  5. لون حلمة الثدي: الكثير من النساء، يعتقدن أن تغير، لون الحلمة للون الداكن دليل، على أن الجنين ذكر ولكن هذا يرجع إلى زيادة إفراز الهرمونات مما يجعل الأماكن الداكنة في الجسم أكثر اسمرار. 

بروز السره في الحمل وجنس الجنين

إن  معرفة   نوع الجنين من شكل البطن  أمر هام لدى الأم والأب لذلك يبحثان عنه ومن الأمور المنتشرة حول هذا الأمر هو بروز السرة ، ولكن هناك عوامل أخرى تؤثر عليهما وليس من ضمنهم نوع الجنين:

  • في الحمل الأول يزداد حجم البطن للأعلى بسبب قوة عضلات جدار البطن وبالتالي ترتفع السرة للأعلى
  • إذا كانت الأم ليست في حملها الأول فهذا يعنى أن جدار البطن قد تمدد بالفعل من قبل فتنخفض البطن للأسفل في الحمل وبالتالي السرة تكون بارزة للأسفل. 
  • في الشهور الأخيرة من الحمل يأخذ الجنين وضعية الولادة ويتجه لأسفل الرحم فتنخفض البطن للأسفل والسرور بدورها أيضا تنخفض للأسفل. 

لذا فإن بروز السرة في فترة الحمل له علاقة بالنمو السريع الذي يحدث في الرحم وليس له أي علاقة بجنس المولود، و بعد الولادة يعود شكل السرة إلى شكلها الطبيعي وفي حال عدم حدوث ذلك تتم مراجعة الطبيب المختص. 

طرق معرفة نوع الجنين

نوع الجنين يتم تحديده بداية من عملية الاخصاب وعلى هذا الأساس تتطور الخلايا والأعضاء وفقا لهذا النوع سواء ذكر أو أنثى ويبدأ الطبيب بإجراء الفحوصات في الأسبوع العشرين من الحمل لمعرفة نوع الجنين بواسطة هذه الطرق:

  1. معرفة نوع الجنين بالموجات فوق الصوتية: هذه الطريقة هي أكثر الطرق استخداما لمعرفة نوع الجنين وفي بعض الأحيان يتعذر على الطبيب معرفة نوع الجنين أذا كان الجنين في وضعية مختلفة ولا تتيح الفحص بالموجات الصوتية. 
  2. الفحص عن طريق السائل الأمنيوسي: السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين ويحمل المواد المغذية والهرمونات ومن خلال أخذ عينة من هذا السائل في الاسبوع الخامس عشر من الحمل يمكن معرفة نوع الجنين من خلال الحمض النووي للخلايا الموجودة في هذا السائل. 

اختبار قبل الولادة: في هذا الاختبار، يتم أخذ عينة دم للتأكد من عدم وجود أي أمراض أو تشوهات لدى الجنين ومن خلاله يمكن معرفة نوع الجنين من الاسبوع العاشر من الحمل.

الأسئلة الشائعة:

هل بطن الحامل تدل على نوع الجنين؟ 

بطن الحامل تعتمد على عوامل كثيرة خاصة بالأم والحالة الصحية لديها، وليس لها أي علاقة بنوع الجنين. 

هل وضعية الجنين في الرحم تدل على نوع الجنين؟ 

من الممكن أن تحدد وضعية الجنين في الرحم جنس المولود ولكن هذا بنسبة ليست أكيدة، ويمكن الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الفحص الطبي لدى الطبيب. 

هل حجم الجنين يؤثر على شكل البطن للحامل؟ 

من الممكن أن يؤثر حجم الجنين على شكل بطن الأم فكلما كان الوزن زائدا تكبر البطن بشكل ملحوظ كما أن وضعية الجنين في الرحم تؤثر في شكل البطن أيضا فإذا كان متجها لأسفل نحو موضوع الولادة تنخفض البطن لأسفل. 

هكذا نكون قد عرضنا لكم في هذا المقال كل ما يخص تحديد نوع الجنين من شكل البطن وكيفية معرفة نوع الجنين وشكل البطن والتغيرات التي تحدث في فترة الحمل وتسبب قلق لدى النساء. 

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى