منوعات

أشهر اقوال الشافعي في الاخلاق

اقوال الشافعي في الاخلاق التي هي واحدة من أعظم الصفات التي يتحلى بها المسلم في حياته، لذلك تغنى الإمام الشافعي بهذه الصفة في العديد من أبيات الشعر والحكم الخاصة به التي استنبطها من أوقات السفر والترحال التي مر بها في حياته،  وتحمل هذه الأقوال في طياتها الأفكار الرائعة التي تنير القلوب بالحكمة، كما انه ذكر فيها أيضا مجموعة من الأمور الدنيوية والدينية.

الإمام الشافعي

قبل الأجابة على سؤال أشهر اقوال الشافعي في الاخلاق يجيب علينا معرفة من هو الإمام الشافعي , الإمام الشافعي هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، ولد في نفس السنة التي توفي فيها الإمام الأعظم أبو حنيفة عام 150 هـ، الموافق 767م، في فلسطين، توفي والده وهو صغير في فترة الطفولة وقيل إنه توفي وهو يبلغ من العمر سنتين، فانتقلت به والدته للعيش به مع أقاربه في مكة المكرمة، وبناء على المصادر تبين أن حفظ القرآن الكريم في سنة السابعة أو في سن التاسعة، وحفظ الموطأ في سن العاشرة، وتنقل بين البلاد ليحصل على العلم، تميز بفصاحته الشديدة.

وللشافعي أربعة أبناء هم محمد (أبو عثمان)، وفاطمة، وزينب وجميعهم من أم واحدة، إلى جانب محمد (أبو الحسن) من جاريته التي تعرف باسم دنانير، واشتهر الإمام بشكل كبير بين أهل السنة، كما انه كان من أصحاب المذاهب الأربعة للفقه الإسلامي، وكان صاحب قول سديد، ويمتلك حكمة كثيرة تميز بها عن الكثير من حوله، توفي في مصر وهو يبلغ من العمر 54 عام بعد أن اشتد عليه المرض.

علم الإمام الشافعي

تميز الإمام الشافعي أنه جمع في علمه بين علوم اللغة العربية وعلم القرآن الكريم، فقد كان من الأشخاص الذين يمتلكون فقهًا رائعًا في معاني القرآن الكريم ويعرفون الكثير من الأسرار عنه، كما أنه كان على دراية بعلم الحديث، فإلى جانب حفظه للقرآن الكريم وحفظه أيضا للموطأ قام بذكر أهدافه وعرف الناسخ والمنسوخ منه، ومن أشهر الأقوال التي اشتهر بها (من تعلم القرآن أثمن قيمته، ومن كتب الحديث قوي، ومن يتفحص الفقه فقد نبل قيمته).

أخلاق الإمام الشافعي

أخلاق الإمام الشافعي

تميز الإمام الشافعي بأنه يمتلك العديد من مكارم الأخلاق، فكان على خلق وعلم، لذلك ذكر عنه العديد من اقوال الشافعي في الاخلاق، ومن أبرز ما تميز به ما يلي:

  • الذكاء الشديد: فقد قيل عنه (لو وزن عقل الشافعي بنصف عقل أهل الأرض لرجحهم)، كما أنه كان من أفقه الناس في كتاب الله عز وجل وفي السنة النبوية.
  • الورع: فقد كان الإمام الشافعي يختم القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم ستين مرة في الصلاة، كما أنه كان كثير التعبد بالله عز وجل، ولذلك كان يضرب فيه الكثير من الأمثال في الورع. 
  • التواضع والخضوع للحق.
  • السخاء وحسن الخلق.
  • الفراسة والفطنة.

اقوال الشافعي في الاخلاق

للإمام الشافعي العديد من الأقوال الرائعة التي تردت على لسان العديد من الأشخاص لجمالها وبلاغتها وحكمتها الرائعة، ومن بين تلك الاقوال الخاصة بالأخلاق ما يلي:

  • لو أصبت تسعا وتسعين وأخطأت واحدة لترك الناس ما أصبت وأسروها وأعلنوا ما أخطأت سأصبر حتى يعلم الصبر أنني صبرت على شيء أمر من الصبر.
  • لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ.
  • إنِّي أُحَيي عَدُوِّي عنْدَ رُؤْيَتِهِ لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ وأُظْهِرُ الْبِشرَ لِلإِنْسَانِ أُبْغِضهُ كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ النَّاسُ داءٌ وَدَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ.
  • من حقي أن أقول رأيي ومن حق الآخرين مناقشتي.
  • من تعلم القرآن عظمت قيمته ومن تكلم في الفقه نما قدره ومن كتب الحديث قويت حجته ومن نظر في اللغة رق طبعه ومن نظر في الحساب جزل رأيه ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.

اقوال الشافعي في الأخلاق والحياة

اقوال الشافعي في الأخلاق والحياة

تعددت اقوال الشافعي في الأخلاق والحياة، فلكل قول من أقواله يحمل في طياته العديد من المعاني والحكم الرائعة، ومن بين تلك الأقوال ما يلي:

  • من غلبت عليه شدة الشهوة لحب الحياة لزمته العبودية لأهلها ومن رضي بالقنوع زال عنه الخضوع.
  • إذا لا يرعاك أمراء إلا تكلفا  فدعه ولا تكثر عليه التأسفا في الناس أبدان وفي الترك راحة وفي القلب صبر للحبيب ولو جفى وما كل من تهواه يهواك قلبه وما كل من صافيته لك قد صفا.
  • تموت الأسود في الغابات جوعا .. ولحم الضأن تأكله الكلاب .. وعبد قد ينام على حرير .. وذو الأنساب مفارشه التراب.
  • رأيي صواب يحتمل الخطأ .. ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
  • طلب العلم أفضل من صلاة النافلة.

قصيدة حمل النفس على ما يزينها

تعتبر قصيدة حمل النفس على ما يزينها من أجمل القصائد و اقوال الشافعي في الاخلاق، والتي تميزت بأبياتها الرائعة، حيث تقول القصيدة:

صن النفس واحملها على ما يزينها

تعش سالماً والقول فيك جميل

ولا ترين الناس إلا تجملاً

نبا بك دهر أو جفاك خليل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ

عسى نكبات الدهر عنك تزول

ولا خير في ود امريءٍ متلونٍ

إذا الريح مالت ، مال حيث تميل

قصيدة مكارم الأخلاق

قصيدة مكارم الأخلاق

إلى جانب أقوال الشافعي في الأخلاق كتب الإمام أيضا قصيدة رائعة عن مكارم الأخلاق، وفيما يلي توضيح لكلمات القصيدة:

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ

أرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيي عدوي عند رؤيته

أدفع الشر عني بالتحيات

وأظهر البشر للإنسان أبغضه

كما أن قد حشى قلبي محبات

الناس داء ودواء الناس قربهم

وفي اعتزالهم قطع المودات

تعدت اقوال الشافعي في الاخلاق فإلى جانب الأقوال التي تم ذكرها في هذا المقال يوجد العديد من الأقوال الأخرى التي تتميز بكلماتها الرائعة ومعانيها المميزة، فالإمام الشافعي من أفضل الأئمة الذين اشتهروا بمهارتهم في الحديث وأقوالهم المدروسة بشكل جيد، والتي أثرت بشكل إيجابي على العديد من الأشخاص.

الأسئلة الشائعة

والآن لنتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول أشهر اقوال الشافعي في الاخلاق وأهم هذه الأسئلة هي: 

من أشهر أشعار الشافعي؟

تعتبر قصيدة دع الأيام تفعل ما تشاء من أشهر القصائد التي قدمها الإمام الشافعي رضي الله عنه.

ماذا قال الشافعي عن عزة النفس؟

قال الإمام الشافعي رحمه الله عن عزة النفس  (من سام بنفسه فوق ما يساوي، ردّه الله تعالى إلى قيمته.(

من اقوال الشافعي عن كلام الناس؟

قال الإمام الشافعي عن كلام الناس (من يظن إنه يسلم من كلام الناس فهو مجنون).

المصادر

الوسوم

  • أقوال الإمام الشافعي في الأخلاق
  • حكم الإمام الشافعي عن الأخلاق
  • من كلام الإمام الشافعي في القيم
  • تعاليم الإمام الشافعي في السلوك
  • أشهر اقوال الشافعي في الاخلاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى