منوعات

أعمال يوم التروية لغير الحاج

أعمال يوم التروية لغير الحاج من الأعمال التي يسعى لمعرفتها الملايين من المسلمين، وذلك لما لهذه الأعمال من فضل عظيم في تكفير الذنوب، ويعد يوم التروية واحدًا من أعظم الأيام، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وأول أيام الحج، حيث يتوجه الحجاج إلى منى للمبيت بها وأداء مناسك الحج كما أن في هذا اليوم، يحرم المتمتع بالحج، بينما يبقى القارن والمفرد على إحرامهما ويبيتون في منى لأداء الصلوات حتى فجر يوم عرفة.

أعمال يوم التروية لغير الحاج

أعمال يوم التروية لغير الحاج

يوم التروية هو 8 من ذي الحجة، وقد فضل الله سبحانه وتعالى الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة، وجعل أجرها عظيمًا وأحبها إليه أكثر من أي وقت آخر، ويعد يوم التروية أحد هذه الأيام التي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة، وفيما يلي أعمال يوم التروية لغير الحاجة في هذا اليوم:-

الإكثار من ذكر الله

يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى في أيام العشر من ذي الحجة، ومنها يوم التروية، فقد قال الله سبحانه وتعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام).

وقد ذهب العديد من المفسرين إلى أن الأيام المعلومات هي العشر من ذي الحجة، لذا يستحب للمسلم فيها أن يكثر من التحميد والتهليل والتكبير، ويكبر الله تعالى جهرًا في المنازل والأسواق والمساجد.

الصيام

يعد من أعمال يوم التروية لغير الحاج الصيام حيث يستحب في أيام التسع الأولى من ذي الحجة، لأنه من الأعمال الصالحة، كما يستحب للمسلم أن يصوم في يوم التروية ابتغاء رضا الله تعالى.

وقد ورد حديث في السنن يبين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم في الأيام العشر، وحسنه بعض أهل العلم، وأخذ به الإمام أحمد، وقال بعض أهل العلم بناء على ذلك إن الصيام في هذه الأيام سنة.

قراءة القرآن

تلاوة القرآن الكريم من أعظم الذكر الذي ينبغي للمسلم أن لا يغفله في هذه الأيام المباركة، فتلاوته تعمر الديار وتبارك لأصحابها، وهي سبب لنزول السكينة والطمأنينة ونيل الأجور العظيمة من الله سبحانه وتعالى، ففي كل حرف حسنة.

والحسنة بعشرة أمثالها وقد قال تعالى: (إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرًا وعلانية يرجون تجارة لن تبور* ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور).

قيام الليل

استحب العديد من أهل العلم قيام الليل كواحد من أعمال يوم التروية لغير الحاج في هذه الأيام المباركة، ومنها يوم التروية، لأن قيام الليل من الأعمال الصالحة وله أجر عظيم.

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل)، وروي عن سعيد بن جبير رضي الله عنه أنه كان يقول: “لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر”، أي يحث فيها على القيام، وكان يجتهد فيها اجتهادًا عظيمًا.

أعمال أخرى مستحبة

يستحب في الأيام الأولي من ذي الحجة، ويوم التروية أيضا الإكثار من الأعمال الصالحة وكل عمل خير وبر، ومن هذه الأعمال أيضًا الإكثار من الدعاء والصدقة والإنفاق في سبيل الله.

بالإضافة إلى الإكثار من الاستغفار وصلة الأرحام وتفقد الجيران، كما يفضل أيضًا قضاء حوائج الناس وإدخال الفرح على قلوبهم، وزيارة المرضى وإكرام الضيف.

الدعاء المستحب في يوم التروية

الدعاء المستحب في يوم التروية

بعد التعرف على أعمال يوم التروية لغير الحاج، فإن العديد من المسلمين يرغب في معرفة الأعمال المستحبة في يوم التروية، وليس هناك دعاء محدد مفضل، وإنما يستحب للمؤمن أن يتقرب إلى الله بالدعاء في هذا اليوم.

ويمكن أن يدعوا قائلاً: “يا رب في يوم التروية سر خواطرنا واشف مرضانا وارحم موتانا واشرح صدورنا ويسر أمورنا، واجعل هذه الأيام فرجًا لكل صابر واستجابة لكل دعاء”، وكذلك “اللهم في يوم التروية ارو قلوبنا بغيث رحمتك وبرك وإحسانك”.

أبرز الأدعية المستحبة في يوم التروية تقربًا إلى الله

أبرز الأدعية المستحبة في يوم التروية تقربًا إلى الله

هناك الكثير من الأدعية المستحبة والتي تبين فضل يوم التروية، والتي يمكن اتخاذها من ضمن أعمال يوم التروية لغير الحاج تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى مثل:-

  • اللهم افتح ينابيع رحمتك العظيمة، واغسل قلوبنا من ذنوبها، وامنحنا النجاة من نار جهنم، واجعل وجوهنا بيضاء نضرة يوم العرض الأكبر.
  • في هذا اليوم المبارك، يوم التروية، نرفع إليك أكف الضراعة يا ربنا، نطلب منك أن تروي قلوبنا بماء الفرح، وتغمر أرواحنا بالسكون والطمأنينة، وأن تسكنها بسكينة إيمانك وقربك.
  • اللهم، نسألك في يوم التروية أن تروي ظمأ أرواحنا يوم العطش الأكبر، يوم القيامة ارزقنا شربة من حوض نبيك الكريم، شربة تطفئ ظمأنا إلى الأبد، واجعلنا من المنعم عليهم برؤية وجهك الكريم.
  • يا أكرم الأكرمين، يا من لا يضيق فضله، نسألك في يوم التروية أن تروي قبور آبائنا وأمهاتنا، وجميع من مات من أحبائنا وله حق علينا، بماء رحمتك وغفرانك، وأن تنعم عليهم بجنتك ونعيمها.
  • اللهم، في ضوء صباح يوم التروية، نناجيك ونطلب منك أن تروي قلوبنا وأرواحنا الظمأى إلى رضاك وعفوك، وإلى لطفك وكرمك، وإلى ودك وإحسانك، وإلى جناتك وبيتك المحرم.
  • اللهم، انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي جميع المعاصي، واجمع لي الخير كله في الدنيا والآخرة.

فضل العمل في يوم التروية

بعد التعرف على أحب أعمال يوم التروية لغير الحاج وذلك لفضل هذا اليوم المبارك، فلماذا لهذا اليوم من فضل؟ يعد يوم التروية هو أحد الأيام التي أقسم الله تعالى بها في قوله: (والفجر* وليال عشر)، وقد تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل العمل في هذه الأيام المباركة.

 قائلاً: (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء) في هذا اليوم يستعد الحجاج لأداء نسك الحج العظيم، ويتأهبون للوقوف على عرفات في اليوم التالي.

سبب تسمية يوم التروية

تتضارب الأقوال حول تسمية هذا اليوم بذلك الاسم، وذلك لما فيه من أعمال يوم التروية لغير الحاج وللحاج سواء المفرد أو المقرن يرى بعضهم أنه سمي بذلك لأن الحجيج يشربون المياه فيه عند مبيتهم في منى، ويعدونه ليوم عرفة في الماضي، لم تكن المياه متوفرة في كل الأماكن.

لذلك كان على الحجاج أخذ حاجتهم من الماء والارتواء منه وهم في منى قبل ذهابهم إلى عرفات أما البعض الآخر فيقول إن التسمية تعود إلى تروي سيدنا إبراهيم عليه السلام برؤيته وهو يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام طوال اليوم، والتروي هنا يعني تحديث النفس بأمر يقلقها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أعمال يوم التروية لغير الحاج في هذا اليوم المبارك تعد فرصة ذهبية للمسلمين للتقرب إلى الله من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة، واستغلالها ليس فقط وسيلة للتقرب إلى الله، ولكنها أيضًا يبعث الطمأنينة والسكينة في القلوب.

الأسئلة الشائعة

والآن سوف نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع أعمال يوم التروية لغير الحاج.

ما حكم الاغتسال في يوم التروية؟

يستحب الاغتسال في يوم التروية، ففي ذلك تطهير للبدن وتهيئة للنفس للعبادة.

هل يجوز السفر في يوم التروية؟

يجوز السفر في يوم التروية، لكن يفضل تأخيره إلى بعد صيام هذا اليوم.

هل يجوز للمرأة الحامل أو المرضع أن تصوم يوم التروية؟

لا يجوز للمرأة الحامل أو المرضع أن تصوم يوم التروية، إلا إذا كانت تستطيع الصيام دون مشقة، وإذا خافت على نفسها أو على جنينها أو على رضيعها من الضرر.

المصادر

الوسوم

  • أعمال يوم التروية لغير الحاج
  • يوم التروية
  • أعمال يوم التروية
  • فضل يوم التروية
  • دعاء يوم التروية
  • أدعية يوم التروية
  • الثامن من ذي الحجة
  • عبادات يوم التروية
  • أهمية يوم التروية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى