منوعات

أفضل أصناف القهوة

أفضل أصناف القهوة التي هي من أفضل المشروبات لدى الكثير، وخاصة في أوقات الصباح الباكر، فيفضل الكثير بدا يومهم بتناولها، فقد يشربها البعض ليظل يقظًا، كما يشربها البعض من أجل تخفيف حدة القلق والتوتر التي يشعرون بها، وتتميز القهوة باحتوائها على العديد من الهامة التي تفيد صحة جسم الإنسان، ويوجد من القهوة العديد من الأنواع والأصناف المختلفة حتى تتناسب مع كافة الأذواق.

القهوة

انتشرت القهوة لأول مرة في اليمن، وبعد ذلك انتقلت إلى جميع البلدان العربية، ويتم إنتاج القهوة من خلال أشجار البن التي تتميز بخضرتها الدائمة وأوراقها اللامعة، ويبلغ ارتفاع شجرة البن من 4-6 أمتار، حيث تتحول أزهار البن إلى ثمار يشبه شكلها حبات الكرز، وتكون لونها اخضر، وبعد ذلك يتحول لونها إلى اللون الأصفر، وعندما تنضج بشكل كامل يتحول لونها إلى اللون البني، وبعد ذلك يتم جمع الثمار لتحميصها بناء على درجة البن المراد الحصول عليها.

أنواع القهوة

أنواع القهوة

قبل أن يتم التعرف على أفضل أصناف القهوة يتم التنويه إلى أنه يوجد من القهوة نوعين رئيسيين فقط، وفيما يلي توضيح لذلك:

حبوب الروبوستا Robusta

يتميز هذا النوع أنه مصنوع من نبات اسمه كوفي كانيفورا، ويتكون منه حوالي 40% من أنواع القهوة في العالم، وتكون حبوبه على شكل حبوب دائرية مجففة وذات الحجم الصغير، ومن أشهر ما تشتهر به هذه الحبوب أن مذاقها مر للغاية، ويفضل المتخصصون في هذا المجال أن يتم تحميص تلك الحبوب وتغليف القهوة بها من أجل صنع الاسبريسو وأفضل أصناف القهوة الفورية، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، ويتم زرع هذه الحبوب في المرتفعات بفضل المناخ الخاص بها،ويتم قطعها بطريقة معينه بناء على مجموعة من بعض المعايير المطلوبة حتى تكون ذات جودة وكفاءة عالية.

حبوب ارابيكا Arabica

يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع القهوة، وهذا النوع هو النوع الأكثر شعبية وشهرة في العالم، ويتميز هذا النوع بحموضته المرتفعة ومذاقه الحلو، كما أنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من تلك التي توجد في حبوب الروبوستا، ويتم زراعة هذه الحبوب في المناطق الجبلية الوعرة، ويتم صنع القهوة العربية من هذه الحبوب (حبوب أرابيكا).

أفضل أصناف القهوة

يوجد العديد من أصناف القهوة في العالم، ولكن يوجد مجموعة منها تعرف بأنها أفضل أصناف القهوة، ومن بين أفضل تلك الأنواع ما يلي:

القهوة البرازيلية

يعتبر هذا النوع من القهوة من الأوائل الأنواع التي تم إنتاجها في البرازيل في عام 1727، وتتميز هذه القهوة باحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين والتي تقوم بدورها في رفع مستويات الطاقة في الجسم، وأيضًا تثبيط النوافل العصبية، ويتميز هذا النوع أيضًا بنكهته المميزة للغاية، حيث أنها تجمع بن نكهات الشوكولاته والمكسرات مع بعض النكهات الحمضية الرائعة، لذلك فإنها من أكثر الأنواع المفضلة في العالم.

القهوة الاثيوبية

يعتبر هذا النوع من القهوة من أكثر الأنواع انتاجًا في العالم، حيث أنها تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم، ويوجد منها العديد من الأنواع المختلفة لكل منها نكهة فريدة من نوعها، وذلك بسبب زراعتها في الأماكن المرتفعة التي تتميز بالمناخ الخاص بها، ومن بين تلك الأنواع القهوة الهرري، واللونجبيري، والشورتبيري، والموكا، وأيضًا الجينيكا والسيدامو.

القهوة الكولومبية

يمتلك هذا النوع من القهوة المذاق الفريد من نوعه، فهي ذات مذاق لذيذ وجوده عاليه، ويحتل هذا النوع المرتبة الثالثة من بين أكثر وأفضل أصناف القهوة انتاجًا في العالم، وذلك بسبب توافر المناخ المناسب لزراعتها، ويتميز هذا النوع من القهوة أيضًا أنه يمكن تحميصها إلى أن يصبح لونها بني داكن مع الحرص على عدم ظهور أي مرارة بها، كما تتميز أيضًا بنكتها الرائعة ورائحتها الحمضية المميزة للغاية، ومن أفضل أنواعها القهوة الكاتاررو، والقهوة الكاستيلو، والقهوة التينتو.

القهوة اليمنية

القهوة اليمنية من أفضل أصناف القهوة، ويتوفر منها العديد من الأنواع المختلفة، مثل القهوة الخولانية التي تعتبر لدى اليمنيون من أفضل الأنواع في العالم ويتم زراعتها في المناطق الجبلية، والبن المطري ويتم زراعتها في الوديان والجبال فوق سطح البحر على ارتفاع يقدر ب 2800 متر،القهوة الاسماعيلي، وأيضًا البن البرعي، والقهوة الحرازي، والعديد من الأنواع الأخرى.

قهوة شبه الجزيرة العربية

تصنع قهوة شبه الجزيرة العربية من بعض أنواع الحبوب خفيفة التحميص، وتتميز هذه القهوة باحتوائها على الزعفران والهيل والقرنفل أيضًا، أما لونها فانه يتميز باللون الذهبي، ويتم تقديمها في العديد من الدول العربية مع التمر، وتوجد بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، العراق، اليمن).

أغلى أنواع حبوب القهوة في العالم

أغلى أنواع حبوب القهوة في العالم

بناءً على ما تم عرضه في أفضل أصناف القهوة في العالم، يوجد أيضًا مجموعة من الأنواع التي تم تصنيفها بأنها أغلى أنواع في العالم، ومن بينها:

  • حبوب قهوة أسود العاج : ويرجع السبب في ذلك لأنها تمر في الجهاز الهضمي للفيل في أحد المراحل التي تمر بها، وتقوم فيها بكسر البروتينات التي توجد في الحبوب وتزيل المرارة التي بها.
  • حبوب قهوة سانت هيلينا :وسميت بذلك لأنها تزرع في جزيرة سانت هيلينا، حيث حرص النابليون بونابرت على زراعتها بها.
  • حبوب قهوة مزرعة لا إزميرالدا :وذلك بفضل مذاقها المميز للغاية، لأن زراعتها تكون تحت ظلال أشجار الجوافة القديمة.
  • حبوب قهوة مولوكاي :والتي تتميز برائحة الزهور وطعم الكراميل والأعشاب.
  • حبوب قهوة الكوبي لواك :حيث تخمر داخل حيوان الزباد، والذي يقوم بإفراز أنزيمات أثناء عملية الهضم فتغير طعم الحبوب.

عوامل نجاح القهوة

بعد أن تم التعرف على أفضل أصناف القهوة، يجب التنويه إلى أن هناك مجموعة من العوامل المختلفة التي تؤثر على نجاح القهوة ومن بينها:

  • أنواع القهوة: يفضل أن يتم اختيار القهوة التي تتميز بجودتها العالية، والتأكد من تاريخ التحميص، حيث يمكن الاختيار بين البن العربي وبين الروبوستا وبين الخلطات المختلفة.
  • درجة الطحن: يفضل أن يتم اختيار نوع القهوة التي تتراوح درجة الطحن بها ما بين المتوسط إلى ناعم حتى يتم استخراج جميع النكهات منها، لذلك يفضل تجنب اختيار البن الخشن جدا أو الناعم جدا.
  • طريقة التحضير: يفضل القيام بتسخين الماء إلى درجة حرارة تتراوح من 195 إلى 205 درجة فهرنهايت، كما يجب وضع كمية القهوة التي تتناسب مع الماء، ومن ثم يتم سكب الماء ببطء على القهوة بحركات دائرية.

 

نصائح تساعد على اكتشاف على أفضل أصناف القهوة

نصائح تساعد على اكتشاف على أفضل أصناف القهوة

هناك مجموعة من النصائح المتنوعة التي يمكن إتباعها حتى يتم اكتشاف أفضل أصناف القهوة، ومن بين أبرز تلك العوامل ما يلي:

  • تاريخ التحميص: يمكن من خلال تاريخ التحميص معرفة إذا كانت القهوة جيدة أو لا، فكلما كانت التحميض حديث كلما كانت الجودة أعلى، حيث تحتفظ القهوة بمذاقها بعد تحميصها بمدة تتراوح من 8-20 يوم.
  • المرارة والحموضة: للحموضة دور كبير في جعل القهوة ذات مذاق خاص، ولكن هناك بعض الأشخاص الذي يعانون من الحساسية اتجاه الحموضة، لذلك يفضل اختيار القهوة التي تتناسب حموضتها مع ذوق الناس.
  • نسبة الكافيين: تحتوي القهوة خفيفة التحميص على نسبة أعلى من الكافيين، مقارنة بالقهوة متوسطة أو شديدة التحميص.

توجد العديد من أفضل أصناف القهوة ولكن يفضل إتباع مجموعة معينة من المعايير حتى يتم اكتشاف أفضل الأنواع، فكلما كان التحميص حديث كلما زادت نسبة الضمان في الحصول على أفضل مذاق، إلى اختيار نسبة الحموضة ودرجة الكافيين بما يتناسب مع كل شخص.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين البن البرازيلي والكولومبي؟

البن كولومبي على الأغلب يكون من حبوب الأرابيكا، أما ابن البرازيلي فإنه يكون مزيج من حبوب الارابيكا والروبوستا.

أيهما أفضل القهوة الكولومبية أو الأثيوبية؟

تعتبر القهوة الأثيوبية أفضل من القهوة الكولومبية وذلك لأن بنكهة الفاكهة والزهور.

هل البن الإثيوبي خفيف؟

نعم يشتهر البن الإثيوبي بأنه خفيف ونكهاته متنوعة.

المصادر

وسوم

  • أفضل أنواع القهوة
  • أنواع حبوب القهوة
  • افضل ماركات القهوة
  • الفرق بين البن العربي والروبوستا
  • أفضل قهوة للمذاق القوي
  • أفضل قهوة للمذاق اللذيذ
  • أنواع القهوة العربية
  • أفضل أصناف القهوة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى