صحة وجمال

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا التي يصاب بها الإنسان سواء في القدم أو اليد بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي يعرف باسم HPV، ويعتبر هذا الفيروس واحد من أنواع الفيروسات سريعة الانتقال من شخص لآخر وذلك من خلال الاتصال المباشر، وينتج عن الإصابة بين السمكة الألم مع الشعور بالأرق والمعاناة، ولهذا يبحث الكثير عن طريقة التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.

عين السمكة

تعتبر عين السمكة مرض من الأمراض الفيروسية التي تظهر في القدم أو في اليدين على هيئة نتوءات بيضاء أو صفراء اللون، كما أن ملمسها يكون خشن، وبالنسبة للجلد فإنه يكون في هذه المنطقة أكثر سمكًا من باقي الأماكن الأخرى، والجديد بالذكر أن حوالي 65% من الإصابات بعين السمكة تختفي بشكل تلقائي، ولكنها تستغرق وقت طويل مدة تصل إلى سنة أو سنتين، ولكن بسبب الشعور بالألم الناتج عنها يبحث البعض عن أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا للتخلص منها ومنع انتشارها من مكان لآخر في الجسم.

أسباب الإصابة بعين السمكة

أسباب الإصابة بعين السمكة

قبل التطرق إلى أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا سيتم من خلال النقاط التالية التعرف على أسباب الإصابة بها، ومن أبرزها ما يلي:

  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وخاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.
  • التعرض للإرهاق الشديد والضغط النفسي أو العصبي.
  • الإصابة بأحد الأمراض المناعية مما يؤدي ذلك إلى ضعف الجهاز المناعي.
  • القيام بتناول المضادات الحيوية بشكل كبير مما يقلل ذلك من عمل الجهاز المناعي وبالتالي الإصابة بعين السمكة.
  • القيام بارتداء جوارب أو حذاء شخص مصاب بعين السمكة.

أعراض الإصابة بعين السمكة

هناك مجموعة من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بعين السمكة، والتي يجب على الشخص أن يكون على دراية بها حتى يتخلص من عين السمكة مباشرة، وهذه الأعراض هي:

  • ظهور بعض الحبوب أو النتوءات الصغيرة في باطن القدم باللون الأصفر.
  • ملاحظة تغير سمك الجلد في المنطقة المصابة ويعرف ذلك باسم الكلس.
  • وجود بعض العلامات التي يستدل من خلالها على انسداد الأوعية الدموية ومن بينها ظهور لون أسود.
  • شعور الشخص بألم يتراوح من الشديد إلى المتوسط أثناء المشي.
  • ملاحظة تغير وضعية الوقوف أو المشي من أجل التخفيف على القدم عند الضغط عليها.

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا

تهدف أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا إلى تلف عين السمكة وذلك من خلال تهيج الجلد وتحفيز الجهاز المناعي في الجسم على العمل، ومن بين تلك الطرق ما يلي:

استخدام حمض الساليسيليك

يعمل حمض الساليسيليك على إزالة الطبقة الخارجية لعين السمكة، ويعتبر هذا الحمض من المكونات الأساسية التي يتم وضعها في أدوية إزالة عين السمكة المختلفة، سواء كانت على هيئة كريم أو جل أو طلاء أو ضمادات طبية، ويتم استخدامه يوميا لعدة أشهر حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة.

تجميد عين السمكة

يقصد بهذه الطريقة اللجوء إلى العلاج بالتبريد، حيث يقوم الطبيب المختص بالقيام برش عين السمكة بالنيتروجين السائل مما يؤدي ذلك إلى تكون دائرة حول وتحت عين السمكة، وفي خلال أسبوع أو أكثر تقشر البثور، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المؤلمة بعض الشيء، كما قد يتم القيام بها عدة مرات حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة، ولكن له بعض الأعراض الجانبية مثل تغير لون الجلد، وظهور تقرحات به، لذلك لا تستخدم هذه الطريقة مع الأطفال.

الكي الكهربائي

يلجأ العديد من الأطباء إلى إتباع طريقة الكي الكهربائي من اجل التخلص من عين السمكة، وذلك باعتبار أنها أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا، حيث يقوم الطبيب بتخدير المريض بشكل موضعي، ومن ثم يوم بإزالة عين السمكة من خلال الكي الكهربائي، وقد يشعر المريض بالألم أثناء وبعد الجراحة.

الليزر

يعتبر الليزر من أفضل الأجهزة التي تستخدم في مجال التجميل والجلدية، ويعتبر أفضل استخدام لها إزالة عين السمكة ومن الجلد السميك الذي يتكون بسبب الإصابة بها، حيث يتم في هذه الطريقة استخدام طاقة الليزر الحرارية من أجل تقشير عين السمكة والتخلص منها بشكل دائم، حيث يساعد إشعاع الليزر على الأضرار بالأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي عين السمكة.

الاستئصال الجراحي

يلجأ الطبيب المختص إلى هذه الطريقة في حالة عدم نجاح الطرق الأخرى، حيث يقوم الطبيب بإعطاء المريض التخدير الموضعي ويقوم باستخدام شفرة جراحية من أجل استئصال عين السمكة، ويعتبر الاستئصال الجراحي أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا بالرغم من أنه يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث ندبات دائمة.

الكانثاريدين

يعمل الكانثاريدين بنفس طريقة عمل حمض الساليسيليك، حيث يتم وضعه أو دهنه على المنطقة المصابة بعين السمكة، حيث أنه يؤدي إلى تكون بثور خولها وتحتها، ويتم إزالة البثور الخاصة بعين السمكة من الجلد، ويتم تقشيرها في مدة  تتراوح إلى أسبوع وما نحو ذلك.

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا في المنزل

أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا في المنزل

يفضل الكثير الحصول  على أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا في المنزل دون الحاجة إلى استخدام الأدوية الموضعية أو التوجه إلى الطبيب المختص، لذلك سيتم عرض بعض من تلك الطرق:

  • خل التفاح: يمتلك خل التفاح العديد من الفوائد الرائعة فهو يعمل كمضاد للعدوى، كما أنه يمتلك خصائص مطهرة، ويتم وضع القليل منه على عين السمكة من خلال استخدام القطنه النظيفة مرتين في اليوم على الأقل.
  • الشريط اللاصق: يساعد الشريط اللاصق على إزالة عين السمكة حيث أنه يستخدم كأداة مقشرة لعين السمكة، ويتم وضع قطعة من الشريط على عين السمكة ويتم تغييرها كل يوم حتى يتم التخلص منها.
  • زيت شجرة الشاي: يستخدم زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون أو زيت اللوز للتخلص من عين السمكة وذلك بفضل قدرته المضادة للأكسدة والفطريات والمطهرة، ويتم وضعه على المكان مرتين في اليوم.
  • الليمون: يستخدم الليمون من خلال وضع شرائح من الليمون على عين السمكة ويتم تغطيتها طوال الليل ويتم إزالتها في الصباح.
  • شرائح البصل المشوي: حيث يتم شوي البصل بشكل جيد ويترك حتى يبرد ومن ثم يتم وضعها على عين السمكة وتلف بشاش طوال الليل وتزال في الصباح.

نصائح للوقاية من عين السمكة

بعد التعرف إلى أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا يوجد العديد من النصائح المختلفة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بعين السمكة، ومن بين تلك النصائح ما يلي:

  • تهوية القدم بشكل مستمر، والحرص على أن تكون الجوارب نظيفة.
  • غسل القدمين وتجفيفهم بشكل جيد قبل ارتداء الحذاء.
  • تجنب استخدام الأدوات الخاصة بالأشخاص المصابين بعين السمكة.
  • اختيار الحذاء المناسب للنادي الرياضي ولحمامات السباحة لأن هذه الأماكن تزيد من خطر الإصابة بعين السمكة.
  • يجب التخلص من عين السمكة بشكل مباشر عن الإصابة بها، مع الحرص على غسل اليدين جيدا لتجنب انتشارها.
  • يجب أخذ تطعيم HPV وذلك لأنه أهم طرق الوقاية.

يقوم الطبيب باختيار أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا بناء على حالة المريض، ولكن يجب على المريض التوجه فورا إلى الطبيب المختص في حالة ملاحظة عين السمكة حتى يتم إزالتها على الفور وتجنب حدوث أي مضاعفات والتي من بينها انتقالها من مكان لأخر في الجسم أو نقلها للأشخاص الآخرين.

الأسئلة الشائعة

كيف استخدام الثوم لعلاج عين السمكة؟

فرك نصف قطعة من الثوم على عين السمكة وتغطيتها بضمادة أو شريط لاصق لمدة ساعات، ويتم تكرار ذلك يوميًا لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

ما هي أضرار عين السمكة؟

انتشارها في أجزاء أخرى من الجسم، أو نقلها الأشخاص الآخرين، كما يتم تكرار الإصابة بها بعد علاجها.

هل الموز يزيل عين السمكة؟

نعم تعمل الأنزيمات الموجودة في قشر الموز على التخلص النهائي من عين السمكة، حيث يتم فرك قشر الموز على المكان المصابة مرتين في اليوم حتى تختفي عين السمكة بشكل ت

المصادر

وسوم

  • إزالة عين السمكة نهائيا
  • علاج عين السمكة بالطرق الطبيعية
  • أفضل طرق إزالة عين السمكة في المنزل
  • كيفية التخلص من عين السمكة بالأعشاب
  • علاج عين السمكة بالأدوية العشبية
  • كيفية الوقاية من ظهور عين السمكة
  • أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى