طب عامصحة وجمال

اختبار الحمل المنزلي لتأكيد الحمل

اختبار الحمل المنزلي أحد أشهر الطرق التي تلجأ إليها النساء عند الشك في حدوث الحمل من أجل أن تتأكد وتبدأ المتابعة مع الطبيب المختص بالحالة، وتتنوع الاختبارات ما بين المنزلي واختبار تحليل الدم، مع توضيح التوقيت المناسب لإجراء الاختبارات للحصول على نتائج دقيقة للحمل في الأيام الأولي منه.

اختبار الحمل المنزلي لتأكيد الحمل

اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل، يكون عبارة عن فحص يساعد النساء في الكشف عن الحمل، من خلال إجراءات تحليل الحمل، من خلال استخدام جهاز بيبي تشيك، مثل كلير بلو ، أو من استخدام فحص الحمل بالدم، في داخل عيادة الطبيب أو في المختبرات الطبية.

وفي العادة يشير غياب الحيض أو تأخير موعدها على الحمل، إلا أنه يفضل إجراء اختبارات الحمل  من أجل التأكد ثم مراقبة الحالة الصحية وعمل التغييرات اللازمة في نمط الحياة حسب الحالة.

كما يعمل الاختبار على قياس مستويات هرمون الحمل، أو ما يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية، الذي تقوم بإفراز  الخلايا، التي تعمل على تشكيل المشيمة وقت التصاق البويضة المخصبة مع بطانة الرحم، فيبدأ مستواها بالارتفاع داخل الدم من بعد أسبوع من الإخصاب، أو داخل البول من بعد من مرور 10 إلى 14 يوم، وتتضاعف المستويات كل يومين إلى نحو ثلاثة أيام.

كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور

تشمل كيفية استخدام اختبار الحمل baby check على ما يلي:

  • يتم وضع عينة البول في داخل وعاء خاص بها، مع استخدام القطارة المرفقة مع الاختبار، وذلك لأخذ القطرات ووضعها في مكانها داخل الاختبار.
  • ولابد من الانتظار دقائق حتى يتم الحصول على النتيجة النهائية.

نتائج اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي

تظهر نتائج اختبار الحمل بيبي تشيك، سواء كانت إيجابية أو سلبية، وتكون النتيجة الإيجابية بمعنى وجود حمل، في حالة ظهور خط خفيف أو غامق، ويمكن القول إنها تحليل حمل منزلي مضمون 100، لو استخدمت بطريقة دقيقة.

أما عن متى يعطي اختبار الحمل نتيجة خاطئة فيكون:

  •  عند وجود دم أو ارتفاع نسب البروتين في البول، أو تناول أدوية مثل المهدئات أو مضادات الصرع، ومضادات الأرق.
  •  بالإضافة إلى أدوية الخصوبة، أو إجراء الفحص خلال وقت مبكر من الإخصاب، مع انتهاء صلاحية شريط اختبار الحمل.
  • أو شرب الماء بكميات، مما يؤدي إلى خفض تركيز المواد داخل البول، ومنها تركيزات هرمون الحمل.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء

أما عن إجابة سؤالكم هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء فالإجابة هي أنه من الأفضل الانتظار حتى الصباح لأن قطرات البول الأولى تحتوي بالفعل على أعلى تركيز من مستويات هرمون إلي الغدد التناسلية المشيمية، وذلك خلال المرحلة الأولى من الحمل.

ومع ذلك يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء، ولكن على الأغلب تكون النتيجة غير دقيقة بالتحديد في المراحل المبكرة من الحمل،  لذلك من الأفضل استخدام اختبارات الحمل.

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

 يمكن أن يقوم اختبار الحمل، بالكشف عن الحمل من بعد مرور نحو  14 يومًا من العلاقة الزوجية، وينصح بعمل إجراءات التحليل، في اليوم التالي لحدوث انقطاع الدورة الشهرية، وفي الغالب تكون النتائج الدقيقة في حالة انتظام الدورة الشهرية.

الاسئلة الشائعة

وبعد أن تحدثنا عن اختبار الحمل المنزلي من أجل تأكيد الحمل إليكم الاسئلة الشائعة.

بعد كم يوم يظهر الحمل في اختبار الحمل المنزلي؟

في حال كانت  الدورة الشهرية كل 28 يوم، يظهر الحمل من خلال تحليل الدم من بعد 6-8 أيام من وقت الإباضة، أي قبل موعد الدورة المقبلة من 12-14 يوماً. 

ما أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل؟

من بعد بقاء البول في المثانة مدة 4 ساعات على الأقل.

ما هو لون البول في بداية الحمل؟

يختلف الأمر من امرأة لأخرى ولكن الطبيعي ضمن درجات اللون الأصفر، ما بين الفاتح، والشفاف، والأصفر الغامق بعض الشيء.

وبالنهاية نكون قد قدمنا كل المعلومات بالتفصيل عن اختبار الحمل المنزلي وأنواعه، والانسب لكل حالة وطريقة إستخدامه والوقت الصحيح لإجراء اختبارات الحمل للحصول على نتائج دقيقة من مختلف أنواع الاختبار.

المراجع:

اختبار حمل

ما أنواع اختبارات الحمل؟ وما أفضل وقت لإجراء فحص الحمل المنزلي؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى