منوعات

اذاعة عن السلامة المرورية

بدأت المدارس وبدأ معها طابور الصباح، لذا سنقدم لكم اذاعة عن السلامة المرورية كاملة، يمكن القائها في الطابور الصباحي بكل فقراتها، حيث أن تقديم اذاعة عن السلامة المرورية للاطفال في المدارس يجعلهم يدركون أهمية هذا الأمر، ومدى ضرورته في الحفاظ على السلامة، كذلك مدى أهميته للحفاظ على التوازن في المجتمع، وبعد هذه المقدمة الصغيرة هيا بنا الآن نتعرف على موضوع عن السلامة المرورية لطلبة المدارس بكل فقراته في الأسطر القادمة…

اذاعة عن السلامة المرورية

اذاعة عن السلامة المرورية

في البداية سوف نطرح لكم الفقرة الأولى التي يتم طرحها، وهي مقدمة عن السلامة المرورية فيما يلي:

بسم الله الذي لا اله غيره، والصلاةُ والسلام على نبيه الكريم وسيد الخلق أجمعين، والفضل لله على ما من علينا به من فضل ومن كرم، وما أثنى به علينا من نعم، أما بعد مدير مدرستنا القدير، أساتذتنا الكرام، يسعدنا اليوم أن نقدم لكم اذاعة عن السلامة المرورية والتي من شأنها منع وقوع الحوادث والحفاظ على الأرواح، فديننا الحنيف حث على ضرورة حفظ حقوق الحياة للنفس، وشدد على ذلك، والآن مع فقراتنا المتتالية فيما يتعلق بالسلامة المرورية، وخير ما نبدأ به هو كلام الله.

 

ويمكن التعرف على السلامة المرورية PDF من هنا

فقرة قرآن كريم عن السلامة المرورية

فقرة قرآن كريم عن السلامة المرورية

خير الكلام كلام الله، وخير الأوامر هي التي نتلقاها من الله، وخير ما يحفظ القواعد والقوانين هو ما جاء في كتاب الله، ومن الآيات القرآنية التي يمكن القائها في اذاعة عن السلامة المرورية هي قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين” أو قوله تعالى “الذي جعل لكم الأرض مهاداً وجعل لكم فيها سبلاً لعلكم تهتدون”

حديث عن السلامة المرورية

حديث عن السلامة المرورية

جاء مكملًا لكتاب الله ما نزل على نبيه من احاديث شريفة من شأنها حض الناس على فعل الخير ومساعدة الغير، وقد قال النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه في حديث فيما معناه إن إبعاد شيء مؤذي من الطريق العام حتى لا يؤذي الغير من صالح الأعمال التي يُحازى بها العبد حسنات، قد تؤدي إلى دخوله الجنة. 

 

ومن الأحاديث الشريفة التي يمكن القائها في اذاعة عن السلامة المرورية  قوله صلى الله عليه وسلم “من أخرج من طريق المسلمين شيئًا يؤذيهم كتب الله به حسنة ومن كتب له حسنة أدخله الجنة” وقوله أيضًا صلى الله عليه وسلم “بيْنَما رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ وجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ علَى الطَّرِيقِ فأخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ له فَغَفَرَ له. ثُمَّ قَالَ: الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، والمَبْطُونُ، والغَرِيقُ، وصَاحِبُ الهَدْمِ، والشَّهِيدُ في سَبيلِ اللَّهِ، وقَالَ: لو يَعْلَمُ النَّاسُ ما في النِّدَاءِ والصَّفِّ الأوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلَّا أنْ يَسْتَهِمُوا لَاسْتَهَمُوا عليه. ولو يَعْلَمُونَ ما في التَّهْجِيرِ لَاسْتَبَقُوا إلَيْهِ ولو يَعْلَمُونَ ما في العَتَمَةِ والصُّبْحِ لَأَتَوْهُما ولو حَبْو”

كلمة عن السلامة المرورية

كلمة عن السلامة المرورية

يمكن القاء الكلمة في اذاعة عن السلامة المرورية على أن يكون عنوانها هو، ما هي السلامة المرورية؟ وهي تعني السلامة المرورية أخذ كافة الاحتياطات والتدابير الضرورية اللازمة لتجنب التعرض لأي حوادث أو إصابات، لكل مرتادي الطرق سواءً كانوا من المُشاه أو سائقي السيارات أو حتى راكبي الدراجات على حد سواء.

 

وتكمن أهمية قوانين السلامة المرورية في أنها تحافظ على الأرواح؛ لذلك يجب أن يتم وضعها كموضوع يتم تدريسه وتعليمه للأطفال، حتى يدركوا قيمتها ويتمكنوا من الحفاظ على أنفسهم في الطرقات، ولا يجب أبدًا أن يكون هناك أي تأخير في توعية الأطفال بمدى أهمية قواعد وإجراءات السلامة على الطرق، ويعتبر دور التوعية هذه هو أحد أدوار الآباء والمعلمين على حد سواء.

أسئلة شائعة:

نطرح في هذا الموضوع التوعوي مجموعة أسئلة شائعة موضوعنا بعنوان اذاعة عن السلامة المرورية فيما يلي:

سؤال وجواب عن السلامة المرورية؟

في فقرة سؤال وجواب في اذاعة عن السلامة المرورية يمكن لدينا مجموعة أسئلة ثقافية يمكن طرحها للطلاب فيما يلي:

  • متى يكون على السيارة التوقف عند الإشارات الضوئية؟

الإجابة: حينما تصبح الإشارة حمراء.

  • ما هي القاعدة المرورية (الملزمة) التي تم وضعها من أجل تجنب سائق السيارة مفاجآت الطريق ؟

الإجابة: عدم الانشغال بأي شيء غير الطريق.

  • ما هو الإجراء القانوني (الإلزامي) الذي يتم اتخاذه حتى يحفظ السائق من الارتطام بمقصورة السيارة؟

الإجابة: ربط حزام الأمان.

  • ما هو المكان الأكثر أمان في السيارة؟

الإجابة: في منتصف المقعد الخلفي،ولكن بشرط أن يكون المكان به حزام أمان ومسند للرأس.

هل تعلم عن السلامة المرورية؟

من أجمل الفقرات التي يمكن تقديمها في الإذاعة المدرسية هي فقرة هل تعلم، وإليكم مجموعة من عبارات هل تعلم عن السلامة المرورية فيما يلي:

  1. هل تعلم بأنهم قاموا باختراع إشارات المرور قبل أن يخترعوا السيارات.
  2. الإشارة الضوئية التي نراها في الشوارع اليوم تم وضعها منذ أكثر من مئة سنة.
  3. هل تعلم أن لندن هي أول دولة تم وضع إشارة مرور ضوئية بها، وذلك بجواب من البرلمان البريطاني.
  4. أن الشخص الذي اخترع إشارة المرور هو نايت، الذي كان عالم بارع، وكانت إشارة المرور التي اخترعها ذات لونين فقط هما الأخضر والأحمر، ولكنها لم تدوم لوقت طويل نتيجة لحدوث عطل بها. 
  5. هل تعلم أن الإشارات اليوم بها ثلاثة ألوان، هم الأخضر والأحمر والأصفر يشير الأخضر إلى العبور بسلامه، والأصفر الانتظار، بينما الأحمر يشير إلى توقف المشاة.

ما هي أهمية السلامة المرورية؟

الاهتمام بالسلامة المرورية أمر لا غنى عنه، فمن شأنها حفظ الأرواح وتقليل الإصابات، كذلك لها دور كبير في تجنيب الدولة تكاليف إصلاح الطرقات، وأيضًا تعمل على تقليل تكاليف إصلاح السيارات حال التعرض لحوادث، وهذا كله إلى جانب تجنب الأمور القضائية التي تترتب على الإصابات وما ينتج عنها من ثقل مالي.

 

مع العلم أن قوانين السلامة المرورية تحمي أيضًا  من وقوع الحوادث، التي تعتبر السبب الرئيسي في وفاة الفئات العمرية التي تتراوح ما بين  15 إلى 29 عامًا، أي أنها تقتل شباب المجتمع.

 

في نهاية موضوعنا نقدم لكم خاتمة يمكن القائها لختام اذاعة عن السلامة المرورية وهي بقول: لقد تنقلنا سريعًا بين محطات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، متمنين أن نكون قد قدمنا لكم فائدة تنتفعون بها في حياتكم، وخير ما نختم به هو الدعاء المُستحب قوله عند ركوب السيارة.

 

وهي “بِسْمِ اللهِ, الْحَمْدُ لله{سُبْحَانَ اْلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَ مَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ*وَ إِنَّا إِلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ} ” الْحَمْدُ لله، الْحَمْدُ لله، الْحَمْدُ لله، الله أَكْبَرُ، الله أَكْبَرُ، الله أَكْبَرُ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ إِنّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي، فإنّه لا يَغْفِرُ الذُّنوُبَ إِلا أَنت” حفظنا الله وإياكم، وعليكم سلام الله ورحمة وبركاته.

 

ويمكنكم الحصول على اذاعة عن السلامة المرورية pdf من خلال نسخ موضوعنا هذا وتحويله لصيغة الـ Pdf بأحد التطبيقات المخصصة لذلكك.

المراجع

وسوم

  • اذاعة عن السلامة المرورية
  • اذاعة عن السلامة المرورية
  • السلامة المرورية في المدارس
  • أهمية السلامة المرورية
  • قواعد المرور
  • السلامة المرورية للأطفال
  • نصائح السلامة المرورية
  • حملات السلامة المرورية
  • تعليم السلامة المرورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى