العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل

تتساءل النساء الحوامل هل ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل امن ؟ خاصةً إن كن قد بدأن جلسات إزالة الشعر بالليزر قبل حدوث الحمل، ويخشون أن يفقدن النتيجة التي وصلن إليها إن اتبعن الطرق الأخرى في إزالة الشعر أثناء فترة الحمل، ولهذا نُقدم لكم في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بإزالة الشعر، مع طرح بعض البدائل التي يُمكن استخدامها خلال فترة الحمل.

ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل

انتشر في الآونة الأخيرة طريقة إزالة الشعر بالليزر، وقد ازداد الإقبال على مراكز التجميل والعيادات المتخصصة التي توفر أجهزة تعمل على التخلص من الشعر الزائد في الجسم باستخدام نوع معين من أشعة الليزر، وهذه الأشعة تعمل على إضعاف بُصيلات الشعر في المناطق الغير مرغوب بوجود الشعر بها مثل الذراعين، والساقين، والإبط، والمنطقة الحساسة.

الحرارة التي تولدها أشعة الليزر المُستخدمة في أجهزة إزالة الشعر تعمل على تدمير بصيلات الشعر تمامًا ومع تكرار الجلسة شهريًا تُلاحظ العميلة فرق واضح في سمك الشعر بعد الجلسات، وكذلك كثافته تكون أقل، وقد تُفكر السيدات الحوامل في اللجوء لإزالة الشعر بالليزر خاصة أثناء الحمل، لأن كثافة ظهور الشعر في الجسم تزداد مع زيادة هرمونات الحمل.

وبالرغم من أن إزالة الشعر بالليزر من الطرق الآمنة في التخلص من الشعر الزائد، ولا تتسبب في أية أضرار إن تم اتباع الطريقة الصحيحة في استخدامها، ولكن ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل لا ينصح بها الكثير من الأطباء، وهذا لأنه يُعتقد أنها قد تتسبب في مشكلات صحية للأم والجنين على المدى البعيد.

طريقة استخدام أجهزة ليزر إزالة الشعر

اجهزة ليزر ازالة الشعر

بعد أن تعرفنا على أن ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل غير مرغوبة، ولا ينصح بها الأطباء، دعونا نتناول الطريقة المُتبعة  للتخلص من الشعر الزائد في مراكز التجميل وعيادات الجلدية أثناء جلسات إزالة الشعر بالليزر، وهي تكون كالآتي:

  1. يجب في البداية قبل حضور جلسة الليزر أن يتم التخلص من الشعر الزائد باستخدام الشفرات.
  2. يقوم المُختص أثناء جلسة إزالة الشعر بالليزر بوضع طبقة من كريم مُخدر مثل ليدوكايين (lidocaine) على المنطقة المُراد التخلص من الشعر الزائد بها، ويُترك لمدة ربع إلى نصف ساعة.
  3. يتم مسح طبقة الكريم المُخدر من على الجلد، ثم يبدأ المُختص بتقسيم المنطقة إلى مناطق أصغر باستخدام قلم تحديد حتى يبدأ في توجيه أشعة الليزر إلى بصيلات الشعر.
  4. يجب على العميلة واخصائي إزالة الشعر بالليزر أن يقوموا بارتداء نظارات حماية من أشعة الليزر.
  5. يُحدد الأخصائي مقدار أشعة الليزر وقوتها بحسب لون بشرة العميلة، وكثافة الشعر في المنطقة، وسمك الشعرة.
  6. قد تستغرق جلسة إزالة الشعر بالليزر دقائق إلى ساعات، وهذا بحسب مساحة المنطقة التي ستتم عليها الجلسة، فمثلًا منطقة الساقين أو الظهر يستغرقوا وقت أطول من منطقة الإبط أو منطقة فوق الشفاه.

مميزات إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر لها كثير من المميزات بالرغم من أن ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل غير مُفضلة، ومن ضمن أهم مميزاته الآتي:

  • أن الشعر يستغرق وقتًا أطول ليُعاود الظهور مرة أخرى.
  • تكون كثافة الشعر أقل، وسمك الشعرة أقل.
  • بعد مرور عدة جلسات قد يختفي الشعر من عدة مناطق تمامًا.
  • لا تشعر السيدة بالتعب والإرهاق والألم أثناء الجلسة عند مقارنته بطرق إزالة الشعر الأخرى.

عيوب ليزر التخلص من الشعر

هناك بعض العيوب لليزر إزالة الشعر، ومن أبرزها الآتي:

  • أنه غالي الثمن، فجلسات إزالة الشعر بالليزر يتم احتساب تكلفتها بالنبضة، وكلما زادت مساحة المنطقة زاد عدد النبضات المستخدمة.
  • حروق الجلد، فقد يُعاني بعض العملاء من حروق في الجلد، والتهابات البشرة بسبب سوء استخدام أجهزة الليزر في المراكز الغير موثوقة، ولهذا يجب تحري الدقة أثناء اختيار مركز لإزالة الشعر.
  • يجب عدم التعرض لأشعة الشمس بعد جلسة إزالة الشعر بالليزر حتى لا تتسبب في تهيج البشرة والتهابها وتغير لونها.
  • يٌفضل أن تقوم بإجراء إزالة الشعر بالليزر لدى عيادات جلدية متخصصة حتى يكون المختص الذي يستخدم الجهاز طبيب، فيكون على دراية أكثر وخبرة أكثر.
  • غير مناسب أثناء الحمل، ولهذا يمكنكم تأجيل ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل والاستمرار بها بعد الولادة.

نصائح للحصول على أفضل نتائج لإزالة الشعر بالليزر

هناك بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها للحصول على نتائج ممتازة بعد جلسات الليزر لإزالة الشعر، وهي كالآتي:

  1. في البداية يجب اختيار مركز تجميلي مضمون أو عيادة جلدية متخصصة لديهم أفضل وأحدث الأجهزة المُستخدمة في إزالة الشعر بالليزر، فكلما كان الجهاز حديث ومتطور قلت نسبة حدوث الحروق والالتهابات.
  2. الالتزام بإرشادات الأخصائي قبل جلسات إزالة الشعر بالليزر بعدم استخدام الطرق التقليدية في إزالة الشعر مثل الشمع والسكر، والاعتماد فقط على الشفرات أو الحلاقة.
  3. وضع كريم طبي مُرطب بعد الانتهاء من الجلسة حتى يُهدئ من التهاب البشرة بعد التعرض لأشعة الليزر.

بدائل آمنة لإزالة الشعر

كما نوهنا سابقًا على أن ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل يجب تجنبها، إليكم البدائل التي يمكن الاعتماد عليها خلال فترة الحمل، وهي:

  • استخدام شفرات الحلاقة المُخصصة للسيدات، فهي آمنة تمامًا، حتى إن كنتم توقفتم عن جلسات الليزر في منتصفها بسبب حدوث حمل، يمكنكم الاعتماد على الشفرات حتى الولادة ثم تكملة جلسات إزالة الشعر من حيث توقفتم.
  • الشمع من الطرق المستخدمة في إزالة الشعر، وهي يزيل الشعر من الجذور، ولهذا يستغرق الشعر فترة أطول حتى ينمو مرة أخرى، ولكنه غير مناسب للأشخاص ممن يقومون بجلسات الليزر لإزالة الشعر.
  • السكر من الطرق التقليدية المستخدمة في التخلص من الشعر الزائد، ولكنها مؤلمة جدًا، ومرهقة، وتستغرق وقتًا طويل.

الأسئلة الشائعة

هل إزالة الشعر بالليزر اثناء الحمل آمن؟

لا، لا يُفضل الكثير من الأطباء المتخصصون أن يتم استخدام أشعة الليزر لإزالة الشعر أثناء فترة الحمل، وهذا لأنه ليس هناك تجارب دقيقة تُفيد بأنه آمن تمامًا على الأم أو الجنين على المدى الطويل.

ما هي أفضل أجهزة علاج الليزر عن الشعر ؟

يُعتبر جهاز كانديلا من أفضل أجهزة الليزر المُستخدمة في إزالة الشعر، حيث أنه يحتوي على نظام تبريد مُتطور، وبهذا يُقلل من فرص حدوث حروق أو التهابات للجلد، كما أنه يتم تركيب قطعة إضافية على مُقدمة الجهاز حتى لا يكون مُلامس لجسم العميلة أثناء استخدامه، وبهذا يُقلل من فرص انتقال عدوى بكتيرية أو فطرية بالرغم من التعقيم من عميلة إلى أخرى أثناء جلسات الليزر.

هل يؤثر الليزر على فرص الإنجاب؟

لا، لا يؤثر الليزر على فرص الإنجاب، حتى أنه يمكن حدوث الحمل أثناء الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر، ولكن ينصح الأطباء بالتوقف عن جلسات الليزر إن كنتم تخططون لحمل قريب، لأن صحة الجنين هي الأهم، ويجب البعد عن أي إجراء قد يكون هناك احتمالية ولو ضئيلة للتسبب بخطوة على حياته فيما بعد.

وفي الختام، نكون قد تناولنا ازالة الشعر بالليزر اثناء الحمل ، وأنها ليست من الطرق الآمنة على الجنين ويُمكن أن تتسبب في حدوث تشوهات للأجنة، ومشكلات أنتم في غنى عنها، ولهذا يجب استخدام طرق أخرى لإزالة الشعر أكثر أمانًا مثل الشمع، والشفرات، ويمكنكم البدء بجلسات الليزر بعد انتهاء فترة الحمل بأمان.

المراجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى