العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

اسباب سقوط الشعر بكثرة

 مما لاشك فيه ان اهم المشاكل التي تؤرق البعض يبحثون عنها هي  اسباب سقوط الشعر بكثرة،  فالشعر هو تاج الرأس لكل من الرجل والمرأة، والمرأة على وجه الخصوص هي الأكثر عناية بالشعر والحفاظ عليه، وتسعى جاهدة لاستخدام كل ماهو مفيد من منتجات العناية بالشعر، لكن الصدمة عندما لا يفيد كل هذا الاهتمام وان الشعر لا يحظى بكل هذه الرعاية ويتساقط الشعر ويكون مظهره غير صحي

مراحل نمو الشعر الطبيعي

ترتبط كل بصيلة من بصيلات الشعر باوعية دموية خاصة بتغذية نمو الشعر الجديد، وهذه البصيلات موجودة منذ الولادة ولكنها تمر بعدة مراحل في نموها وهي :

  1. مرحلة النمو: وهذه المرحلة تمثل 90%من شعر الرأس وهي تعني استمرارية نمو بصيلات الشعر من سنتين الى تسع سنوات.
  2. مرحلة انتقالية: وهذه المرحلة تقل فيها بصيلات الشعر في النمو وتتراجع وتستمر هذه المرحلة حوالي اسبوعين الي ثلاثه.
  3. مرحلة التيلوجين: و تسمى أيضا مرحلة الراحة يتم فيها توقف الشعر عن النمو، وتستمر حوالي شهرين الى اربعة اشهر، وفي انتهاء هذه المرحلة يتساقط الشعر لكي ينمو من جديد في هذه الدورة المتكررة.

التساقط الطبيعي للشعر

التساقط الطبيعي للشعر

تماشيا مع ما تم ذكرة ان الشعر له دورة نمو متكررة ومستمرة من خلال عدة مراحل التي في نهايتها يتساقط الشعر، اذا فان هذا يترك تساؤل للكثير وهو هل سقوط الشعر بكثرة أمرا طبيعيا؟ 

نعم  فإنه من الطبيعي سقوط حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميا وهذا لا يدعي للقلق، لان سقوط الشعر هنا لكي ينمو جديد من جُرَيبات الشعر، حيث نجد أن الشعر ينمو كل شهر بين 10 إلى 15 ملليمتر، ونجد أن عند تقدم الإنسان في العمر تتباطئ دورة نمو الشعر.

أعراض تساقط الشعر

أعراض تساقط الشعر

بعد ان تعرفنا علي ان تساقط الشعر امرا طبيعيا فمتي يكون التساقط أمرا يدعو للقلق وخطيرا؟  

يختلف تساقط الشعر علي حسب نوع الشعر والسبب المؤدي له فنجد أن هناك تساقط شديد وآخر اقل، يمثل في البعض فقدان الشعر والآخر ترقق تدريجي للشعر، ويصبح الأمر خطير عندما تصبح الأمراض المزمنة هي من اسباب سقوط الشعر بكثرة، واليكم بعض الأعراض:

  • ترقق الشعر تدريجيا.
  • ظهور بقع صلعاء ينمو بها الشعر ببطء.
  • الشعور بالحكة والالم في منطقة التساقط.
  • الاحساس بحرقان في جزء من فروة الشعر.
  • انتشار توسع في أجزاء الرأس.
  • ظهور انحسار خط الشعر ويصبح واضحا في كل عام.

انواع تساقط الشعر

انواع تساقط الشعر

هناك أنواع مختلفة لتساقط الشعر علي حسب حدته وايضا على حسب الأسباب المؤدية له كما ذكرنا من قبل وسوف نقوم بعرض أهم أنواع سقوط الشعر بكثرة:

  1. تساقط الشعرالتيلوجيني: يحدث على شكل ترقق شديد في الشعر ثم سقوط الشعر خاصة في الأطراف ومقدمة الرأس، ومن اسباب سقوط الشعر بكثرة في هذا النوع هو تناول أدوية تعمل على زيادة عدد بصيلات الشعر التي تصل إلى مرحلة التيلوجين وهي مرحلة السقوط، مثل سقوط الشعر بكثرة بعد الولادة وأثناء الرضاعة.
  2. تساقط الشعر المتنامي: والتي يحدث سقوط الشعر بكثرة في مرحلة التي يتم فيها نمو الشعر خلال دورة نمو الشعر الطبيعي كما ذكرناها من قبل، وهذا بسبب بعض الأدوية التي تعمل علي تسمم بصيلات الشعر مثل العلاج الكيميائي.
  3. تساقط الشعر الأناجيني: في هذا النوع يحدث أن الشعر يتساقط بشكل مفاجئ وحاد وسريع، ويشكو حينها المريض من عدم نمو الشعر وزيادة طولة لفترات زمنية طويلة، مع ظهور فراغات في الشعر، مثل سقوط الشعر بعد عمليات الفرد بالبروتين.
  4. الثعلبة البقعية: يحدث سقوط الشعر في مناطق محددة على شكل بقعة بمعدل 1سم ويكون في أغلب الوقت بسبب أمراض المناعة.
  5. الصلع الوراثي: هذا النوع من التساقط يعد  من اهم اسباب سقوط الشعر بكثرة ، ويحدث بشكل تدريجي ومستمر، ويبدأ في مقدمة فروة الرأس.

اسباب سقوط الشعر بكثرة

  1. تساقط الشعر والصلع الوراثي: يعد الصلع الوراثي من أهم اسباب سقوط الشعر بكثرة انتشارا، لأنه ينتقل وراثيا من الاب او الام للابناء فنجد من يعانون من الصلع الوراثي عادة ما يكون الشعر لديهم خفيفا وقليلا جدا، ويبدأ دائما من مقدمة فروة الرأس.
  2. الإفراط في استخدام المستحضرات الكيميائيه: يقوم الكثير باستخدام مستحضرات العناية بالشعر للوصول الى شعر صحي ولامع، لكن سرعان ما يتحول هذا الاهتمام إلى سبب من اسباب سقوط الشعر بكثرة، حيث ان هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية ضارة ومن هذه المنتجات:صبغات الشعر، استخدام منتجات تفتيح اللون تحتوي علي الاوكسجين ، فرد الشعر باستخدام البروتين.
  3. الأنيميا ونقص الحديد: الحديد من أهم الفيتامينات التي تعمل على إنتاج بروتين الكيراتين وهو البروتين الخاص بنمو الشعر،بالتالي فان نقص الحديد يؤدي إلى نمو الشعر بشكل ضعيف يؤدي بالنهاية إلى تساقط الشعر. 
  4. التوتر والانفعال: يؤدي التوتر والانفعال المستمر والصدمات العاطفية إلى تساقط الشعر الكربي، وهذا النوع يؤدي بالشعر الوصول إلى الطور الانتهائي من مراحل نمو الشعر، فيعمل على تساقط الشعر بصورة مرتفعة وسريعة مما ينتج عنها بقع فارغة تماما، كما يسبب أيضا اضطرابات الأكل و نمو القشرة في الشعر.
  5. أمراض الغدة الدرقية: من أهم وظائف الغدة الدرقية هي تنظيم عملية التمثيل الغذائي، التي تساعد على إنتاج البروتين لنمو الشعر، بالتالي فإن قصور أو فرط الغدة الدرقية يعد من اهم اسباب سقوط الشعر بكثرة.
  6. نقص فيتامين B12:  بالضرورة هو اكثر اسباب سقوط الشعر بكثرة ، حيث يعد فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء تقوم بنقل الاكسجين الي فروة الرأس، بالتالي فإن نقصه يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وتساقطها بسهولها.
  7. فقدان الوزن المفاجئ: مما لا شك فيه أن فقدان الوزن بشكل مفاجئ والذي يرتبط بالضغط العصبي والمشاعر السلبية، يؤدي بالضرورة إلى تساقط الشعر الكربي والذي يمثل مرحلة استثنائية قد يمر بها الشعر بسبب مؤثرات خارجية.
  8. أدوية السرطان: أن العلاج الكيميائي والإشعاعي المخصص في حالات السرطان وخاصة عندما يكون على الرأس أو الرقبة، هو من اسباب سقوط الشعر بكثرة  فإنه يؤدي بالضرورة إلى فقدان كل الشعر في غضون فترة قليلة من العلاج.
  9. إصابة فروة الرأس:قد تصاب فروة الرأس بالعديد من الامراض او العدوى التي تعد من اسباب سقوط الشعر بكثرة بالتالي قد تؤدي إلي نحول الشعر وظهور الصلع في بعض المناطق.
  10. التقدم بالعمر: عند التقدم بالعمر يقل إفراز هرمون الاستروجين عند النساء مما يؤثر بالسلب على نمو الشعر، وايضا عند تقدم العمر تتباطأ دورة نمو الشعر الطبيعي عن المعتاد.

علاج سقوط الشعر بكثرة

علاج سقوط الشعر بكثرة

مما لا يدع مجالا للشك أن علاج سقوط الشعر بكثرة لابد أن يعتمد على التشخيص الجيد لنوع التساقط أسبابه وهذا ما يقوم به الطبيب المختص، وتماشيا مع ما تم ذكره عن اسباب سقوط الشعر بكثرة فعلينا باستشارة الطبيب اولا للتشخيص المناسب، للوصول الى العلاج الخاص بالحالة المرضية.

الاسئلة الشائعة

 الآن دعونا نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة حول موضوع اسباب سقوط الشعر بكثرة:

هل هناك تساقط للشعر طبيعي؟

نعم هناك تساقط طبيعي للشعر يوميا حوالي 50 الي 100 شعره يوميا.

ماهي اعراض تساقط الشعر؟

  • ترقق الشعر تدريجيا.
  • الشعور بحكة في منطقة التساقط.
  • التوسع في أجزاء الرأس.
  • ظهور بقع صلعاء لا ينمو بها الشعر.

هل يوجد علاج لتساقط الشعر بكثرة؟

نعم يوجد علاج على حسب الحالة المرضية وعلى حسب تشخيص الدكتور المختص يوجد العلاج .

المصادر

الوسوم

  • اسباب تساقط الشعر بكثرة
  • علاج تساقط الشعر
  • طرق منع تساقط الشعر
  • العناية بالشعر لمنع التساقط
  • استشارة طبيب الشعر
  • اسباب سقوط الشعر بكثرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى