منوعات

اكلات مكاوية قديمة

تتميز المملكة العربية السعودية بأصناف متنوعة من الأكلات الشعبية القديمة، مثل المعصوب وفتة الدخن والثريد والرشوف وشوربة الشوفان وغيرهم الكثير من الأكلات القديمة، وفيما يلي سوف نتعرف على عدة اكلات مكاوية قديمة، والتي تتميز بها المناطق المختلفة داخل أرجاء المملكة، حيث تتميز كل منطقة مثل المنطقة الشرقية أو الشمالية أو الغربية بأكلات تجعلها مميزة عن غيرها من المناطق مثل التصابيع أو المنسف، لهذا سوف تظل المأكولات الشعبية هي وسيلة الربط بين تاريخ وحاضر الأمم على اختلاف ثقافتها وعاداتها.

اكلات مكاوية قديمة

اكلات مكاوية قديمة

توجد عدة اكلات مكاوية قديمة تتميز بها بلاد الحجاز، وفيما يلي سوف نتعرف على اسماء اكلات حجازية قديمة: 

  1. فتة الدخن: تعد واحدة من أكثر المأكولات قديمًا وشهرةً داخل تبوك، وتتكون فتة الدخن من دخن ودقيق وحليب وسمن بري.
  2. العريكة: العريكة أو مسامير الركب واحدة من أشهر أكلات منطقة العسير، وتتكون من عسل وسمن ودقيق وملح، كما تشتهر العريكة بفوائدها الغذائية الكثيرة.
  3. الرشوف: هي من أكلات تبوك التراثية، وتتكون من لبن المنس، وخبز الرقاق.
  4. التصابيع: من أكلات منطقة العسير، وتتكون من السمن والدقيق والحليب والملح والماء، إلى جانب التمر الذي يمكننا إضافته لهذه الأكلة حسب الرغبة.
  5. المفروكة: هي من الأكلات التراثية داخل تبوك، وتتكون من دقيق البر والسمن البري، كما يمكننا إضافة العسل أو التمر، ثم نقوم بفرك هذه المكونات باليد، لهذا تم إطلاق اسم المفروكة على هذه الأكلة.

طريقة عمل اكلات حجازية بالصور

طريقة عمل اكلات حجازية بالصور

تتميز منطقة الحجاز بالعديد من الأكلات الشهية، حيث يتساءل البعض ماذا يمكن أن نُعد من الأكلات الحجازية؟ وفيما يلي سوف نتعرف على طريقة تحضير عدة اكلات مكاوية قديمة داخل المملكة: 

أولاً: حلاوة المعمول الحجازي

تُعد حلوى المعمول الحجازي أحد الحلويات التي يمكننا تحضيرها خلال المناسبات والأعياد، وفيما يلي سوف نحصل على طريقة على تحضيرها:

  1. المكونات: نصف ملعقة خميرة مذابة بالماء، ملعقتين لبن مجفف، ملعقة ونصف الملعقة من الزبدة، محلب، حبهان مطحون، ملعقة صغيرة سكر، عود قرفة، ماء دافئ وسمسم محمص حسب الرغبة، دقيق، ملح، تمر معجون حسب الحاجة، 400 جرام سمن.
  2. الطريقة: في إناء واسع نضيف الدقيق والسمن، مع التقليب، ثم نقوم بإضافة اللبن بشكل تدريجي مع العجن، بعد ذلك نغطّي العجينة لمدة ساعتين، خلال هذه الفترة نقوم بمزج مكوّنات الحشوة وعملها على شكل كرات ذات حجم متساوٍ، نقوم بوضع الحشوة داخل قطع العجين، ثم نضع الحلوى في الفرن حتى تنضج، وبعد أن تبرد الحلوى يمكننا إضافة السكر المطحون لتزيينها.

ثانيًا: العريكة

  1. المكونات: كوبين من كلاً من الدقيق والماء، كوب تمر، كوب زبدة، ونستخدم نصف كوب إضافي من التمر  والقطر للتزيين.
  2. الخطوات: في البداية نقوم بنقع التمر لمدة يوم كامل، وبعد ذلك نمزج جميع المكونات بالإضافة إلى ماء التمر المنقوع وعجنها معًا، حتى يصبح الخليط متجانس، ثم نتركه لمدة ساعة بعد تغطيته، نضع الخليط في صينية ونتركها لفترة، ثم نقوم بتقسيم العجينة ونضعها مع التمر داخل أكياس ثم نغلقه جيدًا ونقوم بعجن الخليط كله جيدًا حتى نحصل على خليط طري، ومن ثمّ نضع العجينة داخل طبق آخر، وفي النهاية نقوم بوضع الزبدة المذابة على النار في وسط العجين مع إضافة التمر والقطر.

تُوجد عدة اكلات مكاوية قديمة مستخدمة في المنطقة الغربية من الحجاز.

أكلات المنطقة الغربية

من اشهر الاكلات السعوديه؟ والتي يمكننا تناولها في المنطقة الغربية، فمن هذه الأكلات ما يلي:

  1. المعصوب: وهي أحد وجبات الإفطار، حيث يتكون من أقراص صغيرة من الحنطة الخالصة والعسل والموز والسمن. 
  2. المطبق: ويتم إعداده بطريقتين إما أن يكون مالحًا أو حلوًا. 
  3. السلات: هي عبارة عن قطع متوسطة الحجم من اللحم، ومن مكونات هذه الأكلة (الفلفل الأسود والسمن والملح والماء الساخن)، كما يمكننا الكلاوي والكبدة، وتتناول هذه الأكلة إلى جانب سلطة الطحينة والأرز. 
  4. الحلويات: من الحلويات التي يمكننا إعدادها في المنطقة الغربية الطحينة، الششني، الهريسة، الطرمبة، اللدو، المشبك، جبنة حلوة، حمام البر، طبطاب الجنة.

من الاكلات التي تشتهر بها المنطقه الشماليه؟

من الاكلات التي تشتهر بها المنطقه الشماليه؟

تُوجد عدة اكلات مكاوية قديمة في المنطقة الشمالية من المملكة نعرضها في التالي.

  1. منسف تبوك: يتكون المنسف من اللبن الجميد الحامض أو المملح، والروب كخميرة، وخبز الشراك المعد على النار والصاج، بالإضافة إلى اللحم والأرز، كما يمكننا إضافة اللوز والصنوبر أو مفروم البقدونس للتزيين.
  2. المجللة والخميعا: وهي عجينة نعرفها أيضًا باسم القرص، ومن مكوناتها أيضًا السمن أواللبن، فحين نستخدم السمن يكون اسم هذه الأكلة (المجللة)، وعندما نستخدم اللبن نطلق عليها (الخميعه).

وفي المنطقة الشرقية تُوجد عدة اكلات مكاوية قديمة، والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

ما هي المأكولات الشرقية؟

من المأكولات الشرقية ما يلي:

  1. الأرز الحساوي: هو أحد أغلى أنواع الأرز، ويتميز باللون المحمر، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويمكننا تناوله مع السمك.  
  2. كبسة الربيان (مجبوس): الكبسة هي واحدة من أكثر الأكلات شهرةً وانتشارًا داخل المملكة، ولكنها مشهورة في المنطقة الشرقية خاصةً كبسة الربيان.
  3. ودمه حساوية: تتكون هذه الأكفة من السردين المجفف والرمان والليمون الحامض، بالإضافة إلى وجود الفجل والجرجير والبصل الأخضر.
  4. الساقو: هو أحد الأكلات التي يكثر تناولها خلال شهر رمضان المبارك، وتتكون أكلة الساقو من النشاء المخلوط مع ماء الورد والزعفران والهيل.
  5. بلاليط: هي أكلة شعبية، تتكون بشكل أساسي من الشعيرية، إلى جانب إمكانية إضافة الهيل وماء الورد أو السكر  أو البطاطس والبصل المحمر.

يتميز فصل الشتاء بالعديد من الوجبات الخاصة التي تتميز بمنح الشعور بالدفئ لمن يتناولها، ومن بينها عدة اكلات مكاوية قديمة.

اكلات شتويه حجازيه

اكلات شتويه حجازيه

من الأكلات الحجازية التي ينتشر تناولها خلال فصل الشتاء ما يلي: 

  1. البكيلة: يكثر تناول هذه الأكلة داخل منطقة الجوف، حيث درجات الحرارة شديدة البرودة، وتتكون أكلة البكيلة من عجين التمر.
  2. السليق: هي أكلة ذات شهرة واسعة في كافة أنحاء المملكة، وتتكون من الدجاج أو اللحم، إلى جانب اللبن الذي يتم تقديمه إلى جانب أيًا منهما.
  3. الحنيني: تتكون هذه الأكلة من التمر والدقيق والسمن، بالإضافة إلى الكريمة التي يمكننا إضافة حسب الرغبة، وتتميز أكلة الحنيني بأنها غنية بالعناصر الغذائية الهامة.
  4. أبو فروة: كما نعرفها أيضًا باسم الكستناء: ويمكننا إعدادها عن طريق تحميص الكستناء بعد قطفها في بداية الشتاء، ثم إضافة السمن أو العسل.
  5. العصيدة: يتم تقديم العصيدة مع العسل والسمن، وهو ما يكسبها قيمة غذائية عالية في كافة أنحاء المملكة. 
  6. شوربة الشوفان: تُعد شوربة الشوفان من أكثر الأكلات المنتشرة في المملكة، خاصة شوربة الشوفان مع الدجاج. 

شاي الكرك: يحتوي هذا الشاي على الكثير من التوابل التي تكسبه نكهة ذات مذاق خاص.

الأسئلة الشائعة

وفيما يلي سوف نتعرض لعدد من الأسئلة التي قد تجول بخاطرنا عند إعداد اكلات مكاوية قديمة:

لماذا الكبسه مشهوره في السعوديه؟

تُعد الكبسة من أكثر الأكلات شهرةً في المملكة منذ عدة عصور، حتى أصبحت وجبة خاصة بين أفراد الشعب السعودي، وكان يتم إعدادها باستخدام لحم الخروف في العصور القديمة، بينما الآن يمكن إعدادها باستخدام الأسماك أو الدجاج.

هل الثريد اكله حجازيه؟

نعم، فهو من أكثر الأكلات قِدمًا في المملكة.

ما هي أفضل المأكولات؟

تُعد أفضل المأكولات هي التي تحتوي على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم وتقوية المناعة، ومن هذه الوجبات (اللحوم بأنواعها، البقوليات، البيض).

وبذلك نكون قد تعرفنا على عدة اكلات مكاوية قديمة، والتي يكثر تناولها في أرجاء المملكة العربية السعودية منذ عدة عصور.

المصدار

الوسوم

  • اكلات مكاوية تقليدية
  • وصفات اكلات مكة القديمة
  • المطبخ الحجازي قديما
  • وجبات رمضانية مكاوية
  • تاريخ المطبخ السعودي
  • اكلات مكاوية قديمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى