العناية بالبشرة والجسمصحة وجمال

الاستشارات الغذائية لتقديم النصائح الصحية

أصبح الحصول على الاستشارات الغذائية أمرًا هامًا يجب الحرص على متابعته بشكل مستمر، وذلك لاستمرار حماية الجسم والحفاظ على الصحة العامة للإنسان، حيث يؤدي عدم تناول القدر الكافي من الغذاء إلى الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة أمراض سوء التغذية وضعف المناعة، وهو ما يتسبب في النهاية في الإصابة بالعدوى بسهولة، بالإضافة إلى ظهور العديد من مشاكل النمو لدى الأطفال، لهذا يجب المداومة على الحصول على الاستشارات الغذائية المفيدة من خلال المتخصصين.

معلومات عن الغذاء الصحي

الاستشارات الغذائية

يتكون الغذاء الصحي المتوازن من وجبات غنية بالعناصر الغذائية المتكاملة مثل (النشويات، السكريات، البروتينات، المعادن، الكربوهيدرات)، لهذا يجب علينا الحصول على وجبات غذائية متنوعة لضمان الحصول على الكميات الكافية من جميع العناصر الغذائية، ومن هذه الأغذية الصحية (اللحوم، الألبان ومشتقاتها، الخضروات، البيض، البقوليات، الفواكه)، لهذا يجب علينا معرفة العديد من المعلومات الكافية عن الغذاء الصحي المفيد.

فوائد الغذاء الصحي

الاستشارات الغذائية

عند الحصول على الاستشارات الغذائية، سوف نلاحظ عدد كبير من فوائد تناول الأغذية الصحية، خاصةً عند مراعاة الكميات المناسبة لكل عنصر من العناصر الغذائية، ومن فوائد اتباع نظام غذائي صحي مدى الحياة ما يلي:

  1. تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  3. الوقاية من الإصابة بداء السكر، عن طريق تعزيز نسبة السكر في الدم.
  4. تحسين الحالة النفسية.
  5. تعزيز صحة ونضارة الجلد والبشرة.
  6. حصول الجسم على الطاقة اللازمة.

جدول الغذاء الصحي اليومي

الاستشارات الغذائية

لتحقيق أكبر قدر من الفائدة أثناء تناول الطعام، يُفضل الحصول على الاستشارات الغذائية عن القدر الكافي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية اليومية الكافية للجسم، وفيما يلي سوف نتعرف على القدر المناسب من السعرات الحرارية اليومية:

  1. سعرات حرارية 603
  2. بروتين 20 جم.
  3. دهون 35 جم.
  4. كربوهيدرات 63 جم.

 كما سنتعرف على التوزيع المناسب لكمية العناصر الغذائية المختلفة التي يتم الحصول عليها من خلال تطبيق جدول غذائي صحي للوجبات اليومية فيما يلي:

  • الإفطار: سعرات حرارية 96، بروتين 6.1 جم، كربوهيدرات 19 جم، دهون 3.6 جم.
  • الغداء: سعرات حرارية 117، بروتين 4 جم، كربوهيدرات 7 جم، دهون 9 جم.
  • العشاء: سعرات حرارية 194، بروتين 6.4 جم، كربوهيدرات 15 جم، دهون 12 جم.
  • الحلوى: سعرات حرارية 196، بروتين 2.7 جم، كربوهيدرات 22.5 جم، دهون 11.4 جم.

 

الاستشارات الغذائية عن نظام غذائي صحي لتقوية الجسم 

الاستشارات الغذائية

للحصول على الاستشارات الغذائية الجيدة للاستمتاع بجسد قوي، يمكن اتباع النظام الغذائي التالي:

  • الخضراوات: يُفضل الحصول على حصة يومية مقدارها نصف كوبٍ من الخضروات المطبوخة أو الخضروات برتقالية اللون، أو الحصول على نصف كوبٍ من البقوليات المجففة والمطبوخة، أو الحصول على نصف كوبٍ من الذرة.
  • البروتينات: يُفضل الحصول على 65 جراماً من اللحوم الحمراء المطبوخة قليلة الدهون، أو 80 جراماً من الدجاج، أو 100 جرام من السمك المطبوخ، أو بيضتان، أو كوبٌ من البقوليات، أو 30 غراماً من البذور، أو المكسرات، أو الطحينة. 
  • منتجات الحليب: يُفضل الحصول على كوبٌ من الحليب العادي، أو 40 جراماً من الجبن القاسي، أو ثلاثة أرباع الكوب من لبن الزبادي، أو كوب من حليب الصويا مدعم بـ 100 جرام من الكالسيوم على الأقل.
  • الفواكه: يُفضل الحصول على حصة يومية مقدارها حبة متوسطة الحجم من الفاكهة، أو نصف كوب من عصير الفواكه الخاليه من السكر، أو 30 جراماً من الفواكه المجففة.
  • الحبوب: يُفضل الحصول على شريحة واحدةٌ من خبز التوست، أو نصف رغيفٍ من الخبز المفرود متوسط الحجم، أو نصف كوب من الأرز، أو المعكرونة، أو الشعير المطبوخ. 

الأسئلة الشائعة:

فيما يلي سوف نتعرف على بعض الأسئلة الشائعة عن الاستشارات الغذائية الضرورية للجسم.

ما هي الأمراض الناتجة عن سوء التغذية؟

قد يؤدي سوء التغذية إلى الإصابة بعدة أمراض مثل التهاب القولون، جرثومة المعدة، الارتجاع المريئي.

هل سوء التغذية يسبب النحافة؟

بلى، قد يؤدي سوء التغذية إلى خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها والتي تدمر النظام الغذائي؟

يمكن تناول جميع أنواع الأطعمة مع الحرص على تناول القدر الكافي من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية المفيدة للجسم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهمية الاستشارات الغذائية لتقديم النصائح الصحية، كما تعرفنا على أهمية الحصول على نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والنشويات والسكريات والكربوهيدرات، وقد حصلنا على جدول مبسط للعناصر التي يجب تضمينها في النظام الغذائي اليومي.

المراجع:

الغذاء الصحي

ما هو الطعام الصحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى